أساسيات
الدراسة بالخارج : اختر برنامجك المفضل

كل ما تحتاج معرفته عن تخصص هندسة الكهرباء

معلومات شاملة حول تخصص الهندسة الكهربائية وأهميته في الحياة مع تخصصاته وأهم الوظائف به

29.9K
دراسة تخصص الهندسة الكهربائية

 

هندسة الكهرباء  من أكثر التخصصات استخدامًا في حياتنا اليومية والتكنولوجية. حيث تعد الكهرباء من أهم الاختراعات التي أدت إلى ظهور كل الصناعات، لاعتمادها في الأساس على الآلات التي تعتمد على الطاقة الكهربائية لتشغيلها. ويدخل تخصص الهندسة الكهربائية في مختلف مناحي الحياة، فإذا كنت تسعى لدراسته، إليك أهم المعلومات عنه. 

 

ما هو تخصص هندسة الكهرباء؟  

هو فرع من فروع الهندسة الذي يعمل على الدمج بين الفيزياء والرياضيات مع العناصر الكهربائية والإلكترونيات والطاقة الكهرومغناطيسية، من أجل صناعة المعدات الكهربائية، التي تعمل من خلال الطاقة الكهربائية.

و تتركز وظيفة مهندسين الكهرباء على تصميم وتطوير واختبار وإدارة عملية تصنيع المعدات الكهربائية، بما في ذلك الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر وأنظمة التحكم وأجهزة الترددات اللاسلكية ومعالجة الإشارات.

و يعد تخصص هندسة الكهرباء من التخصصات التي تتطور بسرعة، بسبب التكنولوجيا الحديثة التي تظهر، والتي يتم استخدام فيها الطاقة الكهربائية، والتي تحتاج دومًا إلى تطوير أنظمة التحكم الكهربائية.

تعرّف على أفضل الجامعات في العالم لدراسة الهندسة الكهربائية.

 

دراسة تخصص الهندسة الكهربائية   

تركّز دراسة هندسة الكهرباء على مجموعة من المهارات الأساسية، التي تعمل على تزويد الطلاب بالمهارات الهندسية اللازمة لتصميم وتقييم وتحسين الأنظمة الكهربائية.
 

أنواع تخصص الهندسة الكهربائية


أهم المواد الدراسية التي تشملها دراسة تخصص الهندسة الكهربائية 

  • أساسيات النواقل

  • الفيزياء (الديناميات النيوتونية، الأمواج، المغناطيسية)

  • حساب التفاضل والتكامل 

  • الجبر الخطي 

  • المتغيرات المعقدة

  • النظرية الكهرومغناطيسية

  • مبادئ الآلات الكهربائية

  • أنظمة التحكم

  • تحليل الشبكات

  • الدوائر الإلكترونية التناظرية

 

أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها دارسي تخصص هندسة الكهرباء 

  • تصميم الدوائر

  • تطبيق نظرية النظم الخطية والتحليل

  • تطوير المخططات الكهربائية

  • تجميع البيانات وتحليلها

  • بناء وتشغيل أنظمة الكمبيوتر

  • إعداد الخطط التشغيلية

  • صيانة الاجهزة الالكترونية

  • أنشطة البناء المباشر وصيانة المعدات

 

أنواع هندسة الكهرباء  

هناك العديد من التخصصات الفرعية لتخصص الهندسة الكهربائية، تختلف وفقًا لتركيزها على مهمة كهربائية محددة، واستخدامها للطاقة الكهربائية أو توليدها لها بطرق مختلفة. لذا يتنوع هذا المجال ليشمل: 

 

1- هندسة الحاسوب 

وهو من أهم تخصصات الهندسة الكهربائية، الذي يجمع ما بين هندسة الإلكترونيات وعلوم الحاسوب.

تعرّف على الفرق بين هندسة الحاسوب ونظم المعلومات.

 

2- تخصص أنظمة الطاقة  

 يعتبر من التخصصات الفرعية الرئيسية للهندسة الكهربائية، حيث يعمل على توليد ونقل وتوزيع الطاقة من خلال الاتصال بأنظمة القوى الكهربائية مثل: المحولات والمحركات والمولدات.

 

3- تخصص التحكم الآلي 

 يُعرف أيضًا باسم هندسة التحكم، وهو الذي يعمل على تطبيق نظرية التحكم، لتصميم أنظمة ديناميكية وتطويرها وتنفيذها، في الصناعات المختلفة. مثل استخدام الطاقة الكهربائية في صناعة أنظمة التحكم في رحلات الفضاء.
 

وظائف تخصص الهندسة الكهربائية


4- تخصص الاتصالات   

فرع من فروع الهندسة الكهربائية، الذي يتعامل مع تصميم وتطوير وتنفيذ وصيانة معدات الاتصالات. فهو المسئول عن تركيب معدات الهاتف النحاسية المعقدة وأنظمة التحويل والألياف الضوئية الكهربائية.

 

5- تخصص هندسة الإشارة 

 يركّز هذا الفرع من  هندسة الكهرباء على تحليل واستخراج وتوليف وتعديل المعلومات في الإشارات المختلفة، مثل إشارات الصوت والصورة وإشارات أجهزة الاتصالات والإشارات البيولوجية، ومنها إشارات كهربية القلب التي يستخرج منها معلومات عن صحة القلب، أو إشارات أجهزة الواي فاي كنظام للاتصال اللاسلكي، وإشارات أمواج الدماغ التي نحصل منها على معلومات عن نشاطات الدماغ.

 

6- هندسة الإلكترونيات

 يتعامل مع بناء نماذج أولية من الرقائق الإلكترونية وأشباه الموصلات، ولوحات الدوائر المستخدمة في الفضاء والإلكترونيات والطب الحيوي وأجهزة وأنظمة تكنولوجيا المعلومات.

 

أفضل تخصص في الهندسة الكهربائية  

يعتبر تخصص هندسة الحاسوب أو البرمجة من أفضل التخصصات في هندسة الكهرباء، نظرًا للتوسع في الاستخدام التكنولوجي للطاقة الكهربائية في العديد من الصناعات، ومنها الأجهزة المنزلية مثل الميكرويف، والأنظمة الإلكترونية في السيارات ذاتية القيادة، وأجهزة الهاتف المحمول، علاوة على الفضاء والطيران والعديد من الاستخدامات الأخرى.

 

كم سنة تخصص هندسة الكهرباء؟  

تبلغ مدة دراسة تخصص الهندسة الكهربائية في الخارج أربع سنوات. ومن مميزات شهادة تخصص الكهرباء أنها تتيح لك العمل مباشرة بعد التخرج. وفي حالة رغبتك في الترقي والوصول لوظائف أعلى، يمكنك الحصول على الماجستير والذي يستغرق عامين. 

 

هل تخصص الهندسة الكهربائية جيد؟   

وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل، يتم توظيف واحد من كل 10 مهندسين كهربائيين من قبل منظمات متخصصة في توليد الطاقة الكهربائية ونقلها وتوزيعها.

  • تصميم أنظمة توصيل الطاقة

  • تحسين توليد الطاقة وتوزيعها

  • استخدم الإلكترونيات لتحويل الطاقة

  • صيانة أنظمة الطاقة وتأمينها

 

تعرّف على أفضل الجامعات لدراسة الهندسة في الخارج.

 

أهم مجالات العمل في الهندسة الكهربائية 

يتميز تخصص هندسة الكهرباء بتنوع مجالاتها، حيث تدخل في العديد من الصناعات، لذا يوجد العديد من الوظائف في مجالات الطاقة والبناء والتصنيع والنقل والاتصالات السلكية واللاسلكية والحوسبة. وأهم هذه المجالات ما يلي:
 

أقسام تخصص الهندسة الكهربائية


هندسة الحاسوب

يستخدم المهندسون الكهربائيون دراستهم لعلوم الكمبيوتر لإنشاء وتصنيع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية. قد يعملوا أيضًا في: الأمن السيبراني، وهندسة الكمبيوتر المتقدمة، وذكاء الإصطناعي، وتصميم أنظمة الإلكترونيات الرقمية. 

تعرّف على تخصص الأمن السيبراني بالتفصيل.

 

تصميم أنظمة روبوتية 

يعمل المهندس الكهربائي في هذا التخصص على تطوير وتصميم أنظمة التحكم في الكمبيوتر. والتي تعمل على تشغيل الأنظمة الآلية، وتساعد في الجمع بين وظائف التصنيع وجمع البيانات لتحليلها. 

 

أنظمة الدفاع الجوي والفضائي  

يبني المهندسون الكهربائيون الأساس لأنظمة الطيران والدفاع. في هذه الصناعة، لديك الفرصة لتصميم وتطوير مجموعة متنوعة من المكونات التي تتعامل مع أنظمة التحكم في الطيران. يمكنك أيضًا اختبار ما إذا كانت أنظمة الدفاع تعمل أم لا.

 

أنظمة مساعدة السائق للسيارات 

حيث يعمل المهندس الكهربائي على تصميم أنظمة إلكترونية تساعد سائق السيارات أثناء القيادة. وهذه الأنظمة هي وسيط آمن بين الإنسان والسيارة، هدفها زيادة سلامة السيارة وبشكل عام السلامة المرورية على الطرق. تتميز هذه الأنظمة بتوفير إجراءات سلامة لمنع الحوادث من خلال تنبيه السائق حول المخاطر المحتملة.

 

مهندس الاتصالات 

يعمل المهندس الكهربائي في هذا التخصص على ترددات الراديو وتصميم الشبكات اللاسلكية أو الأجهزة الإلكترونية التي تستخدم موجات الراديو. علاوة على إنشاء أنظمة ومنتجات للاتصالات الإلكترونية أو صيانة المعدات اللازمة لعمليات البث المختلفة.

 

الهندسة الطبية الحيوية 

يعمل مهندسو الكهرباء في هذا التخصص على صناعة المعدات والأجهزة الطبية المختلفة. 

 

الإدارة الهندسية   

يتيح العمل في هذا الإدارة الهندسية للمهندسين الكهربائيين الفرصة لمزج المهارات الفنية والقيادية مع إدارة المشاريع. حيث يشمل العمل في الإدارة المالية أو الاتصالات التسويقية أو تقييم الجودة. ويمكن العمل في هذا التخصص مدير إنتاج أو مهندس أول أو مستشار هندسي.

 

دراسة هندسة الكهرباء بمثابة بوابة للعديد من الصناعات الهامة في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك اختر الجامعة الأنسب لك لدراسته، وفق تفضيلاتك وميزانيتك والبلد التي تريد الدراسة بها، باستخدام أداة مطابقة الدورات المجانية لدينا. 

 

يجب قراءته

article Img

كل ما تحتاج معرفته عن اختبار ايلتس

اختبار ايلتس  IELTS من أهم الاختبارات العالمية التي تقيس كفاءة اللغة الإنجليزية. و يتميز  ايلتس بدقته و انتشاره وقبوله الواسع على مستوى العالم. لذلك نقدم لك جميع التفاصيل والمعلومات الدقيقة و الشاملة حول هذا الامتحان وكيفية الحصول على شهادة الايلتس.   ما هو اختبار IELTS؟ هو اختبار معترف به على مستوى العالم.  يهدف لقياس مدى كفاءة اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها، وهو اختصار  International English Language Testing

375.6K
article Img

دليلك الشامل لأنواع اختبارات اللغة الإنجليزية

  شهادة اللغة الإنجليزية من أهم المتطلبات التي تحتاج الإعداد لها، للحصول عليها إذا كنت تخطط للدراسة في الخارج. حيث تحرص الجامعات على تحديد حد أدنى من درجات اللغة، لكي تضمن سهولة الدراسة التعليمية على الطالب، دون أن يكون حاجز اللغة مانعًا لهم للتواصل والدراسة والفهم، مما يؤثر على كفائتهم بالتأكيد، لذا يوجد العديد من اختبارات اللغة الإنجليزية التي تحددها الجامعات كجزء من شروط القبول بها، نقدّم لك أهم هذه الاختبارات.   1-  اختبار

76.5K
article Img

كل ما تريد معرفته عن تخصص الذكاء الاصطناعي

  تخصص الذكاء الاصطناعي هو التخصص الذي يحاكي البشر ويحول الأنظمة والآلات لعقول تدرك وتتفاعل وتفهم.  ويُعد هذا المجال من أهم التخصصات والأوسع انتشارًا  وطلباً في وقتنا الحاضر وفي المستقبل القريب. لذلك أعددنا لك جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها لتتعرف على هذا التخصص الذي يعد واحد من أهم تخصصات المستقبل.   ما هو تخصص الذكاء الاصطناعي؟   هو فرع من فروع علوم الحاسوب الذي يهتم ببناء آلات وأنظمة ذكية قادرة

52.5K
article Img

دراسة ماجستير إدارة الأعمال MBA من على بعد

  تعد شهادة ماجستير إدارة الأعمال MBA من أهم الشهادات العالمية، التي تحظى بشهرة كبيرة، ويقبل عليها الطلاب من التخصصات المختلفة، لتحقيق طفرة كبيرة في مستقبلهم الوظيفي، مع فهمًا عميقًا لعملية الإدارة بكل تخصصاتها الفرعية، ولانتشاره الكبير بدأت الكثير من الجامعات العالمية إتاحة الفرص للحصول على شهادة معتمدة بها من على بعد، نقدّم لك أهم المعلومات حوله. شهادة ماجستير إدارة الأعمال من على بعد تركز برامج ماجستير إدارة الأعمال عبر الإنترنت

43.3K