أساسيات
نيوزيلاندا: التقدم الى الجامعات

حوار آخر مع خبير فى تدريس مجال فنون الطبخ

2940

الإسم : آدم نيويل

مُحتوى المُقرر الدراسي الذي يُدرّسه : فنون المطبخ ( المستوى الأساسي – المستوى المُتوسط – المستوى المُتقدم )

المؤسسة التعليمية : لو كوردون بلو ، نيوزيلندا

( نستعرض سريعاً نبذة مُختصرة حول السيرة الذاتية للضيف ، والمؤسسة التعليمية التى يُحاضر بها )

آدم نيويل هو أحد نجوم الطُهاة الذين يعملون فى مؤسسة لو كوردون بلو ، نيوزيلندا.. عمل فى العديد من المطابخ العالمية ، بما فيها لو  "جافروتش لندن " ، وهو المطبخ الذي بدأت فيه رحلته الطويلة فى عالم الطهي ، وانتقل منه إلى العديد من المطاعم الشهيرة مثل روكس براذرز ، ثم مطعم فولهام رود الشهير فى لندن الذي استطاع من خلال العمل به الحصول على جائزة ميشيلين المميزة فى عالم الطهي والمطبخ .

بعد أن قام بإثبات كفاءاته فى لندن ، خاض آدم العديد من المغامرات مع مطاعم جديدة فى نيويورك ، وطوكيو ، وأوكلاند .. إلى أن استقر به الحال فى ويلينغتون.. كان المطبخ الكلاسيكي الفرنسي تحديداً وأساليبه المُختلفة ، هو المُلهم الأول لآدم منذ أن كان في سن صغيرة ، حيث كان يستمتع بتطبيق هذه الأساليب فى كل مراحل خبراته مع المطابخ والمطاعم المُختلفة ، ومازال يُشاركها دائماً مع طلابه فى مؤسسة لو كوردون بلو نيوزيلندا ، التى يُحاضر بها..

س : ماهي المؤهلات التى حرصت على اكتسابها حتي تصل إلى منصبك الوظيفي الحالي ؟!

جــ : درست فى كلية فى إنجلترا ، مقرر دراسي لمُدة عامين فى تخصص ( المُدن والنقابات ) 706/1 و 706/2

س : هل لك أن توضح لنا بالتفصيل ما الذي سيتعلمه الطلاب من خلال المقرر الدراسي الذي تُقدمه ؟!

جــ : أساليب الطبخ الكلاسيكي الفرنسي من الألف إلى الياء .. من اساسيات الطهي إلى طُرق تقديم الاطعمة .. من فنون وضع الصلصلة إلى وضع السُكر !

 س : ما هو أول شيئ تحرص على تدريسه للطلاب ؟!

جــ : هيكل وبناء المطبخ السليم .. مهارات التقطيع واستخدام السكين .. مهارات استخدام المُعدات الكبيرة ، وأهمية التوازن فى وضع المقادير .. والأهم من كل ذلك ، العمل ضمن فريق عمل جماعي..

س : فى رأيك ، ماهي الصفات الأساسية التى يحتاجها أي شخص للنجاح فى هذه الصناعة ؟!

جــ : الإلتزام ، المُتابعة ، الشغف بهذا المجال ، والصبر الشديد..

س : ماهي الفوائد الكُبرى التى تعود على الطلاب من وراء دراستهم لمادتك الدراسية ؟!

جــ : مدخل مُكثف وغني وكافي جدا لاتقان اساليب الطبخ الفرنسية بكافة أشكالها..

س : من فضلك أخبرنا ، لماذا تُحب هذا المجال ؟!

جــ : الطهو وفنونه المُختلفة هو بإختصار : حياتي !

س : ما هي المهارات التى سيحصل عليها طلابك بنهاية المقرر الدراسي ؟!

جــ : جميع المهارات المُميزة التى يحتاجها المُتعلم لإتقان فنون طهي الاطعمة والحلويات الفرنسية..

س : ما الذي يقوم به الطلاب عادة بعد الإنتهاء من حصولهم على هذا البرنامج الدراسي ؟!

جــ : عادة ، إما أن يبدأوا فى العمل من خلال الوظائف التى نوفرها لهم .. او البدء فى شغل وظائف يبحثون عنها بمفردهم ، أو حتى البدء فى افتتاح أعمال خاصة بهم ..

س : ماهو أفضل طريق للحصول على وظيفة فى هذا المجال ؟!

جـــ : فى البداية يجب على الطالب أن يُنمّي مهاراته بأفضل شكل ممكن ، ومن ثمّ يبدأ فى البحث عن عمل فى مطعم جيد ، أو فندق مميز..

س: هل يُمكن ان تصف لنا سريعاً كيف تقضى يومك فى حياتك الوظيفية ؟!

جــ : أنا أبدأ عملي بمُحاضرة عملية تستمر لمدة 3 ساعات ، أقوم فيها باستعراض طريقة عمل الطعام ، وتذوق الطعام أمام الطلاب بشكل مُباشر .. ثم نمضى 3 ساعات اخرى يقوم فيها الطلاب بإعادة ماقمت باستعراضه أمامهم بأنفسهم وبشكل عملي .. ودوري ان أقوم بإبداء المُلاحظات المُستمرة على الاطباق التى يقوم الطلاب بطبخها ، وإعطاءهم رأيي على الفور ونصائحي بشكل مستمر لرفع مستواهم .. ثم بعد ذلك أقوم بتحضير المادة التى سأقوم بشرحها للطلاب فى الفصل الدراسي التالي ، أو التحضير للدورات التدريبية القصيرة التى اقدمها من وقت لآخر..

س : ما هي النصيحة التى يُمكنك أن توجهها لأي طالب مُهتم بدراسة المجال الدراسي الذي تُقدمه ؟!

جــ : الإنتباه والتركيز طوال الوقت ، لأن المقرر الدراسي سينتهي سريعاً جداً بشكل أسرع مما يتوقعون .. دائماً إسأل نفسك : هل هذا هو أفضل ما يُمكنني القيام به ؟ .. دائماً طارد نفسك بهذا السؤال ..وانخرط بشكل كامل فى حضور المُحاضرات والدورات التدريبية ، واسأل المُحاضر بكل مايجول فى ذهنك من أسئلة ، لأن المُحاضرة هي مصدر المعلومات الرئيسي الذي تحتاجه للإجابة عن كل علامات الإستفهام التى تدور فى عقلك ..

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات النيـوزيلندية

نيـوزيلنــدا اليوم لم تعد فقط مشهــورة بجمال الطبيعة بها ، أو كونهــا مقصــد عالمي للسيــاح والراغبين فى الاستمتــاع والترفيه .. بل أصبحت اليــوم من أكثر دول العالم شهــرة فى مجال التعليم الدولي ، ووجهة معروفة – لاسيما للطلاب العــرب - ، كونها تقــدم تعليمــاً مميــزاً .. فى اطار ثقافى وبيئي ساحــر ، يجعــل الدراسة بها تجــربة مثيــرة لا تُنسى.. هنا ، نستعرض معاً بعض المعلومات السريعة حول أشهــر الجامعات النيــوزيلنــدية ، اذا كنت تســعى للدراسة بهــا

6202

معلومات هامة عن مميزات الدراسة بنيوزلاندا

تعد نيوزلاندا من الوجهات الدراسية المتميزة ، حيث أن بها العديد من الجامعات المرموقة. هذا و للدراسة في نيوزلاندا مميزات شتى نذكر بعضها في هذا المقال: مناخها الجيد تتميز نيوزلاندا بطقسها المشمش و بيئتها الحيوية، حيث تشرق الشمس في سماء نيوزلاندا لمدة 2050 ساعة على مدار العام. فضلا عن هذا، تتمتع نيوزلاندا بهوائها النقي و كثرة المناظر الطبيعية البديعة بها. التنوع الثقافي يفد الطلاب إلى نيوزلاندا من شتى أنحاء العالم، فهي مكانا لمزيج من ثقافات

3744

معلومات هامة عن دراسة الإعلام في نيوزلاندا

بالنسبة لطالب أجنبي يرغب في الدراسة في نيوزلاندا فالخيارات متعددة فهناك التصميم، الفن، الأفلام، التليفزيون، الكتابة الإبداعية، الصحافة، العلاقات العامة قامت شركة ويتا ديجيتال الحائزة على عدة جوائز عالمية في مجال المؤثرات البصرية بتوسيع مجال عملها في نيوزلاندا. فالإعلام و الإتصالات هما مجالين تم إضافتهم مؤخرا ضمن الدراسة الجامعية في الجامعات النيوزلاندية. و من أفضل الجامعات في هذه المجالات هي جامعة وايكوتا ، جامعة فيكتوريا، جامعة أوكلاند، جامعة ميسي، جامعة

2134