أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الصحافة في الخارج

1376

الحصول على شهادة جامعية في الصحافة ستفتح أمامك الكثير من الآفاق أمام الانخراط في المجالات الإعلامية والصحفية، فشهادة البكالورويوس في الصحافة تُعد بمثابة تجربة رائعة لكل من يطمح أن يصبح مراسلاً أو صحفياً أو إعلامياً أو حتّى كاتباً.

في هذا المقال ستجد كل ما تريد معرفته عن دراسة الصحافة في الخارج.

خيارات الدراسة

خلال دراستك الجامعية للصحافة ستحصل على فرصة لتعلّم المبادئ والمهارات الأساسية للصحافة، كما سيتم إعدادك للعمل على صناعة المواد الصحفية والتعامل مع الإنترنت ووسائل الإعلام وهو ما يؤهلك فيما بعد للعمل كصحفي محترف، وتبلغ مدة الدراسة الجامعية للصحافة 3 سنوات، في حين أنّ الحصول على شهادة دراسات عليا في الصحافة يعني دراسة سنة إضافية.

 

اقرأ أيضاً: كيف أدّبر نفقاتي المالية في الخارج؟

 

المهارات الأساسية

الصحافة كمهنة هي مسار وظيفي ديناميكي واسع النطاق، لذا فإنّ الشيء الأكثر أهمية هنا هو تمتّعك بالثقة والمهارات الأساسية، فما هي أبرز تلك المهارات؟

• الابتكار والإبداع
• الرغبة في البحث عن الحقيقة
• الشغف بموضوع معيّن (الرياضة، السياسة، الفن، حقوق الإنسان، الاقتصاد، ... )
• مهارات كتابة ممتازة
• متابعة الأخبار ووسائل الإعلام سواء المرئية أو المقروءة

 

اقرأ أيضاً: 5 أخطاء كفيلة بتدمير سيرتك الذاتية

 

شروط القبول

بشكل عام، فإنّ معظم الجامعات تشترط على المتقدّم أن يجيد اللغة الإنجليزية بشكل ممتاز، وهذا ما يعني أنّ المتقدّم يجب أن يحصل على عدد نقاط عالي في اختباري التوفل أو الآيلتس.

في حال لم تكن لغتك الإنجليزية بتلك الجودة، فإنّ بعض الجامعات قد توفّر للطلّاب الجدد دورات مكثفة لمساعدتهم على رفع كفائتهم في اللغة الإنجليزية.

 

اقرأ أيضاً: 5 وظائف قد تكسبك حياة المشاهير

 

الآفاق الوظيفية

في الواقع، فإنّ الحاصل على شهادة جامعية في الصحافة سيجد نفسه أمام خيارات وظيفية واسعة، حيث سيكون قادراً على العمل في مختلف أنواع وسائل الإعلام مثل التلفاز، الراديو، الصحف الورقية، والإعلام الرقمي كالمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما أنّ دراسة الصحافة ستعطيه الأدوات للتعامل مع الأخبار المتعلّقة بالسياسة، الرياضة، الاقتصاد، الفن، المجتمع، التكنولوجيا، البئية، الحقوق المدنية، وغيرها.

بعيداً عن المهن الإعلامية، فإنّ الحاصل على بكالورويوس في الصحافة بإمكانه العمل في مجالات العلاقات العامّة، الإعلان، الاتصالات، الإنتاج الإعلامي، السياسة، النشر، الكتابة الإبداعية، والتدريس.

 

 

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

221421

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

59073

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

28890

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

26958