أساسيات
نيوزيلاندا: دليل الوجهات الدراسية

السفر والمواصلات فى نيوزيلندا

4135

نيوزيلندا دولة أمنة جداً، وتعتبر واحدة من أكثر الدول أمناً فى العالم، كما أن وسائل المواصلات والتنقل فى المدن النيوزيلندية سهلة ورخيصة الثمن، كما أن أغلب الجامعات والكليات قريبة من الأماكن الحيوية التى يقصدها الطلاب، ويمكن للطلاب المشى أو ركوب الدراجات.

كثير من الطلاب يفضل قضاء أجازته فى إستكشاف نيوزيلندا، وهناك الكثير من المناطق الجديرة بالزيارة فى نيوزيلندا وكلها مترابطة بشبكة مواصلات برية وجوية فضلاً عن القطارات، مما يجعل السفر والتنقل فى نيوزيلندا سهل للغاية.

تعتبر أيضاً من مزايا السفر والتنقل فى نيوزيلندا أن المسافات بين أغلب الأماكن قصيرة ومتقاربة، على سبيل المثال الرحلة الجوية من ويلينحتون إلى أوكلاند تستغرق ساعة واحدة فقط، كما أن هناك مراكب وسفن تنقل الناس بين الشمال والجنوب أو بين ويلينجتون وبيكتون فى حوالى 3 ساعات.

كـيف تـسافر بأمـان؟

خارج المدن الرئيسية والكبيرة فى نيوزيلندا يقل عدد السكان بشكل ملحوظ، لذلك يجب أن تأخذ حذرك إذا كنت تسافر إلى تلك المدن أثناء الليل أو بعد الـغروب، كما لايفضل أن يتنزه النساء خارج المدن الكبيرة بمفردهن أثناء الليل.

إحرص أيـضاً على أن تأخذ إحتياطاتك الأمنية أثناء وجودك فى نيوزيلندا أو فى الخارج بصفة عامة، بأن تغلق باب منزلك جيداً، وسيارتك إذا كنت تمتلك سيارة، وتأكد من أنك تحفظ أشيائك الثمينة فى مكان آمن.

تقع نيوزيلندا على منطقة زلازل، لذلك فإن حدوث زلازل أمر وارد، لذلك من المهم للطلاب الإستعداد وأخذ إحتياطاتهم فى حال لاقدر الله حدوث زلازل أو هـزات أرضـية.

أما تلك المواقع الأتية، فهى مواقع مفيدة للحصول على مـعلومات عن وسـائل الـمواصلات فى نيوزيلندا وأسعارها

Jetstar 
Pacificinblue
Airnewzealand 
Interislander 
Bluebridge

كـيف تـوفر نـفقاتك أثنـاء الـسفر؟

عند سفرك فى نيوزيلندا، يمكنك أن توفر أموالك أثناء السفر، فـشركة STA للطيران وشركات أخرى فى نيوزيلندا تقدم عروض لتذاكر طيران مخفضة، كما يمكنك الحصول على كارت ISIC الذى يؤهلك للحصول على مـجموعة من التخفيضات مع كثير من شركات الـسفر والمحلات فى نيوزيلندا.

الـسفر والـتنقل فى الـمدن

إذا كنت ستزور مدينة لمدة يوم واحد أو أكـثر، فيمكنك شـراء تـذكرة الـسفر ليوم واحد، والتى تشمل عادة كل التنقلات داخل المدينة، وإليك أهم التفاصيل عن السفر والتنقل ووسائل المواصلات فى مدن نيوزيلندا الرئيسية.

أوكـلانـد

مدينة أوكلاند لديها شبكة من الـحافلات ذات الكفاءة العالية والأسـعار المعقولة، بالإضافة إلى القطارات والـبواخر التى تنقلك داخل المدينة وضواحيها. حافلات ذا لينك و ستيدج كوتش تجوب المدينة كل 10 دقائق تقريباً، إذا كنت تقوم بأكثر من رحلة أثنـاء الـيوم فإن تذكرة (Auckland Day Pass) هى تذكرة واحدة لحافلات متعددة بسعر رخيص، وتـغطى جميع تنقلاتك أثنـاء الـيوم بما فيها التنقل بالعبارات البحرية والحافلات بالمدينة.

يـمكنك أن تـوفر أيضاً عن طريق شـراء تذكرة تشمل التنقل عبر كل الحافلات والقطارات والعبارات البحرية فى أوكلاند، فقط قم بـمطالعة هذا الموقع وأعرف أى الخيارات أو التذاكر مـناسبة لك.

ويـلـينجـتون

 مدينة ويلينجتون لديها أيضاً شبكة مواصلات عامة جيدة وبأسعار معقولة، تشمل حافلات وقطارات. يوجد إشتراكات شهرية فى وسـائل الـمواصلات، ويوجد إشتراكات لفترات أطول للطلاب، وأسعار التذاكر والإشـتراكات تحدد على حسب المنطقة التى تتنقل إليها عادة.

كـرايسـتشيرش

تعمل جميع الـحافلات فى كرايستشيرش عبر خدمات الإشتراكات الأسبوعية، كما يوجد تذاكر يومية عادية، وهناك الكثير من الخيارات فى وسائل المواصلات التى توفر على الطالب الكثير. يوجد أيـضاً فى كرايستشيرش حافلة مركزية باللون الأصـفر اللامع تـسافر وتمر ببعض الوجهات الرئيسية فى المدينة كل 10 أو 15 دقيقة.

دونـيدن

مـدينة دونيدن مدينة مضغوطة والأماكن بها متقاربة، يمكنك الذهاب إلى أى مكان سيراً، فأغلب الأماكن قريبة من الجامعات والكليات. مع ذلك هناك حافلات تجوب المدينة من أوكتاجون، والتذاكر يمكن شـرائها بأسعار معقولة، وإن كانت تختلف على حسب المكان الذى تريد الـذهاب إليه.

للـمزيد يـمكنك الـقراءة عن

عمل الـطالب فى نيوزيلندا

دليل الطالب فى نيوزيلندا

منح لدراسة الدكتوراه فى نيوزيلندا

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

3 مفاهيم خاطئة حول نيوزيلندا

في الوهلة الأولى التي نسمع فيها اسم " نيوزيلندا " فأول ما يخطر في بال أحدنا هو جزيرة صغيرة في أقصى جنوب غرب المحيط الهادئ عبارة عن مراعي خضراء مليئة بالأغنام. لكن بالحقيقة، فإنّ نيوزيلندا هي دولة متطورة تمتاز بتاريخ غني وثقافة متنوعة، هذا عدا عن نوعية الحياة الرفيعة هناك والجامعات الرائدة، ممّا جعلها أحد الوجهات الرئيسية بالنسبة للطلاب الدوليين. في هذا المقال نكتب حول أكثر الشائعات المغلوطة حول نيوزيلندا . اقرأ أيضاً: دراسة التصوير في نيوزيلندا

39221

الحيـاة والدراسـة في مدينة اوكلاند النيـوزيلنـديــة .. مدينة البحّــارة

عندما تقف على شاطئ ميناءها الكبير ، وتشاهد مئات القوارب والشراعات المتناثرة أمامه ، ستعرف لماذا أطلقوا على هذه المدينة المبهرة اسم " مدينة البحّارة "..وهو اللقب الذي نالته المدينة تقريبا منذ بداية تأسيسها صنفّتها التقارير العالمية فى العشرة أعوام الأخيرة باستمرار أنها من ضمن أفضل عشرة مدن على مستوى العالم جودة في المعيشة ، وهي المكانة التى تعطيك اشارة مبدئية واضحة عن مستوى الحياة فيها ، وعن مميزات الاقامة والدراسة في جامعات هذه المدينة الساحرة.

6977

أشهر 10 أماكن بنيوزلاندا

أشهر الأماكن التي لا بد من زيارتها بنيوزلاندا ... لا تضيع الفرصة هابيل تاسمان تقع في المنطقة الأكثر اشراقا من نيوزلاندا، أقصى جنوب الجزيرة. و تعد حديقة هابيل تاسمان الوطنية هي المكان الأمثل الذي يجمع بين العمل و الإسترخاء، فهناك رحلات تستغرق 4 أو 5 أيام عبر الطرق الساحلية الخلابة حيث يمكنك النوم تحت النجوم المتلألأة أو في أحد المنازل. و هناك طريقة مشهورة لرؤية الحديقة الوطنية عبر جولة بالقوارب بحر الكاياك . توقع أنك ستقضي اليوم في استكشاف الخلجان

3640

سر تميز نيوزلاندا

قد لا تكون المظاهر مهمة و لكن الأمر يختلف عندما يتعلق  بنيوزلاندا، فستلعب جغرافية المكان دورا هاما في تميز المشهد البديع بها. لا بد أن يشعر سكان نيوزلاندا بالفخر و الإعتزاز ببلدهم  لروعة مشهدها حيث تغطى الجبال بالثلوج التي تعلو سطح البحر الفيروزي و لتميزها بالشواطئ الرائعة و الينابيع الساخنة و الأنهار الطبيعية و البحيرات و ثقافة السكان الأصليين التي لا زالت حية حتى الآن. بجانب الجمال المبهر، تتمتع نيوزلاندا بتاريخ مذهل شكل ثقافتها الحالية، و من

3063