أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة ماجستير ادارة الأعمال في المملكة المتحدة

24338

تعد درجة الماجستير في ادارة الأعمال MBA من أكثر الدرجات التى تلقى إقبالا كبيرا في أوساط الطلاب الدوليين..ولكن ما هذه الدرجة ؟ وما المحتوى الدراسي لها فى الجامعات البريطانية ؟ ..في هذا المقال نحاول أن نأخذ نظرة موجزة حول هذه الدرجة ومتطلبات قبولها ومستقبلها الوظيفي..

بداية ، للذين لم يسمعوا عن الMBA من قبل ، نقول لهم أنها درجة في مجال الاعمال ، أعلى من درجة البكالورويس وأقل من درجة الدكتوراة فى الناحية الاكاديمية...والعديد من الطلاب يظنون أنه لدراسة ال MBA يجب أن يكون الطالب حاصلا على درجة جامعية ذات علاقة بمجال الأعمال..الحقيقة أنه في هذه الحالة قد تكون ميزة للطالب ، ولكنها ليست شرطاً اساسياً للتقديم لهذه الدرجة..

درجة الماجستير فى ادارة الأعمال MBA هدفها الاساسي مساعدة الطلاب ليكونوا مدراء أعمال ناجحين ، وبالتالى تحقيق الانجازات الاقتصادية في كافة مستويات الصناعة والأعمال والتخصصات.

تعتبر المملكة المتحدة جهة دراسية اساسية للذين يرغبون في دراسة ماجستير ادارة الاعمال ، نتيجة السمعة الشهيرة للجامعات البريطانية في جودة التعليم ، والفرص الوظيفية الهائلة التى يجدها خريجو الجامعات البريطانية باعتبارها على مقدمة تصنيف الجامعات العالمية..وحاليا يوجد حوالي 149 جامعة وكلية فى المملكة المتحدة توفر درجة ال MBA

معايير التقديم :

الطالب المتقدم لدراسة درجة ال MBA في المملكة المتحدة ، سيكون مطلوبا منه بشكل عام الحصول على تقدير جيد في الدرجة الجامعية لأي تخصص مهما كان ..بعض الكليات تقبل الطلاب لهذه الدرجة بدون الحاجة الى شهادة مسبقة ، ولكن فى هذه الحالة سيكون على الطالب أن يثبت انه يمتلك خبرة اقتصادية عملية لا تقل عن 3 سنوات بأدلة وأوراق معتمدة من المؤسسة التى كان يعمل بها ، وحصل فيها على خبرته ..

الطلاب الدوليين المتقدّمين ، سيُطلب منهم الحصول على مستوى جيد فى اللغة الانجليزية ، من خلال تحقيقهم لدرجة 6,5 على الأقل فى اختبار الأيلتس ، أو الحصول على درجة 580 في اختبارات التوفل..أي متطلبات أخرى زائدة عن المتطلبات السابقة ، تكون غالبا متطلبات خاصة بالجامعة ، لذلك يجب أن يراعي الطالب التدقيق فى اختيار المؤسسة التى يريد أن يدرس بها ، ويتعرف على شروطها قبل التقديم اليها.

المحتوى الدراسي :

تتراوح فترة الدراة لدرجة ال MBA مابين عام وعامين ، طبقا للاختلاف في المؤسسة التعليمية التى يتم بها الدراسة..تشمل المواد الدراسية مواضيع مثل : اقتصاديات الأعمال ، المحاسبة والعلوم المالية ، ادارة العلمليات ، التسويق ، ادارة الأفراد ، الادارة الاستراتيجية ، والقرارات المستدامة وادارة المنظمات.

وبالاضافة الى المواضيع السابقة ، يحتوى المقرر الدراسي على مجموعة من المواضيع الدراسية الإختيارية ، الى جانب بحث يتم تقديمه ومناقشته في المجال الإداري  ومن ثم الحصول على الدرجة..

الرسوم الدراسية :

الحصول على درجة ال MBA في المملكة المتحدة ، يكلف الطلاب الدوليين مابين 18 ألف – 20 ألف جنيه استرليني كمصاريف دراسية..أما بالنسبة للطلاب الاوروبيين فتكون أقل بنسبة بسيطة عن المصاريف التى يتكلفها الطالب من خارج الإتحاد الاوروبي.

من الضروري أن يحرص الطالب عند اختياره للمؤسسة التعليمية التى سيدرس بها درجة MBA ان يتأكد أنها معتمدة من رابطة الإعتماد في بريطانيا MBAs (AMBA) للتأكد من جودة وفعالية الشهادة التى سيحصل عليها..

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا ::

التعليم في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

تكاليف الدراسة في بريطانيا

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
دراسات عليا
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الدراسة في بريطانيا مجاناً

العنوان يحمل أمنيتين للطالب...أن يدرس في بريطانيا ، بكل ماتعنيه كلمة بريطانيا من رقي وتحضّر وثورة أكاديمية مشهود لها على مستوى العالم.. ومجّاناً ، بكل ماتحمله الكلمة من إلقاء عبء التكاليف الكبيرة التى يتحمّلها الطلاب ، عند دراستهم في بلد مرموق مثل بريطانيا.. الدراسة فى بريطانيا مجّاناً قد تكون واقعاً لبعض الطلاب بلا شك.. والمقصود ببعض الطلاب هنا : صفوة الطلاب ، الذين يحققون درجات علمية رفيعة فى كافة مسوياتهم الدراسية ، ويمتلكون من الموهبة والشغف بالعمل

181495

دورات الـدراسات الـعليا فى بـريـطانيا

هل ترغب بأن تبدأ حياتك الوظيفية بشهادة تتميز بها وتساعدك للحصول على وظيفة فى شركة مرموقة، إن إكمال شهادة الدراسات العليا فى المملكة المتحدة كواحدة من الوجهات الدراسية الرائدة فى العالم، ليس فقط شهادة قوية تفتح لك العديد من الآفاق الوظيفية، لكن أيضا الدراسة فى الجامعات البريطانية بها مجموعة كبيرة من دورات الدراسات العليا ، وفى هذا المقال حاولنا أن نلقى الضوء على خصائص دورات الدراسات العليا فى بريطانيا. مـاذا تعنى دورات الدراسات الـعليا فى بـريطانيا؟

16120

نبذة عن دراسة الكيمياء فى بريطانيا

الكيمياء هى ذلك الفرع من العلوم الذى يهتم بدراسة خصائص وتكوين المواد، وهذا يعنى أن طالب دراسة الكيمياء يفهم المكونات الدقيقة لمعظم الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية، بما فيها الطعام، الملابس، المعادن، وغير ذلك من المواد. بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطالب لدراسة وتحليل وفهم كثير من العمليات الكيميائية الدقيقة والمعقدة التى تتم فى قطاعات الصناعة، وغيرها من العمليات الكيميائية البسيطة التى تتم فى الحياة اليومية مثل تفاعل الصابون مع المياه فى التنظيف على

9899

دراسة التاريخ فى بريطانيا

دراسة التاريخ فى بريطانيا تغطى جميع الحقب التاريخية لشعوب العالم، وهى دراسة متميزة على المستوى الدولى نظراً لما يتمتع به نظام التعليم البريطانى من صيت واسع فى جميع أنحاء العالم، ودراسة تخصصات التاريخ المختلفة فى جامعات المملكة المتحدة تعتبر دراسات متفرعة عن دراسة العلوم الإنسانية، ونحن فى هذا المقال نحاول إستيضاح الصورة عن البرامج الدراسية فى التاريخ فى بريطانيا وتخصصاتها المختلفة. الدراسة لنيل درجة البكالوريوس على مستوى البكالوريوس يقدم قسم

9100