أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات في الخارج

910

في ظل الطفرة التكنولوجية التي يشهدها العالم، تتضافر الجهود لجعل أجهزة الكمبيوتر والنظم المعلوماتية أكثر كفاءة، وهو ما يجعل البرامج الدراسية المتعلّقة بعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات والابتكار أكثر إثارة بالنسبة للشباب.

يجمع علم الحاسب بين العديد من المجالات مثل الرياضيات، البرمجة، الهندسة، علم النفس، واللسانيات. ويهتم بتصميم برامج محدّدة بدقة، وتنفيذ حلول فعّالة في مجالات الاتصالات ونظم المعلومات، واختيار لغات البرمجة والتقنيات الهندسية.

 

خيارات الدراسة

بشكل أساسي، فإنّ البرامج الدراسية لعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات تركّز على المبادئ الأساسية والمعرفة العملية للتقنيات الحديثة، بحيث يصبح الحامل لشهادة جامعية قادر على مواجهة سوق العمل.

عادة، فإنّ مدة الحصول على بكالوريوس في علوم الحاسب تتراوح بين 3 و 5 سنوات وفقاً لأنظمة الجامعة والبرامج الدراسية التي يدرسها الطالب والتخصصّات المتاحة.

تركّز البرامج الدراسية في علوم الحاسب بشكل رئيسي على أنظمة الكمبيوتر وتطوير البرمجيات في بيئة شبكية، اعتماداً على الأدوات المتاحة.

 

جامعات ومؤسسات مقترحة لدراسة علوم الحاسب في الخارج

معهد كانبرا للتكنولوجيا – أستراليا

جامعة كينغستون – المملكة المتحدة

كلية نورث ويست لندن – المملكة المتحدة

كلية مارتن للاقتصاد والتكنولوجيا والتصميم – أستراليا

جامعة ساوثرن نيو هامبشير – الولايات المتحدة الأمريكية

 

شروط القبول

تختلف شروط القبول تبعاً للجامعة والبرامج الدراسية المتاحة فيها، ولكن بشكل عام عليك جمع ما لا يقل عن 280 درجة في امتحان UCAS، بالإضافة إلى إثبات إتقانك للغة الإنجليزية عبر اجتيازك لأحد امتحاني التوفل والآيلتس.

 

الآفاق المهنية

درجة البكالوريوس في علوم الحاسب تُتيح لحاملها العديد من الآفاق الوظيفية وأبرزها: مهندس برمجيات، مبرمج، مطوّر ويب، مطوّر ألعاب، مبرمج، ومصمم جرافيك.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ العديد من الجامعات تشجّع الطلّاب على تطوير وتسويق أفكارهم من خلال المنح والمعارض التي تشجّع على الإبداع والابتكار.

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...