أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

بعد الثانوية العامّة، أهم التخصصات الجامعية لطلّاب الفرع الأدبي

21 أغسطس 2020
148
أهم تخصصات القسم الأدبي للدراسة في الخارج

لعل الشائع في العديد من المجتمعات أن التخصصات العلمية هي التي تمنح صاحبها مكانة مرموقة أو مستقبل مهني أفضل، أو مكانة اجتماعية من الحصول على لقب معين، لكن الواقع يؤكد لنا أن التخصصات الأدبية لا تقل أهمية ولا وزنًا عن التخصصات العلمية، وأن الجانب الإبداعي الذي يتضمنه العديد من التخصصات الأدبية مطلوبًا بصورة كبيرة في العالم اليوم سواء على المستوى الإنساني أو على مستوى المجتمعات العالمية، لذا إذا كنت من خريجي التخصصات الأدبية إليك أهم المجالات التي يمكنك دراستها في الخارج

تعد المجالات المتفرعة من العلوم الاجتماعية والإعلامية من أبرز التخصصات الأدبية في الخارج، حيث تتيح العديد من الوجهات الدراسية إمكانية دراستها أو الحصول على منح مختلفة بشأنها، وإليك أهم التخصصات المتفرع منها والدول التي يمكنك دراستها بها أو الحصول على منح من خلالها

 

1- الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)  

 

 

 

علم الإنسان الأنثروبولوجيا

إذا قررت دراسة علم الإنسان، فقد تعتمد على مواضيع مثل علم الاجتماع والاقتصاد، والتي تسعى إلى فهم سلوكيات الأفراد والمجموعات بشكل أفضل من خلال تطبيق الأساليب العلمية.

الأنثروبولوجيا هي دراسة ما يجعلنا بشرًا. يتبع علماء الأنثروبولوجيا نهجًا واسعًا لفهم العديد من الجوانب المختلفة للتجربة الإنسانية، والتي نسميها الكلية. إنهم يفكرون في الماضي ، من خلال علم الآثار ، ليروا كيف عاشت الجماعات البشرية منذ مئات أو آلاف السنين وما هو مهم بالنسبة لهم.

طبقًا لموقع داتا يو إس أي DataUSA  فقد تم منح أكبر عدد من درجات تخصص علم الأنثروبولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس و جامعة واشنطن سياتل وجامعة فلوريدا.

 

أين يمكنك دراسة علم الأنثروبولوجيا؟

 جامعة كارلتون  Carleton Universityتعد جامعة كارلتون من الجامعات الكندية الرائدة التي تمنحك ليسانس الآداب (عام) في الأنثروبولوجيا، من خلال الدراسة لمدة ثلاثة سنوات بها، تركز كارلتون على التعلم العملي والتطبيقي والبحوث المبتكرة، لكي يتخرج الطلاب وهم مؤهلين وجاهزين لبدء حياتهم المهنية مباشرةً.

تجد شروط القبول هنا، أما المصروفات الدراسية من خلال هذا الرابط، ويمكنك الحصول على نصيحة من أجل هذا دراسة هذا التخصص في جامعة كارلتون من هذا الرابط.

إذا كنت تبحث عن منحة دراسية تقدم جامعة كارلتون أكثر من 11900 منحة دراسية ومالية، تزيد قيمتها عن 19 مليون دولار كندي، اعرف المزيد من هذا الرابط.

 

 جامعة سيدني The University of Sydneyتمنح جامعة سيدني في أستراليا درجة البكالوريوس في الآداب في علم الإنسان من خلال الدراسة بها لمدة ثلاثة سنوات بصورة دوام كامل في الحرم الجامعي بها، جدير بالذكر أن احتلت جامعة سيدني المركز الرابع في العالم والأول في أستراليا من حيث فرص توظيف الخريجين، وذلك في تصنيفات QS Graduate Employability Rankings لعام 2020، كما يتم تصنيفها باستمرار بين أفضل 50 جامعة في العالم، واحتلت سيدني المركز الثالث في قائمة أفضل مدن العالم.

للمزيد من التفاصيل حول شروط القبول تجدها في هذا الرابط وللحصول على نصيحة حول الدراسة بها ومدى ملائمتها لك تجدها هنا.

 

 جامعة ساوثهامبتون University of Southamptonتوفر جامعة ساوثهامبتون المصنفة في المرتبة الأولى في تصنيف الجامعات لعام 2019 أربعة دورات في تخصص الأنثروبولوجيا (علم الإنسان)، تختلف بين عدد الساعات وطبيعة البرامج الدراسية منها ثلاثة في الحرم الجامعي وواحدة يمكنك دراستها عبر الإنترنت أو في الحرم الجامعي حسب رغبتك.

جدير بالذكر أن خريجي جامعة ساوثهامبتون من الطلاب المستهدفين من قبل أفضل 100 شركة توظيف، وهي تقدم أكثر من 400 فرصة تدريب مهني سنويًا.

تعرّف على المزيد وشروط القبول من خلال هذا الرابط، واحصل على نصيحة حول دراسة هذا التخصص في جامعة ساوثهامبتون من هنا.

اطلع على المزيد من الجامعات التي يمكنك دراسة علم الأنثروبولوجيا في الخارج من خلال هذا الرابط.

 

2- تخصص اللغات

 

 

 

تخصص اللغات

لاشك أن اللغات المتنوعة من أعظم وسائل التواصل مع الثقافات المختلفة حول العالم، ليس فقط مع الشعوب بل مع الحضارة والتاريخ ونشأة اللغة، ولعل تخصص اللغات من المجالات الواسعة التي تفتح لك العديد من الفرص والأبواب إذا ما قررت أن تدرس أحد اللغات حول العالم، وإن كانت أشهر اللغات هي اللغة الإنجليزية فهناك الكثير من اللغات التي تعلمها يعد حلقة هامة للبدء في رحلة الترجمة ليست اللغوية فحسب بل الفهم العميق حول الحضارات المختلفة.

أهم الجامعات التي تدرس اللغات حول العالم.

جامعة هال The University of Hullتمنح جامعة هال برنامجين دراسيين لدراسة اللغات الحديثة بصورة عميقة،  أحدهما ثلاث سنوات والآخر أربعة سنوات، وتفتخر الجامعة بأنها قد تركت طابعاً عالمياً بتغييرها للطريقة التي تفكر بها الشعوب منذ 90 عاماً.تقع في هال، على الساحل الشرقي لإنجلترا.وتعد أيضًامن أفضل 50 جامعة في المملكة المتحدة من قوة بحوثها علاوة على ارتفاع معدلات  منها توظيف الخريجين الدوليين.

للمزيد من التفاصيل وشروط القبول للبرنامج الدراسي ذو الأربع سنوات من هنا، والثلاث سنوات من هنا، أما للحصول على نصيحة حول الدراسة بها تجدها هنا.

 

جامعة تسمانيا University of Tasmania (UTAS)تقدم جامعة تسمانيا في أستراليا خمسة برامج دراسية في اللغات المختلفة منها اللغات القديمة واللغة اليابانية والصينية والفرنسية والألمانية، وتتنوع الدراسة بها ما بين الدراسة عبر الإنترنت أو في الحرم الجامعي حسب اللغة المختارة، تجد جميع التفاصيل هنا، وتعتبر جامعة تسمانيا الخيار الأمثل للطلاب الدوليين بفضل جودة التعليم والحياة الطلابية المميزة، علاوة على أساليب الدراسة الحديثة بها.

للمزيد حول الجامعات التي تدرس مجال اللغات تجده خلال هذا الرابط.

 

3- تخصص الإعلام

 

 

 

تخصص الإعلام

لا شك أن التخصصات المختلفة للإعلام من المجالات التي يزداد الاحتياج إليها في الكثير من القطاعات الوظيفية، سواء فيما يتعلق بالعلاقات العامة والتسويق أو الصحافة المرئية والمسموعة والمكتوبة، علاوة على الإعلام الإلكتروني الذي أخذ في التمدد الآن، لذا يعد مجال الإعلام من المجالات المتشعبة التي تكسب دارسيها ثقافة واسعة ومهارات مميزة في العرض والتقديم والتحليل والإبداع.

 

أهم الجامعات التي تدرس مجالات الإعلام في الخارج

جامعة هوفسترا Hofstra Universityتقدم العديد من الشهادات في تخصصات مختلفة من الإعلام منها الإعلام الرياضي والصحافة والإعلام الثقافي والحقوقي، علاوة على تخصص الإذاعة والتلفزيون، وجدير بالذكر أن جامعة هوفسترا تعد أول جامعة تستضيف 3 مناظرات رئاسية أمريكية على التوالي.

يمكنك التعرف على المزيد حول دراسة التخصصات المختلفة للإعلام بها من خلال هذا الرابط.

كلية كولومبيا Columbia Collegeتقدم جامعة كولومبيا الكندية برنامج دراسي في مجال الإعلام يتم تدريس بها العديد من التخصصات منها الوسائط الرقمية وتاريخ الإعلام والإعلان وغيرها من الأقسام، ولعل أبرز ما يميزها أن تكاليف الدراسة بها أقل مقارنةً بالبرامج المماثلة.

اعرف المزيد من خلال هذا الرابط.

 

4- تخصص التسويق وإدارة الأعمال

 

 

تخصص إدارة الأعمال والتسويق في الخارج

يعد مجال إدارة الأعمال والتسويق من المجالات الحيوية التي يزداد الإقبال عليها بصورة مستمرة، لأنها تتصل بشكل مباشر بجميع المؤسسات باختلاف أنشطتها ولكنها تتوحد في الأهداف وهي جني المزيد من الأرباح، لذا لا تنفك أهمية إدارة الأعمال عن التسويق، ويعد من المجالات التي تفتح أمامك أبوابًا متنوعة من الفرص الوظيفية في المستقبل.

 

أهم الجامعات التي تدرس إدارة الأعمال والتسويق في الخارج

جامعة أوكلاند للتكنولوجيا Auckland University of Technologyتقدم جامعة أوكلاند في نيوزيلندا العديد من البرامج الدراسية في مجال التسويق وإدارة الأعمال، يبلغ عددهم حوالي 8 دورات، تتنوع الدورات ما بين إدارة الأعمال والتسويق، مع مجالات مختلفة، مثل البيع بالتجزئة والعلاقات العامة والتفكير الإبداعي، وخلق شخصية مميزة للمؤسسة. كما تتنوع الدراسة بها من خلال الإنترنت أو من الحضور للحرم الجامعي، جدير بالذكر أن كلية إدارة الأعمال بجامعة أوكلاند للتكنولوجيا حاصلة على اعتماد AACSB، لتكون واحدة من بين نخبة تمثل 5% فقط من كليات إدارة الأعمال في العالم تحصل عليه، وتقدم برامج بحثية في إدارة الأعمال مصممة وفقًا لاحتياجات السوق.

تعرّف على تفاصيل الدورات كاملة لتختار الأنسب لك من خلال هذا الرابط، وإذا احترت بينهما يمكنك مراسلة الجامعة للمزيد من المعلومات من هنا.

كما يمكنك البحث عن المزيد من التخصصات الأدبية من خلال هذا الرابط.

قبل كل شيء عليك أن تتعرف على ميولك ومميزاتك ونقاط قوتك التي يمكنها أن تنمو من خلال دراسة تخصص معين، ومعها تحتاج لنظرة للمستقبل لتوائم بين طموحك والواقع وما يلائم نجاحك.

 

 اقرأ أيضًا:

تخصصات إبداعية فريدة من نوعها في الجامعات الهولندية

كل ما تريد معرفته عن أبرز تخصصات الهندسة

3 تخصّصات عليك دراستها في فنلندا

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

271K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

100.2K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

81.4K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

39.5K