ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
جمهورية ايرلندا: دليل الوجهات الدراسية

مقارنة بين الدراسة في أيرلندا والمملكة المتحدة

16 مارس 2022
178
مقارنة بين أيرلندا وبريطانيا


ما بين المملكة المتحدة وأيرلندا يوجد العديد من نقاط الاتفاق إذا ما قررت الدراسة في أحدهما، فكلاهما يتمتعان بنظام تعليمي متقارب يتبع المنهج البريطاني، وكلاهما اللغة الإنجليزية بهم هي اللغة الرسمية، علاوة على وجود بهما أفضل جامعات العالم في التصنيفات العالمية، وفرص العمل أثناء الدراسة وبعدها، لكن هناك اختلافات دقيقة في نمط الحياة وطبيعة الحياة في كلا منهما، وهي التي ستتوقف على تفضيلاتك الشخصية ورغباتك الدراسية، لذا نقدّم لك هذه المقارنة بينهما لتتمكن من الاختيار بسهولة وحسم قرارك قريبًا.

الرسوم الدراسية في أيرلندا وبريطانيا

تعتبر الرسوم الدراسية في أيرلندا وبريطانيا متشابهة إلى حد ما ولكن من المعروف أن المملكة المتحدة من أغلى الدول في العالم في الدراسة، كما أنّ الرسوم الدراسية تتفاوت طبقًا للتخصصات فالفنون والعلوم الإنسانية تكون أرخص دائمًا من البرامج العلمية التي تطلب مختبرات وأبحاث في المعامل وتجارب وغيرها، كما تختلف الرسوم الدراسية تبعًا للجامعة وأماكن تواجدها فالجامعات في لندن ودبلن مرتفعة بالتأكيد عن المدن الأخرى، نظرًا لأن هذه المدن هي عواصم الدول ومن المدن الكبيرة بها.

متوسط تكلفة الدراسة في المملكة المتحدة

التخصّص الدراسي

 متوسط الرسوم الدراسية (في السنة)

 الآداب والعلوم الإنسانية

 من 8 - 10 ألف جنيه إسترليني

 علم الهندسة

من 10 - 13 ألف جنيه إسترليني

 الأعمال

 من 12 - 16 ألف جنيه إسترليني

 ماجستير في إدارة الأعمال

 من 10 - 25 ألف جنيه إسترليني 



متوسط تكلفة الدراسة في أيرلندا

 

التخصّص الدراسي

متوسط الرسوم الدراسية (في السنة)

 الطب

 12-51 ألف يورو

 هندسة 

 10-21 ألف يورو

 العلوم والتكنولوجيا

 10-21 ألف يورو

 الأعمال 

 10-30 ألف يورو

 الفنون والعلوم الإنسانية

 10-20 ألف يورو

 

بشكل عام تبلغ الرسوم الدراسية في أيرلندا من 9-55 ألف يورو سنويًا بينما تتراوح الرسوم الدراسية في بريطانيا ما بين 9-26 جنيه إسترليني سنويًا .

اقرأ أيضًا: أفضل الجامعات في أيرلندا للدراسة بها

أفضل الجامعات في بريطانيا وأيرلندا

تتميز الجامعات في أيرلندا وبريطانيا بكونها ضمن أفضل جامعات العالم، حيث احتلت 4 جامعات بريطانية مراكز متقدمة في تصنيف كيو إس للجامعات، وتأتي أيضًا جامعة ترينتي دبلن Trinity College Dublin ضمن أفضل الجامعات في أيرلندا والتي تحتل المركز 107 على مستوى العالم في تصنيف كيو إس للجامعات، كما تختلف عدد الجامعات في بريطانيا وأيرلندا، حيث يوجد ما يقرب من 130 جامعة في المملكة المتحدة و 8 فقط في أيرلندا.
 

أفضل الجامعات في بريطانيا

 

المواصلات والنقل العام في بريطانيا وأيرلندا

لا شك أنّ التنقل داخل الدولة بسهولة من أهم احتياجات الطلاب عن الدراسة في أي دولة في الخارج، ومن المعروف أيضًا أن وسائل النقل العام تكون أفضل في المدن الرئيسية عن المدن الريفية، سواء في لندن أو بريطانيا، لكن بشكل عام روابط النقل العام في المدن الريفية في ايرلندا أضعف، لذا من الأفضل اختيار المدن الرئيسية مثل دبلن للدراسة بها.

تكلفة المعيشة في بريطانيا وأيرلندا

تتشابهة تكاليف المعيشة في أيرلندا وبريطانيا، فقد تحتاج إلى 12 ألف جنية أسترليني سنويًا للمعيشة في بريطانيا و من 8-12 ألف يورو للمعيشة في أيرلندا، وكما أسفلنا كلما ابتعدت عن المدن الكبرى والعواصم كلما كانت التكلفة أقل، فمثلًا تكلفة المعيشة في بريستول أرخص بنسبة 25-30٪ من لندن وغالواي أرخص بحوالي 20-30٪ من دبلن، يمكنك التعرّف على تكاليف المعيشة بالتفصيل والأرقام من موقع  Expatistan 

اقرأ أيضًا: أفضل 4 مدن للطلاب الدوليين في أيرلندا
 

أفضل الجامعات في أيرلندا

 

الإقامة في بريطانيا وأيرلندا

يبلغ متوسط الإيجار الشهري في أيرلندا طبقًا لموقع التعليم في أيرلندا Education In Ireland ما يقرب من 427 يورو شهريًا بالإضافة إلى ما يقرب من 28 يورو للمرافق، أمّا في بريطانيا يعتبر أمر متقارب مع فارق أن الإيجار يشمل المرافق والفواتير، حيث يبلغ متوسط الإيجار في بريطانيا 439 جنيه أسترليني، أمّا إذا اخترت الدراسة في سكن جامعي يبلغ الإيجار الشهري 535 جنيه إسترليني أو 640 جنيه إسترليني إذا كنت تدرس في لندن طبقًا لمجلة تايمز للتعليم العالي.

العمل أثناء الدراسة في أيرلندا وبريطانيا

يمكن للطلاب العمل في بريطانيا لمدة تصل إلى 20 ساعة في الأسبوع خلال الدراسة، وبدوام كامل خلال العطلات الرسمية، وكذلك الأمر في أيرلندا يسمح للطلاب العمل 20 ساعة بدوام جزئي خلال الدراسة و40 ساعة خلال العطلات الرسمية كل ذلك بتأشيرة الطالب، كما تتيح البلدان فرص العمل بعد الدراسة بعد التخرج من خلال الحصول على تأشيرة العمل بعد الدراسة.

اقرأ  أيضًا: كل ما تريد معرفته عن تأشيرة العمل ما بعد الدراسة في المملكة المتحدة
 

الدراسة في بريطانيا والدراسة في أيرلندا

 

التخصّصات الأكثر شعبية في أيرلندا وبريطانيا

هناك العديد من التخصصات التي يقبل عليها الطلاب الدوليون بصورة أكبر في كلًا من بريطانيا وأيرلندا، ففي بريطانيا يهتم الطلاب بدراسة إدارة الأعمال مثل ماجستير إدارة الأعمال والعلوم الطبيعية خاصة العلوم البيولوجية والهندسة والطب خاصة طب الأسنان والصيدلة والتمريض والعلوم الاجتماعية خاصة علم النفس، أمّا في أيرلندا الموضوعات الأكثر طلبًا بين الطلاب الدوليين هي العلوم المالية وعلوم الكمبيوتر والتسويق الرقمي والتكنولوجيا الحيوية والأعمال والإدارة.

الحياة الترفيهية في أيرلندا وبريطانيا

على الرغم من أن لندن أكبر مساحة من دبلن ولكنهما يقدمان خيارات ترفيهية متنوعة، منها الحفلات الموسيقية والمهرجانات الثقافية والمعارض والمتنزهات وهي تتزايد بصورة أكبر في بريطانيا، في حين أن أيرلندا تلقب بجزيرة الزمرد يوجد بها الطبيعة الساحرة والمشب في الهواء الطلق.

 

يبقى الاختيار بين أيرلندا وبريطانيا يحكمه العديد من الأمور الأخرى المتصلة بطبيعة كل طالب وخطته الدراسية وميزانيته وطبيعة الحياة التي يطمح أن يعيشها والحياة المهنية المستقبلية، يمكنك البدء في تخصيص تفضيلاتك وتحديد اهتمامك ورغباتك والحصول على نتائج دقيقة باستخدام أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا، ويمكنك الاطلاع على الجامعات في أيرلندا وبريطانيا وتصفح التفاصيل الكاملة حولهم للاختيار بسهولة بينهم.

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

لهذة الأسباب أفـضل الدراسة فى ايرلندا

ايرلندا هى وجهة دراسية تعتبر من أشبه الدول بالمملكة المتحدة، بل وتتميز ايرلندا عن بريطانيا كوجهة دراسية فى بعض النواحى، وبعض الطلاب العرب يفضلون الدراسة فى ايرلندا لتلك الأسباب. فى هذا المقال حاولت أن أستعرض أفضل الأسباب التى تجعل الطلاب العرب يفضلون الدراسة فى ايرلندا عن كثير من الوجهات الدراسية الأخرى. الـمطبخ الأوروبـى ايرلندا بلد غنى جداً بمأكولاته المختلفة والمتنوعة، فيوجد الكثير من أصناف الطعام الشهى تنفرد به أيرلندا، فهى دولة متنوعة فى

9.2K
article Img

6 أسباب تدفعك للدراسة في إيرلندا

هي بلد أوروبي الثقافة بريطاني الهوى.. ربما لأنها كانت جزءاً من التاج البريطاني خلال فترة التمدد الاستعماري لبريطانيا فى القرون السابقة، ولكنها على أية حال مازالت تحتفظ بالمزيج الساحر الذي قلّما توافر في أي بلد آخر: الثقافة الأوروبية، النكهة البريطانية، والأصالة الأيرلندية المحلية أيرلندا شهيرة بلقب بلاد القدّيسين والباحثين  .. حيث ارتبطت هذه البلاد بالعصر الذهبي للرهبنة من جهة ، والعلم الحديث من جهة أخرى عك من عشرات الألقاب الأخرى التى تصفها بالخضرة

4.6K
article Img

استمتــع بزيـارة هذه الاماكن أثناء دراستك فى ايــرلندا

5 أماكن لابد من زيارتها فى أيرلندا تتميز جمهورية  أيرلندا بالطبيعة الساحرة والريف الجميل بجانب العديد من القلاع التاريخية و العديد من الأماكن السياحية الفريدة التى تجعل منها أهم المقاصد السياحية حول العالم . كما تعمل الحكومة الأيرلندية بشكل دائم على تنشيط السياحة إلى أراضيها ولعل الفعاليات السياحية السنوية كيوم القديس باتريك وهو أحد الأعياد الوطنية الشهيرة هناك وغيرها من المناسبات القومية التى تعمل الحكومة على ترويجها سنويا من أهم العلامات التى تبرز إهتمام

3.4K