أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

كل ما تريد معرفته عن تخصّص STEM

31 يناير 2021
707
share image

هناك العديد من التخصصات التي هي بمثابة أركان العلوم في العالم ولا يختلف أحد على الحاجة الملحة لها في الأوقات الحالية أو في المستقبل قياسًا على الماضي وما كان به من تحديات، ولعل أبرز هذه التخصصات هي تخصصات العلوم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة، فهي بمثابة الأركان والدعائم القوية لاقتصاديات العالم لما فيها من شمولية وتطوير ومواكبة لكل جديد والنقطة الأهم هي القدرة على مواجهة المشكلات والتحديات بحلول مبتكرة من خلال تحليل دقيق للواقع، لذا ظهر تخصص STEM  وهو التخصص الذي يضم كل هذه العلوم ولكن بطريقة تضمن استعمال العلم لمواجهة مشكلات الواقع وليس مجرد المعرفة النظرية، لذا نقدم لك هنا دليل شامل حول هذا التخصص الها.

ما المقصود بتخصص STEM ؟

هو التخصص المعنيّ بدراسة الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والهندسة بصورة تكاملية مدمجة، تعتمد على التفاعل والتحليل، في إطار جماعي خلّاق، وبواقعية تضمن استخدام الدراسة في حل المشكلات وإنتاج الحلول العملية، لذا فهو تخصص يعمل على الجانب الواقعي والتحليلي والنقدي من خلال دراسة هذه التخصصات الأساسية، وقد كانت تدرس هذه المواد بصورة فردية في الماضي، لكن مع زيادة التطور والحاجة الإقتصادية للحلول المبتكرة التي تربط بصورة كبيرة بين العلم والتنفيذ ظهر هذا التخصص ليسد هذه الفجوة، لذا يعد من أقوى التخصصات في الآونة الخيرة على مستوى العالم.

 

 
 

 

 

 

تخصصات STEM

 

 

 
ما هي مجالات وأقسام STEM ؟

هناك العديد من التخصصات الفرعية التي تنتدرج تحت العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة، والتي يمكنك دراستها بالفعل بنفس نظام STEM المعتمد على التكاملية والعملية ومن أهم هذه التخصصات الفرعية 

ولعل ما يفرّق بين دراستك لهذه التخصصات بصورة فردية عن دراستها في إطار نظام STEM، هي المناهج الدراسية المتكاملة المترابطة بصورة تسمح للعقل باستباط الجانب العملي منها، وإعمال الجانب التحليلي لدى الطلاب، لمساعدتهم على التوصل للحلول الواقعية للمشكلات الراهنة، لإن نظام الدراسة يشمل ما يعرف باختبار النظرية وليس مجرد معرفتها بصورة نظرية سطحية، بل التركيز على التعلم والمعرفة العملية، مع استخدام تجارب وسيناريوهات متعددة، في التخصصات المختلفة سواء التشخيص الطبي أو الاختبارات المخبرية للعناصر الهندسية، وذلك لتعليم الطالب أن يكون مستعدًا لمواجهة المشكلات والتحديات المختلفة في بيئة مماثلة للبيئة الواقعية أثناء العمل.

 

 
الآفاق الوظيفية لتخصصات العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة

مع تزايد دعم الاقتصادات في مختلف أنحاء العالم للعلم والتكنولوجيا والتركيز عليها، هناك العديد من الفرص الوظيفية في هذه التخصصات التي تتزايد يوما بعد يوم، وتختلف الفرص للطلاب الحاصيل على شهادات بنظام STEM عن نظائرهم الحاصلين على شهادة فردية في تخصص واحد فقط،. وتشير الإحصائيات إلى أنه تم خلال السنوات العشر بين عامي 2010 و2020 على توفير أكثر من مليوني وظيفة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة، وقد حرصت بعض البلدان في جميع أنحاء العالم بما في ذلك أمريكا وأستراليا وكندا والمملكة المتحدة، الأولوية لتوظيف الحاصلين على المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا والهندسة وتطوير هذا القطاع باعتباره من الأمور ذات التأثير الجانب على الأوضاع الإقتصادية في هذه البلدان.

وقد تزايد العمل في هذا المجال في الثلاثين العام الأخيرة في هذه البلدان الأمر الذي يعكس مدى انتشاره في الشرق الأوسط في الفترات القادمة.

وأشار موقع INDEED أن وظائف تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) هي أي وظيفة في مجالات العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات. والتي تضمن أن الحاصلين عليها لديهم قدرات استثنائية في حل المشكلات وتطوير الأفكار الجديدة وإجراء البحوث. حيث يمكن لهؤلاء المهنيين العمل في أي مكان بصورة احترافية سواء داخل مكتب أو في مختبر أو في فصل دراسي، مع إمكانية الغعمل بكل أريحية في المواقع الخارجية، وهذا يعود كما أشرنا لإلمامهم ابالجانب النظري والعملي.

وأوضح الموقع أن أهم السمات التي يتمتع بها الحاصيلن على شهادة STEM والتي تميزهم على غيرهم من المتقدمين للأعمال هي:

  • المعرفة المتقدمة في العلوم أو التكنولوجيا أو الهندسة أو الرياضيات
  • المهارات التحليلية
  • القدرة على رؤية التفاصيل
  • مهارات حل المشكلات
  • التفكير النقدي
  • مهارات التواصل الجيدة
  • القدرة على الإبداع
  • مهارة القيادة
  • القدرة على التنظيم

 

 

 

وظائف STEM

 

 

الوظائف الأكثر شعبية لطلاب STEM

  • إحصائي

تتزايد نسبة الإقبال على دور الإحصائي في العالم بنسبة 33%، ويفسّر هذا النمو المتزايد اعتماد الشركات المتزايد على البيانات الإحصائية بالإضافة إلى الطفرة الحديثة في كمية البيانات من الإنترنت.

متوسط ​​الراتب السنوي:  84 ألف دولار 

  • مطوّر برامج

يعد العمل كمطور برمجيات أحد أفضل وظائف STEM من حيث نمو الوظائف، ومن المتوقع أن يتزايد الطلب عليهم بنسبة 24% في المستقبل القريب، وذلك للحاجة المتزايدة لتطبيقات البرمجيات وخاصة للأجهزة المحمولة.

الراتب السنوي المتوسط: 103 آلاف دولار

 

  •  عالم رياضيات

من المتوقع زيادة الطلب على علماء الرياضيات في المستقبل بنسبة 30٪ ، نظرًا لأنه يتم تخزين الكثير من البيانات عبر الإنترنت، لذا تحتاج الشركات إلى علماء رياضيات لتحليل هذه البيانات.

متوسط الراتب السنوي المتوسط: 103 آلاف دولار

 

  •  محلل أمن المعلومات

يتزايد الإقبال على محللوا أمن البيانات والمعلومات بفعل المخاوف المتزايدة حول القرصنة وسرقة الهوية الخاصة بالشركات والبيانات الخاصة بالعملاء وغيرها من المخاوف التي تعكس أهمية هذا المجال المتزايدة في المستقبل.

متوسط الراتب السنوي: 95 ألف دولار

 

 

  • خبير اكتواري

وهو الشخص المسئول عن تقدير المخاطر الخاصة بالتغطية التأمينية في الشركات ودراسة حالة السوق ووضع التقديرات المناسبة ومدى المخاطر المتوقعة من خلال تحليل معدلات الحوادث السابقة في الشركات، وهو من المجالات التي يتزايد الإقبال عليها من الشركات لاسيما شركات التأمين.

متوسط الراتب: 101 ألف دولار

 

 

 

 

دراسة STEM

 

 

ما هي متطلبات دراسة تخصصات STEM؟

لإنّ دراسة العلم والتكنولوجيا والرياضيات والهندسة بنظامSTEM  ذو صعوبة أعلى نسبيًا من الطريقة التقليدية لإنها تعتمد على التراكمية والفهم العميق للمواد وحل المشكلات الأكثر تعقيدًا في هذه المجالات فإنها تتطلب مهارة مختلفة في الفهم والمذاكرة وترتيب الأفكار، علاوة على استخدام التطبيق والتحليل معتمدًا على فهمك للحقائق الأساسية أو النظرية، مع ضرورة الحرص على تطوير التفكير النقدي لديك، ومن أهم المهارات التي تساعدك على الدراسة والمذاكرة هي الطريقة المستمدة من تصنيف بلوم للتسلسل الهرمي للتعليم وهي:

  • خلق
  • تقييم
  • تركيب
  • تحليل
  • تطبيق
  • فهم
  • تذكر

 

 

 

كيف يمكنك التقدم لدراسة تخصصات STEM  في الخارج؟

لا تختلف الشروط كثيرًا عن التقديم للدراسة بشكل عام في أي تخصص أخر، ولكن العامل الرئيسي الذي لابد توافره لديك هو القدرة على إظهار توفقك أو شغفك بمجالات التكنولوجيا والهندسة والرياضيات والعلوم، ومدى وعيك بأهمية دراستهم والتأثير المستقبلي لهم على الاقتصاد، بالإضافة إلى المستوى الجيد في اللغة الإنجليزية وسيتعين عليك الحصول على شهادة إجادة اللغة الإنجليزية سواء آيلتس أو توفل.

تعد هذه المتطلبات هي الأساس الجيد الذي لابد أن تبني عليه، ولا تقلق بشيء الخطوات التالية، فهناك العديد من الجامعات التي توفر دورات تدريبية تأسيسية لتمدّك بالأسس العلمية في المواد التي ستدرسها بالإضافة للأسس التقنية والتكنولوجية والأسس العلمية في اللغة الإنجليزية لتكون مستعدًا من الناحية الأكاديمية لبدء الدراسة دون أي صعوبة.

 

اقرأ أيضًا:

أهم 10 تخصّصات للدراسة الجامعية والدراسات العليا في نيوزيلندا

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية

3 تخصّصات عليك دراستها في فنلندا

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

331.1K

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

72.8K

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

40.3K

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

34.8K