أساسيات
المملكة المتحدة: تأشيرة السفر

كل ما تحتاج معرفته عن البقاء في بريطانيا بعد الدراسة

كل ما تحتاج معرفته عن البقاء في بريطانيا بعد الدراسة
1860

مثل معظم الطلّاب الدوليين الآخرين، فور وصولك إلى المملكة المُتحدة لمتابعة دراستك الأكاديمية هناك سيتملكّك الحماس للعثور على عمل في البلاد، ولكن سرعان ما ستكتشف صعوبة ذلك بسبب الإجراءات الحكومية المعقدّة في موضوع التأشيرة. حيث أنّ هؤلاء الطلّاب يحصلون على قليل من المساعدة عندما يتعلّق الأمر بطلب الحصول على تأشيرة ما بعد الدراسة.

رغم أنّ الأمر قد يبدو بالغ الصعوبة في بداية الأمر إلّا أنّه بالتأكيد ليس مُستحيلاً، في هذه المادة نسرد لكم مجموعة نصائح يقدّمها طلّاب أجانب استطاعوا البقاء في بريطانيا بشكل قانوني بعد نهاية فترة دراستهم.

أولاً: ابدأ التقديم للوظائف في وقت مُبكّر

رغم أنّ الدراسة قد تستهلك معظم وقتك إلّا أنّه من الضروري أن تستثمر بعض الوقت في البحث عن وظائف مُناسبة والتقديم إليها. وفقاً للعديد من الطلّاب السابقين فإنّ أفضل وقت لبدء مرحلة البحث عن عمل هو خلال السنة الأخيرة من الدراسة.

الخطأ الذي يقع فيه مُعظم الطلّاب الدوليين أنّهم ينتظرون حتّى نهاية السنة الدراسية الأخيرة قبل أن يبدؤوا البحث عن عمل بشكل جدّي، وما لا يدركه الطلّاب الأجانب أنّ الفترة بين تاريخ إرسال السيرة الذاتية وموعد بداية العمل في بريطانيا تحتاج من 20 إلى 30 يوماً وهي مُدّة طويلة مقارنة بالدول الأخرى.

ثانياً: افهم التفاصيل جيّداً

قبل كل شيء يجب أن تكون على دراية بقوانين الهجرة والتأشيرات الخاصّة بالطلّاب الأجانب وشروط الحصول على تأشيرة العمل من نوع Tier 2.

إلى جانب تشريعات الهجرة، حاول أن تعرف كل ما يتعلّق بالشركات التي تقوم بإرسال سيرتك الذاتية إليها، حينها ستكون قادراً على معرفة حاجة تلك الشركات إلى تخصّصك ومدى تحمّسها إلى أشخاص بمؤهلاتك.

 

كل ما تحتاج معرفته عن البقاء في بريطانيا بعد الدراسة

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته عن تأشيرة الطالب إلى بريطانيا

ثالثاً: استفد من دعم الجامعة

تمتك معظم الجامعات فرقاً مُتخصّصة بتقديم المشورة فيما يتعلّق بأمور الهجرة والتأشيرة، تأكّد من التواصل مع هذه الفرق والحصول على المعلومات والمُساعدة التي تحتاجها.

عادة ما تساعد الجامعة طلّابها الدوليين في أمور مُتعلّقة بإنشاء سيرة ذاتية ورسالة دوافع، بالإضافة إلى ربطهم مع مكاتب العمل وشركات التوظيف.

رابعاً: لا تستسلم!

خلال عملية البحث عن عمل قد تتلقّى العشرات من رسائل الرفض قبل الحصول على فرصتك، لذا بدلاً من الإحباط كن مُنفتحاً على التعليقات والردود التي تحصل عليها.

بالإضافة إلى ذلك، اطلب من الشركات تقييم سيرتك الذاتية والمقابلة الشخصية، هذه التقييمات ستعطيك نظرة واضحة عن أدائك بحيث يمكنك تطوير نفسك في المرّات القادمة.

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كل ما تحتاج معرفته عن البقاء في بريطانيا بعد الدراسة

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@