أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

كل ما تريد معرفته عن دراسة التسويق

29 نوفمبر 2016
808
share image

يُعرف التسويق بشكل عام على أنّه مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على أكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تشبع رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربحية خلال فترة مناسبة، كما يمكن تعريف التسويق أيضاً بفن البيع، إلا أن المبيعات هي جزء من العملية.

أمّا التسويق كعلم، فهو عملية تحديد السوق المستهدف من خلال القيام بتحليل وتجزئة السوق وفهم توجّهات العملاء وبتقديم قيمة عالية لهم.

ومؤخراً أصبحت عملية تخصيص المنتج وتصميمه ليلائم ويلبي احتياجات المستهلك من أبرز أهداف معظم الشركات العالمية.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن دراسة القانون في الخارج

 

بنية البرنامج الدراسي

توفر العديد من الجامعات العالمية برامج دراسية في التسويق سواء على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا، وبشكل عام فإنّ تلك البرامج الدراسية تساعد الطالب على تطوير مهاراته وتنميتها، حيث سيكون مطالباً بإتقان العديد من المواضيع مثل الاقتصاد وعلم النفس وغيرها.

 

اقرأ أيضاً: دراسة علوم الطيران

 

ما الصفات التي تحتاجها للنجاح في التسويق؟

• مهارات ممتازة في التواصل الشفوي والكتابي والقدرة على قراءة لغة الجسد والتعامل معها.

• الإبداع.

• الكفاءة الأكاديمية.

• الحماس.

• الفهم العام لموضوعات الاقتصاد والأعمال والإدارة.

 

اقرأ أيضاً: الدراسات اللغوية

 

شروط القبل

تختلف شروط القبول من جامعة لأخرى ووفقاً للبرامج الدراسية، لكن بشكل عام يتوجّب على الطالب الدولي أن يثبت إتقانه للغة الإنجليزية عبر اجتيازه لاختبار آيلتس أو اختبار توفل، كما يتوجّب عليه أن يكون قد أنهى درجة البكالوريوس في إحدى المجالات المتعلّقة وذات الصلة بعلم التسويق.

 

اقرأ أيضاً: الدراسات التاريخية

 

الآفاق المهنية والأكاديمية

الوظائف المتعلقة بالتسويق كثيرة ومتنوعة، وبما أنّ الحاصل على شهادة جامعية في التسويق لديه الكثير من المهارات المتعلّقة بالتفكير التحليلي والاستراتيجي فإنّه سيكون قادراً على تسويق نفسه لمجموعة كيبرة من الوظائف في الشركات الضخمة.

وبما أنّه سيكون ملمّاً بعدد من المبادئ المتعلّقة بالمحاسبة وإدارة الموارد البشرية والإدارة المالية، فإنّ الحاصل على شهادة أكاديمية في التسويق سيكون قادراً على العمل ضمن عدد كبير من الأقسام الوظيفية:

• الموراد البشرية

• المبيعات

• الضرائب

• إدارة الأزمات

• جمع التبرعات

• الإعلانات

• العلاقات العامّة

في وقت لاحق قد يرغب بعض الحاصلين على ماجستير التسويق بالمضي قدماً في مشوارهم الأكاديمي والحصول على على الدكتوراة في بعض التخصصات المتعلّقة بالتسويق.

 

برامج دراسية في التسويق لدرجة البكالوريوس

برامج دراسية في التسويق لدرجة الماجستير

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

345.4K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

73.8K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

40.9K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.1K