أساسيات
سويسرا: تأشيرة السفر

كل ما تريد معرفته عن تأشيرة الطالب إلى سويسرا

أشيرة الطالب إلى سويسرا
227

عادة ما يحتاج الطالب الأجنبي إلى تأشيرة قبل تمكّنه من السفر إلى سويسرا إلى الدراسة فيها، ومع وجود القليل من الاستثناءات في بعض الشروط تأكّد من مراجعة السفارة السويسرية في بلدك أو المكتب الفيدرالي السويسري للهجرة للحصول على مزيد من المعلومات المتعلّقة بتأشيرة الدراسة.

وفي حين تستغرق فترة دراسة طلب التأشيرة بين 6 أسابيع و12 أسبوعاً، إلّا أنّنا ننصح أن تبدأ عملية الحصول على التأشيرة قبل وقت أطول.

فيما يلي كل التفاصيل اللازمة حول تأشيرة الطالب السويسرية.

طلّاب الاتحاد الأوروبي

لا يحتاج مواطنو دول الاتحاد الأوروبي والرابطة الأوروبية للتجارة الحرّة الحصول على تأشيرة للدراسة في سويسرا، وكذلك الأمر بالنسبة لمواطني اليابان، ماليزيا، سنغافورة، وماليزيا.

لكنّهم ما يزالوا مُطالبين بالحصول على تصريح إقامة، وهو ما سنشرحه لاحقاً في هذه المادّة.

الدراسة في اوروبا

الطلّاب غير الأوروبيين

إذا كنت أحد مواطني الدول من خارج الاتحاد الأوروبي فغالباً ما تحتاج إلى تأشيرة للدراسة في سويسرا (يمكنك إلقاء نظرة على هذا الرابط للتأكّد من موضوع التأشيرة).

بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون الحصول على تأشيرة قبل السفر إلى سويسرا، فهم أمام خيارين: الحصول على تأشيرة شنغن للالتحاق بالدورات الدراسية القصيرة التي لا تتجاوز مدّتها 3 أشهر، أو الحصول على التأشيرة الوطنية فئة D التي تسمح للطلّاب البقاء لفترة أطول في البلاد.

تأشيرة شنغن Schengen visa

تسمح هذه التأشيرة للمتقدّم البقاء في سويسرا لمدة أقصاها 3 أشهر، وهي بذلك مناسبة للطلّاب القادمين للالتحاق ببرامج دراسية أو تدريبية قصيرة، ولأنّ هذه التأشيرة لا يمكن تمديدها أثناء وجودك في سويسرا فإنّ تأشيرة شنغن غير مناسبة إذا كان برنامجك الدراسي أطول من 3 أشهر.

التأشيرة الوطنيّة National visa

عادة ما تُمنح هذه التأشيرة للطلّاب الذين يتوقّع إقامتهم في سويسرا لمدّة تتجاوز 90 يوماً وهي بذلك مناسبة للأشخاص الذين يريدون الالتحاق ببرامج دراسية كاملة، ولا يمكن الحصول على هذا النوع من التأشيرات دون الحصول على رسالة قبول من الجامعة السويسرية التي تنوي الدراسة بها.

الوثائق المطلوبة للحصول على التأشيرة

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية (عدد 2).
  • إثبات قدرتك المالية على تغظية نفقات إقامتك في سويسرا ووجود مبلغ مالي تحت تصرّفك يسمح لك بإنفاق 30 فرنك سويسري يومياً طوال فترة إقامتك.
  • امتلاك تأمين صحّي يغطّي تكاليف الطبابة المتوقّعة.
  • سيرة ذاتية.
  • رسالة تسجيل من جامعة سويسرية.
  • نسخة من جميع شهاداتك الأكاديمية والمهنية السابقة.
  • رسالة دوافع تشرح فيها لماذا ترغب بالدراسة في سويسرا وكيف سيؤثر ذلك على مستقبلك الوظيفي.

بمجرّد وصولك إلى سويسرا سيكون أمامك أسبوعان فقط للحصول على تصريح إقامة من مكتب الهجرة في الكانتون الخاص بك ومن الضروري الحصول عليه في الوقت المحدّد، حيث يُنظر إلى هذا التصريح بمثابة وثيقة قانونية تسمح لك بالبقاء في سويسرا لمدّة تتجاوز 90 يوماً.

وعلى الرغم أنّ الطلّاب القادمين من دول لا يحتاج مواطنوها تأشيرة دخول مثل اليابان وسنغافورة وماليزيا ونيوزيلندا، إلّا أنّهم مطالبين بالحصول على تصريح الإقامة إذا كانوا يرغبون بالبقاء في سويسرا لمدّة تتجاوز 3 أشهر.

 

يمكنك قراءة المزيد عن سويسرا والدراسة فيها بالضغط على هذا الرابط.

 

البحث عن الدورات

سويسرا
دراسات عليا
عــن الكاتب

أشيرة الطالب إلى سويسرا

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد