أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة علم الإحصاء في الخارج

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة علم الإحصاء في الخارج
87530

يُعدّ تحصص الاحصاء واحداً من أكثر التخصصات الدراسية أهمية على الإطلاق ؛ لأنه أحد العناصر الرئيسية فى أي عمل إداري أو مؤسسي مهما كان المجال الذي يتم تطبيقه فيه ..

 

مادة الاحصاء تعلّم الطلاب كيفية دراسة البيانات بطريقة صحيحة ، وتحليلها بشكل منهجي أكاديمي ، وكيفية أخذ العينات والنماذج ، ومبادئ الإحتمالات ..ومن ثمّ يكون هدفها النهائي والأساسي هو : اتخاذ القرارات السليمة فى النهاية ..

 

هذا التخصص له  دور كبير للغاية يلقى بظلاله على كافة المجالات بلا استثناء، حيث تكمن اهمية علم الاحصاء  أنّها تركز فى الأصل على استخدام الرياضيات والبيانات لتحديد احتمالية شيئ ما من الممكن حدوثه ، مثل النشرات الجوية مثلاً ..تجميع البيانات الصحيحة ثم تحليلها بطريقة إحصائية تعطى صورة مبسّطة عن التنبؤات المستقبلية لحالة الطقس ، بطريقة يفهمها الجميع بلا تعقيد ..

 

كما يدرس المتخصصون أيضاً نتائج الأبحاث والتجارب بطريقة إحصائية، تعطي نتائج واضحة بشكل أكبر ..مثل الدور الذي يقوم به الإحصائيون فى مساعدة الباحثين العلميين فى مجال الدواء ، لتحديد مدى النجاح الذي يوفره عقار جديد لمرض السرطان مثلا على عينات مختلفة من المرضى ، ومدى تجاوب كل حالة على حدة مع العلاج بأسلوب مبسط ومجدول بعيداً عن التعقيد والإرتباك..

 

لذلك ، فالإحصاء ببساطة علم يقود الناس – مهما كان مجال العمل الذين هم فيه – إلى اتخاذ القرارات السليمة !

 

المحتوى الدراسي

البرامج الدراسية فى مجالات الاحصاء كثيرة ومتشعبة، ولكنها تقوم بالأصل على دراسة انواع مختلفة من التحليل الإحصائي، يشمل نظريات الاحتمالات والانحسار وتطوير النظريات الإحصائية، كما تضم موضوعات متعددة حول رصد التجارب والاستطلاعات المختلفة ، الى جانب دراسات متعمقة لبرامج الحاسب الآلي المتعلقة بالمجال الإحصائي ، والذي غالبا ماتقوم عليه كافة انواع الإحصاء الحديثة..

عادة ماتستمر دراسة الدرجة الجامعية لعلم الإحصاء لمدة أربع سنوات ، وفي كثير من الجامعات تكون الإحصاء تخصصاً إضافياً للتخصص الأساسي وهو الرياضيات..

تقدم أغلب الجامعات درجة الدراسات العليا فى مجال الإحصاء ، تترواح مابين سنتين الى خمسة سنوات ، وغالباً ما يكون الحاصل على دراسات عليا فى هذا التخصص ، يعمل كأستاذ جامعي أو فى منصب قيادي مرموق فى المؤسسة التى يعمل بها..

 

المهارات المطلوبة

بالتاكيد يتطلب التقديم والنجاح فى هذا تخصص الاحصاء، ان يكون لدى الطالب عقلية رياضية تؤهله للتجاوب والفهم السريع لدراسته ..لذلك فغالباً مايكون مطلوباً من الطلاب المتقدمين لدراسة هذا التخصص فى الدرجة الجامعية ، هو حصوله على درجات مرتفعة فى مواد الرياضيات والعلوم والحاسب الآلي ، واجتياز اختبار القدرات GRE في أغلب الحالات..إلى جانب اتقان الإنجليزية والحصول على درجات مقبولة فى اختبار التوفل أو الأيلتس..

 

الآفاق الوظيفية 

الحصول على درجة جامعية في مجالات الاحصاء، يسمح للخريج بالعمل فى مجموعة هائلة من الوظائف..منها على سبيل المثال : أبحاث الأسواق ، المصارف والبنوك ، التامين ، المؤسسات المالية ، البورصة ، التحليل المالي والإقتصادي ، المؤسسات البحثية العلمية ، المراكز الإدارية ، مراكز استطلاع الرأي الخ..

الحقيقة أن سوق الوظائف لهذا التخصص واحد من الاسواق التى من الصعب جداً حصر الوظائف التى يمكن ان تستوعبه ..وبالطبع كلها يقدّم معاشات متميزة ، بسبب حساسية هذه الوظيفة ، وقدرتها على جعل المؤسسات تتأرجح مابين الصعود والهبوط !

للمزيد من المعلومات حول :

 

التقرير السنوي لأفضل الجامعات فى الولايات المتحدة

دراسة ماجستير ادارة الأعمال في المملكة المتحدة

 دراسة هندسة الميكاترونيات في الولايات المتحدة

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة علم الإحصاء في الخارج

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

215230

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

57935

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

28064

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

26535