أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات أساسية - يجب قراءته

الثقــافة فى بريطــانيـــا

9613

بريطانيــا دولة يقيم على أرضها كل الاعراق والاجناس الوافدين من كافة انحاء العالم .. اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية للبــلاد ، التى يتحدث بها كل الوافدين والمقيمين كلغة تفاهم مشتــركة..

ومع ذلك ، الحياة فى وسط ثقافة جديدة ربما يسبب صدمة ثقافية للوافدين إلى البلاد .. لذلك ، هناك بعض الأفكــار والاستعدادات التى تجعلك تتجنب هذه الصدمة الثقافية قبل السفر إلى بريطانيــا ، وتجعلك أكثر تجــاوباً مع الحيــاة هناك بمجرد الوصول ..

المــلابس :

ربما تصاب ببعض الدهشة عند رؤيتك لنوعية الملابس التى يتم ارتداءها فى الجامعة .. الطلاب يرتدون مايرونه مناسباً بلا قيـــود ، بالشكل الذي يجعلهم مستريحين .. أي انك لن تجد الملابس الرسمية كثيــراً فى الجامعة أو الشــوارع ..

الحرم الجامعي

بريطانيا هي مهد اللغة الانجليزية .. لذلك ، ستجد مساندة قوية لتعلم اللغة سريعاً جداً بالاختلاط مع الزملاء والاصدقاء ، واجراء مناقشات وعقد الصداقات بشكـل مستمــر ..

التحيـــة :

عندما تقابل أي شخص للمرة الأولى ، يمكن ان تبادله الســلام بالشكل الرسمي بأن تسلم عليه باليد اليمني .. ويمكنك أن تلقى عليه التحية بأي شكل غير رسمي اذا كان صديقاً مقربــاً ..

البريطانيون يميليون لمناداة الاشخاص باسمهم الاول منذ اللقاء الاول .. ومن المهم ان تحافظ على لغة العيون الصحيحة اثناء التعامل مع الجميــع ، لأنها تظهر احتــرامك لهم وأنك تعيرهم اهتمــامك فى التعامل معهم ..

حــاول فى بدايات معرفتك بالأشخاص الجدد أن تتجنب الاسئلة الشخصيـــة ، التى يعتبــرها بعضهم تدخلاً فى أمورهم الخاصة ..

الرجال والنســاء :

فى بريطانيا ، هناك مساواة كاملة ومطلقة بين الرجل والمـرأة فى كل شيئ ... فى الحقوق والواجبــات والوظائف وفرص الترقيــة والتعليم ، وكافة امور الحيــاة..

الدعــوات :

اذا تمت دعوتك لتناول العشاء عند احد الاصدقاء ، يجب أن تحضـر معك هدية بسيطة مثل كيس من الورود أو بعض قطع الشكولاتة عند وصولك .. وتجنب – بشكل اساسي – التأخيــر فى المواعيـــد ..

المــواعيد :

فى بريطانيا ، الالتــزام بالمواعيـــد هو الغالب والضــروري فى كل شيئ .. مواعيد العمل ، المحاضرات ، الترفيه ، لقاء الاصــدقاء .. لذلك ، يجب الحــرص الشــديد فيما يخص هذا الموضوع ..

الــرياضة :

بريطــانيا معقل الكثيــر من الرياضات العالمية المميــزة ، التى تتوجه لها أنظــار العالم كله .. وأهمها – بلا شك – الدوري الانجليزي لكــرة القدم ، الذي يضم نخبة من أشهر واقوى محتــرفي اللعبة حول العالم..

الفنون والمســارح :

فى كل مكان تقريباً فى بريطانيا ، لابد أن تجد مســرحاً أو معرضاً فنيــاً أو مكاناً اثريــاً .. مما يجعل تشبعك بتلك الثقافة الفنية الراقية امراً حتميــا طوال فترة دراستك فى المملكة المتحدة ..

باختصــار .. بريطانيــا بلد ستجد فيه كل شيئ .. الثقافة والرقي والرياضة والعمل والتحــرر والحداثة والتقاليــد والتاريخ ..

استمتع بكل هذا طوال فتــرة دراستك ، ولا تضيع الفــرصة !

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الاستعــداد للسفــر إلى بريطانيــا

بلا شك ، ومع بدء العد التنــازلي لسفــرك إلى بريطانيـا للدراسة ، ستنتابك بعض العصبيــة والارتبــاك .. ولكن كل هذه العصبية ستختفي ، عندما تشعــر أنك قمت بحــزم حقائبك وأغراضك بشكل صحيح ، دون أن تنسى شيئــاً أو تغفــل بعض المتطلبــات الأساسية لرحلتك أو اقامتك طوال فتــرة الدراسة .. حزم الحقــائب والاغراض ، هو أمــر – بلا شك – شديد الأهمية والدقة .. لذلك ، نتنــاول هنا بهدوء أهم الاغراض التى يجب ان تأخذها معك ، والاغراض والاشياء التى يمكنك أن تتخلى

19253

بريطانيا : الجمــارك والوصــول إلى المطــار

بريطانيا وهة عالميــة لعدد هائل من المسافرين بشكل يومي ، باعتبــارها مركز مُهم للحضــارة والثقافة والتعليم الدولي والحيــاة المنظمة المُنتجة .. ولكن ، وكعــادة أي مشــوار سفــر ، سيكون واجباً عليك – كطالب دولي - المرور ببعض الاجراءات الروتينية التى يمر بها الجميــع ، عند الوصول إلى المطــار خصوصا المرة الأولى .. والتى يجد فيها البعض صعوبة أو تسبب ضيقاً للبعض الآخر.. لذلك ، نستعرض هنا سريعاً بعض النصائح المفيــدة عند دخولك البــلاد ، وكيف تتجنب

14126

التأشيــرة الطلابية – بريطــانيــا

كطـالب دولي ، سيكون عليك أن تتقدم للحصــول على تاشيــرة تسمــح لك بالسفر إلى بريطانيا لبدء دراستك .. لا تقلق ، فالموضوع ليس بالتعقيــد الذي يبدو عليه .. سوف نخبــرك هنا بنــصائح ســريعة ، تجعل من الأمــر بسيطاً وسريعاً.. ماذا تحتــاج ؟ لكي تقوم بالتقديــم لإستخــراج تأشيــرة طلابية ، يجب أن تكون موافيــاً للمعاييــر الآتية : • تم تسجيــلك وقبولك فى احدي الجامعات • مستوى عالي من اللغة الانجليزية • لديك دعم مادي كافي يؤهلك لإدارة شؤون حياتك

9311

نصــائح لتوفيــر المال أثناء الدراسة فى بريطانيا

واحدة من أكثـــر الأولويــات أهمية بالنسبة للطالب الدولي الذي يدرس فى بريطانيا ه و ترشيــد النفقــات .. والحقيقة ان هذا الامر ليس سهــلاً ، ويحتاج إلى بعض الوقت حتى يتعود الطــالب على عملة بريطــانيا ( الجنيه الاسترليني ) ومقارنتها بعملة بــلاده .. وبالتالى ضبط النفقــات والتحكم فى الميــزانية .. المصــرف ( البنـــك ) : أول شيئ يجب ان تقوم بفعله ، هو أن تتوجه فوراً إلى البنك وتفتــح حســاباً جديداً بإسمك ، بعد استشــارة البنــك فى أفضــل أنظمة التدفق

7560