أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

نبـذة عن دراسـة تخصص الإقتصـاد بالخـارج

44118

تعريف الإقتصاد ببساطة هو دراسة الناس ، وكيفية التحكم فى توزيع الموارد عليهم ! .. كلمة ( Economics ) أصلا مشتقة من كلمة ( oikonomia ) اليونانية التى تعني الإدارة والتحكم فى زمام الأمور ..

تحول الإقتصاد إلى علم اكاديمي معترف به فى نهايات القرن التاسع عشر ، وتم فصله عن العلوم السياسية وإعطاؤه مجالا دراسياً مُتخصصاً شديد الاكاديمية والدقة ..

مجال الإقتصاد فى الواقع يتم تقسيمه عادة إلى فرعين رئيسيين : الإقتصاديات الصغيرة ( Micro – Economics ) التى تركز على النواحي الفردية والمحدودة فى الأسواق المحلية ، والإقتصاديات الكبيرة ( Macro – Econmoics ) التى تشير إلى دراسة الإقتصاد على الجانب الوطني والإقليمي والدولي ..

وعلى الرغم أن مجال الإقتصاد كان دائماً من أفضل المجالات الدراسية وأكثرها تشويقاً على مر العصور ، إلا أنه- وفي ظل التقلبات المالية والازمات الإقتصادية العالمية – تحول من مجرد مجال دراسي ممتع ومهم ، إلى مفتاح شديد الأهمية فى ضبط الأمور المحلية والدولية على السواء ..

هل هـو تخصصـك المناسب ؟

إذا كنت عاشقاً لدراسة النواحي الإقتصادية والمالية ، وربطها بالتحركات السياسية الدولية ، والتوزيعات الاجتماعية والديموغرافية المُختلفة .. فالواقع أنك – فى هذه الحالة – الشخص الأفضل للإنضمام لدراسة هذا التخصص ..

ومع ذلك ، تذكر دائماً ان دراسة الإقتصاد تحتاج دائماً غلى جهد كبير ، وتتطلب أن يلتزم الطالب بالمتابعة الدورية لكافة النواحي الإقتصادية سواءاً فى فترة الدراسة ، أو فترات التدريب والمتابة المختلفة .. ويكون على قدر كبير من الحرفية والثقافة والمتابعة لكافة الموضوعات التى تؤثر فى المجالات الإقتصادية..

ستحتاج أن تكون مميزاً فى مظهرك .. فى تفكيرك .. فى إدارتك لوقتك ، وإكتسابك للكثير من المهارات الذاتية فى كل فترة .. فضلاً عن تنمية مهاراتك فى التحليل والبحث والتفكير المنطقي والإستشراف المهني لأية تغييرات اقتصادية قريبة..

المسار الوظيفي :

أغلب الطلاب الذين يقررون دراسة مجال الإقتصاد ، يتخذون هذا القرار عادة بشكل عفوي لأنهم فى الاصل يحبون دراسة الإقتصاد فى المقام الأول .. ولكن ، ومع ذلك .. ينتظرهم فى المُعتاد مستقبل وظيفي مُبهر ، يعتمد على إصرارهم ونجاحهم وحصولهم على درجات مميزة في فترة الدراسة الاكاديمية..

يعمل خريجو قسم الإقتصاد فى هيئات ومؤسسات مختلفة ، تشمل الصناعات المصرفية ، والاعمال امالية ، والتسويق ، والإدارة ، والمبيعات ، والهيئات الحكومية ومراكز اتخاذ القرارات الإقتصادية ، ومراكز الاوراق المالية المحلية والعالمية ،  وغيرها.. وبالطبع تزداد فرص العمل كفاءة وتميزاً ، كلما حصل الخريج على شهادات عليا تسمح له بالترقي السريع ، وشغل المناصب القيادية ..

المقرر الدراسي وشروط التسجيل :

يدرس طلاب الإقتصاد بالتفصيل الفرعين الرئيسيين القائم عليهما علم الإقتصاد ، وهما الإقتصاد الصغير والإقتصاد الكبير .. كل منهما يخضعان لدراسة تفصيلية معززة بالجوانب التطبيقية العملية ، والحالات الدراسية المُختلفة..

ولكن ، ومع ذلك .. يجب أن يتوقع الطلاب أن يدرسوا مواداً دراسية أخرى شديدة التنوع ، تزيد من تأهيلهم بشكل أكبر لمسارات الوظائف وأسواق العمل .. سيدرس الطلاب فى هذا التصص مجالات اخرى مثل الرياضيات ، الاعمل ، التسويق ، العلوم المالية ، التاريخ .. فضلاً عن دراسة اللغة الإنجليزية لتعزيز المستوى..

بالنسبة للدرجة الجامعية ، فعادة ماتطلب أغلب الكليات شــروطاً للقبول بها ، مثل الحصول على درجات مميزة فى مواد دراسية مثل التاريخ ، الرياضيات ، الاقتصاد ، فى المرحلة الدراسية الثانوية أو مايعادلها.. وتستمر الدرجة الجامعية فى المتوسط لمدة اربعة سنوات..

اما بالنسبة للدراسات العليا ، والتى تستمر لمدة عام واحد ( على الأقل ) إلى ثلاثة اعوام ( على الاكثر ) ، فيشترط الحصول على تقدير مرتفع فى الدرجة الجامعية للقبول بها ..

أغلب الكليات تشدد على حصول الطالب المتقدم للدراسة بها على درجة لا تقل عن 6 فى إختبار الايلتس كدليل على إجادته للغة الانجليزية نطقاً وكتابة واستماعاً وقراءة ..

أين تدرس هذا التخصص ؟

حصولك على شهادة اكاديمية فى الإقتصاد أمر بلا شك يعتبر مُشرفاً ومميزاً .. ولكن ، ومع ذلك يجب أن تضع فى اعتبارك تماماً اهمية حصولك على هذه الشهادة من جهة اكاديمية معتمدة ومميزة ومعترف بها دولياً .. تذكر دائماً ان هذا التخصص اصلاً قائم على العالمية والإعتماد الدولي ..

هل المدينة التى ستقيم بها أثناء دراستك فى الجامعة مناسبة ؟ .. ماذا عن تكاليف المعيشة والإقامة والتنقل والحياة ؟ .. تذكر دائماً ان هذه الامور تؤثر تأثيراً مباشراً على مستوى تحصيلك الدراسي طوال فترة الدراسة ..

من المهم جداً ان تتاكد أن الجامعة التى ستدرس بها هذا التخصص شديد الاهمية تقدم لك فرص أكاديمية ودراسية وتدريبية مميزة ، تسمح لك بالحصول على وظيفة بمجرد التخرج منها ، وتمنحك قوة اكاديمية معترف بها تتيح لك التطور والترقي السريع فى الهيئات او الاعمال او المناصب التى تتقلدها..

أخيراً ، يجب أن تراعي النواحي المادية لمتطلبات القبول فى الجامعة ، هل هي مناسبة لك ؟ .. هل تطمح للإنضمام لجامعة معينة لدراسة هذا التخصص من خلال منحة دراسية كاملة ؟ .. ام منحة دراسية جزئية ؟ .. هل تنطبق كافة الشروط والمواصفات التى تضعها الجامعة للقبول بها عليك كطالب دولي ؟! .. هذه أمور يجب أن تراعيها وتدرسها جيداً قبل أن تقوم بأي خطوة ..

حدد كافة هذه النقاط بشكل واضح ، ولا تتــرك الظــروف هي التى تحركك وتحدد قراراتك ..

اقــرأ أيضـاً :

نبذة عن دراسة تخصص المُحاسبة فى الخارج

نبذة عن تخصص الصحة العامة والدراسات الصحية

نبــذة عن تخصص التجـارة الإليكتــرونية

دراسة تخصص علوم الكمبيــوتر فى الخارج

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

222334

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

59195

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

28994

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

27015