أساسيات
أستراليا: معلومات عن البرامج الدراسية

أفضل الجامعات في أستراليا لعام 2020

أفضل الجامعات في أستراليا لعام 2020
52607

كشفت مؤسسة QS TopUniversities المُتخصّصة بالتعليم العالي عن قائمتها لأفضل ألف جامعة في العالم خلال 2020. وفي حين سيطرت الجامعات الأمريكية والبريطانية على حصّة الأسد في هذه القائمة بـ 157 جامعة أمريكية و84 جامعة بريطانية، شهدت القائمة حضور 35 جامعة أسترالية وهو ما يعني أنّ مؤسسات التعليم العالي في أستراليا تُشكّل 3.5% من أفضل جامعات العالم.

اعتمدت مؤسسة QS TopUniversities في إعداد هذه القائمة على منهجية تتألف من 6 معايير رئيسية تتعلّق بجودة التعليم وخبرة الكادر التدريسي ونسبة الطلّاب الدوليين.

 

 

فيما يلي أفضل جامعات أستراليا لعام 2020

 

 

جامعة أستراليا الوطنية The Australian National University

 

الجامعة الوطنية في أستراليا

 

رغم تراجعها من المرتبة 24 في العام الماضي إلى المرتبة 29 حالياً، إلّا أنّ جامعة أستراليا الوطنية ما تزال تُصنّف كأفضل جامعة في أستراليا.عدا عن ذلك، فهي تُصنّف ضمن أفضل 10 جامعات في العالم في تخصّصات مثل الفلسفة (5) وعلم الإنسان (7) وعلوم الأرض (9) والجغرافيا (10) والعلوم السياسية (10).

توفّر جامعة ANU لطلّابها نحو 290 برنامج دراسي في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا يدرس فيها أكثر من 18 ألف طالب يُشكّل الطلّاب الدوليون نحو 46% منهم، وهو ما يجعلها بيئة مثالية للطلّاب الدوليين الذين يرغبون بالدراسة في بيئة مُتعدّدة الثقافات.

 

جامعة ملبورن The University of Melbourne

 

جامعة ملبورن

 

يعود تاريخ تأسيس جامعة ملبورن إلى عام 1853 كمبنى صغير يُدرس فيه 16 طالباً فقط لتتحوّل اليوم إلى واحدة من أفضل جامعات العالم خلال السنوات الأخيرة. في 2020 احتلّت الجامعة المرتبة الـ 38 عالمياً لتكون بذلك ثاني أفضل جامعة في أستراليا.

يدرس في الجامعة اليوم نحو 48 ألف طالب، 13 ألف منهم هم طلّاب أجانب قادمين من 130 دول حول العالم، ويدعم هذا الجسم الطلّابي الضخم نحو 8 آلاف من الموظفين والأكاديميين وأعضاء الهيئات الطلّابية.

تحتل جامعة ملبورن المرتبة السادسة عالمياً في تخصّص القانون والدراسات القانونية، والمرتبة الحادية عشرة في هندسة التعدين.

 

 

جامعة سيدني The University of Sydney

 

جامعة سيدني

 

جامعة عامّة تحتضن اليوم أكثر من 46 ألف طالب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا، وتحتل اليوم المركز الـ 42 عالمياً لتكون بذلك ثالث أفضل جامعة في أستراليا لسنة 2020. 

بالإضافة إلى أنّها دائماً ما تتواجد ضمن أفضل 50 جامعة في العالم خلال السنوات القليلة الماضية، واليوم تحتل المرتبة الأولى وطنياً والرابعة على مستوى العالم من حيث توظيف الخريجين.

 

 

جامعة نيو ساوث ويلز The University of New South Wales

 

جامعات أستراليا

 

في المرتبة الـ 43 عالمياً تأتي جامعة نيو ساوث ويلز UNSW Sydney والتي تمتلك سمعة أكاديمية طيّبة تجعلها من الجامعات البحثية الرائدة على مستوى العالم. تأسّست الجامعة سنة 1949 وباتت اليوم موطناً لنحو 43 ألف طالب يُشكّل الطلّاب الدوليون نحو 40% منهم.

تحتل جامعة نيو ساوث ويلز سيدني المرتبة الـ 6 عالمياً في هندسة التعدين والـ 12 في تخصص الهندسة المدنية.

 
 

جامعة كوينزلاند The University of Queensland

 

جامعة كوينزلاند

 

تفخر جامعة كوينزلاند بأكثر من 268 ألف خريّج جامعي من 170 جنسية، 14500 منهم حصلوا على شهادة الدكتوراة. تستضيف الجامعة اليوم أكثر من 20 ألف طالب دولي يُشكّلون نصف عدد الطلّاب على مقاعد الدراسة فيها خلال العام الدراسي الأخير.

وفقاً لتصنيف 2020، فإنّ جامعة QU تحتل اليوم المرتبة الـ 47 عالمياً لتكون بذلك خامس أفضل جامعة في أستراليا.

 

 
 

جامعة موناش Monash University

 

جامعة موناش

 

وفقاً لنشرة QS TopUniversities فإنّ جامعة موناش تحتل المرتبة الـ 58 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم في 2020. مع أكثر من 56 ألف طالب يدرسون فيها تُعتبر جامعة موناش أكبر جامعة في أستراليا، 32% من هؤلاء الطلّاب يدرسون في مرحلة الدراسات العُليا.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الجامعة تُصنّف في المرتبة الثالثة عالمياً عندما يتعلّق الأمر بدراسة الصيدلة وعلم الأدوية.

 

 

جامعة أستراليا الغربية The University of Western Australia

 

الدراسة في جامعات أستراليا

 

تُوصف جامعة أستراليا الغربية UWA بأنّها مُجتمع ديناميكي وتقدّمي من المحاضرين والباحثين والموظفين والطلّاب الذين يتطلّعون للتعلّم والابتكار والبحث. في 2020 تُصنّف الجامعة في المرتبة الـ 86 عالمياً لتكون بذلك في المركز السابع ضمن قائمة أفضل الجامعات الأسترالية.

يدرس في UWA نحو 18 ألف طالب يبلغ عدد الطلّاب الدوليين نحو 8700 طالب ممّا يعكس صورة عن التنوّع الثقافي داخل الحرم الجامعي.

 
 

جامعة أديلايد The University of Adelaide

 

جامعة أديلايد

 

مؤسسة بحثية تُقدّم مستوى أكاديمي عالي، وفي حين تُعتبر ثالث أقدم جامعة في أستراليا فهي دائماً ما تُصنّف ضمن أفضل 1% من الجامعات في العالم. 

من بين 21 ألف طالب يدرسون في جامعة أديلايد، تحتضن الجامعة أكثر من 8500 طالب أجنبي.

 

جامعة سيدني للتقنيّة The University of Technology Sydney

 

جامعة سيدني التقنية

 

تُعتبر UTS واحدة من أفضل جامعات العالم في تخصصات مثل التمريض والفنون والمحاسبة والهندسة المعمارية وعلوم الحاسب والهندسة الكهربائية والإلكترونية، لتُصنّف بذلك بالمرتبة 140 على مستوى العالم ممّا يضعها ضمن جامعات النخبة في أستراليا.

يدرس في جامعة سيدني للتقنيّة اليوم نحو أكثر من 23 ألف طالب يدرس 75% منهم في مرحلتي الماجستير والدكتوراة.

 

 
 

جامعة نيوكاسل أستراليا The University of Newcastle, Australia

 

جامعة نيوكاسل

 

تأتي جامعة نيوكاسل في المرتبة الـ 207 عالمياً لتكون بذلك الجامعة رقم 10 ضمن قائمة أفضل الجامعات الأسترالية. وتُعتبر UNA من أصغر الجامعات الرائدة في أستراليا من حيث عدد الطلّاب، حيث يدرس على مقاعدها أكثر بقليل من 12 ألف طالب يُشكّل طلّاب الدراسات العليا 85% منهم.

 

 

Study in Australia

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

أستراليا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

أفضل الجامعات في أستراليا لعام 2020