أساسيات
المملكة المتحدة: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة علوم المكتبات في المملكة المتحدة

7900

إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون الحياة وسط الكتب والمخطوطات ، ويعجبك عمل أمين المكتبة ..فأنت بلا شك ستكون مهتما بالحصول على درجة اكاديمية في دراسات المكتبات من احدى الجامعات البريطانية..وفي هذا المقال أعطيك موجزاً مختصراً حول كيفية الحصول على هذه الدرجة ، ومستقبلها الوظيفي.

علوم المكتبات أو دراسات المكتبات هي مجال دراسي واسع ومثير..هذا المجال يشمل في دراسته مجموعة متعددة من التخصصات مثل أدوات الادارة ، وتكنولوجيا المعلومات ، وادارة المنظومات ، وحفظ  ونشر المعلومات ، والموارد الأخرى ذات الصلة التى يمكن ان تتواجد فى المكتبات..

تركز الدراسة بشكل عام على كل أنواع الخدمات المكتبية ، بالاضافة الى كافة التقنيات الحديثة التى طرأت على هذا المجال ، مثل الكتب الاليكترونية وطرق التكويد والحماية والربط بين الكتب وغيرها..

على مستوى الدرجة الجامعية ، يوجد هناك بعض التخصصات في مجال العلوم المكتبية ، توفرها الجامعات البريطانية تشمل مثلا : البكالورويس ادارة المعلومات ، الدراسات التاريخية والأرشيفية ، إدارة الأرشفة وغيرها..

أما على مستوى الدراسات العليا ، فالجامعات البريطانية تقدم درجات متخصصة في ادارة الوثائق ، الاتصالات الاليكترونية ، والنشر والتوزيع.

معايير القبول :

الطلاب الدوليين الذين يطمحون للحصول على درجة جامعية في علوم المكتبات من احدى الجامعات البريطانية ، يلزم أن يكونوا حاصلين على شهادات معتمدة في اللغة الانجليزية والرياضيات والشهادة الثانوية لما يعادل مستوى GSCE...وعلى مستوى بعض الكليات ، تكون شهادات الدبلومات المتقدمة المعترف بها ، مقبولة للتسجيل فى بدء الدراسة للدرجة الجامعية لهذا التخصص.

اما على مستوى الدراسات العليا ، فيشترط على الطالب المتقدم الحصول على تقديرات مرتفعة ( امتياز أو جيد جدا ) في الدرجة الجامعية ، فضلاً عن أن بعض الكليات تشرط حصول الطالب على خبرة عملية في هذا المجال.

المحتوى الدراسي :

تختلف فترة الدراسة طبقا للتخصص الذي يختاره الطالب ، وطبقا لنوع المؤسسة التعليمية التى يدرس بها الدرجة الجامعية في الدراسات المكتبية ، إلا أنها تتراوح فى المعتاد مابين سنتين الى اربع سنوات للحصول عليها..في اغلب الكليات ، تستغرق الدراسة حوالي 3 سنوات.

في السنة الأولى يتم منح الطالب الاسس المتوازنة لعلوم ادارة وتنظيم المكتبات ومصادر المعلومات..في السنة الثانية والثالثة يدرس الطلاب مبادئ الادارة ، والجوانب الاجتماعية لتداول المعلومات ، مثل الشبكات الاجتماعية ، وحرية انتقال المعلومات وفرض الرقابة...وعادة مايطلب من الطلاب مناقشة أطروحة في احدى الجوانب التى تهمهم في مجال دراستهم  في السنة النهائية كشرط للحصول على الدرجة الجامعية.

الرسوم الدراسية :

تعتمد التكاليف الدراسية على نوع الكلية التى يتقدم لها الطالب للدراسة ، إلا انها تتراوح عادة مابين 14 ألف الى 16 ألف جنيه استرليني سنويا في حالة الدراسة بحضور دائم للطلاب الدوليين..أما في حالة الدراسة بحضور جزئي فغالبا ماتتراوح مابين 70008000 جنيه استرليني سنويا..

للمزيد من المعلومات حول الدراسة في بريطانيا :

التعليم في بريطانيا | لماذا الدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

ترتيب الجامعات في بريطانيا | تعرف على تصنيف الجامعات البريطانية

الدراسة في الجامعات البريطانيا | متطلبات القبول

تكاليف الدراسة في بريطانيا

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الدراسة في بريطانيا مجاناً

العنوان يحمل أمنيتين للطالب...أن يدرس في بريطانيا ، بكل ماتعنيه كلمة بريطانيا من رقي وتحضّر وثورة أكاديمية مشهود لها على مستوى العالم.. ومجّاناً ، بكل ماتحمله الكلمة من إلقاء عبء التكاليف الكبيرة التى يتحمّلها الطلاب ، عند دراستهم في بلد مرموق مثل بريطانيا.. الدراسة فى بريطانيا مجّاناً قد تكون واقعاً لبعض الطلاب بلا شك.. والمقصود ببعض الطلاب هنا : صفوة الطلاب ، الذين يحققون درجات علمية رفيعة فى كافة مسوياتهم الدراسية ، ويمتلكون من الموهبة والشغف بالعمل

212095

دورات الـدراسات الـعليا فى بـريـطانيا

هل ترغب بأن تبدأ حياتك الوظيفية بشهادة تتميز بها وتساعدك للحصول على وظيفة فى شركة مرموقة، إن إكمال شهادة الدراسات العليا فى المملكة المتحدة كواحدة من الوجهات الدراسية الرائدة فى العالم، ليس فقط شهادة قوية تفتح لك العديد من الآفاق الوظيفية، لكن أيضا الدراسة فى الجامعات البريطانية بها مجموعة كبيرة من دورات الدراسات العليا ، وفى هذا المقال حاولنا أن نلقى الضوء على خصائص دورات الدراسات العليا فى بريطانيا. مـاذا تعنى دورات الدراسات الـعليا فى بـريطانيا؟

19140

نبذة عن دراسة الكيمياء فى بريطانيا

الكيمياء هى ذلك الفرع من العلوم الذى يهتم بدراسة خصائص وتكوين المواد، وهذا يعنى أن طالب دراسة الكيمياء يفهم المكونات الدقيقة لمعظم الأشياء التى نتعامل معها فى حياتنا اليومية، بما فيها الطعام، الملابس، المعادن، وغير ذلك من المواد. بالإضافة إلى ذلك يتعرض الطالب لدراسة وتحليل وفهم كثير من العمليات الكيميائية الدقيقة والمعقدة التى تتم فى قطاعات الصناعة، وغيرها من العمليات الكيميائية البسيطة التى تتم فى الحياة اليومية مثل تفاعل الصابون مع المياه فى التنظيف على

11815

دراسة التاريخ فى بريطانيا

دراسة التاريخ فى بريطانيا تغطى جميع الحقب التاريخية لشعوب العالم، وهى دراسة متميزة على المستوى الدولى نظراً لما يتمتع به نظام التعليم البريطانى من صيت واسع فى جميع أنحاء العالم، ودراسة تخصصات التاريخ المختلفة فى جامعات المملكة المتحدة تعتبر دراسات متفرعة عن دراسة العلوم الإنسانية، ونحن فى هذا المقال نحاول إستيضاح الصورة عن البرامج الدراسية فى التاريخ فى بريطانيا وتخصصاتها المختلفة. الدراسة لنيل درجة البكالوريوس على مستوى البكالوريوس يقدم قسم

10932