أساسيات
ماليزيا: قبل المغادرة

9 أخطاء احذر الوقوع فيها عند الدراسة في ماليزيا

اخطاء الدراسة في ماليزيا

 

ماليزيا هذه البلد التي أصبحت وجهة دراسية مفضلّة للعديد من الطلاب العرب، لما تتمتع به الجامعات الماليزية من جودة عالية في التعليم علاوة على المصاريف الدراسية المناسبة بالمقارنة بالعديد من الدول الأخرى، كما أنها تعد دولة آمنة ذات أماكن خلّابة وثقافة متنوعة تضيف الكثير لكل دارس بها، لكن هناك العديد من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها العديد من الطلاب العرب قبل ذهابهم للدراسة بها، الأمر الذي قد يعرض تجربتهم للفشل أو للصعوبة لذا تجنب الوقوع فيه.

 

عدم التأكد من مدى مطابقة معلوماتك الشخصية

هناك العديد من الطلاب الذين تقدموا للدراسة في ماليزيا يعانون من تأخر أوراقهم لدى الجامعات الماليزية، وتعد هذه المشكلة من المشاكل المنتشرة للغاية، ويكون سبب التأخر أو ربما رفض قبولك للدراسة هو عدم التطابق بين الاسم والميلاد في جواز السفر وشهادتك الثانوية، لذا احرص تمامًا عند استخراج جواز السفر للدراسة في ماليزيا على تطابق المعلومات كي لا تتعثر أوراقك وتسبب في عدم قبولك.

 

لا تسافر إلى ماليزيا قبل صدور تأشيرة الطالب

لعل هذا الخطأ منتشر بكثرة بين الطلاب العرب، حيث يخطط الكثيرين للذهاب للدراسة في ماليزيا بتأشيرة سياحية لمدة ثلاثة شهور، وعند انتهائها يعرضك ذلك للعديد من المشكلات مع الجامعة، لإنك تستغرق وقتًا أطول لاستخراج تأشيرة دراسية، علاوة على أن ذلك أصبح منوعًا مؤخرًا في ماليزيا، لذا عليك أن تذهب من بلدك إلى ماليزيا بتأشيرة للدراسة فقط، لتكون دومًا في آمان.

 

 اقرأ أيضًا: شروط حصول الطالب على تأشيرة ماليزيا

 

تأشيرة الدراسة في ماليزيا

 

لا تعتمد كثيراً على رؤية أصدقائك الذين درسوا في ماليزيا

احرص على اختيار التخصص والجامعة بعد الحصول على استشارة أكاديمية متخصصة، أو تصفح كامل للجامعات الماليزية الأمر الذي يضمن لك عدم الرغبة في انتقال من جامعة لأخرى وإهدار الوقت والمال.

 

عدم معرفة الطبيعة الجغرافية لماليزيا

عليك أن تتعرف على الخريطة الداخلية للمدن الماليزية ومكان جامعتك موقعها وسهولة الوصول إليها، وذلك من شأنها يساعدك على التعرف على تكاليف المواصلات والخدمات، عليك أن تدرك جيدًا مكان جامعتك من العاصمة لإنه من الأمور المهمة في تحديد خطتك المعيشية هناك.

 

عدم تحديد أماكن السكن في ماليزيا

تعرّف على اماكن السكن الطلابية أو شارك أصدقائك في سكن في حالة رغبتك في تقليل مصروفاتك، حيث تعد المدن الطلابية أغلى نسبيًا، ولكي تبدأ في التعرف على أفضل الأماكن لك يمكنك أن تحجز في فندق قريب لمدة أيام قليلة للتعرف على جميع المساكن والخيارات المتاحة، ومدى قربها وبعدها من جامعتك.

 

السكن الطلابي في ماليزيا

 

تعلم الإنجليزية في المعاهد وليس الجامعات 

من خبرة العديد من الطلاب تعلم اللغة الإنجليزية في المعاهد المخصصة لذلك تعد أعلى تكلفة من تعلمها في الجامعات، ولربما أنت تحتاج لمستوى معين في اللغة الإنجليزية كي تتمكن من الالتحاق بالجامعة، لكن عليك أن تدرك أن دراستك للمواد كاملة باللغة الإنجليزية يتطلب منك تحسين مستواك في الإنجليزية،

اقرأ أيضًا: دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

 

سوء اختيار الجامعة بما يتوافق مع مواردك المالية المتاحة

تشكل المصادر المالية أهم عنصر في الدراسة، وتوفير تكاليف ونفقات الدراسية هي أهم الشروط للحصول على تأشيرة الدراسة في ماليزيا، تعتبر تكاليف العيش في ماليزيا نوعا ما جيدة هذا لا يعني أنها منخفضة للغاية لكنها بالمقارنة مع تكاليف الدراسة والعيش في بلد آخر فهناك فرق ملحوظ فيما بينهما.

الدراسة في أحد مؤسسات التعليم العالي في ماليزيا تتطلب منك توفير كافة الموارد المالية اللازمة لها، ولعل العيش في مدينة كمدينة كوالالمبور التي تعد من بين أفضل المدن الدراسية في ماليزيا، يفرض عليك تحمل تكاليف ونفقات دراسية مرتفعة بالمقارنة مع مدن ماليزية أخرى.

لذا عليك أن تدرك هذه الفروق كي لا تتفاجئ أثناء تواجدك هناك.

 

بيانات الطالب للدراسة في ماليزيا

 

عدم التعرّف الدقيق على الجامعة وطبيعة الدراسة

قد يتعرض الطالب في شهوره الأولى عند دراسته في ماليزيا لصدمة حضارية، وصعوبة التخصص الذي اختاره، وقد يصعب عليه التواصل مع الطلاب من حوله الأمر الذي يشكل خطرًا عليه في المشاريع الجامعية لاسيما مشروع التخرج. 

 لذا احرص على التعرف على الجامعة جيدًا والحياة بها من خلال ما يمسى بـ odet والذي يتيح لك الفرصة للذهاب الى الكلية التي تم التسجيل بها وأثناء دراسة اللغة الإنجليزية التمهيدية يمكنك أن تطلب حضور مواد معينة علماً أنه يعطى شهادة حضور لتلك المواد وذلك يتيح التعرف على المنهج وطلاب الفصل والتعلم والاستفادة والاستماع وهذا له الفائدة الكبيرة في الدراسة فيما بعد.

 اقرأ أيضًا: نظام الدراسة بماليزيا

 

عدم التأكد من الجامعة وشهاداتها 

قد يتسرع الطالب في الالتحاق بكلية في ماليزيا ولكنها غير معتمدة دوليًا أو غير معترف بها في بلده الأم، لذا هناك العديد من الدول تحرص على توضيح الجامعات الماليزية الموصى بها، لذا سيكون من المفيد أن تطلع على هذه الجامعات، وتتعرف هل الجامعة التي ستقبل على الدراسة بها موصى بها من قبل وزارة التعليم في بلدك أم لا، كي تختصر الوقت والجهد.

 

لعل خطوة الدراسة في ماليزيا من الخطوات الفارقة في مسيرتك التعليمية، في ماليزيا تتمتع بمستوى عالي من التعليم وبها العديد من الإمكانيات علاوة على الخبرات الثقافية والطبيعة الخلّابة، لذا احرص كل الحرص ألا تقع في مثل هذه الأخطاء لإنها قد تحيد بك عن هدفك أثناء دراستك في ماليزيا.

 

 

Study in Malaysia

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

ماليزيا
مرحلة جامعية