أساسيات
السويد: التقدم الى الجامعات

دراسة الماجستير في السويد

34781

تمنح الجامعات السويدية مايزيد عن 600 برنامج دراسي لدرجة الماجستير ، تُدرّس جميعها تقريباً باللغة الإنجليزية ، وتشمل كافة أنواع الفنون والعلوم والآداب ، بمستوى عالٍ من الكفاءة والجودة ، المعروفة فى نظام التعليم الجامعي السويدي..

الشرط الأساسي لقبول الطلاب الدوليين فى برامج الماجستير فى الجامعات السويدية ، هو قضاء 3 سنوات على الأقل في مؤسسة للتعليم العالي فى السويد ، أو مايعادلها على المستوى الدولي ، مثل الحصول على درجة البكالوريوس من احدى الجامعات المعترف بها دولياً..

تتنوّع الفترة الدراسية لبرامج الماجستير فى السويد ، طبقاً للمجال الدراسي ومدى تعقيده وتشعبه ، إلا أن متوسط سنوات الماجستير يظل سنتين دراسيتين.. بعض البرامج تكون سنة واحدة فقط ، وبرامج أخرى تمتد إلى ثلاث سنوات وأكثر..

متطلبات القبول :

ما هي المتطلبات العامة للقبول فى برامج الماجستير في إحدي الجامعات السويدية ؟

قبل أن تتقدم إلى البرنامج ، يجب عليك ان تكون حاصلاً على درجة جامعية أو دبلومة معادلة للدرجات الأوّلية التى تمنحها مؤسسات التعليم العالي السويدية ( 3 سنوات من الدراسة الجامعية على الأقل ).. باختصار يجب حصولك على درجة البكالورويس من جامعة معترف بها فى السويد

بالنسبة للبرامج الدراسية باللغة الإنجليزية ، التى تقدم فى الجامعات السويدية .. يجب أن يُقدم الطالب دليلاً على اجادته للغة الإنجليزية ، الذي يكون عادة متمثلاً فى شهادة توفل أو أيلتس.. اما بالنسبة للبرامج باللغة السويدية ( إذا كنت تجيد اللغة السويدية ) فيجب عليك تقديم مايُثبت اجادتك للغة السويدية بشكل كافٍ ، عن طريق اجتياز اختبار TISUS

لاحظ أن هذه هي الشروط العامة للقبول فى الجامعات السويدية ، وأن كل جامعة لديها مجموعة شروط أخرى خاصة بها ، يجب أن يلبيها الطالب حتى يمكنه الإلتحاق فى برامج الماجستير التابعة لها..

كيفية التقديم :

أغلب الطلاب يقفون حائرين حول الخطوات التى يجب أن يتّبعوها للتقديم فى برامج الماجستير فى السويد .. لذلك ، فقد جمعناها لكم بالترتيب  :

أولاً : تحديد البرنامج الدراسي الذي ترغب فى دراسته ، من وسط مئات البرامج الدراسية التى تقدّمها الجامعات السويدية المختلفة لدرجة الماجستير..

ثانياً : التقديم الفعلي من خلال موقع الجامعة التى اخترتها للدراسة بها ، عن طريق ملء الطلب كاملاً ، وإرفاق جميع الصور والمستندات والوثائق المطلوبة فى استمارة التقديم ، وموافاة جميع الشروط سواءاً من الناحية الاكاديمية ، أو من ناحية المصاريف الدراسية..

ثالثاً : انتظر حتى تحصل على رد من الجامعة ، سواءاً بالقبول أو الرفض .. إذا تمّ القبول فستنتقل إلى إجراءات الانضمام الفعلى ، من خلال التأكيد على الحضور ، والبدء فى إجراءات دفع المصاريف والتكاليف الدراسية للجامعة التى ستسقبلك بها..

رابعا : البدء فى إجراءات استخراج التأشيرة ، وهي الخطوة التى تساعدك الجامعة فى الحصول عليها ، بمخاطبة السفارة في بلادك ، وإخطارهم أنه قد تمّت الموافقة من طرف الجامعة على أن تسافر وتقيم على الأراضي السويدية ، طوال فترة دراستك..

خامساً : السفر إلى السويد ، والإلتحاق ببرنامج الماجستير فى الجامعة التى قدّمت لها ..

للمزيد من المعلومات حول الدراسة فى السويد ، طالع :

ملامح عن الحياة فى السويد

اضاءت على السويد | السويد كوجهة دراسة للطلاب العرب

الدراسة فى السويد 2012

لأسباب المشجعة للدراسة في السويد

تكاليف الدراسة في السويد 

البحث عن الدورات

السويد
دراسات عليا
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الدراسة في السويد

السويد دولة اسكندنافية تقع في الجزء الشمالي من أوروبا و تعرف بمملكة السويد.  يقع ترتيبها الثالث من حيث المساحة في قارة اوروبا رغم قلة الكثافة السكانية بها  بمعدل 21 شخص لكل كيلومتر مربع، كما يتركز أغلب السكان في الجزء الجنوبي منها. لماذا السويد؟ فيما يلي بعض المعلومات المثيرة عن السويد للمبتدئين: - تُعرف بأنها منشأ جائزة نوبل كما أن لديها إقتصاد قوي يقوم على التكنولوجيا  و العلوم. - تتمتع دولة السويد الحالية بالقوة و

24181

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات السويدية

الســويد اليــوم تعتبــر من أهم الدول الجاذبة للجنسيــات الدولية لأغراض الاقامة والدراســة والحيــاة والعمــل ، لمـا تمتلكــه من نظــام اجتمــاعي وانسـاني وطبي وتعليمـي هو الأجــود على الاطلاق بين دول العــالم.. لذلك ، خُمــس الطلاب الذين يدرسون حاليـاً فى الجامعات السويدية ( 20 % ) من الطلاب الاجانب والوافديــن ، كلهم يفخــرون بإنتمــاءهم لإحدى الكليات او الجامعات فى هــذا البلد المميــز ، الذي انجــب مئــات العلمــاء والباحثيــن والابتكــارات التى ساهمت

8047

كيف تلتحــق بدرجة الماجستيــر فى الجامعات الســويديـــة ؟

تمنح الجامعات السويدية مايزيد عن 600 برنامج دراسي لدرجة الماجستير ، تُدرّس جميعها تقريباً باللغة الإنجليزية ، وتشمل كافة أنواع الفنون والعلوم والآداب ، بمستوى عالٍ من الكفاءة والجودة ، المعروفة فى نظام التعليم الجامعي السويدي.. الشرط الأساسي للقبــول : فى برامج الماجستير فى الجامعات السويدية ، هو قضاء 3 سنوات على الأقل في مؤسسة للتعليم العالي فى السويد ، أو مايعادلها على المستوى الدولي ، مثل الحصول على درجة البكالوريوس من احدى الجامعات

6281

دراسة دورات الدراسات العليا فى السويد

بعد الحصول على درجة البكالوريوس، يفكر الكثير من الطلاب فى إكمال دراستهم على مستوى الدراسات العليا، أغلب الطلاب يلتحقون بالعمل بعد البكالوريوس ويطمحون فى رفع مستواهم المهنى بإضافة مؤهل دراسات عليا إلى سيرتهم الذاتية، وهو أمر مفيد عملياً للطالب خاصة عند الحصول على مؤهل الدراسات العليا من إحدى الجامعات الدولية. الـسويد إحدى الدول الإسكندنافية التى تتسم بالكثير من مزايا الجذب الحضارية، التى تجذب السائحين، الطلاب، والمهاجرين للحياة والعمل والدراسة بها. الأكثر من

5855