أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

كل ما تريد معرفته عن دراسة تحليل البيانات

كل ما تريد معرفته عن دراسة تحليل البيانات

 

المعلومات والبيانات هي وقود الشركات وسبب زيادة الاستثمارات لذا أصبحت من أهم موارد الشركات التي تسعى لجمعهاوتفكيكها وتحليلها واستنتاج النتائج منها بصورة علمية دقيقة تفضي إلى استراتيجيات مختلفة ونتائج أكثر فاعلية وربحًا، كل ذلك وأكثر أكسب تخصص تحليل البيانات أهمية كبيرة على مستوى الشركات في العالم وبمختلف المجالات، إذا كنت بصدد دراسة تحليل البيانات أو تسعى للبدء في دراسة تخصص مربح وممتع وذو نتائج محفزّة لك في عملك المستقبلي، نسرد لك المعلومات حول تحليل البيانات وأهميته والجامعات التي يمكنك دراسته بها.

ما هو تخصص تحليل البيانات؟

في ظل التنافس العالمي بين الشركات باتت المعلومات والبيانات هي السلاح الأقوى لمزيد من التطوير والتقدم في هذا السباق لذا ظهر تخصص تحليل البيانات المجال الذي يهتم بجمع البيانات والمعلومات ودراستها وترتيبها وفقًا لنسق معين ومعالجتها وتحليلها ثم تفسيرها والخروج بنتائج فعّالة، ويتم تحليل البيانات بالعديد من الأدوات التحليلة.

 

وظائف تحليل البيانات

 

ماذا ستدرس في تخصص تحليل البيانات؟

يعتمد تحليل البيانات على العديد من الأدوات والطرق التي تتناسب مع الشركات والأنواع المختلفة من البيانات باختلاف الأنشطة وأهم هذه الأدوات:

  • لغات البرمجة مثل Python و R و Matlab
  • أدوات استعلام قاعدة البيانات مثل SQL
  • أدوات إحصائية مثل Microsoft Excel و Minitab
  • نظام التحليل الإحصائي SAS
  • أدوات تصور البيانات مثل Tableau

أمّا الموضوعات المتخصصة منها:

  • الإحصاء التطبيقي
  • مقدمة في علوم الكمبيوتر
  • البرمجة باستخدام Python أو R أو SQL (البرمجة باستخدام Python / R / SQL)
  • العرض المرئي للمعلومات
  • بيانات التعدين

ما هو مستقبل تخصص تحليل البيانات ؟

أطلق على تخصص تحليل البيانات نفط القرن العشرين لأهميته الكبيرة على الشركات والربح الذي يمكن أن يتحقق إذا ما تم بطريقة صحيحة ودقيقة، لذا دراسته تعني أيضًا ضرورة التطوير المستمر من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة مثل الخوارزميات وأجهزة الحاسوب وبعض النظريات التي تُستمد من العلوم الأخرى، مثل: علم الإحصاء والرياضيات وعلوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات فعلم تحليل البيانات له العديد من المجالات الحيوية والبارزة.

جامعات تحليل البيانات

هل أنت الشخص المناسب لدراسة تحليل البيانات؟

هناك العديد من الصفات التي تجعلك أكثر قدرة على دراسة هذا التخصص أو العمل به بخلاف الشغف وأهم هذه المهارات هي:

التفكير المنطقي الجيّد

يعد التفكير المنطقي من المهارات الهامة لمن يعمل أو يتخصص في دراسة تحليل البيانات فالتعامل مع ملايين البيانات ومحاولة إيجاد الفجوات في البيانات وكيفية تفسيرها وسدها بصورة صحيحة تحتاج لفكر منطقي قوي، فلا يكفي بالتأكيد مجرد فهم الرياضيات أو البرمجة لإنك قد تقدم بيانات ومعلومات جامدة دون منطق قوي يستطيع المديرين و أصحاب الشركات إتخاذ القرارت الأنسب بشأنها.

لا تخف من الاستكشاف وطرح الأسئلة الصعبة

لكي تصل إلى معلومات مفيدة تحتاج إلى طرح الأسئلة السليمة مثل: ما هو الهدف من هذه البيانات تحديدًا؟، وما هي الفجوات التي لابد أن تستنتج أو تستكمل بها؟،وهل هذا التحليل هو الأنسب للحصول على النتائج وفقًا للأهداف المطلوبة؟، وغيرها من الأسئلة التي تجعل عملية تحليل البيانات مثمرة وأكثر عمقًا وفهمًا وتعبيرًا.

الصبر والمتابعة المستمرة

إذا كنت اخترت مجال تحليل البيانات عليك أن تختار معه أن تكون صبورًا ولديك مثابرة لأنك ستقضي وقتك في تتبع النتائج ومراقبة التفاصيل وشديد التركيز لكي تكون قادرًا على البحث وتحليل العديد من البيانات في نفس الوقت وكذلك توخي الحذر في كل أمر أو سطر من التعليمات البرمجية أثناء الكتابة الكودية وغيرها من التفاصيل التي تجعل منها مهنة محبي التفاصيل شديدي الصبر، قادرين على العمل تحت ضغط.

 

دراسة تحليل البيانات

 

أهم الجامعات التي يمكنك دراسة بها تخصص تحليل البيانات في الخارج

يوجد حول العالم العديد من الجامعات المرموقة التي يمكنك أن تبدأ دراسة تحليل البيانات بها في الخارج وإليك أهم هذه الجامعات في أفضل الوجهات الدراسية في العالم في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وكندا ليسهل عليك الاختيار.

الولايات المتحدة الأمريكية

كندا

أستراليا

الأفاق الوظيفية لتخصص تحليل البيانات

هناك فكرة شائعة أن تخصص تحليل البيانات لا يمكنك العمل به سوى محلل بيانات فقط في حين أن هناك العديد من الفرص الوظيفية الأخرى لهذا التخصص التي يمكنك أن تبدأ مسيرتك المهنية نحوها من خلال دراستك لتحليل البيانات منها:

محلل ذكاء الأعمال

ذكاء الأعمال من المجالات الحديثة التي انتشرت في الفترة الأخيرة وهي تعرف اختصارًا BI وهو شكل من أشكال التكنولوجيا التي تساعد الشركات على فهم الماضي وبالتالي اتخاذ القرارات والإجراءات والتنبؤ بالمستقبل، فإذا كنت تريد فهم الأعمال التجارية فأنت بحاجة إلى معرفة بياناتها المالية والتشغيلية، لذا تتمثل مهمة متخصصي ذكاء الأعمال في مساعدة الشركات على تصنيف وتحليل وتقييم مؤشرات الأداء (KPIs)، وإلقاء نظرة عامة على أداء الأعمال بدقة وتحديد مجالات تحسين أداء الأعمال، وبالتالي تساعد المؤسسات على اتخاذ قرارات مناسبة.

عالم بيانات 

مهندس علوم البيانات هو شخص أكثر تخصصًا من محلل البيانات يقوم بمهام محلل البيانات مثل تحليل البيانات وتنظيمها ولكنه لديه أيضًا مهارات إضافية مثل التعلم الآلي والبرمجة المتقدمة ونمذجة البيانات وإنشاء الخوازميات.

 

مهندس بيانات

مهندس البيانات هو الشخص الذي يبني ويختبر ويحافظ على البنية التي تجمع البيانات وتخزنها وتصدرها من التطبيقات أو الأنظمة التي أنشأها مهندسو البرمجيات لتطوير هذه البيانات لذا فهو يقوم بتحويل عمليات إعداد البيانات لنمذجة البيانات للخروج بالنتائج.

محلّل كميّ

تعد من الوظائف المطلوبة بكثرة خاصة في القطاع المالي وهو المسئول عن التسعير والاستشارات والتحليل السريع لمشاكل الأعمال باستخدام الأساليب الكمية المتاحة والبحث عن الفرص الاستثمارات المربحة مثل تقييم الأصول والأوراق المالية) باستخدام نماذج البيانات ، وتحليل الاستثمارات والعمل كوسيط للعملاء.

 

في عصر البيانات والمعلومات لا تخفى أهمية تحليل هذه البيانات وفي ظل التنافس عليك أن تجد لك مكانًا في مجال يتطور بسرعة ويحتاج للأكفاء فيه بصورة كبيرة ابدأ رحلتك في تحليل البيانات بمساعدة أداة مطابقة الدورات المجانية.

اقرأ أيضًا:

أفضل 50 كورس أونلاين للدراسة في 2021

مجال انترنت الأشياء وكيف تبدأ مسيرتك نحوه

الوظائف العشر الأهم في السنوات القادمة

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

345.4K
article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

73.8K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

40.9K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.1K