أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

مـنح تشيفنينج الـدراسية

63235

برنامج منح تشيفنينج هو أحد برامج المنح الدراسية للدراسة فى المملكة المتحدة، وهـو برنامج منح دراسية شهير وريادى لشموله العديد من التخصصات الدراسية مما يجعله مناسباً لقطاع واسع من الطلاب الدوليين فى كثير من دول العالم.

منح تشيفنينج برنامج منح دراسية يمثل فرصة مثالية للدراسة فى بريطانيا بالنسبة لطلاب الـشرق الأوسـط، فالبرنامج يضم أكثر من 700 منحة دراسية مختلفة، ويتبع وزراة الخارجية البريطانية، للحصول على منحة تشفينينج يجب أن تكون أحد مواطنى الدول التالية أو أن تكون مقيماً بها وتلك الدول هى مصـر، سـوريا، لبنان، فـلسطين، الأردن، ليبيا، تـونس، الجـزائـر، اليمن، والـعراق.

برنامج منح تشيفنينج عادة مايقبل الكثير من التخصصات الدراسية فى مجالات دراسية كثيرة، ولكن هناك دول تفضل إتاحة مجالات دراسية معينة أمام طلابها لدراستها فى المملكة المتحدة ضمن برنامج تشيفنينج، تلك التخصصات الدراسية تُمنح الأولوية من قبل حكومة الدولة وبرنامج تشفينينج، وللتعرف التخصصات الدراسية ذات الأفضلية فى كل دولة يمكنك زيارة صفحة برنامج منح تشيفنينج الخاصة بدولتك.

مـزايا منحـة تـشيفنينـج

منحة تشيفنينج الدراسية تقدم للطالب الدراسة فى الخارج كما أنها توفر عليه الكثير من النفقات الدراسية، بالإضافة إلى مزايا أخرى نذكر منها.

  1. يسافر الطالب للدراسة فى بريطانيا عبر رحلة خـاصة بالطالب فقط.
  2. يحصل الطالب على راتب شهرى لتغطية نفقاته المعيشية أثناء فترة دراسته فى المملكة المتحدة، وهذا الراتب يختلف تبعاً لكونه يدرس فى لندن أو فى مدينة أخـرى.
  3. تـشمل المنحة تكلفة الحصول على التأشيرة الدراسية لبريطانيا.
  4. مصروفات الجامعة مدفوعة بالكامل.
  5. المنحة تغطى مصروفات إعداد الرسالة العلمية فى حالة إحتياج الطالب إلى مصروفات أخرى لإتمام رسالته العلمية.

كـيف تـحصل على الـمنحة؟

قبل الشروع فى الحديث عن الخطوات اللازمة للحصول على منحة تشيفنينج الدراسية يجب أن تضع فى إعتبارك أن تقوم بالحصول على قبول من جامعة بريطانية فى التخصص الدراسى الذى تنوى دراسته فى بريطانيا، لذلك يجب عليك البحث عن جامعة بريطانية لديها تخصصك الدراسى بالتزامن أو قبل التقدم بأوراقك للحصول على منحة تشيفنينج.

لكى تجد جامعة بريطانية مناسبة أرشح لك تلك الروابط التى ستساعدك فى عملية البحث

أفـضل 10 جامعات للدراسة فى بـريطـانيا

الجامعات العشرة الأكثر خضرة فى المملكة المتحدة

الدراسة فى الجامعات البريطانية

الدراسة فى لـندن

الدراسة فى المملكة المتحدة - إعثر على جامعة أو مـعهد

أما عن متطلبات الـقبول فهى كالتالى

  1. إجتياز إختبار التوفل أو إختبار الأيلتس، وعادة تكون الدرجة المطلوبة فى التوفل 550 (iTP) أو 80 (iBT)، والأيلتس عادة ماتكون الدرجة المطلوبة 6 وإن كانت قد تتغير من عام لأخـر.
  2. أن يكون لديك على الأقل عامان من الخبرة الدراسية.
  3. الـحصول على شهادة إتمام المرحلة الجامعية.
  4. من المتوقع أن تقوم بالتقدم للمنحة عبر الإنترنت، وبعد التسجيل فى موقع المنحة سيطلب منك تلك المستندات: الخلفية الأكاديمية وتفاصيل التخصص، أسماء ثلاثة أفراد قاموا بالتدريس لك من قبل وطرق الإتصال الخاصة بهم، سجل خبرتك المهنية، ووضعك المهنى الحالى.

منحة تشيفنينج فرصة مميزة للطلاب العرب للدراسة فى بريطانيا، خاصة هؤلاء الذين لايقدرون على تكاليف الدراسة فى الخارج، إذا كنت تنوى التقدم للمنحة يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن الدراسة فى المملكة المتحدة من هـذا الـرابط.

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

الدراسة في بريطانيا مجاناً

العنوان يحمل أمنيتين للطالب...أن يدرس في بريطانيا ، بكل ماتعنيه كلمة بريطانيا من رقي وتحضّر وثورة أكاديمية مشهود لها على مستوى العالم.. ومجّاناً ، بكل ماتحمله الكلمة من إلقاء عبء التكاليف الكبيرة التى يتحمّلها الطلاب ، عند دراستهم في بلد مرموق مثل بريطانيا.. الدراسة فى بريطانيا مجّاناً قد تكون واقعاً لبعض الطلاب بلا شك.. والمقصود ببعض الطلاب هنا : صفوة الطلاب ، الذين يحققون درجات علمية رفيعة فى كافة مسوياتهم الدراسية ، ويمتلكون من الموهبة والشغف بالعمل

198476

دورات الـدراسات الـعليا فى بـريـطانيا

هل ترغب بأن تبدأ حياتك الوظيفية بشهادة تتميز بها وتساعدك للحصول على وظيفة فى شركة مرموقة، إن إكمال شهادة الدراسات العليا فى المملكة المتحدة كواحدة من الوجهات الدراسية الرائدة فى العالم، ليس فقط شهادة قوية تفتح لك العديد من الآفاق الوظيفية، لكن أيضا الدراسة فى الجامعات البريطانية بها مجموعة كبيرة من دورات الدراسات العليا ، وفى هذا المقال حاولنا أن نلقى الضوء على خصائص دورات الدراسات العليا فى بريطانيا. مـاذا تعنى دورات الدراسات الـعليا فى بـريطانيا؟

17762

نبذة عن دراسة الكيمياء فى بريطانيا

الكيمياء هى ذلك الفرع من العلوم الذى يهتم بدراسة خصائص وتكوين المواد، وهذا يعنى أن طالب دراسة الكيمياء يفهم المكونات الدقيقة لمعظم الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية، بما فيها الطعام، الملابس، المعادن، وغير ذلك من المواد. بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطالب لدراسة وتحليل وفهم كثير من العمليات الكيميائية الدقيقة والمعقدة التى تتم فى قطاعات الصناعة، وغيرها من العمليات الكيميائية البسيطة التى تتم فى الحياة اليومية مثل تفاعل الصابون مع المياه فى التنظيف على

11022

دراسة التاريخ فى بريطانيا

دراسة التاريخ فى بريطانيا تغطى جميع الحقب التاريخية لشعوب العالم، وهى دراسة متميزة على المستوى الدولى نظراً لما يتمتع به نظام التعليم البريطانى من صيت واسع فى جميع أنحاء العالم، ودراسة تخصصات التاريخ المختلفة فى جامعات المملكة المتحدة تعتبر دراسات متفرعة عن دراسة العلوم الإنسانية، ونحن فى هذا المقال نحاول إستيضاح الصورة عن البرامج الدراسية فى التاريخ فى بريطانيا وتخصصاتها المختلفة. الدراسة لنيل درجة البكالوريوس على مستوى البكالوريوس يقدم قسم

9963