أساسيات
ماليزيا: التقدم الى الجامعات

درجة تدريس الإنجليزية كلغة ثانية .. معلومات ومتطلبات القبول فى ماليزيا

2770

ما هي درجة الــ TESL ؟

هي اختصار لـ ( تدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية Teaching of English as a second Language ) .. وهي درجة تعليمية فى البلاد التى تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية وليست لغة أصلية ، وتؤهل حاملها لتعليم اللغة الإنجليزية فى المدارس الخاصة والعامة فى بلاده ، كجزء من نظام التربية والتعليم..

مُتطلبات الحصول على الدرجة فى ماليزيا

يتطلب القبول لدراسة هذه الدرجة فى الجامعات الماليزية ان يكون الطالب المتقدم على مستوى جيد فى اللغة الإنجليزية ، وحصوله على درجات مميزة فى اللغة الإنجليزية فى دراسته الثانوية ، تختلف من نظام تعليمي إلى آخر .. إلا أنها فى الغالب لا تقل عن مستوى ( B ) أو ما يُعادله..

أيضاً تستلزم دراسة هذه الدرجة أن يكون لدى الطالب المهارات اللازمة ليقوم بالعملية التعليمية التربوية بشكل صحيح ، من الإلقاء والتواصل .. وكافة المهارات التدريسية الأخرى..

ما يهمك أن تعرفه بخصوص درجة الـ ( TESL ) :

ليست درجة لتطوير اللغة الإنجليزية

الكثير جداً من الطلاب يعتقدون أن درجة الـ ( TESL ) هي درجة لتطوير اللغة الإنجليزية الخاصة بهم .. الحقيقة أنها ليست كذلك ، فهى شهادة لتأهيل الطالب لأن يكون مُدرساً للغة الإنجليزية كلغة ثانية .. وليست درجة لتنمية مهارات اللغة الإنجليزية ..

درجة الـ ( TESL ) تستلزم الكثير من الشروط الفنية التى لا يُمكن أن تتوافر فى المتقدم العادي الغير مؤهل لتدريس اللغة الإنجليزية.. تحتاج إلى مهارات التفكير النقدي والكتابة والقراءة والمحادثة والإبداع ، وغيرها من الشروط التى تُركز على اللغة والتدريس والإبداع بشكل أدق من مجرد تنمية المهارات اللغوية الشخصية..

تحتاج إلى شروط ومهارات أكثر من مجرد إجادة اللغة الإنجليزية..

لانها كما قلنا لا تقيس فقط مستواك فى اللغة الإنجليزية ، بل تقيس أيضاً مهاراتك التدريسية ، وقدرتك على التواصل مع الطلاب .. وفنون الإلقاء .. والتخطيط للدروس .. وغيرها من المهارات..

الحصول على درجة الـ ( TESL ) فى ماليزيا يتطلب الدراسة لمدة 4 سنوات تقريباً ، على حسب نوع المؤسسة التعليمية التى تمنح هذه الدرجة..

إليك اقتراحات ببعض المؤسسات الجامعية فى ماليزيا ، التى تمنح درجة الـ ( TESL ) بشكل مميز :

جامعة آسيا الإليكترونية :

المقرر الدراسي : بكالوريوس التربية فى تدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية ( B.ED TESL )

الفترة : 4 سنوات

نظام الدراسة : دوام دراسي كامل / دوام دراسي جزئي / عبر الانترنت

الدرجة الجامعية : درجة البكالوريوس

جامعة سيجي SEGI :

المقرر الدراسي : بكالوريوس التربية فى تدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية ( B.ED TESL )

الفترة : 33,5 سنوات ( بدوام دراسي كامل ) .. 5 سنوات بدوام دراسي جزئي

نظام الدراسة : دوام دراسي كامل / نظام دراسي جزئي

الدرجة الجامعية : درجة البكالوريوس

جامعة ماليزيا التكنولوجية ( UTM ) :

المقرر الدراسي : بكالوريوس العلوم والتربية

الفترة : 4 سنوات

نظام الدراسة : دوام كامل

الدرجة الجامعية : درجة البكالوريوس.. 

اقرأ أيضاً :

أيهما تُفضل : الدراسة التقليدية أم الدراسة عن بُعد ؟

خمسة أسئلة تسألها لنفسك دائماً حول الدراسة بالخارج

ترتيب التايمز لأشهر 100 جامعة على مستوى العالم

Study in Malaysia

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

نظام الدراسة بماليزيا

تستضيف ماليزيا ما يزيد على 90.000 طالبا دوليا قادمين من 100 دولة مختلفة و تخطط لاستضافة 200.000 طالبا دوليا بحلول عام 2020، وتقل تكاليف المعيشة و الرسوم الدراسية بماليزيا مقارنة بالولايات المتحدة  الأمريكية و المملكة المتحدة، لذا يتجه الكثير من الطلاب ل لدراسة في ماليزيا كما تشتهر بكثرة الجامعات الأجنبية بها و بجودة التعليم و تكلفته البسيطة حيث يستطيع الطلاب الحصول على شهادة الهنسة التي تمنحها المملكة المتحدة في ماليزيا خلال 3 سنوات بتكلفة تبلغ 51.000 رينغيت

71735

شروط حصول الطالب على تأشيرة ماليزيا

على الطلاب الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة الدراسة بالجامعات الماليزية أن يكون لديهم تأمين صحي و  أن يتلقوا دروسا لتعلم اللغة الماليزية و أن يكونوا حاصلين على موافقة من إحدى المؤسسات التعليمية قبل التقديم على تأشيرة.  ومن هذا المنطلق،  قامت الحكومة الماليزية بتأسيس قسم الخدمات العالمية للتعليم بماليزيا، حيث يتولى الإشراف على كافة الأمور المتعلقة بالطلاب الأجانب و بقسم الهجرة. تعتبر ماليزيا أحد محاور التعليم في آسيا، حيث أنها موطنا ل95.000

22816

الـدراسة فى ماليزيـا أم الدراسة فى وجهة دراسية أخرى .. قارن وإختار بنفسك

أيهما أفضل كطالب دولى يفكر فى الدراسة فى الخارج، الدراسة فى ماليزيا أم الدراسة فى أى من الوجهات الدراسية الأخـرى؟ هل ماليزيا لديها مميزات تنفرد بها عن الوجهات الدراسية الأخرى؟ فى هذة المقالة سنحاول أن نتناول موضوع الدراسة فى ماليزيا من ناحية السلبيات والإيجابيات كما رأها طلاب الشرق الأوسط الذين درسوا فى ماليزيا، ومقارنة تلك المزايا والعيوب بوجهات الدراسة الأخرى بشكل عام. الـدراسة فى مالـيزيا – الإيجابيات تـكاليف الدراسة

21194

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

دراسة اللغة في ماليزيا مع تزايد استخدام اللغة الإنجليزية على مدى العقود الماضية في ماليزيا, أصبحت هذه اللغة من اللغات الرسمية في هذا البلد, فمعظم سكان المدن و المقيمين يستخدمون  اللغة الإنجليزية كلغة ثانية هذا ان لم تكن لغتهم الأولى. و هكذا قد أصبحت ماليزيا تستقطب آلاف الطلاب سنوياً من مختلف دول العالم لدراسة اللغة الإنجليزية و لهذا أصبحت العديد من المؤسسات التعليمية في ماليزيا بتقديم برامج اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين  اللطلاب الدوليين

18291