أساسيات
الدراسة بالخارج : التقدم الى الجامعات

أهم الإختبــارات الدولية المطلوبة للقبــول فى التخصصـات الاكاديمية

9701

بعض الجامعات الدولية ، تشتــرط أن يحصــل الطلاب المتقدمين إليها على عدد من الشهــادات بعد إجتيــازهم لاختبــارات دولية ، تثبت كفاءتهم فى أساسيات التخصص الذين يتقدمــون لدراسته فى هذه الجامعات .. وتعتبــر نتائج هذه الاختبــارات من أهم العناصــر التى يُبنى عليها القبــول أو الرفض ، للإنضمــام إلى الجامعات الدوليــة ..

نستعرض هنا مجمــوعة من هذه الاختبــارات :

اختبــار ( ATAS ) :

وهو اختبــار وجد فى العام 2007 ، ويهدف إلى مســاعدة الحد من انتشــار المعرفة والمهارات خارج بريطانيــا التى من شأنها ان تستخدم فى تطوير أسلحة تقنيــة متطورة .. وهو اختبــار شديد الدقة موجه بالاساس إلى طلاب الدراسات العليــا فى المجالات شديدة الحســاسية ..

اختبـــار ( MCAT ) :

اختبــار التقديم إلى الكليــات الطبية ، ويعتبــر هو الاساس الذي يُقبل من خلاله الطلاب المتقدمين إلى كليــات الطب ، لقيــاس مدى كفاءاتهم العلميــة والطبيـــة بالشكــل الذي يؤهلهم للإنضمــام إلى هذه الكليـــات ..

اختبــار ( USMLE ) :

اختبــار الرخصة الطبية الامريكية ، يهدف كما يشيــر اسمه إلى قياس قدرة الاطبــاء وعلومهم ومهاراتهم التى اكتسبــوها من خلال حياتهم ودراستهم ، وبالتــالي منحهم هذه الرخصــة لمزاولة المهنــة .. وهي معتــرف بها في الولايات المتحدة وكنــدا..

اختبــار ( LSAT ) :

اختبـار التسجيــل في كليــات الحقوق ، وهو معترف من الكليــات الحقوقية والقانونية الامريكية والكندية ، ويختبــر العديد من المهارات والمعــارف الحقوقية والقانونية لدى المتقدميـــن من كافة انحاء العالم..

اختبــار ( GMAT ) :

وهو من أشهــر الاختبــارات التى يتم بناءاً عليها القبول فى كليــات التجارة والأعمـــال ، ودوره قيــاس المهارات الادارية الاساسية لدى الطــالب .. وقدرته على الالتحــاق ببرامج الماجستير فى ادارة الاعمال ، او المحاسبة ، او الادارة أو الشؤون الماليـــة ..

اختبــار الـ ( GRE ) :

ايضاً اختبــار شهيــر جداً يختص بتقييـــم مهارات الطالب المتقدم فى العديد من المجــالات بشكل عام ، فضــلاً عن التركيز على المجــال الذي يتقدم الطــالب لدراسته ..

اختبــار ( SAT ) :

اختبــار تقييــمي يوجه إلى الطــلاب الدوليين الراغبين للإنضمــام الى الكليــات الأمريكية ، ويقيس قدرات الذكــاء والصبــر لدى الطــلاب باساليب مختلفة ..

اختبــار الـ ( PCAT ) :

اختبــار التسجيــل بكلية الصيدلة ، يهدف إلى قياس قدرات الطلاب المتقدمين لدراسة تخصص الصيدلة ، ومدى كفاءتهم وإمكــانياتهم لتحقيق مسيــرة وظيفية ناجحة فى هذا المجــال ..

اختبــار الــ ( CGFNS ) :

اختبــار موجه لقيــاس قدرات الطلاب المتقدمين لكليــات التمريض ، ومدى كفاءتهم لشغل هذه الوظائف شديدة الحيوية فى المجتمع الامريكي والعالم ..

اختبــار الـ ( NBDE ) :

وهو اختبــار الهيئة الوطنية لطب الأسنان ، يهدف لقيــاس مستوى الطلاب المتقدمين لدراسة هذا التخصص فى الولايات المتحدة ، ومدى قدرتهم على تحقيق نجــاحات كبيــرة فى مسيرتهم الوظيفية فيما بعد ..

اختبــار ( ACT ) :

اختبــار الكلية الأمريكية المخصص لقيــاس قدرات الطلاب الخريجين من المرحلة الثانوية ، ويرغبون فى التقديم للدرجة الجامعية .. وهو الأكثــر شهرة بين الطلاب – أكثر من اختبــار الـ SAT - .. ويشمل اسئلة فى اللغة الانجليزية والرياضيات والقراءة والعلوم ، وغيرها..

اختبــار ( CAE ) :

اختبــار كامبريدج المتقــدم ، يهدف إلى قيــاس قدرات الطالب فى اجادة اللغة الانجليـتزية بشكل مميـــز وبطــرق مختلفة .. هذا الاختبــار معتمد لدى أكثــر من 13 ألف جامعة ومؤسسة تعليمية وحكومية ووظيفية حول العالم ..

اختبــار ( PTE ) :

اختبــار بيرسون للغة الانجليــزية ، يهدف لقيــاس كفــاءة اللغة الانجليزية لدى المتقدمين للدراسة فى احدى الدول الناطقة بالانجليزية مثل استراليــا وامريكا وبريطانيــأ..

بالتوفيــق !

اقــرأ أيضــاً :

امتحان الأيلتز | IELTS Exam

نصائح سريعة للإستعداد لإختبار التوفل

تجربة شخصية لأحد الطلاب الذين اجتازوا اختبار التوفل

كيف يُمكنك اجتياز اختبار التوفل ؟

كيف تحدد المقرر الدراسي الأنسب لك ؟!

كيف يُمكنك اختيار الجامعة المُناسبة لك بشكل صحيح ؟!

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

215232

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو البحث عن منحة دراسية في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة  الإنجليزية . فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في بريطانيا و الولايات المتحدة و أستراليا و نيوزيلندا و هونغ كونغ و إيرلندا . وضمن هذا المقال سنقدم لك كل ما

83214

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

71124

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

33398