أساسيات
المملكة المتحدة: تأشيرة السفر

هل أصبحت الدراسة فى بريطانيا صعبة فعلاً ؟!

8.1K
تأشيرة بريطانيا

للأسف ياشباب .. يبدو أن الدراسة فى بريطانيا أصبحت أصعب بالفعل !

ففي خطوة أثارت المزيد من الإستياء حول نظام الهجرة البريطاني ، أصبح على الطلاب المسافرين إلى المملكة المتحدة تحديد مستواهم فى اللغة الإنجليزية بشكل أكثر انضباطاً ، بتقديم شهادة مُعتمدة تثبت ان مستواهم مُطابق للمطلوب فيما يخص إتقان اللغة .. هذا الإجراء مطلوب بعد اجتياز اختبارات اللغة ، والتقديم للحصول على التأشيرة !

قيود الحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا

وعلى الرغم أن المُبررات المُعلنة لهذه الإجراءات الإضافية هي " استبعاد الطلاب الذي يكسرون النظام " ، إلا أنها أثارت استياء الكثيرين جداً من الطلاب المهتمين بالدراسة فى بريطانيا ، خصوصاً أنه من الممكن ان يكون المُمتحنين أنفسهم الذين يُقيّمون مستوى الطلاب فى هذه الإختبارات ، ليسوا على كفاءة جيدة للحكم على مستواهم بشكل صحيح ..

الطلاب الدوليون الوافدون من دول تُصنفها بريطانيا أنها خطيرة ، سيعانون من المزيد من القيود والإجراءات .. فضلاً عن الطلاب الدوليين الذين سجّلوا فى هيئات تعليمية داخل بريطانيا ولكنها ليست مُدرجة فى هيئة الهجرة البريطانية كمؤسسات موثوق منها بشكل كبير .. سيمرون بإجراءات امنية أكبر ، وسيتم فحص تاريخ الطالب التعليمي والمالي والدراسي بشكل مُفصل " أكثر من المعتاد " !

منذ العام 2009 ، أصبحت " إجادة اللغة الإنجليزية " هي المفتاح الرئيسي للحصول على التأشيرة لدخول الأراضي البريطانية ، إلى جانب العديد من الإجراءات الاخرى .. الذي يبدو أن الخبراء الحاليين قرروا أنها " ليست كافية " لحماية بريطانيا من الوافدين " الغير مُطابقين " لشروط الإقامة والدراسة فى جامعاتها..

مُدير الأبحاث فى خدمات التعليم العالمي ، وهي مؤسسة تعليمية عليا تقع فى نيويورك ، يرى أن هذه المُقابلات الشخصية للطلاب الدوليين قبل السماح لهم بالتأشيرة ، تُعتبر مُكبّلة للغاية وغير مُجدية ، وأنها حتى بتطبيقاتها تلك ، لن تحقق الأهداف التي تنشدها بريطانيا بعدم كسر نظام الهجرة والإقامة الخاص بها..

 

تأشيرة الطلاب في بريطانيا

 

أسباب صعوبة الحصول على تأشيرة بريطانيا

يرى الخبير أنه يجب تتبع المخاطر الحقيقية التى تُسبب هذه المشكلة ، مثل الوكالات المختلفة التى تُظهر المُتقدم لطلب التأشيرة البريطانية بشكل يبدو أنه " مُطابق " للمطلوب بالضبط ، سواءاً بمساعدته فى تمرير أوراقه بشكل غير قانوني ، أو بالإلتفاف على المطلوب ، وتزويده بكل الخطوات التى إذا نفذها بشكل صحيح – ظاهرياً - ، يمكنه دخول الأراضي البريطانية بسهولة..

فى جميع الحالات .. نعم للأسف .. الدراسة فى بريطانيا حالياً أصبحت أصعب بكثير مقارنة بالسنوات الماضية !

مقابلة المصداقية  Credibility Interview

ولعل أحد أهم نتائج هذا القرار وجود ما يسمى بمقابلة المصداقية، والتي تعد أهم الشروط  التي تطلبها إدارة التأشيرات والهجرة بالمملكة المتحدة (UKVI) لضمان منح الطلاب الجديرين بالاستحقاق فقط تأشيرة الفئة الرابعة للدراسة ببريطاني، وهي التأشيرة الطلاب الذين يدرسون مدة دراسية أطول من 6 أشهر، وبناء على ذلك فقد يطلب منك حضور مقابلة المصداقية كجزء من طلب التأشيرة

ما هي أسئلة مقابلة المصداقية للحصول على تأشيرة بريطانيا

لعل أهم الأسئلة التي يجب عليك الإعداد الجيّد لها هي:

· أسباب قدومك لبريطانيا

·  تاريخك الدراسي، وخططك للدراسة وما بعد الدراسة في بريطانيا

·  هل سبق لك الهجرة أو السفر  لبريطانيا أو دول أخرى؟

·  ظروفك الشخصية والمادية

أنواع تأشيرات الدراسة في بريطانيا للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوربي

إذا كنت طالبًا من خارج دول الاتحاد الأوربي ستحتاج الحصول على تأشيرة دراسية، وتنقسم التأشيرات الطلابية إلى نوعان، تعتمد بصورة أساسية على مدة البرنامج الدراسي الخاص بك، فلكل هدف استمارة طلب بمتطلبات مختلفة.

من البداية حتى الحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا

تبدأ أول خطوة في الحصول على التأشيرة لبريطانيا عندما تتقدم للدراسة ويتم قبولك في إحدى الجامعات أو المؤسسات التعليمية في المملكة المتحدة.

سترسل لك الجامعة أو المؤسسة رقمًا مرجعيًا، يُطلق عليه تأكيد القبول للدراسة Confirmation of Acceptance of Studies (CAS)، وتلك الوثيقة الإلكترونية ضرورية جدًا لطلب التأشيرة.
 

فيزا بريطانيا للدراسة

 

وبمجرد حصولك على تأكيد القبول للدراسة CASعليك أن تتبع هذه الخطوات الثلاثة

1. ملء نموذج طلب التأشيرة الإلكتروني ودفع الرسوم الخاصة به.

2. التوجه إلى مركز طلب التأشيرة البريطانية حيث يتم التقاط صورك وأخذ بصماتك.

3. جمع الوثائق اللازمة لإثبات موقفك المالي والدراسي وطباعة طلب التقديم.

بالإضافة لذلك، قد تحتاج لأداء أحد اختبارات اللغة الإنجليزية  مثل اختبار الآيلتس كجزء من طلب التقديم الخاص بك.

أنواع تأشيرات الطلاب إلى بريطانيا

تأشيرة طالب زائر لبريطانيا

تعد هذه التأشيرة قصيرة المدى للدراسة القصيرة في بريطانيا، تناسب الطلاب الذين تقل مدة دراستهم عن 6 أشهر، ويسمح للطلاب الحاملين لهذه التأشيرة بدخول بريطانيا قبل موعد بدء برامجهم الدراسية بمدة تصل إلى أسبوع واحد. يمكنك التقديم للحصول على هذه التأشيرة عبر الإنترنت خلال مدة تصل إلى 3 أشهر قبل موعد الدخول إلى بريطانيا.

تأشيرة الفئة الرابعة Tier 4 Visa

يحتاج الطالب هذه التأشيرة إذا كانت مدة برنامج الدراسة أطول من 6 أشهر، وإذا كانت المؤسسة التعليمية التي سوف يدرس بها لديها ترخيص كفيل من المستوى الرابع  Tier 4 sponsor licence

علاوة على نظام النقاط الذي تعتمده بريطانيا للتقديم للتأشيرة، والتي يحتاج الطالب للحصول على 40 درجة من أصل 40 للحصول على هذه التأشيرة.

ونظام النقاط يعتمد على الحصول على أول 30 نقطة مقابل خطابCAS، فالمعلومات الواردة في وثيقة CAS ووثائق أخرى تحدد عدد النقاط الخاصة بكل طالب، أما العشر نقاط المتبقية، فيحصل عليها من وثيقة إثبات الموقف المالي.

 

الدراسة في بريطانيا

 

نصائح الحصول على تأشيرة الدراسة في بريطانيا

·يستحسن أن تتقدم بطلب الحصول على التأشيرة قبل 3 أشهر من تاريخ بدء برنامجك الدراسي وما لايزيد عن 6 أشهر من استلام لخطاب CAS.

· يفضّل أن تكون في بلدك الأم أثناء تقدمك بطلب الحصول على التأشيرة.

· أول خطوة من طلب الحصول على هذه التأشيرة، يجب عليك ملء نموذج الطلب الإلكتروني.

 

للمزيد من المعلومات :

إضاءات على بريطانيا | للطلاب الراغبين بالدراسة في بريطانيا

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان الأيلتس

هل إجادة لغة ثانية تساهم فى جعل الإنسان أكثر ذكاء؟

أفضل 10 نصائح للإستعداد لإمتحان التوفل

الدراسة في بريطانيا مجاناً

تكاليف الدراسة في بريطانيا

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

دراسة اللغة في بريطانيا 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك