أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

تجربة شخصية لأحد الطلاب الذين اجتازوا اختبار التوفل

6.1K
share image

اسمه ( روما ليششينكو ) ، طالب من أوكرانيا قام باجتياز اختبار التوفل ، ورأينا أن نستعرض تجربته حتى يستفيد الجميع .. يدرس الآن الدراسات العليا فى الهندسة الحيوية الطبية بإحدى الجامعات الالمانية .. دار معه هذا الحوار :

س : لماذا حصلت على شهادة التوفل .. وكيف كانت النتيجة ؟

جــ : شهادة التوفل كانت شرطاً أساسياً لمتطلبات القبول فى الجامعة التى أدرس بها ، حيث قمت بالتسجيل فى درجة الماجستير فى ألمانيا.. وحصلت على 81 نقطة ، وهو مجموع يكفي لقبول تسجيلى فى الجامعة..

س : هل كان من المسموح لك أن تختار نوع الشهادة الإنجليزية التى تجتاز إختبارها ؟ .. وإذا كانت اجابتك بنعم ، فلماذا اخترت التوفل تحديداً ؟

جــ : الجامعة التى قمت بالتقدم لها تقبل العديد من الشهادات الدولية الإنجليزية مثل ( التوفل – الأيلتس – الـ CAE ، وغيرها ) .. نعم ، فى الحقيقة أنا اخترت شهادة التوفل تحديداً لأننى كنت قد حصلت على جميع المراجع والمواد التى تُساعدني على اجتياز الإختبار بواسطة الأصدقاء الذين قاموا باجتياز الإختبار من قبل.. وأيضاً ، ساعدني على إختيار التوفل تحديداً أن المُحاضرات والدورات التأهيلية لإجتيازه كانت تُعقد بشكل دوري ومستمر فى أوكرانيا .. وحتى توزيع مواعيد الإختبارات كان مُتناسباً مع مواعيدي بشكل مُريح جداً..

س : كم من الوقت استغرق تأهيلك لدخول الإختبار ؟

جـ : الحقيقة أننى عكفت على التأهيل لمدة 4 شهور تقريباً ، من خلال حضوري الغير مُنتظم للمحاضرات التأهيلية .. ولكنى اكتشفت أن الأمر كله يتعلق بالأساس على مستواك الشخصي للغة الإنجليزية.. مثلاً ، لي صديق استطاع اجتياز الإختبار بنفس المجموع الذي حصلت أنا عليه ، بعد فترة إعداد لم تتجاوز الثلاثة أسابيع .. لأن مستواه فى اللغة الإنجليزية أصلاً كان جيداً جداً ، فلم يستغرق الوقت الذي استغرقته أنا فى الإعداد..

س : ما هي الطرق التى استخدمتها فى فترة الإعداد .. وما هي الطريقة التى ترى أنها الأفضل والاكثر سرعة وفعالية ؟

جــ : شخصياً ، اعتمدت بشكل كامل على المراجع والمصادر التعليمية المطبوعة وعبر الانترنت .. ومع ذلك ، لايُمكننى أن اقول بثقة أننى اعتمدت على أحدهما أكثر من الآخر ، ولكني يُمكنني القول أن استفدت جداً من الإختبارات التى تُحاكي اختبار التوفل ، والتى كانت تضعني فى مناخ الإختبار تماماً .. سواءاً من مصادره عبرالانترنت ، أو من خلال حضوري لإختبارات تُحاكي التوفل فى مراكز تدريبية متخصصة..

هذه الاختبارات التجريبية ساعدتني بشدة فى معرفة نقاط القوة التى يجب أن أعتمد عليها ، ونقاط الضعف التى يجب أن اتغلب عليها قبل دخولي للإختبار.. كما أننى كنت مُعتاداً بشكل دائم على الإستماع إلى راديو بي بي سي باللغة الإنجليزية ، و قراءة المقالات العلمية باللغة الإنجليزية..

س : أي جزء تحديداً من اختبار التوفل الذي كان يُمثل تحدياً بالنسبة لك ؟ .. وكيف تغلبت عليه ؟

جــ : كما هو معروف ، اختبار التوفل يشمل عدة أجزاء : القراءة – التحدث – الاستماع – الكتابة..

الحقيقة أن الكتابة تحديداً شعرت انها تمثل تحدياً حقيقياً بالنسبة لى ، فكتابة تحليل أو مقال تحت ضغط الوقت ، لا يتطلب فقط سيطرة قوية على اللغة ، بل يتطلب أيضاً مهارات معرفية إضافية تجعل ما يُكتب واقعياً أيضاً وليس مجرد استعراض لغوي فقط..

أما عن كيفية تغلبي على هذا التحدي ، هو أننى قمت بتجهيز نفسي لهذا الجزء بالإطلاع على مهارات الكتابة التحليلية ، وعكفت على كتابة مقالات يومياً باللغة الإنجليزية ، حتى وجدت نفسي قد قمت بكتابة الكثير جداً من المقالات الممتازة التى أعطتني الثقة فى نفسي لإتخاذ القرار بدخول الاختبار..

س : كم من الوقت انتظرت حتى تحصل على نتيجة الإختبار ؟

جـ : نتيجتي ظهرت عبر الانترنت بعد 10 أيام تقريباً من دخولي للإختبار..

س : نصيحة سريعة للطلاب المُقبلين على هذا الإختبار ؟

جــ : نصيحتي أن تقوموا بتأهيل أنفسكم بقدر استطاعتكم فى إطار مُنتظم ومتابعة مُستمرة..

إعداد : ماريا بورشفيسكا

ترجمة : عماد أبو الفتوح

كيف يُمكنك اجتياز اختبار التوفل ؟

اختبار التوفل .. ما هو ؟

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

حوار حول تصنيف الجامعات طبقاً لشهرتها العالمية

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

375.6K
article Img

دليلك الشامل لأنواع اختبارات اللغة الإنجليزية

  شهادة اللغة الإنجليزية من أهم المتطلبات التي تحتاج الإعداد لها، للحصول عليها إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج. حيث تحرص الجامعات على تحديد حد أدنى من درجات اللغة، لكي تضمن سهولة الدراسة التعليمية على الطالب، دون أن يكون حاجز اللغة مانعًا لهم للتواصل والدراسة والفهم، مما يؤثر على كفائتهم بالتأكيد، لذا يوجد العديد من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تحددها الجامعات كجزء من شروط القبول بها، نقدّم لك أهم هذه الاختبارات.   1-  اختبار

76.5K
article Img

كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي

  تخصص الذكاء الاصطناعي هو التخصص الذي يحاكي البشر ويحول الأنظمة والآلات لعقول تدرك وتتفاعل وتفهم.  ويُعد هذا المجال من أهم التخصصات والأوسع انتشارًا  وطلباً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك أعددنا لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد واحد من أهم تخصصات المستقبل.   ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟   هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة

52.5K
article Img

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA من على بعد

  تعد شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA من أهم الشهادات العالمية، التي تحظى بشهرة كبيرة، ويقبل عليها الطلاب من التخصصات المختلفة، لتحقيق طفرة كبيرة في مستقبلهم الوظيفي، مع فهمًا عميقًا لعملية الإدارة بكل تخصصاتها الفرعية، ولانتشاره الكبير بدأت الكثير من الجامعات العالمية إتاحة الفرص للحصول على شهادة معتمدة بها من على بعد، نقدّم لك أهم المعلومات حوله. شهادة ماجستير إدارة الأعمال من على بعد تركز برامج ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت

43.3K