أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

4 أسباب لدراسة التسويق الإلكتروني

4 أسباب لدراسة التسويق الإلكتروني
1234

هل تحب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي؟ وهل تقوم بتفقّد حساباتك على تلك الشبكات اليومية؟ هل ترغب بتعلّم آلية عمل الإعلانات المموّلة على فيسبوك أو إنستجرام؟ هل ترى التسوّق عبر المتاجر الإلكترونية أكثر جاذبية من الأسواق العادية؟ إذا أجبت بـ "نعم" على هذه الأسئلة فإنّ التسويق الإلكتروني قد يكون خياراً مناسباً لك.

بداية، ما هو التسويق الإلكتروني Digital Marketing ؟

طالما أنّك تقراً هذه المقالة فأنت بالتأكيد تعرف وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، وعموماً فإنّ التسويق الرقمي يشير إلى جميع الأنشطة التسويقية التي تقوم بها المؤسسات أو الأفراد عبر الشبكة العنكبوتية. وهذه أبرز الوسائل في التسويق الإلكتروني:

  • التسويق عبر جوجل SEO
  • التسويق عبر محرّكات البحث
  • تسويق المحتوى
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني
  • التسويق عبر المؤثرين
  • تسويق المواقع الإلكترونية
  • التسويق عبر الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك، يوتيوب، انستجرام، وغيرها

مع تطوّر شبكة الإنترنت وظهور وسائل الإعلام الاجتماعية وزيادة انتشار الهواتف الذكية، تغيّرت الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع الشركات بشكل كبير، حيث لم تعد الوسائط التقليدية مثل التلفزيون والراديو والإعلانات المطبوعة وسائل فعّالة لاستهداف الجمهور وتسويق الخدمات والمنتجات.

وهو ما يبدو جلياً في تغيّر عادات الشراء الخاصة بنا، حيث أصبحنا نستخدم مواقع المقارانات للبحث عن سعر كاميرا رقمية كما بتنا نبحث في يوتيوب عن مراجعات مرئية لهاتف ذكي ننوي شراءه. أي أنّنا نستخدم الإنترنت بشكل أو بآخر أثناء عملية الشراء.

التسويق الإلكتروني

لماذا دراسة التسويق الإلكتروني؟

 

1. الطلب المتزايد:

شهد التسويق الإلكتروني نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية وتشير بعض التقديرات إلى أنّ صناعة التسويق الرقمي ستواصل نموها بشكل مضطرد خلال السنوات القليلة القادمة، وبدأت العديد من الشركات تعترف بأهميّة هذا النوع من التسويق عبر تخصيص ميزانيات ضخمة لها وجلب الخبراء في هذا المجال.

 

2. شهادات أكاديمية قويّة:

تقدّم جامعة بريتيش كولومبيا الكندية درجة ماجستير في وسائل الإعلام الرقمية التي تركّز على خلق حلول حقيقية لوسائل الإعلام الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ العديد من الجامعات الأخرى توفّر برامج أكاديمية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا في إدارة وحلول وسائل الإعلام الرقمية، في حين أنّ المزيد من الجامعات بدأت تدرج التسويق الإلكتروني كتخصص فرعي ضمن برامج التسويق.

 

3. مسارات مهنية مرنة:

نظراً لأنّ عالم التسويق الرقمي يتطوّر بسرعة كبيرة فإنّ الأمور لن تكون مُملّة على الإطلاق وسنحصل على تقنيات جديدة في التعلّم والتطبيق بشكل دوري وهو ما يعني بالضرورة إنشاء أدوار ومهام جديدة.

على سبيل المثال، يمكنك أن تصبح مُسوّقاً في وسائل الإعلام المجتمعية ثم المضي قدماً للعمل في تسويق المحتوى أو التخصّص في تحسين محرّكات البحث، ويمكن أن يكون ذلك في جميع الشركات التي تقدّم منتجات أو خدمات سواء ذات طبيعة تجارية أو لا.

 

 

4. مستقبل مهني واعد:

كما أسلفت سابقاً، فإنّ الطلب على المتخصصين في التسويق الرقمي كبير جدّاً ومن المتوقّع أن يستمر النمو بهذا الاتجاه خلال السنوات القادمة، وهو ما يعني أنّ كل شخص يملك فرصة جيّدة لبدء عملك في صناعة التسويق الرقمي.

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
دراسات عليا
عــن الكاتب

4 أسباب لدراسة التسويق الإلكتروني

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

283288

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

67338

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

35589

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

31575