أساسيات
السويد: دليل الوجهات الدراسية

المواصلات والمعيشة والسكن فى السويد

10832

فى هذه المقالة ، جمعنا لك بعض الامور الهامة التى يجب ان تعرفها عن السويد قبل أن تُسافر إليها ، وتضعها فى حسبانك أثناء استعدادك للسفر .. وحتى تتوقع ما قد تواجهه عند وصولك ان شاء الله للسويد لبدء رحلتك الدراسية..

ما ننصحك به أيضاً ، أن تحاول الاطلاع على بعض الكتيبات السياحية والمعلومات العامة عن السويد قبل أن تغادر إليها ..

تعال نبدأ فى استعراض سريع لبعض ملامح الحياة فى السويد :

وسائل المواصلات

منتشرة بشكل كبير ومريح ومميز فى كافة أرجاء ومدن السويد الكبرى والصغرى .. وإن كان أغلب السكان يستخدمون المواصلات العامة فى تنقلاتهم ، مثل الحافلات والقطارات ، ومترو الانفاق فى ستوكهولم .. لذلك يُمكن القول بدون قلق ، أنك لا تحتاج إلى سيارة خاصة بشكل ضروري أثناء اقامتك فى السويد ، اذا التزمت بمواعيد المواصلات العامة بشكل دقيق ..

يُمكن التعاون مع اتحاد الطلاب فى جامعتك لإصدار ( كوبون ) أو بطاقات شهرية لتخفيض رسوم المواصلات التى تستخدمها بشكل مُستمر فى تنقلاتك..

تكاليف المعيشة

تتفاوت بالطبع طبقاً للمكان والمستوى الذي تعيش فيه .. ولكن يُمكن القول أن متوسط الميزانية الشهرية الآتي ، سيمنحك تصوراً عاماً حول تكاليف المعيشة فى السويد .. ويُمكنك السيطرة على المصاريف بأقل من الآتي ، أو بأكثر منه .. حسب قدراتك المادية ، ومستوى التمويل الذي تحصل عليه ..

  • الطعام : 2000 كورونا شهرياً
  • السكن : 3200 كورونا شهرياً
  • التنقلات : 500 كورونا شهرياً
  • الهاتف / الانترنت : 300 كورونا شهرياً
  • التأمين الصحي والعناية الطبية : 250 كورونا شهرياً
  • رسوم اتحاد الطلبة : 6070 كورونا
  • الملابس والترفيه : 750 كورونا
  • المجموع : حوالي 7000 كورونا سويدية شهرياً .. أي ما يُعادل ( 1400 دولار شهرياً )

السكن فى السويد

متوافر بشكل يختلف طبعاً عن مكان لآخر ، ويختلف باختلاف مستويات الطلاب وقدراتهم المادية .. وإن كانت الكثير من المساكن التابعة للمدارس والجامعات منتشرة بشكل مريح فى المدن الصغيرة والمتوسطة ، إلا أن الصعوبة الحقيقة تكمن في السكن بالمدن الكبرى مثل جوتنبرغ وستوكهولم .. أو المدن الجامعية التقليدية مثل لوند ، وأوبسالا..

الحقيقة انه لا يوجد نظام وطني مُحدد للتعامل مع طلبات الحصول على سكن خاص للطلاب .. الاتحاد الطلابي المحلي فى جامعتك هو الذي يقوم بهذا الدور ، ولكنه مع ذلك لا يضمن لك بشكل كامل أن يوفر لك السكن .. يُمكنك أن تتصل بشكل مباشر وشخصي بشركات تأجير السكن الطلابي ، ومن الافضل أن يتم هذا التواصل قبل ان تغادر بلادك ، وليس بعد وصولك إلى السويد..

بعض الجامعات الكبرى تُقدم سكناً معيشياً مميزاً ، فى حالة كونك طالباً دولياً أو باحثاً زائراً فى جامعة ستوكهولم مثلاً ، أو معهد كارولينسكا ، أو المعهد الملكي للتكنولوجيا ، او مدرسة ستوكهولم للعلوم الإقتصادية .. هذه المؤسسات توفر شققاً وغرفاً مفروشة للإقامة..

أمامك أيضاً فرصة الاشتراك مع اكثر من طالب آخر واقتسام إيجار شقة سكنية متعددة الغرف ، وهذا هو المألوف غالباً بين الطلاب الدوليين ، والأقل كلفة بالنسبة للبدائل الأخرى .. فضلاً عن كونها تمنحك نشاطات اجتماعية مع أصدقاء آخرين ، وتحميك من العُزلة أو الشعور بالغربة بشكل دائم..

أما الخيار الأخير فهو الأفضل على الإطلاق ، وهو ما يُعرف باسم ( أروقة الطلبة ) .. وهي تمنح الطلاب من كافة انحاء العالم فرصة التعارف على بعضهم البعض ، وعقد صداقات من عدة خلفيات وجنسيات مُختلفة ..

كل أروقة تحتوى على 1015 غرفة فى الممر الواحد بمطابخ مُشتركة يتقاسمها الطلاب .. وتقع مسؤولية تنظيف غرف الطلبة على عاتقهم ، وكذلك المطبخ المُشترك .. ولكن على الرغم من ان الغرف مجهزة بالأثاث الاساسي ، إلا أنها تفتقد الأمور الحياتية الضرورية مثل المصابيح الكهربية ، والمناشف والمفارش والأغطية وغيرها ، التى تكون موكلة على الطلاب بأن يحضروها بانفسهم ..

اقرأ أيضاً :

تكاليف الدراسة في السويد

دراسة الماجستير في السويد

أفضل 10 جامعات فى السويد

تفاصيل هامة للطلاب الراغبين فى الدراسة بالسويد

حياة الطالب فى السويد

للدراسة فى السويد : هل تحتاج إلى تأشيرة أم تصريح إقامة ؟

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

ملامح عن الحياة فى السويد

تبقى السويد واحدة من أوائل دول العالم ، التى تحقق أعلى مستويات الرفاهية العالمية ، بطريقة تتجاوز بشكل كبير مثيلاتها فى دول أوروبا والعالم الغربي بصفة عامة.. مملكة السويد .. حيث الطبيعة الساحرة الغير مسبوقة .. والبرودة القارسة التى جعلت من لون الجليد الأبيض لوناً مميزاً لها فى كافة مدنها.. والشعب المشبّع بقيم وعادات الأوروبيين بطريقة تجعل منهم نموذجاً مشرّفاً لمشروع النهضة الأوروبي ، فيما يخص الإقتصاد القوي ، والثقافة المزدهرة ، وحقوق الإنسان ، والحركة

23727

تكاليف الطعام والنقل والترفيه أثناء الدراسة فى السويد

فى هذا المقال نستعرض بعض النقاط الهامة ، حول التكاليف التى يدفعها الطالب خلال إقامته فى السويد ، فى 3 جوانب : الطعام – النقل والمواصلات – النواحي الترفيهية.. على الرغم من أن الطالب الدولي عادة ما يضبط نمط حياته أثناء دراسته بالخارج على ميزانية مالية مُحددة وصارمة – وضيّقة أحياناً - ، إلا أن هناك الكثير من الطرق التى تُساعد الطالب فى جعل ميزانيته أكثر مرونة ، وتسع امور وحاجيات أكبر مما تصوّره الطالب.. نبدأ بنصيحة مُهمة :

15199

مـعلومات عن مـدينة جـوتنبرج | Information About Study in Gothenburg

عرفت مدينة جوتنبرج فى الـسويد على مدار التاريخ بالمدينة التى تستضيف وسائل الإعلام الرئيسية، والأحداث الترفيهية والثقافية، مثل المهرجان الدولى للسينما ومهرجان العلوم الدولى. جوتنبرج هى مدينة التعليم والترفيه والتطور. فحديقة لايزبرج هى موقع ترفيهى يقع فى قلب جوتنبرج، وتم تصنيفه من قبل مؤسسة فوربس كواحد من أفضل عشرة أماكن ترفيهية فى العالم، كما أن الـسويد كوجهة تعليمية لها أيضاً مزايا إضافية مثل كونها مقر للتطور والبحث العلمى كما أنها موطن لشركات عالمية مثل

11780

معلومات عن الحياة المعيشية للطلاب الذين يدرسون بالسويد

تتميز الحياة في السويد بالهدوء و الشعب السويدي  شعب يتمتع بالإنفتاح يتقبل جميع الثقافات، كما تخلو السويد من العنصرية و ينعم شعب السويد بحياة مترفة و مستقرة لا تعقيدات فيها. سحر الطبيعة و تميز المناخ بالسويد تتمتع السويد بطبيعة ساحرة ، ففي الخريف تجد أوراق الأشجار المتساقطة ترسم لو حة فنية جميلة و في الربيع ترى مالم تراه من قبل من أشجار و زهور تسر الناظرين. أشهر الجامعات بالسويد جامعة مالمو جامعة العلوم البحرية الدولية جامعة

7494