ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

كل ما تريد معرفته عن تخصص التسويق

دليلك الشامل عن دراسة التسويق وأفضل الجامعات لدراستة ومتطلبات القبول ومتستقبله الوظيفي

905
العمل في تخصص التسويق

 

يركّز تخصص التسويق على كيفيّة فهم السوق، وتحديد قطاعاته واحتياجاته، وعمليات العرض والطلب، وتحديد الأسعار. والتسويق من أهم التخصصات والأوسع انتشاراً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك جمعنا لك كل المعلومات والتفاصيل التي تبحث عنها لتتعرف على هذا التخصص الذي  يعد أحد أهم تخصصات المستقبل.

 

ما هو تخصص التسويق؟   

هو تخصص يهدف إلى فهم احتياجات السوق، واستخدام أحدث الاستراتيجيات التسويقية والأساليب الفعالة لمعرفة احتياجات العميل، من خلال مجموعة من الأنشطة المختلفة التي تساهم في الكشف عن سلوك العملاء تجاه منتجات معينة خاصة بإحدى الشركات، والقيام بدراسة كاملة للتعرف على كيفية تطوير المنتجات أو تحسين الخدمات، وذلك بهدف الوصول إلى الصورة التي يحتاج إليها العميل وتلبية متطلباته من المنتج و الخدمة، الأمر الذي يساعد الشركة أو المنظمة للوصول إلى الأهداف وتحقيق أعلى الأرباح والمبيعات.

توفر دراسة التسويق للطالب مجموعة من المهارات المختلفة. من خلال التعرف على علوم التسويق والدراسة الشاملة لمبادئ التسويق وأسسه، والتعرف على هيكل أنظمة التسويق، ودراسة سلوك المستهلك، كما يتمكن الطالب من إعداد البحوث التسويقية، والتعرف على خدمات التسويق ووظائف عملية إدارة المبيعات والاتصالات التسويقية.

 

من أفضل الجامعات لدراسة تخصص التسويق

1- جامعة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

2- جامعة ملبورن في أستراليا.

3- جامعة مانشستر في بريطانيا.

4- جامعة سيدني في أستراليا.

5- جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا.

6- جامعة وارويك في بريطانيا.

 

تعرف على البرامج الدراسية للتسويق في الخارج.

 

ما هي مواد تخصص التسويق؟

تركّز دراسة التسويق على فهم  ودراسة السوق والترويج للخدمات والمنتجات والعلامة التجارية. وإن كان لكل برنامج دراسي خصائصه وخطته الدراسية، إلا أن هناك مجموعة من المواد الأساسية التي لا بد من دراستها في التسويق ومنها:  

- مبادئ التسويق

- سلوك المستهلك

- بحوث التسويق

- أخلاقيات التسويق

- التسويق الزراعي

- التسويق الدولي

- التسويق الرقمي والإلكتروني

- الترويج التجاري

- التسويق السياحي

- تسويق الخدمات

 

دراسة التسويق

 

- العلاقات العامة

- ريادة الأعمال

- استراتيجية التسويق

- التسويق الصحي

- سياسات التسعير

- قضايا التسويق المعاصرة

- إدارة المبيعات

 

متطلبات دراسة التسويق في الخارج؟

تخصص التسويق هو فرعًا من فروع دراسة العلوم الإدارية والمالية. وهذه هي أهم الشروط والمتطلبات لدراسة هذا التخصص في الخارج:

1- الحصول على ما لا يقل عن 60% في شهادة الثانوية العامة. وبالنسبة لشهادة البكالوريا الدولية، يجب الحصول على 32 نقطة فيها.

2- الحصول على 6.5 درجة في اختبار IELTS، على ألا يقل أي قسم عن 6.0 درجات.  أو الحصول على 90 في اختبار TOEFL . وقد تختلف تلك الشروط من جامعة لأخرى.

3- رسالة الدوافع الخاصة بسبب الدراسة.

 

كم سنة دراسة  التسويق؟

تستغرق دراسة تخصص التسويق في الخارج من 3 إلى 4 سنوات وفقاً للدولة التي سوف تختار الدراسة بها. فعلى سبيل المثال، في كندا وأمريكا تستغرق الدراسة 4 سنوات، أمّا في بريطانيا تستغرق غالباً 3 سنوات. إذا كنت تسعى للدراسات العليا في التسويق، تستغرق مدة الدراسة من سنة إلى سنتين. 

 

هل قسم التسويق له مستقبل؟

تخصص التسويق يعتبر من التخصصات التي تتزايد الحاجة إليها. ومن أبرز المجالات المهنية التي لها مستقبل مشرق. خاصة في ظل الثورة التكنولوجية التي جعلت هذا التخصص شيء أساسي لزيادة المنافسة في الأسواق المحلية والعالمية. و تطوير التجارة للأفراد و الشركات الصغيرة والكبيرة وبناء العلامة التجارية. ويحظى تخصص التسويق بالعديد من الوظائف في عدة مجالات كما سنوضحها لاحقاً.

 

خطة تسويقية

 

وظائف تخصص التسويق؟

هناك العديد من الفرص الوظيفية التي تتيحها لك دراسة تخصص التسويق. ويمكنك العمل في عدة وظائف أهمها:

 

1- مساعد تسويق

يقوم مساعد التسويق بتنسيق العروض الترويجية للمنتج أو الخدمة، أو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج للمؤسسة أو الشركة.

 

2- مدير المبيعات أو مندوب المبيعات

يعمل على وضع الاستراتيجيات التنظيمية للمبيعات، ودراسة احتياجات ومتطلبات سوق العمل وتحليل سوق العمل، والتوصل إلى احتياجات العملاء وتوفيرها، والتعرف على المنتجات الجديدة والمنافسة والإلمام التام بها.

 

3- أخصائي علاقات عامة

يركز أخصائي العلاقات العامة على مساعدة الشركة في بناء سمعة جيدة لدى العملاء  والحفاظ عليها. وكتابة إعلانات عامة أو بيانات صحفية والمشاركة مع وسائل الإعلام لترويج للمؤسسة أو الشركة.

 

4- محلل أبحاث السوق أو عالم البيانات

ترتكز وظيفة محلل أبحاث السوق أبحاث السوق بإنشاء وتنفيذ تقييمات رد فعل المستهلك للمنتجات والخدمات الجديدة والتعبئة والإعلان. وتحليل البيانات والإحصائيات باستخدام بعض البرامج.

 

5- مسوق الكتروني

 هو القائم بعملية التسويق عبر الإنترنت الإلكتروني لزيادة نسبة المبيعات أون لاين.

  تعرف على الأسباب لدراسة التسويق الإلكتروني.

 

تسويق إلكتروني

 

6- مدير العلامة التجارية أو مدير التسويق

 يشرف مدير العلامة التجارية على جميع جوانب تسويق المنتج أو الخدمة، مثل أبحاث التسويق والإعلان وتطوير المنتج.  وتعد المهارات التحليلية المتطورة ضرورية لتقييم اتجاهات المستهلك، والأبحاث المتعلقة بالمنتج.

 تعرف على أهم  المعلومات عن مجال العمل كمدير تسويق

 

7- مؤلف الإعلانات

يقوم مؤلف الإعلانات بكتابة الإعلانات وتحريرها بهدف زيادة نسبة الزيارات على شبكة الإنترنت.

 

رواتب تخصص التسويق؟

يبلغ متوسط الراتب في مجال التسويق في أمريكا ما يزيد عن 84 ألف دولار أمريكي سنوياً. أمّا في بريطانيا يبدأ الراتب السنوي لمسؤول التسويق حوالي  40 ألف جنيه إسترليني.

 

دراسة التسويق من التخصصات التي يزيد الطلب عليها مع الوقت، فإذا كنت تبحث عن البرنامج الدراسي  والجامعة المناسبين لك  وفقًا لتفضيلاتك يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا لتسهل الأمر عليك.

 

برامج دراسية في التسويق لدرجة البكالوريوس

برامج دراسية في التسويق لدرجة الماجستير

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.2K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.8K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.5K
article Img

كن أحد أباطرة وول ستريت: دليل المصطلحات المالية العامة

سواء كنت طالب إدارة أعمال أو كنت محاسب أو شخص يرغب في الحفاظ على أمواله فدليلنا سيساعدك في تحقيق هدفك. تتمثل أهم الصفات الرئيسية لشخص واعد في هذا المجال في أن يكون محبا للتحديات سريع الخطى. و تعد المنافسة جزء طبيعي من هذا العمل رغم صعوبتها و لكن هذه قائمة لتعريفك بالمصطلحات المستخدمة في هذا المجال. Acid Test - إختبار نسبة السيولة : يقصد بهذا المصطلح  وجود سيولة مالية تمكن الشركة من تغطية نفقاتها دون اللجوء إلى بيع بعض أسهمها. الشركات التي

16K