أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصص إدارة الأعمال في الخارج

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصص إدارة الأعمال في الخارج
364574

إن دراسة إدارة الأعمال على مستوى البكالوريوس أو فى المرحلة الجامعية هى دراسة تهدف إلى تعريف الدارس بأساسيات وأساليب الإدارة المختلفة التى تستخدم فى الأعمال التجارية، وتغطى البرامج الدراسية فى إدارة الأعمال على مستوى المرحلة الجامعية العديد من قطاعات الأعمال التجارية فى مجالات مختلفة مثل دراسة إدارة أعمال التسويق ودراسة إدارة الأعمال الموارد البشرية، ودراسة إدارة أعمال التجارة الإلكترونية، ودراسة إدارة أعمال نظم المعلومات الإدارية، وراسة إدارة أعمال النقل الدولى.

المحتوى الأكاديمي

إذا كنت تنوى دراسة تخصص ادارة اعمال فى أحدى الجامعات فى الخارج فإن دراسة ادراة الاعمال فى المرحلة الجامعية تتضمن مواد دراسية مختلفة تهدف إلى إكساب الطالب المهارات الأكاديمية العلمية المتخصصة فى إدارة الأعمال التجارية وتأهيل الطلاب لمعرفة المشاكل التجارية التى قد تواجه المؤسسة فى أداء عملها وكيفية وضع الحلول لها، وأيضاً تفسير أداء المؤسسة التجارى وكيفية تحسينه أو الحفاظ عليه من أجل إستمرارية تحقيق أهداف المنظمة، ويمكن تناول أبرز المواد الدراسية التى يدرسها طلاب إدارة الأعمال فى المرحلة الجامعية كالأتي:

  • علم الإدارة: ستدّرس الطلّاب كيفية الوصول إلى القرار الاقتصادي أو الاستثماري الأمثل للمؤسسة التجارية.
  • الدراسات الرياضية والإحصائية: تعمل تلك الدراسة إلى إكساب الطلاب المعرفة الرياضية والإحصائية اللازمة فى الإدارة وكيفية تجميع نتائج المعلومات الحسابية وتحليلها عن طريق دراسة البرمجة الخطية واللوغارتيمات وحسابات التفاضل والتكامل.
  • دراسة الموارد البشرية: هدف الدراسة إلى إعداد الطالب للتعامل مع الهيكل القانونى والوظيفى الذى تعمل المؤسسات التجارية وفقاً له.
  • الدراسات التمويلية: واحدة من أبرز مواد ادارة الاعمال وتهدف تلك الدراسة إلى تعريف الطالب بموقف المؤسسة المالى، وقيمة أسهمها، وطرق تمويلها، وأساليب تعامل المؤسسة مع المستثمرين.
  • دراسات الإقتصاد: تشمل تلك الدراسة دراسة كل من الإقتصاد الكلى والجزئى حيث تدرس فى الإقتصاد الجزئى الأنظمة الإقتصادية المختلفة، وعوامل تحديد الأسعار والتحكم بها، ودراسة إتجاهات السوق، والتكاليف والإيرادات. أما فى الإقتصاد الكلى فتقوم بدراسة الظواهر الإقتصادية المختلفة مثل التضخم والبطالة والكساد، وكيفية تحديد السياسات الإقتصادية وتقييمها، وفكرة عن التجارة الدولية.
  • المحاسبة: حيث ستتعرف فى تلك الدراسة على مبادىء المحاسبة ومهاراتها العملية، وكيفية قراءة البيانات المحاسبية وتحليلها وإستخدامها لصالح المؤسسة التجارية.

 

 

 

 

 

شروط القبول

تختلف مدة دراسة إدارة الأعمال تبعاً للجامعة والبرنامج الدراسي، وكذلك الأمر بالنسبة لشروط القبول ومتطلبات الإلتحاق بالدراسة، لكن أغلب الجامعات تطلب من المرشحبن الحصول على درجة عالية في أحد اختبارات إختبار المهارات والقدرات GMAT وإختبار الـ TOEFL خاصة الجامعات والكليات الأمريكية، بينما تتطلب جامعات فى دول أخرى إجتياز إختبار GRE أو GMAT والحصول على نتيجة جيدة فى إختبار الـ TOEFL أو الـIELTS تحددها الكلية أو الجامعة.

الآفاق الوظيفية

تُعتبر مجالات ادراة الاعمال الوظيفية واسعة جدّاً، ويجد الخريجيون أنفسهم أمام خيارات مفتوحة للعمل فى مجالات مختلفة مثل العمل كمدير مالي أو مدير إنتاج أو مدير مشتريات أو مدير تسويق ف أحد الشركات التجارية، فضلاً عن إمكانية الإستمرار فى الدراسة الإكاديمى فى الكلية أو الجامعة.

روابط أخرى ننصحك بزيارتها

معلومات عن إختبار المهارات والقدرات GMAT

معلومات عن إختبار الـ TOEFL

معلومات عن إختبار المهارات والقدرات GRE

معلومات عن إختبار الـ IELTS

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كل ما تحتاج معرفته عن دراسة تخصص إدارة الأعمال في الخارج

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

234639

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

60930

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

30263

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

27746