أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

نبذة عن درجة الزمالة الأكاديمية

بواسطة
31040

درجة الزمالة هي درجة أكاديمية جامعية ، تُمنح بواسطة الكليات والمراكز التعليمية والجامعات بكافة تخصصاتها ، باعتبارها درجة علمية مُعترف بها من جميع النظم التعليمية حول العالم ..

الفرق بين البكالوريوس والزمالة ؟

الكثير من الطلاب لا يُمكنهم تمييز درجة الزمالة بشكل واضح .. لذلك ، لابد من التفريق بين درجتي البكالوريوس والزمالة ، لأنها الأقرب من بعضهما البعض ، على المستوى الاكاديمي ..

درجة البكالوريوس هي درجة جامعية ، تستغرق مدة الدراسة بها عادة 4 سنوات  ، تُدرس من خلالها المقررات الدراسية العامة لمدة سنتين .. ثم المقررات الدراسية المتخصصة لمدة سنتين اخريين .. هذا هو المعتاد فى أغلب النظم التعليمية العالمية..

أما درجة الزمالة ، فهي درجة اكاديمية تستغرق مدة الدراسة بها عامين اثنين .. وتنقسم بالأساس إلى نوعين رئيسيين :

زمالة انتقالية : وهي تُمنح للطلاب الذين ينوون إكمال دراستهم والحصول على البكالوريوس .. أي ان هذا النوع من الزمالات ، يسبق دخول الطالب للدرجة الجامعية الأساسية ( البكالوريوس ) ويعتبر نوعاً من انواع التأهيل للحصول علي شهادة البكالوريوس ..

زمالة وظيفية : وهو النوع الذي يُعتبر شهادة عليا ، تأتى بعد حصول الطالب على درجة البكالوريوس .. ويستمر فى دراسة الزمالة ، بهدف إضافة شهادة عليا إلى سيرته الذاتيه ، فى تخصص معيّن يساعده فى الحصول على وظيفة مناسبة ، او الترقي فى مكان عمله .. وهذا هو النوع الأشهر من الزمالات الأكاديمية..

تشمل كافة الزمالات تغطية 3 فروع رئيسية :

الزمالة فى الآداب : تتناول الدراسة الأكاديمية للمجالات الأدبية بمختلف انواعها..

الزمالة فى العلوم : تشمل الدراسة الاكاديمية للمجالات العلمية بختلف انواعها ومجالاتها..

والنوع الثالث ، هو الزمالة فى العلوم التطبيقية ، التى تجميع بين الجانب العلمي والجانب التطبيقي الوظيفي ، وهو النوع الذي يلقى إقبالاً أكثر من غير من الزمالات الاخرى ، باعتبار أنه يجمع بين الجانب الاكاديمي الدراسي ، والجانب الوظيفي العملي ..

شروط القبول :

أغلب الزمالات الاكاديمية العليا ، التى تلى الحصول على درجة البكالوريوس ، لا تشترط متطلبات معينة للقبول ، بعكس ما يتصوّر الكثيرون .. صحيح أنه لابد للطالب أن يجتاز مجموعة من الأختبارات المهنية فى مجال التخصص ، ولكنها ليست اختبارات بهدف قبوله أو رفضه فى الزمالة ، بقدر ماهدفها هو تحديد مستواه ، وبالتالى تحديد إضافة أو حذف بعض المقررات الدراسية ، خلال دراسته لدرجة الزمالة..

الإختبار الثاني ، ينقسم بين اختبار للغة الإنجليزية ( محادثة – كتابة – استماع – قراءة )  ، واختبار لقياس القدرات والمهارات ( يركز على الجانب الرياضي والعقلى ، في أغلب انواع الزمالات )..

لا شك أن حصول الطالب على درجة الزمالة الأكاديمية ، بأي نوع من أنواعها ، هي إضافة كبيرة لمسيرته الاكاديمية ، ولتعزيز مساره الوظيفي فيما بعد..

للمزيد من المعلومات ، طالع :

منحة فولبرايت

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

الدراسة فى الخارج : إفعل ولا تفعل !

كيف يمكنك الحصول على منحة دراسية ؟

كيف تختار المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي