ملفات تعريف الارتباط

نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنقدم لك أفضل تجربة تصفح ممكنة لتخصيص المحتوى والإعلانات والوظائف المحسّنة. بالسماح لجميع ملفات تعريف الارتباط هذه فأنت توافق على استخدامها وفقاً ً لسياسة ملفات تعريف الارت باط، وتذكّر أنّه يمكنك إدارة خياراتك في أي وقت عبر النقر على "إدارة التفضيلات".
أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصص إدارة الأعمال في الخارج

دليل شامل عن دراسة إدارة الأعمال في الخارج مع إجابات لأهم التساؤلات حوله

467.6K
طلاب يدرسون تخصص إدارة الأعمال في الخارج

 

دراسة تخصص إدارة الأعمال هو الأكثر شعبية على مستوى العالم، لاتصالها بجميع الشركات باختلاف أنشطتها، ولاتساع فروع هذا التخصص. كما أن تخصص إدارة الأعمال يلعب دورًا كبيرًا في تطوير الشركات والمنتجات. لذا أعددنا لك ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصص إدارة الأعمال.


ما هي دراسة إدارة الأعمال؟ 

هي الدراسة التي تتطلب فهم العمليات الإدارية في المؤسسات التجارية المختلفة، من تخطيط وتنظيم وتنفيذ وإشراف وقيادة ورقابة ومتابعة. و تهتم إدارة الأعمال بوضع الخطط وتنفيذ القرارات وإدارة الموارد البشرية والكفاءات من أجل تحقيق أهداف الشركات. لذا تساعد دراسة تخصص إدارة الأعمال الطلاب على فهم العديد من التخصصات الفرعية مثل: المحاسبة والتمويل والتنظيم وإدارة الموارد البشرية والتسويق.

 

لماذا لا تطلّع على قائمة أفضل الجامعات لدراسة الأعمال؟

 

ما هي مجالات العمل في تخصص إدارة الأعمال؟   

 

1- مدير قسم العمليات  

من أفضل مجالات عمل إدارة الأعمال هو عمل مدير العمليات. فهو المسئول عن إدارة جميع العمليات الإدارية، من تخطيط الاستراتيجيات، والإشراف على التنفيذ بمختلف مراحله، حرصًا على سلامة سير العمليات المختلفة و وفقًا للخطط والمعايير التي وضعت. 

 

2- مدير قسم الإنتاج 

يحرص مدير الإنتاج على تقديم المنتج النهائي في أفضل صورة، وبما يحقق أهداف المؤسسة في مواصفات. و يتم ذلك من خلال التعاون مع الإدارات الأخرى من أجل تحسين العملية الإنتاجية. كما يعمل على تطوير المنتجات وتحسين جودتها من خلال استغلال كافة الموارد المتاحة خلال العملية الإنتاجية؛ لتحقيق أفضل النتائج بأقل التكاليف.

 

طالبة تشرح دراسة إدارة الأعمال

 

3- مدير الموارد البشرية 

يعمل على تقييم الموظفين، وضمان التعاون بين الأقسام المختلفة، من أجل ضمان سير العملية الإدارة بسلاسة. كما يحرص على رفع كفاءة الموظفين، وحسن استغلال الكفاءات البشرية، ووضع كل موظف في وظيفة تناسب مهاراته.

 

4- مدير التسويق  

يحرص مدير التسويق على الترويج ونشر المنتجات الخاصة بالشركات، من خلال وضع الخطط التسويقية والدعائية، واستخدام أفضل الوسائط للتسويق بما يتناسب مع أهداف المؤسسة وميزانيتها. 

 

5- مدير المبيعات   

يعمل مدير المبيعات على تحديد خطة العمل التي تشمل تكاليف الإنتاج، والميزانية الخاصة بعملية الإنتاج، بالإضافة للأرباح وتسعير المنتجات، بما يتناسب مع تكاليف الإنتاج وجودة المنتج. كما يقوم مدير المبيعات بالإشراف على العاملين بقسم المبيعات، بالإضافة لتقديم الإرشادات والتعليمات، التي من شأنها تحسين عملية المبيعات. 

 

6- مدير قسم المالية    

المدير المالي هو المسئول عن الشئون المالية للمنظمات، يقوم بوضع الخطط المالية، وتحديد الميزانية التي تتناسب مع الاستراتيجيات التي تتبعها الإدارات المختلفة بالمؤسسة، ويهتم بالتعاملات المالية مع الشركات الأخرى وأوضاع العاملين المالية ومرتباتهم. 

 

7- مدير العمليات اللوجيستية   

يهتم مدير العمليات اللوجيستية بإدارة عملية الحصول على المواد الخام التي يتم بها تصنيع المنتج> كما ويهتم بجميع مراحل الإنتاج بدءً من تخزين المواد الأولية، ثم مرحلة التصنيع وتخزين المنتج، حتى مرحلة النقل والتوزيع. كما ويركز على سلامة المنتجات ووصولها لمنافذ البيع.

 

8- مسؤول الإدارة الصحية   

وهو الذي يعمل في إدارة الرعاية الصحية، أي المؤسسات الصحية، حيث يهتم بتطبيق المعايير الصحية في المستشفيات وأماكن الرعاية الصحية المختلفة، بالاستعانة بمهاراته الإدارية في التخطيط والتنفيذ والرقابة.

 

أفضل الجامعات لدراسة إدراة الأعمال في الخارج 

إذا كنت تبحث عن الجامعات في الخارج لدراسة إدارة الأعمال، إليك أفضل الجامعات لدراسة هذا التخصص وفقًا لتصنيف كيو إس للجامعات:

 

الدولة

اسم الجامعة

متوسط ​​الرسوم الدراسية السنوية

أمريكا

جامعة ستانفورد

222,000 دولار أمريكي

أمريكا

جامعة بنسلفانيا

219,000 دولار أمريكي

كندا

جامعة تورنتو

67,532 دولار كندي

كندا

جامعة ماكجيل

47,000دولار كندي

بريطانيا

جامعة مانشستر

78000  يورو

أستراليا

جامعة أستراليا الوطنية

120,000 دولار أسترالي

أستراليا

جامعة ملبورن

128000 دولار أسترالي

بريطانيا

جامعة بريستول

84,400  يورو

نيوزيلاندا

جامعة أوكلاند

122,000 دولار نيوزيلندي

أيرلندا

كلية ترينيتي دبلن، جامعة دبلن

75,400 يورو

أيرلندا

جامعة كلية دبلن

  59,700 يورو

نيوزيلاندا

جامعة أوتاجو

107,000 دولار نيوزيلندي

 

 

ما هي المواد التي تدرس في قسم إدارة الأعمال؟    

يعتمد المنهج الدراسي لإدارة الأعمال على البرامج الدراسية التي تكسب الطلاب المعرفة العميقة والمهارات التجارية التي تساعدهم على ممارسة وتطبيق النظريات الإدارية خلال العمل بعد التخرج، ومن أهم المواد الدراسية التي يغطيها المنهج الدراسي: 

- مقدمة في الإدارة

- محاسبة مالية

- إدارة العمليات والمعلومات

- إدارة الموارد البشرية

- مقدمة في التسويق

- سلسلة التوريد وإدارة العمليات

- ريادة الأعمال

- الاقتصاد الإداري

- قانون العمل

-السلوك التنظيمي

- الاستراتيجيات التنظيمية

- إدارة المشاريع

- إدارة التطوير

- إدارة الجودة الشاملة

- العلاقات العامة

- التسويق الرقمي

 

تعرّف على قصة نجاح طالبة في دراسة إدارة الأعمال في أستراليا.

 

طالب يدرس إدارة الأعمال

 

كم سنة دراسة إدارة الأعمال؟    

تبلغ مدة دراسة إدارة الأعمال في المتوسط أربع سنوات لمرحلة البكالوريوس، حيث يتطلب من الطالب استكمال 120 ساعة معتمدة للدراسة، أي 15 ساعة لكل فصل دراسي خلال الأربع سنوات، هذا للطالب بدوام كلي، أمّا الطالب بدوام جزئي فقد يستغرق الأمر أطول من ذلك، فقد يصل إلى سبع سنوات.

 

ما هو افضل تخصص في إدارة الأعمال؟  

أفضل تخصص في إدارة الأعمال هو التخصص الذي يساعدك على تحقيق أهدافك المهنية في المستقبل، وهناك 6 أقسام من أفضل التخصصات التجارية في سوق العمل بشكل عام، وإن كان أشهرهم حاليًا إدارة الأعمال والتسويق الإلكتروني. 

- التمويل

- المحاسبة

- إدارة الأعمال / الإدارة

- اللوجستيات / سلسلة التوريد

- نظم المعلومات الإدارية

- التسويق

 

لماذا لا تتعرف على تخصص إدارة المخاطر؟

 

رجل يعمل بعد دراسة إدارة الأعمال

 

ما هو معدل قبول إدارة الأعمال؟ 

إذا كنت تسعى لدراسة تخصص إدارة الأعمال في الخارج، هناك العديد من الشروط التي لا بد أن تتوافر فيك وهي:

- الحصول على من ما يقرب من 76% في الثانوية العامة

- نسخة من كشف درجات المدرسة الثانوية.

- إثبات إتقان اللغة الإنجليزية، مثل شهادة آيلتس.

- بيان الغرض من الدراسة (SOP) .

 

كم راتب خريج إدارة أعمال؟  

تختلف الرواتب الخاصة بخريجي إدارة الأعمال تبعًا لاختلاف الوظيفة والتخصص. فوفقًا لموقع payscale تتراوح الرواتب في أمريكا ما بين 48-63 ألف دولار أمريكي سنويًا، أمّا في بريطانيا من 21- 34 جنية استرليني سنويًا. 

 

دراسة إدارة الأعمال تعد الأوسع انتشارًا على مستوى العالم، تمنحك العديد من الفرص الوظيفية والقيادية التي تساعدك على تحقيق الكثير من الإنجازات المهنية. فإذا كنت تبحث عن جامعة تناسب ميزانيتك، يمكنك الاستعانة بأداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. 

 
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

75.1K
article Img

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

41.7K
article Img

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

35.5K
article Img

كن أحد أباطرة وول ستريت: دليل المصطلحات المالية العامة

سواء كنت طالب إدارة أعمال أو كنت محاسب أو شخص يرغب في الحفاظ على أمواله فدليلنا سيساعدك في تحقيق هدفك. تتمثل أهم الصفات الرئيسية لشخص واعد في هذا المجال في أن يكون محبا للتحديات سريع الخطى. و تعد المنافسة جزء طبيعي من هذا العمل رغم صعوبتها و لكن هذه قائمة لتعريفك بالمصطلحات المستخدمة في هذا المجال. Acid Test - إختبار نسبة السيولة : يقصد بهذا المصطلح  وجود سيولة مالية تمكن الشركة من تغطية نفقاتها دون اللجوء إلى بيع بعض أسهمها. الشركات التي

16K