ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

دراسة تخصص القانون في الخارج

دليل شامل عن دراسة القانون وأهميته وأقسامه المختلفة مع أفضل الجامعات

82.3K
دراسة تخصص القانون في الخارج

 

تخصص القانون من التخصصات التي تدخل في جميع مجالات الحياة. في الأسرة والأعمال والشركات والعلاقات بين الدول وبين العاملين وغيرها. ولمّا كانت هذه العلاقات تحتاج قواعد لتنظيمها والحفاظ عليها وحماية الحقوق، جاءت القوانين ودراسة القانون لضمان استقرار المجتمعات. إذا كنت تبحث عن هذا التخصص المتميز. نقدم لك أهم المعلومات حوله. 

 

ما هو تخصص القانون؟

تهتم دراسة القانون بفهم النظريات القانونية والأطر والقواعد التي تم تأسيسها لحماية المجتمعات. فالقانون هو عبارة عن القواعد المجردة، التي يتم تطبيقها على القضايا المختلفة. فهو الأطر الملزمة التي تحافظ على أمن المجتمع، ومخالفة أي قانون من هذه القوانين يعرّض صاحبها للمسائلة القانونية.
تعرّف على أهم جامعات العالم لدراسة القانون.

كما يعد تخصص القانون من التخصصات التي يتصل بكل مجالات الحياة. حيث يتطرق القانون إلى القضايا المتعلقة بالأعمال والاقتصاد والسياسة والبيئة وحقوق الإنسان والعلاقات الدولية والتجارة والعلاقات الاجتماعية. 

المواد الدراسية في تخصص القانون

تخصصات القانون 

هناك العديد من تخصصات القانون  والتي تختلف باختلاف المجال الذي تود العمل به. وأهم تخصصات القانون:

 

 القانون الجنائي 

يركز القانون الجنائي على القضايا الأساسية للقانون والحريات الشخصية. يدافع المحامون في هذا المجال عن العديد من الحقوق الأساسية التي تعتبر ضرورية للحفاظ على مجتمع حر وعادل. 

 

قانون الشركات 

يركز قانون الشركات على مساعدة العملاء في إدارة أعمالهم بطريقة فعالة ومتسقة مع القانون. 

 

القانون المدني 

هو القانون الذي ينظم العلاقات القانونية المالية والشخصية الخاصة بالأفراد بعضهم ببعض، لذا فهم يشمل المعاملات المالية والأحوال الشخصية. 

 

القانون الدولي 

وهو القواعد والنظم التي تهتم بتنظيم علاقات الدول بعضها ببعض، وتدعم تعاونها على أساس الاحترام المتبادل بينها. مثل: المعاهدات والاتفاقيات الدولية.

 

قانون العمل 

يركز قانون العمل على الحقوق القانونية للعمال وأصحاب الأعمال. عملهم.  بما يشمل منازعات الأجور والسلامة في مكان العمل وغيرها من القوانين التي تضمن حماية العاملين في الشركات.

تعرّف على المعلومات الكاملة عن القانون الجنائي.

 

قانون الأسرة والأحداث

يركز قانون الأسرة والأحداث على العلاقات بين الأفراد في الأسرة. فهو يحمي أفراد الأسرة من الاعتداءات التي قد تتم بينهم. مثل دعم الأطفال والعنف الأسري والطلاق واتفاقيات ما قبل الزواج.

 

قانون الصحة 

يركز قانون الصحة على اللوائح التي تؤثر على صناعة الرعاية الصحية في المستشفيات والأطباء. وكل ما يرتبط بالصحة وأخلاقيات العمل في المجال الصحي.

 

قانون العقارات 

يركز قانون العقارات على القضايا المتعلقة بالأرض. أي القضايا التعاقدية حول الأرض والممتلكات. مثل: ملكية الأرض والمباني، بيع وشراء العقارات.

 

قانون الضرائب 

يركز قانون الضرائب على اللوائح التي وضعها قانون الإيرادات الداخلية من المواطنين. مثل: ضرائب الدخل، ضرائب أرباح رأس المال، التهرب الضريبي.

 

قانون البيئة والموارد الطبيعية 

يركز قانون البيئة والموارد الطبيعية على القضايا القانونية والتنظيمية المتعلقة بالموارد الطبيعية. مثل: جودة الهواء والماء، نقل الغاز الطبيعي، التنقيب عن النفط والغاز وتطويرهما.

أقسام تخصص القانون

أهم الدول لدراسة القانون في الخارج

هناك العديد من الدول التي تحتل المراكز المتقدمة على مستوى العالم في تدريس تخصص القانون، وتشتهر بكونها تمنح طلابها فرصًا للتعلم والفهم بل والعمل بعد التخرج بشهاداتهم. ومن أشهر هذه الدول: بريطانيا، أمريكا، وأستراليا، وكندا، وأيرلندا. وتشتهر أمريكا وكندا بجامعاتها المرموقة في القانون، وشهرتها على مستوى العالم في تدريسه.

 

شروط القبول لدراسة القانون في الخارج 

تختلف شروط القبول باختلاف الدولة التي تختار الدراسة بها. لكن بشكل عام تعد دول: بريطانيا ونيوزيلندا وأستراليا، من الدول التي تقبل الطلاب الدوليين الحاصلين على الثانوية العامة مباشرة، لدراسة القانون بها. بينما تتطلب دراسة تخصص القانون في كندا وأمريكا الحصول على شهادة بكالوريوس في إحدى العلوم الإنسانية الأكثر قربًا للقانون مثل الفلسفة أو التاريخ ثم البدء في دراسة القانون بها.

بالإضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية بصورة ممتازة. حيث تتطلب دراسة القانون في الخارج الحصول على درجة 7.0 في آيلتس مع ما لا يقل عن 6.5 في كل قسم من أقسام الاختبار. أمّا اختبار توفل تحتاج الحصول على 80 درجة فيه. 

تعرّف على درجات الآيلتس المطلوبة في الجامعات.
 

أهم المهارات المكتسبة عند دراسة تخصص القانون 

  • معرفة المسائل القانونية والسياسات والنظريات

  • فهم الأعمال المعاصرة والسياسة وعلم الاجتماع والأخلاق

  • القدرة على صياغة المستندات القانونية

  • فهم القضايا المعقدة من وجهات نظر متعددة من أجل رؤية الصورة الأكبر.

  • مهارة بناء حجة والدفاع عنها بشكل مقنع

  • مهارات اتصال احترافية ممتازة تحدثًا وكتابة مع مهارات العرض 

  • القدرة على البحث الدقيق والفهم للقضايا.

  • مهارات التعامل مع الآخرين والعمل الجماعي

  • المهارات التحليلية والاستدلالية

  • مهارات حل المشاكل

تعرّف على مميزات الحصول على درجة الماجستير في القانون

 

أهم البرامج الدراسية المتاحة لتخصص القانون   

يوجد عددًا كبيرًا من البرامج الدراسية التي يمكن دراستها للحصول على شهادة في تخصص القانون. ومن أهم هذه الشهادات الجامعية:

  • بكالوريوس المحاسبة والقانون

  • بكالوريوس القانون وإدارة الأعمال

  • بكالوريوس في علم الجريمة

  • بكالوريوس القانون وعلم الجريمة

  • ليسانس الحقوق

  • بكالوريوس الشرطة والعدالة الجنائية

 

أفضل الجامعات لدراسة تخصص القانون

أهم المواد الدراسية في تخصص القانون

  • قانون التعاقد

  • القانون الجنائي

  • القانون الدستوري والإداري

  • قانون الأراضي 

  • قانون حقوق الملكية 

  • قانون المسؤولية التقصيرية. والتي يقصد به الجزاء القائم بسبب الإخلال بواجب قانوني.

  • القانون والطب

  • قانون الإعلام

  • قانون الإنترنت

  • قانون الأسرة

  • قانون الملكية الفكرية

 

أهم الجامعات لدراسة القانون في الخارج 

  1. Northwest Missouri State University جامعة شمال غرب ولاية ميسوري- أمريكا

  2. The University of Hull جامعة هال – بريطانيا

  3. University of New Brunswick جامعة نيو برونزويك - كندا

  4. The Australian National University الجامعة الوطنية الأسترالية – أستراليا

  5. University of Illinois Chicago جامعة إلينوي بشيكاغو - أمريكا

  6. University of Wollongong جامعة ولونجونج – أستراليا

  7. Ontario Tech University جامعة أونتاريو للتكنولوجيا – كندا

 

دراسة تخصص القانون يمنحك العديد من الفرص للدفاع عن الحقوق وتحقيق الأمان في المجتمعات. فإذا كنت تبحث عن الجامعة الأنسب لك وفقًا لميزانيتك ورغباتك، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. 

 

 

 

 

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.3K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.8K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.5K
article Img

كن أحد أباطرة وول ستريت: دليل المصطلحات المالية العامة

سواء كنت طالب إدارة أعمال أو كنت محاسب أو شخص يرغب في الحفاظ على أمواله فدليلنا سيساعدك في تحقيق هدفك. تتمثل أهم الصفات الرئيسية لشخص واعد في هذا المجال في أن يكون محبا للتحديات سريع الخطى. و تعد المنافسة جزء طبيعي من هذا العمل رغم صعوبتها و لكن هذه قائمة لتعريفك بالمصطلحات المستخدمة في هذا المجال. Acid Test - إختبار نسبة السيولة : يقصد بهذا المصطلح  وجود سيولة مالية تمكن الشركة من تغطية نفقاتها دون اللجوء إلى بيع بعض أسهمها. الشركات التي

16K