أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

إنفوجرافيك: كيف تقدّم على منحة دراسية؟

17 أغسطس 2020
823
كيفية التقديم للمنح الدراسية

تظل المنح الدراسية هي الباب التي تمكن الكثير من الطلاب العرب من استكمال دراستهم في الخارج دون تحمل المزيد من التكاليف، لذا فاختيار المنح المناسبة والسعي لها في ظل الأعداد المتزايدة يعد من التحديات الكبرى التي بتجاوزها تكون قد استطعت تغيير مستقبلك في إتجاه يضمن لك فرصًا أفضل على المستوى العلمي أو المهني، لذا نقدم لك خطوة بخطوة كيفية التقديم على المنح الدراسية والحصول عليها.

 

أين تبحث عن المنح الدراسية؟

بداية يعد اختيار مصدر البحث عن المنح الدراسية التي تلائم تخصصك من المراحل الهامة الأولى، فقد تُخدع بمنحة وهمية من مصدر غير موثوق به فيضيع وقتك ومجهودك في هباء، لذا عليك اختيار المواقع الموثقة للبحث عن المنحة المناسبة لك، ويمكنك البحث في موقع هوت كورسس على المنح الدراسية في الجامعات أو تصفح الجامعات ذات التخصصات الملائمة لك وفحص الملف التعريفي للجامعات للتعرف على المنح المتاحة بها.

مثال: تريد الحصول على منحة في مجال الهندسة

يمكنك البدء بالبحث عن التخصص سيظهر لك الجامعات التي تتوفر بها التخصص، وبداخل كل جامعة تجد المنح المتاحة بها إن وجدت.

 

كما يمكنك البحث بالطريقة العكسية أي التعرف على الجامعات الأبرز في تخصصك في البلدان المختلفة والدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بها ومتابعة قسم المنح الدراسية بها.
 
 

 

 

 

 

مواقع المنح الدراسية

 

ويمكنك متابعة أكثر المنح الدراسية شهرة في العالم منها:

1- منحة خدمة التبادل الأكاديمي الألمانية DAAD German academic exchange

2- منحة الحكومة البريطانية تشيفننغ Chevening لدراسة الماجستير في المملكة المتحدة

3- منحة الحكومة النيوزيلندية

4 - منحة جامعة نانيانغ التكنولوجية Nanyang University لطلبة البكالوريوس في سنغافورة

5- منحة مؤسسة سعيد للتنمية – بريطانيا

6-منحة رودس – بريطانيا

 

للمزيد من التفاصيل حول هذه المنح تجدها خلال هذا الرابط
 

 

 

 

 

استمارة المنح الدراسية

 

كيف تزوّد من فرصتك في الحصول على المنحة الدراسية؟

اقرأ الشروط جيداً: قبل التقدم للمنحة عليك بقراءة الشروط بكل دقة ومراجعتها أكثر من مرة، والعمل على البدء في الإعداد الجيد لها. 

التزم بموعد التقديم النهائي: احرص كل الحرص على تدوين المنح المناسبة لك والمواعيد النهائية للتقديم لإنها قد تفوت عليك عام كامل لإن هناك العديد من المنح لا تفتح أبوابها إلا بصورة سنوية.

ابدأ في الإعداد الجيد: الحصول على شهادات إجادة اللغة الإنجليزية المطلوبة سواء الآيلتس أو التوفل.

اطّلع على نماذج من خطابات التوصية أو المقالة التعريفية: اعرف المزيد حول الجامعة أو المؤسسة المانحة للمنحة كي تتمكن من تقوية قدرتك على التعبير حول رغبتك في الانضمام إليهم والدراسة لديهم.

 
 

 

 

 

 

ميزانية المنح الدراسية

 

كيفية تعبئة استمارة التقديم للمنح الدراسية؟

كن محددًا: أجب عن الأسئلة بصورة مركزة وفي ذات الموضوع ولا تستطرد في معلومات إضافية غير ضرورية أو زائدة، تحدث في الموضوع وليس حوله.

كن صادقًا: تحدث عن نفسك بكل صدق، لذا احرص قبل كتابة المقالة التعريفية أن تعرف أنت نفسك، آمالك وطموحاتك، مخاوفك من المستقبل وما تسعى له للتجاوز هذه المخاوف، دوافعك الحقيقية للحصول على المنحة، ومنها تحدث عن آمالك المنشودة، تحدث عن مميزاتك بصورة إيجابية وعملية وليست مجرد معلومات قد تتشابة مع غيرك من المتقدمين، فلا تقل أنك شخصية مبادرة، لكن اذكر موقفًا تعكس فيها صفة المبادرة لديك. 

كن واضحًا: لابد أن تكون إجابتك واضحة المعنى وليست مبهمة أو غير مفهومة، لذا احرص على استخدام العبارات الدقيقة التي تعبر عن المطلوب.

اربط بين طموحك وبين المنحة: كلما زاد الارتباط بين أهدافك المستقبلية وحصولك على المنحة كلما عزّز ذلك من أهمية حصولك على المنحة لغايات أكبر، وهو ما يعني زيادة فرصة حصولك عليها لامتلاكك رؤية واضحة حول ما يمكنه أن تحققه لك هذه المنحة لك في المستقبل.

راجع طلبك: عليك مراجعة الأخطاء اللغوية والإملائية في خطاب التوصية أو المقالة التعريفية التي قمت بكاتبها، هذا يعكس مدى دقتك وجودة الأوراق المقدمة ويعزز من فرصتك بالتأكيد. 

فكر قبل أن تكتب: امنح نفسك المزيد من الوقت في التفكير ثم الكتابة وإعادة الصياغة، ثم اختيار الكلمات الأنسب واستبعاد الكلمات الزائدة.

ابحث عن النماذج وتفوق عليها: شاهد العديد من خطابات التوصية والنماذج التي تمت تعبئتها من قبل والخبرات السابقة، ثم استخلص منهم ما يلائمك وضع بصمتك المميزة في التحدث الجيد حول المنحة وأهميتها بالنسبة لك في ضوء أهدافك لتعزز من استماراتك.

التزم بعدد الكلمات: احرص على التعرف على الحد الأقصى من الكلمات المطلوبة في إجابة كل سؤال كي لا تتخطاها، واستخدم الكلمات الأكثر تعبيرًا دون مزيدًا من الاستطراد غير الضروري.

احصل على نصيحة: يمكنك الحصول على نصيحة من المتقدمين قبلك لهذه المنحة أو من خلال مستشار تعليمي لضمان مقابلتك للشروط المطلوبة بدقة.

لا تستصعب الطلبات: هناك العديد من المنح التي قد تطلب منك مجهودًا إضافيًا كإعداد فيديو أو بحث أو كتابة مقال 1000 كلمة، لا تتوانى في ذلك، فكلما زادت صعوبة الأمر كلما قل الإقبال عليه لذا تزداد فرصتك في الحصول على المنحة كلما زاد حرصك وصبرك واستيفائك للشروط المطلوبة. 

حدّد ميزانيتك على وجه الدّقة: قد يطلب منك في بعض الاستمارات تحديد الميزانية التي قد تحتاجها لإقامتك عليك أن تكون منطقيًا وتدرس الأمر جيدًا قبل التسرع في طلب مبالغ مرتفعة، أو منخفضة لا تكفيك، وعليك أيضًا أن تبحث عن إمكانية العمل أثناء المنحة إذا كان المبلغ المحدد للمنحة غير مناسب لك.

 
 

 

 

 

 

كيفية تعبئة استمارة التقديم للمنح الدراسية؟

 

يبقى الإعداد الجيد للمنحة الدراسية والتعرف على قصص نجاح من قبلك فيها وتجهيز نفسك بلغتك وطموحك المستقبلي وصدقك هما ما يميّز عملك ومجهودك في سبيل الحصول على منحة دراسية، الأمر يستحق الكثير من المجهود، وعندما تتجاوزه تكون قد قطعت شوطًا هامًا وما يليه سيكون أكثر سهولة، فقط ابدأ.

 

 

 

اقرأ أيضًا:

بالتفصيل، كيف تعبئ استمارة التقديم الدراسة في الخارج؟

كل ما تريد معرفته حول التقديم إلى منحة تشيفنينغ

نصــائح لكتابة ( طلب التقــديم ) بطـريقة صحيحة

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

271K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

100.2K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

81.3K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.5K