أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

كيف يمكنك الحصول على منحة دراسية ؟

بواسطة
196044

المعروف ان عدد الطلاب الذين يريدون الدراسة فى الخارج يتزايد بشكل كبير كل عام. ولكن تظل مشكلة التكاليف واحدة من أكبر العوائق التى تجهض هذه الأمنيات بالرغبة فى إكمال الدراسة بالخارج ، والحصول على شهادات مرموقة من الجامعات الدولية. أغلب الطلاب الذين ينحدرون الى عائلات ثرية ، لا تمثّل لهم هذه التكاليف موضوعا مهما او عائقا لإتمام إجراءات السفر.

 ولكن على الجهة الاخرى ، الكثير من الطلاب الذين ينتمون الى عائلات عادية ، قد يتراجعون عن هذا القرار ؛ لعدم توافر القدرات المادية لذلك..بعضهم قد يغامر ، ويأخذ قروضاً تعليمية ، ويسافر الى الخارج لإكمال دراسته ، وفي نفس الوقت يعمل بدوام جزئي بهدف سداد القروض التى اخذها على نفسه..الحقيقة أن النسبة المئوية لهذا النوع من الطلاب ، الذي يغامر بأخذ القرورض لإكمال دراسته ، يعد ضئيلاً للغاية ، عند النظر الى العدد الإجمالي للطلاب الدوليين..

لذلك ، يظل الخيار الوحيد الآمن بالنسبة للطالب الذي يريد ان يكمل دراسته فى الخارج  بتكاليف بسيطة ، هو الحصول على منحة دراسية.. والحقيقية أن أغلب الكليات والجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية تتيح المساعدات التعليمية والمنح الدراسية ، ولكن في ظل مجموعة من الشروط والقوانين للتحكم في جدّية هذه المنح الدراسية ، وضمان وصولها فعلاً الى مستحقّيها..فليس كل طالب تقدّم الى منحة دراسية يتم قبوله بها ، فضلاً أن بعض المنح هي فى الحقيقة خصم نسبي للتكاليف والمصاريف التى سيتحمّلها الطالب خلال دراسته..

وبغض النظر عن الدعم المادي الذي يتم تقديمه عادة للطلاب المقبولين فى المنح الدراسية ، فالحقيقة أنه ثمّة مميزات أخرى تنتظر الطالب الحاصل على المنحة الدراسية. فمثلاً أصحاب الوظائف والشركات عادة مايميلون الى متابعة الطلاب الذين أكملوا دراستهم فى الخارج من خلال منحة دراسية فى جامعات معيّنة..لان الطالب المقبول فى المنحة الدراسية ، والذي استطاع تحقيق شروطها ، يعد نموذجاً للإلتزام والتركيز والطموح لإكمال مشواره الدراسي والأكاديمي ، وبالتالي سوف تنعكس هذه الصفات على أسلوب عمله ، ويؤثر إيجابياً فى أي منظّمة ينتمى اليها بعد الإنتهاء من دراسته..

الخطوات :

التقديم :

تعد هذه هي الخطوة الاولى في أية عملية قبول لمنحة دراسية ، وهي ملء نموذج لطلب المنحة. تأكد عند قيامك بهذه الخطوة ، أنك أرفقت كامل الوثائق الضرورية التى سوف تساعدك على اجتياز هذه الخطوة ، وقبول طلبك..ليس هناك داعٍ للقول بأن استمارة الطلب الغير كاملة البيانات والاوراق يتم رفضها تلقائياً ، وبالتالي حاول أن تأخذ وقتك تماماً في ملء هذا الطلب ولا تتسرع أبداً..يفضل أيضا أن تقوم بطلب النصيحة من بعض الأكاديميين الذين تثق برأيهم ، أو زملاءك الذين تم قبولهم فى منح دراسية دولية ، حتى يرشدوك لأفضل طرق الصياغة والأوراق المطلوبة لملء نموذج الطلب..

يجب فى هذا النموذج أن تذكر كافة المقررات الدراسية ، ومجموعة الكليات والهيئات التعليمية التى درست بها ، وكافة الوثائق والأوراق في مراحل تعليمك المختلفة ، إلى جانب الوثائق التى تثبت الجوانب العائلية ، والجوانب المالية.

بخصوص المنح الدراسية :

العديد من الكليات والجامعات تضع سياساتها الخاصة فيما يتعلق بالمنح الدراسية..بعضها مثلاً يغطى كافة المصاريف الدراسية ، في حين أن البعض الآخر يغطي أيضا تكاليف الإقامة والطعام والإحتياجات الأخرى إلى جانب التكاليف الدراسية.

عنما تبدأ رحلة البحث عن الكلية او الجامعة التى تريد ان تقدّم لطلب المنحة الدراسية بها ، اقرأ بتمعّن شديد برامجها للمنح الدراسية ، وكيفية التقديم إليها. بعض الكليات تصمم على إرفاق أوراق ووثائق معينة للتقديم بها ، مثل خطابات بنكية خاصة بك مثلاً ، تكشف عن حسابك البنكي ، أو غيرها من الطلبات..دائماً حاول أن تكون على أهبة الإستعداد لتوفير أي وثيقة أو طلب من ضمن مجموعة الشروط المطلوبة للتقدم فى المنحة ، المذكورة فى موقع الكلية الإليكتروني..ودائماً كن على اتصال مع أحد الاكاديميين او الزملاء الذين مروّا بهذه التجربة ، لأخذ نصيحتهم بشكل كامل فى كل مرحلة من مراحل التقديم للمنحة..

على سبيل المثال لا الحصر ، جامعة ألبرتاي دندي تقدّم منح سنوية ثابتة تقدر قيمتها ب2000 جنيه استرليني..أيضا جامعة سيتي " سيتي ينويفرسيتي " تقدم حوالي 41 منحة دراسية مختلفة ، بعضها يغطى مصاريف الدراسة والإقامة ، بينما البعض الآخر يقدم مصاريف معيّنة مساعدة للطلاب فى منحتهم. تتراوح هذه المنح مابين 1000 جنيه استرليني ، الى 10 آلاف جنيه استرليني ، أو خصم فى كافة التكاليف يبلغ 25 % إلخ..

أيضا جامعة كينت ، تقدم مجموعة واسعة من البرامد الدراسية المساعدة ، مثل مجموعة من المنح تصل مستحقاتها المادية الى 10 آلاف جنيه استرليني كل عام ، ولكن من خلال برامج تتراوح مدتها لعام واحد فقط..في حين أنها أيضا تقدم منح دراسية أخرى تصل الى 4000 جنيه استرليني فى مجالات دراسية متنوّعة..

جامعة أخرى يمكن ان تضعها فى الإعتبار هي : معهد التعليم التابع لجامعة لندن ، يقدم أكثر من 12 نموذجا لدعم المنح الدراسية الدولية..

إذن ، كما ترى ..المنح الدراسية تتنوع بتنوع الكليات والجامعات التى تنوى ان تتقدم لها ، لذلك يجب أن تدرس جيدا كافة الخيارات التى تقدمها الجامعات فيما يخص منحها الدراسية ، واختيار أفضل البرامج والشروط التى تتلائم مع حالتك الدراسية والمادية..

للمزيد من المعلومات :

الدراسة الجامعية فى الخارج... خطوات وإجراءات

الجامعات الأوروبية وجهة دراسية مثالية لهذا العام

كيف تحصل على التأشيرة الدراسية؟

معلومات السكن

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي