أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

دليلك لدراسة تخصص الصيدلة في الخارج

إليك كل ما تحتاجه من معلومات عن دراسة الصيدلة في الخارج.

898
مستقبل تخصص الصيدلة

 

تخصص الصيدلة أحد أهم التخصصات الطبية التي يُقبل عليها الطلاب حول العالم لما يتمتع به هذا التخصص من مكانة اجتماعية وإنسانية عظيمة في المجتمع. ويجمع التخصص بين المعرفة والمتعة بكافة جوانبها. 

 

ما هو تخصص الصيدلة؟

الصيدلة هو فرع من فروع العلوم الصحية يهتم باكتشاف الأدوية والعقاقير وإنتاجها وإعدادها وصرفها ومراجعتها ومراقبتها، بهدف ضمان الاستخدام الآمن والفعال لدى المرضى. وهو تخصص متنوع لأنه يربط بين العلوم الصحية والعلوم الصيدلانية والعلوم الطبيعية. ويركز هذا التخصص على فهم كيفية تحضير الأدوية التي وصفها الطبيب. وكذلك العمل في المختبرات لاكتشاف عقاقير جديدة قد تفيد في علاج مختلف أمراض.

والصيدلة هي أحد التخصصات الطبية التي ترتبط بعلم الكيمياء وعلم الأحياء، و يبحث عن الخصائص الطبية والعلاجية للمواد، من خلال التعرف على التركيبات الدوائية الخاصة فيها، وذلك لاستخدامها في علاج أنواع عديدة من الأمراض التي تصيب البشر وتخفيف حدتها.

 

ولا يقتصر تخصص الصيدلة على تحليل الأدوية وانتاجها فحسب، بل يشمل أيضًا البحث عن المواد الكيميائية الفعالة والمركبات لإنتاج علاجات جديدة. كما أنه يركز على فسيولوجيا الجسم وطريقة استفادة المرضى من الأدوية والأعراض الجانبية التي يمكن أن تسببها هذه الأدوية.

تعرف على دراسة الطب في أمريكا وتكاليفها.

 

دراسة تخصص الصيدلة في الخارج

 الصيدلة هي حلقة الوصل التي تربط بين العلوم الصحية والعلوم الكيميائية، وبذلك يتمكن الطلاب الملتحقين في تخصص الصيدلة من البحث والدراسة في مختلف الجوانب الخاصة بالمرض ومسببه سواء كان فيروسي أو غير ذلك. مع تحديد أفضل الأدوية والعقاقير والتركيبات الكيميائية التي يمكن من خلالها دعم الجسم في مواجهة المرض حتى يستطيع الجسم الشفاء منه.

 و دراسة هذا التخصص في الخارج له تأثير إيجابي على حياة الطالب سواء العلمية أو المهنية. وذلك بفضل اعتمادها على عدد من البرامج الدراسية والمناهج العلمية الأكثر تطورًا وتقدمًا في العالم. هذا بالإضافة إلى وجود عدد من الجامعات العالمية المصنفة بجودتها وتقديمها لبرامج قوية وشاملة تحقق نفع كبير للطالب، وتمنحه فرصة كبيرة لتحقيق حلمه بالتميز الدراسي والتفوق العلمي، مما يضمن له مستقبل مشرق ومميز للغاية.

وهذا بالإضافة للتعرف على العديد من الثقافات المختلفة حول العالم، مما يمنحك المهارة والخبرة في إدارة الوقت واكتساب المهارات الحياتية المختلفة التي تعزز لديك القدرة على التأقلم في المجتمعات المختلفة.

اكتشف أرخص جامعات بريطانيا ورسومها.

  العمل في الصيدلية

ما هي المواد التي تدرس في هذا التخصص؟

 يختلف كل برنامج دراسي على حسب الجامعة من ناحية الخطة الدراسية، إلا أن هناك مجموعة من المواد الدراسية الأساسية التي لا بد من دراستها ومنها:

مدخل إلى علم الصيدلة.

التشريح.

الفيزيولوجيا.

الكيمياء التحليلية.

الكيمياء الصيدلية.

الكيمياء الحيوية السريرية.

علم الأدوية.

آداب وتشريع صيدلاني.

علم العقاقير.

الصيدلانيات.

الصيدلة الصناعية.

إسعاف أولي.

علم الأمراض.

تكنولوجيا صيدلية.

 

أهم الجامعات لدراسة الصيدلة في الخارج

 جامعة أوكسفورد University of Oxford في بريطانيا.

جامعة كامبريدج University of Cambridge في بريطانيا.

جامعة ييل Yale University في أمريكا.

جامعة كولومبيا Columbia University في أمريكا.

جامعة تورنتو University of Toronto في كندا.

جامعة لندن UCL (University College London) في بريطانيا.

ممارسة تخصص الصيدلة

مستقبل تخصص الصيدلة

الصيدلة من المجالات التي لها مسار وظيفي مميز في المستقبل سواء من خلال بدء مشروعك الخاص، أو العمل في شركات صناعة الأدوية وشركات الأطعمة والمشروبات والمنظمات البحثية والمختبرات والمشافي. حيث يشارك الصيادلة بشكل رئيسي في الأبحاث الصيدلانية وتطوير الأدوية وضمان الجودة. مما يعطيك المرونة في اختيار المجال المناسب للعمل به.

 تعرف على أفضل جامعات لدراسة الطب في العالم.

 

كم راتب الصيدلي؟

يتراوح متوسط الراتب السنوي للصيدلي في الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 145 ألف دولار أمريكي،  تختلف الرواتب على حسب الكفاءة والخبرة ومكان العمل.

 

كم سنة دراسة تخصص الصيدلة؟

تستغرق الدراسة 4 سنوات في أمريكا، يليه برنامج إقامة اختياري مدته عام أو عامين. لذلك تستغرق دراسةهذا التخصص من 4 إلى 6 سنوات لإكمالها. أمّا في بريطانيا تستغرق الدراسة 4 سنوات. وتعد من قصيرة بالنسبة للدول الغربية. ففي الدول الغربية الأخرى مثل، كندا ونيوزيلندا تستغرق دراسة الصيدلة من 5 إلى 6 سنوات.

 

 تعرف على الفرص الوظيفية لتخصص الصيدلة

 

دراسة تخصص الصيدلة تساعد في إيجاد وابتكار الأدوية والعقاقير والأبحاث التي تهدف لتوفير كافة طرق الوقاية وعلاج الكثير من الأمراض، وتساهم في الحفاظ على صحة البشر. ويمنح التخصص الكثير من الفرص الوظيفية المرموقة والمربحة. لذلك ابدأ في البحث عن جامعة تناسبك لدراسة الصيدلة بالاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا.

 

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

359.9K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.9K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

42.4K
article Img

كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي

تخصص الذكاء الاصطناعي هو التخصص الذي يحاكي البشر ويحول الأنظمة والآلات لعقول تدرك وتتفاعل وتفهم.  و الذكاء الاصطناعي من أهم التخصصات والأوسع انتشارًا  وطلباً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك أعددنا لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد واحد من أهم تخصصات المستقبل.   ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟  الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة

38K