أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الصحافة في الخارج

373

الحصول على شهادة جامعية في الصحافة ستفتح أمامك الكثير من الآفاق أمام الانخراط في المجالات الإعلامية والصحفية، فشهادة البكالورويوس في الصحافة تُعد بمثابة تجربة رائعة لكل من يطمح أن يصبح مراسلاً أو صحفياً أو إعلامياً أو حتّى كاتباً.

في هذا المقال ستجد كل ما تريد معرفته عن دراسة الصحافة في الخارج.

خيارات الدراسة

خلال دراستك الجامعية للصحافة ستحصل على فرصة لتعلّم المبادئ والمهارات الأساسية للصحافة، كما سيتم إعدادك للعمل على صناعة المواد الصحفية والتعامل مع الإنترنت ووسائل الإعلام وهو ما يؤهلك فيما بعد للعمل كصحفي محترف، وتبلغ مدة الدراسة الجامعية للصحافة 3 سنوات، في حين أنّ الحصول على شهادة دراسات عليا في الصحافة يعني دراسة سنة إضافية.

 

اقرأ أيضاً: كيف أدّبر نفقاتي المالية في الخارج؟

 

المهارات الأساسية

الصحافة كمهنة هي مسار وظيفي ديناميكي واسع النطاق، لذا فإنّ الشيء الأكثر أهمية هنا هو تمتّعك بالثقة والمهارات الأساسية، فما هي أبرز تلك المهارات؟

• الابتكار والإبداع
• الرغبة في البحث عن الحقيقة
• الشغف بموضوع معيّن (الرياضة، السياسة، الفن، حقوق الإنسان، الاقتصاد، ... )
• مهارات كتابة ممتازة
• متابعة الأخبار ووسائل الإعلام سواء المرئية أو المقروءة

 

اقرأ أيضاً: 5 أخطاء كفيلة بتدمير سيرتك الذاتية

 

شروط القبول

بشكل عام، فإنّ معظم الجامعات تشترط على المتقدّم أن يجيد اللغة الإنجليزية بشكل ممتاز، وهذا ما يعني أنّ المتقدّم يجب أن يحصل على عدد نقاط عالي في اختباري التوفل أو الآيلتس.

في حال لم تكن لغتك الإنجليزية بتلك الجودة، فإنّ بعض الجامعات قد توفّر للطلّاب الجدد دورات مكثفة لمساعدتهم على رفع كفائتهم في اللغة الإنجليزية.

 

اقرأ أيضاً: 5 وظائف قد تكسبك حياة المشاهير

 

الآفاق الوظيفية

في الواقع، فإنّ الحاصل على شهادة جامعية في الصحافة سيجد نفسه أمام خيارات وظيفية واسعة، حيث سيكون قادراً على العمل في مختلف أنواع وسائل الإعلام مثل التلفاز، الراديو، الصحف الورقية، والإعلام الرقمي كالمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما أنّ دراسة الصحافة ستعطيه الأدوات للتعامل مع الأخبار المتعلّقة بالسياسة، الرياضة، الاقتصاد، الفن، المجتمع، التكنولوجيا، البئية، الحقوق المدنية، وغيرها.

بعيداً عن المهن الإعلامية، فإنّ الحاصل على بكالورويوس في الصحافة بإمكانه العمل في مجالات العلاقات العامّة، الإعلان، الاتصالات، الإنتاج الإعلامي، السياسة، النشر، الكتابة الإبداعية، والتدريس.

 

 

 

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...