أساسيات
ماليزيا: دليل الوجهات الدراسية

أفضل الجامعات الماليزية لسنة 2019-2020

أفضل 20 جامعة ماليزية للعام الدراسي 2019-2020
150

باتت ماليزيا خلال السنوات القليلة الماضية واحدة من أهم الوجهات الدراسية الآسيوية الصاعدة لتصبح من الخيارات الشعبية في أوساط الطلّاب الدوليين، وخاصة بعد أن وضعت هدفاً طموحاً يتمثّل بجذب ربع مليون طالب دولي بحلول عام 2025.

تمتلك الجامعات الماليزية بالفعل سمعة طيّبة في الأوساط الأكاديمية الدولية ودائماً ما تُسجّل حضواً لافتاً في التصنيفات المُتخصّصة بأداء الجامعات، وفقاً للنشرة التي يُصدرها موقع QS Top Universities فإنّ 20 جامعة ماليزية تُصنّف ضمن أفضل ألف جامعة في العالم لسنة 2020.

بالنسبة لأولئك الذي يضعون ماليزيا كوجهة مُحتملة للدراسة فيها، إليك هذا الدليل لأفضل 5 جامعات ماليزية في عام 2019-2020.

 

جامعة المالايا (UM) Universiti Malaya

 

https://www.youtube.com/watch?v=Us2MWBK3xz8

 

المؤسسة التعليمية الماليزية الأعلى تصنيفاً وهي جامعة بحثية عامّة يقع مقرّها الرئيسية في العاصمة كوالالمبور، والتي تُعتبر بدورها واحدة من أبرز المُدن الصديقة للطلّاب.

يعود تاريخ تأسيس جامعة مالايا إلى سنة 1949 ممّا يجعلها واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية في البلاد، وتوفّر اليوم عدد كبير من البرامج الدراسية في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

حسب موقع QS Top Universities فإنّ هذه الجامعة تحتل اليوم المرتبة 70 عالمياً مقارنة بالمرتبة 133 في 2017، وهو ما يعكس الجهد الكبير الذي تبذله الجامعة لرفع جودة التعليم فيها. اطّلع على الدورات والمنح التي تُقدّمها الجامعة وتواصل معها بالضغط هنا.

 

اقرأ أيضاً: لماذا الدراسة في ماليزيا؟

 

جامعة بوترا ماليزيا Universiti Putra Malaysia (UPM)

 

أفضل الجامعات الماليزية

 

مؤسسة تعليمية بحثية تأسّست ككليّة زراعة سنة 1971. مثل الكثير من الجامعات الماليزية الأخرى فإنّ UPM تطوّرت بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية لتُصنّف في المرتبة الـ 159 عالمياً مُتقدّمة من المركز 411 في 2014 لتصبح من الجامعات الرائدة على المستوى الآسيوي.

تحتضن الجامعة اليوم أكثر من 17 ألف طالب بُشكّل الطلّاب الدوليون 42% منهم.

 

اقرأ أيضاً: فرص البقاء في ماليزيا بعد إنهاء الدراسة

 

جامعة كيبانغسان Universiti Kebangsaan Malaysia (UKM)

 

أفضل الجامعات الماليزية

 

مثل الجامعات الماليزية الرائدة الأخرى فإنّ UKM هي أيضاً جامعة عامّة، تأسّست سنة 1971 وتُعرف أيضاً باسم الجامعة الوطنية الماليزية National University of Malaysia (NUM).

وفقاً للنشرة التي أصدرها موقع QS مؤخراً فإنّ الجامعة تحتل اليوم المرتبة 160 عالمياً مُتقدّمة 152 مركزاً منذ عام 2016، ممّا يجعلها في المرتبة 41 آسيوياً والمرتبة 12 ضمن قائمة أفضل الجامعات الناشئة Top 50 under 50.

 

اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في ماليزيا

 

جامعة سينز ماليزيا Universiti Sains Malaysia (USM)

 

أفضل الجامعات الماليزية

 

وفقاً لإصدار QS Top Universities 2020 فإنّ جامعة سينز تُصنّف في المركز 165 عالمياً بعد أن قفزت من المركز 330 في 2017، ممّا يضعها في المرتبة 43 على مستوى القارة الآسيوية.

جامعة سينز ماليزيا هي جامعة بحثية عامّة توفّر لطلّابها الـ 17 ألفاً برامجاً دراسية تُغطّي مجموعة واسعة من المجالات والمواضيع الأكاديمية. يقع الحرم الجامعي الرئيسي لـ USM في مدينة جورج تاون، بالإضافة إلى مركزين آخرين يُركّزان على الهندسة والرعاية الصحيّة.

 

اقرأ أيضاً: خيارات العمل بعد الدراسة في ماليزيا

 

الجامعة التقنية في ماليزيا Universiti Teknologi Malaysia

 

أفضل جامعات ماليزيا

 

مؤسسة تعليمية عامّة تُركّز بشكل أساسي على الهندسة والتكنولوجيا، وتُعتبر واحدة من أكبر الجامعات الماليزية. تمتلك الجامعة التكنولوجية في ماليزيا حرمين جامعيين رئيسيين أحدهما في العاصمة كوالالمبور والثاني في مدينة جوهور باهور.

يُشكّل الطلّاب الدوليون 20% من إجمالي عدد الطلّاب البالغ عددهم 17500 طالب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

تُصنّف الجامعة اليوم في المرتبة 47 آسيوياً، وهو ما يعني أنّها في المركز 217 عالمياً لعام 2020 مقارنة بالمركز 303 في 2016.

 

 

اطّلع على قائمة أفضل الجامعات الماليزية عبر هذا الرابط.

اقرأ المزيد عن الدراسة في ماليزيا.

 

Study in Malaysia

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

ماليزيا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

أفضل 20 جامعة ماليزية للعام الدراسي 2019-2020