مع انتقال المزيد من الشركات من التعامل المباشر مع الزبائن من خلال المحلات التجارية والأسواق إلى الإنترنت واستمرار تطور التقنيات الجديدة في مجالات التجارة والاتصال والمواصلات، يشهد التسويق الإلكتروني أو ما يسمى بالتسويق الرقمي نمواً كبيراً.
و أصبح التسويق الرقمي الطريقة الأكثر فعالية لترويج المنتجات للعملاء. ويتم استخدامه الآن على نطاق واسع من قبل الشركات الناجحة التي ترغب في نشر المعلومات حول منتجاتها أو خدماتها إلى أكبر عدد ممكن من العملاء. تتضمن بعض وسائل التسويق الرقمي ما يلي:
تحسين محركات البحث (SEO)
وسائل التواصل الاجتماعي
المحتوى التسويقي
التسويق بالإيميل
إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)
مؤثرو وسائل التواصل الاجتماعي
ونقدم لك في هذا المقال أهم 10 أسباب تدل على أهمية دراسة وتعلم التسويق الرقمي:
1. سهولة دخول المجال
لا يمثل حاجز دخول المسوقين الرقميين إلى هذا المجال عقبة كبيرة بسبب توفر الكثير من الوظائف المبتدئة لمن يفتقرون إلى خبرة كبيرة في التسويق الإلكتروني. ومن الواضح أن امتلاك المؤهلات والخبرة المناسبة سيساعدك، لكن لا يزال من الممكن البدء في المجال حتى بدونها.
وإذا كنت قد تخرجت حديثاً و قمت بتغيير مهنتك، فإن امتلاك المهارات المناسبة والعقلية الإيجابية والإبداعية سيساعدك في بدء العمل في مجال التسويق الرقمي بناءً على خلفيتك وخبراتك.
تعرف على دراسة تخصص التسويق
2. زيادة الوظائف المتوفرة في هذا المجال
مع استمرار تطور مجال التسويق الرقمي، يستمر زيادة الطلب على المسوقين الرقميين وتتزايد فرص العمل في هذه الصناعة. ومع زيادة إدراك الشركات أهمية الترويج لعلامتها التجارية عبر الإنترنت، يزداد توسيع أقسام التسويق الرقمي وفقًا لذلك، وبناءً عليه ازدادت الفرص الوظيفية في هذا المجال.
ومع تطور التكنولوجيا وزيادة قدراتها على توفير وتحليل البيانات الرقمية، ساعد المسوقين الرقميين القدرة على بناء استراتيجيات تسويق مثالية وفهم السوق والجمهور بشكل أفضل.
3. تنوع الأدوار الوظيفية
أحد المزايا الرئيسية لاختيار العمل في مجال التسويق الرقمي هو تنوع المسارات الوظيفية المتاحة. وتتميز الوظائف في مجال التسويق الإلكتروني بتنوعها بشكل كبير، مما يسمح بالتخصص في مجالات مختلفة، ومنها وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث والمحتوى والبريد الإلكتروني وغير ذلك. وبغض النظر عن مهاراتك وشغفك الأساسي، ليس من الصعب الحصول على وظيفة في التسويق الرقمي يناسب احتياجاتك وشغفك.
4. توفر بيئة عمل مرنة
هي ميزة مهمة للعمل في التسويق الرقمي، حيث تساعدك على الموازنة بين الحياة الشخصية والعملية بشكل أفضل، وتزيد من إنتاجيتك وراحتك النفسية، والعمل من أي مكان تريده. كما أنها تتيح للشركات بتوظيف أشخاص من جميع أنحاء العالم، وبالتالي الاستفادة من الموهوبين في هذا المجال من أي مكان بالعالم. ويساعدك العمل في بيئة مرنة التعامل مع التحديات الشخصية بطريقة أفضل وأكثر سهولة. وعلاوة على ذلك، فإن العمل في مثل هذه البيئة يعزز الثقة بين الموظفين وأرباب العمل، مما يزيد من الإنتاجية ويحقق الأهداف بشكل أفضل.
كل ما تريد معرفته عن دراسة تخصص التجارة الإلكترونية
5. تزايد استخدام الإنترنت
يمثل التسويق الإلكتروني فرصة عمل مستقبلية كبرى في العالم العربي، سواء بالعمل داخل البلدان العربية أو عن بعد مع شركات عالمية. وفيما يخص العمل في الدول العربية، الفرصة تكمن في النمو المضطرد لاستخدام الإنترنت في العالم العربي، ومع تسارع هذا النمو سيتحول مستخدموا الإنترنت من متصفحين إلى متسوقين، وبتزايد عدد المتسوقين تزداد فرص العمل في هذا المجال.
6. تطوير المهارات عند موظفي التسويق الإلكتروني
يساعدك التسويق الرقمي على تطوير مهارات جديدة باستمرار، وتحسين مهاراتك الحالية، مما يزيد من فرصك في الحصول على وظائف أفضل والترقي الوظيفي بشكل أسرع. وبعض المهارات الأساسية التي يجب أن تتوفر في المسوق الرقمي مهارات التحليل والتفاعل مع الجمهور، وإنشاء المحتوى، وإدارة الحملات الإعلانية، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ويمكنك تعلم هذه المهارات عبر العديد من المصادر المختلفة، بما في ذلك الدورات التدريبية والمواد التعليمية المتوفرة عبر الإنترنت وورش العمل. ويمكن أيضاً توسيع مجموعة من المهارات الخاصة بك من خلال العمل في مشاريع مختلفة والعمل مع أشخاص من خلفيات مختلفة، مما يساعدك في تطوير المهارات الشخصية مثل الاتصال والتفاعل والعمل الجماعي.
7. رواتب تنافسية ومحفزة
توفر صناعة التسويق الإلكتروني رواتب تنافسية بشكل كبير، خاصةً مع استمرار زيادة الطلب على خبراء التسويق الرقمي. وتختلف الرواتب بناءً على الدور والمستوى الوظيفي والخبرة. ومتوسط الرواتب في هذا المجال تتراوح بين 60,000 إلى 80,000 دولار أمريكي سنوياً. غير أن النمو السريع في هذا المجال يعني نشوء فرصاً أكثر و رواتب أفضل، تتزايد مع الوقت والخبرة.
تعرف على أهم تخصصات المستقبل
8. يساعدك في إظهار والاستفادة من قدراتك الإبداعية
يتيح هذا التخصص للمسوقين الرقميين التعبير عن أنفسهم بشكل إبداعي وتجريب مختلف الأفكار و التقنيات. ويمكنك استخدام قدرتك الإبداعية في إنشاء محتوى مبتكر وجذاب للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو من خلال تصميم الإعلانات الإلكترونية، وبناء حملات تسويقية فعالة. لذلك، إذا كنت ترغب في العمل في مجال يساعدك في الاستفادة من قدراتك الإبداعية، فإن التسويق الرقمي يعد واحدًا من أفضل المجالات.
9. تسارع نمو التسويق الإلكتروني
تستمر صناعة التسويق الرقمي في النمو بشكل ملحوظ. ومع التطور المستمر للتكنولوجيا وزيادة اعتمادنا على الإنترنت، من المتوقع أن يتزايد الطلب على خدمات التسويق الرقمي في المستقبل بشكل كبير. وتبحث العديد من الشركات عن الطرق الأكثر فعالية للوصول إلى جماهيرها المستهدفة وتحقيق أهدافها التجارية، ويمكن للتسويق الرقمي تلبية هذه الاحتياجات بفعالية كبيرة.
10. الأمن الوظيفي
لعل السبب الأخير الذي يشجعك على تعلم التسويق الإلكتروني والعمل في هذا المجال هو الأمن الوظيفي، فإن التسويق الرقمي في نمو مستمر، ومعه يزداد الطلب على المسوقين الرقميين. كما ينبع الأمن الوظيفي من كون التسويق الرقمي هو مستقبل التسويق عموماً، بمعنى أن الاقتصادات كلّما تقدمت، كلما أصبح التسويق الرقمي جزءاً لا يتجزّأ منها.
التسويق الإلكتروني من أهم المجالات التي تزداد حاجة الشركات له، حيث يتوفر للطلاب الكثير من الفرص الوظيفية في هذا التخصص. والمميز في هذا المجال القدرة على العمل من أي مكان، فأنت فقط بحاجة إلى جهاز كمبيوتر وشبكة إنترنت. لذا كنت تنوي دراسة التسويق الرقمي، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا لإيجاد البرنامج الدراسي والجامعة الأنسب لك و لميزانيتك.