يشمل تخصص التسويق أكثر بكثير من مجرد فن تسويق المنتجات أو الخدمات، بل يتعمق في فهم سلوك المستهلك، وصياغة رسائل مقنعة، والاستفادة من الوسائط المختلفة للتواصل مع الجماهير المستهدفة.
وفي العصر الرقمي الحالي، تحول التسويق من الإعلانات البسيطة إلى مزيج معقد من الاستراتيجيات عبر الإنترنت والرؤى المستندة إلى البيانات. ويعتمد النجاح الآن على إنشاء اتصالات هادفة مع الجمهور، وتخصيص التجارب، ومواكبة الاتجاهات السائدة.
ويركّز هذا التخصص على كيفيّة فهم السوق، وتحديد قطاعاته واحتياجاته، وعمليات العرض والطلب، وتحديد الأسعار. والتسويق من أهم التخصصات والأوسع انتشاراً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك جمعنا لك كل المعلومات والتفاصيل التي تبحث عنها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد أحد أهم تخصصات المستقبل.
ما هو تخصص التسويق؟
هو تخصص يهدف إلى فهم احتياجات السوق، واستخدام أحدث الاستراتيجيات التسويقية والأساليب الفعالة لمعرفة احتياجات العميل، من خلال مجموعة من الأنشطة المختلفة التي تساهم في الكشف عن سلوك العملاء تجاه منتجات معينة خاصة بإحدى الشركات، والقيام بدراسة كاملة للتعرف على كيفية تطوير المنتجات أو تحسين الخدمات، وذلك بهدف الوصول إلى الصورة التي يحتاج إليها العميل وتلبية متطلباته من المنتج و الخدمة، الأمر الذي يساعد الشركة أو المنظمة للوصول إلى الأهداف وتحقيق أعلى الأرباح والمبيعات.
توفر دراسة التسويق للطالب مجموعة من المهارات المختلفة. من خلال التعرف على علوم التسويق والدراسة الشاملة لمبادئ التسويق وأسسه، والتعرف على هيكل أنظمة التسويق، ودراسة سلوك المستهلك، كما يتمكن الطالب من إعداد البحوث التسويقية، والتعرف على خدمات التسويق ووظائف عملية إدارة المبيعات والاتصالات التسويقية.
من أفضل الجامعات لدراسة تخصص التسويق
1- جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.
2- جامعة ملبورن في أستراليا.
3- جامعة مانشستر في بريطانيا.
4- جامعة سيدني في أستراليا.
5- جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا.
6- جامعة وارويك في بريطانيا.
ما هي المواد التي تدرس في تخصص التسويق؟
تركّز دراسة التسويق على فهم ودراسة السوق والترويج للخدمات والمنتجات والعلامة التجارية. وإن كان لكل برنامج دراسي خصائصه وخطته الدراسية، إلا أن هناك مجموعة من المواد الأساسية التي لا بد من دراستها في التسويق ومنها:
- مبادئ التسويق
- سلوك المستهلك
- بحوث التسويق
- أخلاقيات التسويق
- التسويق الزراعي
- التسويق الدولي
- التسويق الرقمي والإلكتروني
- الترويج التجاري
- التسويق السياحي
- تسويق الخدمات
تعرف على البرامج الدراسية للتسويق في الخارج.
- العلاقات العامة
- ريادة الأعمال
- استراتيجية التسويق
- التسويق الصحي
- سياسات التسعير
- قضايا التسويق المعاصرة
- إدارة المبيعات
كم سنة دراسة تخصص التسويق؟
تستغرق دراسة تخصص التسويق في الخارج من 3 إلى 4 سنوات وفقاً للدولة التي سوف تختار الدراسة بها. فعلى سبيل المثال، في كندا وأمريكا تستغرق الدراسة 4 سنوات، أمّا في بريطانيا تستغرق غالباً 3 سنوات. إذا كنت تسعى للدراسات العليا في التسويق، تستغرق مدة الدراسة من سنة إلى سنتين.
هل التسويق له مستقبل؟
تخصص التسويق يعتبر من التخصصات التي تتزايد الحاجة إليها. ومن أبرز المجالات المهنية التي لها مستقبل مشرق. خاصة في ظل الثورة التكنولوجية التي جعلت هذا التخصص شيء أساسي لزيادة المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية. و تطوير التجارة للأفراد و الشركات الصغيرة والكبيرة وبناء العلامة التجارية. ويحظى تخصص التسويق بالعديد من الوظائف في عدة مجالات كما سنوضحها لاحقاً.
وظائف تخصص التسويق
هناك العديد من الفرص الوظيفية التي تتيحها لك دراسة تخصص التسويق. ويمكنك العمل في عدة وظائف أهمها:
- مساعد تسويق
يقوم مساعد التسويق بتنسيق العروض الترويجية للمنتج أو الخدمة، أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمؤسسة أو الشركة.
- مدير المبيعات أو مندوب المبيعات
يعمل على وضع الاستراتيجيات التنظيمية للمبيعات، ودراسة احتياجات ومتطلبات سوق العمل وتحليل سوق العمل، والتوصل إلى احتياجات العملاء وتوفيرها، والتعرف على المنتجات الجديدة والمنافسة والإلمام التام بها.
- أخصائي علاقات عامة
يركز أخصائي العلاقات العامة على مساعدة الشركة في بناء سمعة جيدة لدى العملاء والحفاظ عليها. وكتابة إعلانات عامة أو بيانات صحفية والمشاركة مع وسائل الإعلام لترويج للمؤسسة أو الشركة.
- محلل أبحاث السوق أو عالم البيانات
ترتكز وظيفة محلل أبحاث السوق أبحاث السوق بإنشاء وتنفيذ تقييمات رد فعل المستهلك للمنتجات والخدمات الجديدة والتعبئة والإعلان. وتحليل البيانات والإحصائيات باستخدام بعض البرامج.
- مسؤول حسابات الإعلانات
مسؤول عن إدارة حسابات العملاء وإنشاء حملات إعلانية فعالة.
- مصمم الإعلانات
يصمم العناصر المرئية للإعلانات والمواد الترويجية.
- محلل أبحاث السوق
يقوم بتحليل البيانات لفهم سلوك المستهلك واتجاهات السوق.
- مسوق الكتروني
هو القائم بعملية التسويق عبر الإنترنت الإلكتروني لزيادة نسبة المبيعات أون لاين.
تعرف على الأسباب لدراسة التسويق الإلكتروني.
- مدير العلاقات التجارية أو مدير التسويق
يشرف مدير العلامة التجارية على جميع جوانب تسويق المنتج أو الخدمة، مثل أبحاث التسويق والإعلان وتطوير المنتج. وتعد المهارات التحليلية المتطورة ضرورية لتقييم اتجاهات المستهلك، والأبحاث المتعلقة بالمنتج.
- مؤلف الإعلانات
يقوم مؤلف الإعلانات بكتابة الإعلانات وتحريرها بهدف زيادة نسبة الزيارات على شبكة الإنترنت.
- مدير محتوى الويب
يدير محتوى موقع الويب وتحديثاته.
- أخصائي تحسين محركات البحث (SEO)
لتحسين مواقع الويب لمحركات البحث.
- مدير وسائل التواصل الاجتماعي
يدير تواجد العلامة التجارية عبر الإنترنت عبر المنصات الاجتماعية.
ما هي المهارات الأساسية للنجاح في مهنة التسويق؟
-
مهارات الكتابة القوية أمرًا ضروريًا لإنشاء نسخة إعلانية مقنعة ومنشورات مدونة ومحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي.
-
فهم تحسين محركات البحث والتسويق (SEO) عبر محركات البحث.
-
معرفة كيفية إدارة تفاعلات العملاء وبياناتهم هو أمر ضروري لبناء علاقات دائمة.
-
تحليل بيانات التسويق تساعد على تحسين الحملات وقياس نجاحها.
-
التصميم، تتيح لك المعرفة الأساسية بالتصميم إنشاء محتوى جذاب بصريًا.
-
فهم وإتقان منصات التواصل الاجتماعي هو أمر ضروري للتعامل مع الجماهير والترويج للعلامات التجارية.
-
فهم طرق الإعلان عبر الإنترنت وتطبيقات الهاتف المحمول.