أساسيات
نيوزيلاندا: Before you leave

كل ما تريد معرفته عن خدمات الاتصالات والإنترنت في نيوزيلندا

625

 

تعد نيوزيلندا غنية بالمناظر الطبيعية الخلابة والمناطق المليئة بالحياة والتي تجعل منها بلداً رائعاً للزوار والسياح، كما أنّ جامعاتها تجذب العديد من الطلاب من مختلف أنحاء العالم وهي مصنفة كواحدة من أفضل الدول في العالم من حيث المستوى التعليمي.

لكن مهما كان مجال دراستك ومهما كان نمط الحياة الذي تعيشه فإنّك بلا شك في حاجة إلى الوصول إلى الإنترنت والتواصل مع أصدقائك وعائلتك في بلدك الأصلي، وقد يبدو الحصول على خدمات الاتصالات أو الإنترنت في دولة معزولة ومميزة مثل نيوزيلندا صعباً بعض الشيء ولذا فقد قمنا في هذا المقال بجمع أهم التفاصيل والمعلومات اللازمة لجعل هذا الأمر أكثر سهولة ووضوحاً.

 

كيف أحصل على خدمات الاتصالات الأرضية أو المحمولة أو الإنترنت في نيوزيلندا؟

سيتعرض الطلاب الدوليين عند قيامهم بالاشتراك في أي من شركات الاتصالات لاختبارات التحقق من الرصيد، وبالنسبة للزوار فإنه لا داعي لإنشاء سجل مالي جديد نظراً لأن شركات الاتصالات تستطيع الوصول إلى سجلك الحالي ولذا فإذا كنت تملك سجلاً جيداً في بلدك الأصلي فبإمكانك الاعتماد عليه حتى نهاية حياتك الدراسية.

توجد العشرات من شركات الاتصالات التي توفر خدمات الهواتف الأرضية والمحمولة والإنترنت في نيوزيلندا مثل فودافون، 2degrees، Skinny Mobile و Telecom New Zealand والتي يمكنك البحث عنها على الإنترنت للحصول على معلومات أكثر حول منتجاتها، كما يمكنك أيضاً استخدام خدمة المقارنة على الإنترنت مثل Telme.org.nz أو Priceme.co.nz

 

اقرأ أيضاً: 3 مفاهيم خاطئة حول نيوزيلندا

 

من أين أستطيع الحصول على خدمات الحزمة العريضة في نيوزيلندا؟

هناك العديد من مزودّات الإنترنت في نيوزيلندا التي تقدم العديد من الخيارات للمستخدمين من أجل مساعدتهم على الاتصال بالإنترنت وتسيطر شركتا فودافون وتيليكوم نيوزيلندا على معظم المستخدمين وكلاهما يعد خياراً مناسباً للطلاب الدوليين الراغبين في الحصول على اتصال جيد بالإنترنت بسرعات تحميل وأسعار متنوعة، وقد تكون فودافون مألوفة لدى الطلاب القادمين من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

تتراوح مدة العقود بشكل عام بين سنة إلى سنتين وإذا كنت تخطط للبقاء لفترة قصيرة فإن هناك بعض الشركات التي توفر عقوداً مدتها شهر واحد، ويمكن للطلاب المقيمين في الجزيرة الشمالية من الاشتراك بهذه الخدمات لمدة شهر واحد مع شركة Inspire بينما يستطيع الطلاب في الجزيرة الجنوبية من الحصول على هذه الخدمات دون أي عقد من خلال شركة Flip.

وبالنسبة لسرعات الاتصال فهي تعتمد بشكل أساسي على المنطقة التي تسكن فيها، حيث توفر خدمات الحزمة العريضة المعتمدة على الألياف البصرية سرعات التحميل الأعلى (توفر شركة Telecom New Zealand سرعات تصل إلى 100 ميغابت في الثانية) لكنها مقتصرة بشكل أساسي على المناطق المكتظة بالسكان مثل أوكلاند وويلنغتون، أما المناطق الريفية فيمكنها الحصول على هذه الخدمات من خلال خطوط الهواتف الموجودة مسبقاً أو عبر القمر الصناعي من خلال شركات الاتصالات مثل Farmside و Wireless Nation.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في نيوزيلندا

 

ما هي الطريقة ألأفضل للاتصال ببلدي الأم؟

يعد الاتصال ببلدك من نيوزيلندا باستخدام هاتفك وشريحتك الأساسية مكلفاً للغاية وأي مكالمات تجريها ستضيف مبالغاً إضافية، كما أنه إذا لم تقم بإيقاف تحميل البيانات على هاتفك فإنك قد تدفع بعض المال مقابل بعض التحديثات التلقائية التي يتم تحميلها على هاتفك.

 

لكن بدلاً من استخدام شريحتك الأساسية يمكنك اللجوء إلى شبكات الهواتف المحمولة في نيوزيلندا حيث تجد العديد من الشركات التي يمكنك الاختيار بينها وتعد الشركات الثلاثة الأشهر هي New Zealand Telecom و فودافون و 2degrees والتي توفر خيارات متعددة للطلاب بأسعار متنوعة حيث يمكنك اختيار نظام الدفع الشهري المسبق الدفع والمسمى PrePay أو النظام التراكمي الذي يسمح لك بالحفاظ على الرسائل او الدقائق التي لم تقم باستخدامها من شهر لآخر.

وإذا لم ترغب بالاتصال ببلدك من خلال هاتفك المحمول يمكنك الاشتراك مع شركة اتصالات توفر إمكانية إجراء المكالمات الدولية من خلال الخط الأرضي مثل Telecom و Slingshot، وإضافة لذلك يعد استخدام بعض التطبيقات مثل سكايب خياراً مناسباً للغاية وإذا كان أصدقائك وعائلتك يملكون التطبيق نفسه فيمكنك حينها إجراء المكالمات بشكل مجاني.

 

اقرأ أيضاً: دراسة التصوير في نيوزيلندا

 

ما هي حقوقي كمستخدم في نيوزيلندا؟

تتشابه حقوق المستخدم في نيوزيلندا مع تلك الموجودة في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، حيث ينص قانون ضمان المستهلك الذي أقر في عام 1993 على أن البضائع والخدمات (بما فيه الحزمة العريضة والهاتف الأرضي والهواتف المحمولة) يجب أن تكون على درجة مقبولة من الجودة وأن تحقق الغرض المطلوب منها، وأي شركة تقوم بمخالفة هذا القانون يجب عليها تعويضك.

وإذا كنت تواجه مشاكل مع شركة الاتصالات الخاصة بك فإنه يمكنك التواصل مع خدمة "حل النزاعات في شركات الاتصالات TDR" المخصصة من أجل المساعدة في حل الشكاوى والمشاكل مع شركات الاتصالات في نيوزيلندا بشكل مجاني.

 

اقرأ أيضاً: معلومات مركزة حول أشهر جامعات نيوزيلندا

 

هل هناك أي شيء آخر يجب علي معرفته؟

في اللغة الماورية يطلق على نيوزيلندا اسم Aotearoa والذي يعني "أرض السحاب الأبيض الطويل"، وفي يومنا هذا يشير مصطلح السحاب إلى الإنترنت اللاسلكي وبالفعل فإن نيوزيلندا تتميز بهذا الأمر، فإذا كنت تسكن في واحدة من مدن نيوزيلندا الكبيرة فإنه بإمكانك الوصول إلى خدمة Wi-Fi Cloud في أي من نقط الاتصال، وتقوم شركات الاتصالات بتشغيل نقاط الاتصال هذه ولذا فإنه قد يتوجب عليك الاشتراك في شركات الاتصالات هذه من أجل استخدامها على حاسوبك أو هاتفك.

 

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

ألقي نظرة...