أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

مقارنة بين الدراسة في كندا والولايات المتحدة الأمريكية

13 نوفمبر 2021
136
مقارنة بين الدراسة في كندا وامريكا


أمريكا وكندا من أكبر الوجهات الدراسية التي يفضلّها الطلاب الدوليين حول العالم ولكن أيهما أنسب وأيهما أكثر توافقًا مع أهدافك وميزانيتك وتفضيلاتك والتخصص الدراسي لك؟، وما هي طبيعة الجامعات والحياة الجامعية وما المختلف بينهما؟ هل هناك معايير واضحة يمكن للطلاب أن يختاروا من خلالها بسهولة بين الدراسة في كندا وأمريكا؟ بالتأكيد يوجد الكثير من النقاط والمحاور الأساسية التي تجعل البعض يفضل كندا والآخر يفضّل الولايات المتحدة الأمريكية وهذا ما نحاول أن نسرده لك لتختار بسهولة الأنسب لك.

مقارنة بين جودة التعليم في كندا والولايات المتحدة الأمريكية

عند المقارنة بين جودة التعليم بين كندا وأمريكا بالتأكيد لن نجد أدق من التصنيف العالمي للجامعات كيو إس لعام 2022 لأفضل 100 جامعة على مستوى العالم، الذي جاء به جامعتين من كندا و29 جامعة من الولايات المتحدة الأمريكية منهم 18 جامعة ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم، لذا فازت أمريكا بالنسبة الأكبر في التصنيف بالإضافة إلى شهرتها العالمية فيما يخص جودة الأبحاث العلمية بصورة ملحوظة بالنسبة لكندا.

 

مقارنة بين جودة التعليم في كندا والولايات المتحدة الأمريكية

ولكن عند النظر في جودة التدريس في الجامعات الأمريكية والكندية نجد أن كلا البلدين متماثلان تقريبًا، لذا إذا كنت تسعى للالتحاق بجامعة مرموقة وتدرس تخصص ذو طبيعة لا تحتاج للكثير من الأبحاث العلمية سيكون الخياران متاحان لك ومتساويان بشكل كبير.

تكاليف الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

تنقسم الجامعات في أمريكا بشكل رئيسي إلى فئتين الجامعات العامة أو الحكومية والجامعات الخاصة وبالتأكيد تعد تكلفة التعليم في الجامعات الحكومية أقل نسبيًا من تكلفة الدراسة في مؤسسة خاصة، تختلف بالتأكيد حسب التخصص الدراسي، ولكن تبدأ التكاليف من 10 آلاف إلى 55 ألف دولار أمريكي، وهي بالتفصيل كالتالي:

  • تبلغ تكلفة دراسة اللغة الإنجليزية ما بين 700 إلى 2000 دولار شهريًا
  • تبلغ الرسوم الدراسية لكليات المجتمع من 6-20 ألف دولار سنويًا
  • دراسة درجة البكالوريوس تتراوح من 20-40 ألف دولار سنويًا
  • الدراسة في برامج الدراسات العليا تتراوح ما بين 20-45 ألف دولار سنويًا.
  • أمّا درجة الدكتوراه من 28-55 ألف دولار سنويًا.
     

أرخص 5 جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية
 

أمّا في كندا تختلف الرسوم الدراسية بالتأكيد أيضًا تبعًا للتخصص الدراسي ولكن تتراوح متوسط الرسوم الدراسية ما بين :13-40 ألف دولار سنويًا، وإليك متوسط الرسوم

  • متوسط تكلفة الدراسة في مرحلة البكالوريوس من 13-20 ألف دولار كندي سنويًا.
  • يبلغ متوسط تكلفة درجة الماجستير  17-25 ألف دولار كندي سنويًا.        
  • تبلغ تكلفة دراسة الدكتوراه من 7-15 ألف دولار كندي سنويًا.
  • أمّا ماجستير إدارة الأعمال يتراوح من 30-40 ألف دولار كندي سنويًا.
     

تكاليف الدراسة في كندا

أرخص 5 جامعات في كندا

الفرق بين جودة الحياة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا

لا شك عند اختيار الوجهة الدراسية على الطالب أن ينظر أيضًا لنوعية الحياة وجودتها والتي تشمل العديد من المعايير منها الرعاية الصحية وتكلفة المعيشة وحتى الظروف الجوية وإمكانية التأقلم معها وبشكل عام تكاليف الرعاية الصحية في كندا أرخص بكثير من تلك الموجودة في الولايات المتحدة، يرجع ذلك إلى أن نظام الرعاية الصحية في كندا ممول من القطاع العام على عكس الولايات المتحدة الأمريكية.

بالنسبة لتكلفة المعيشة تختلف وفقًا للمقاطعة أو الولاية التي سوف تختار الدراسة بها عبر المناطق في كلا البلدين.

 

تكاليف الدراسة في كندا

تكلفة المعيشة في كندا

من المميز بالجامعات الكندية أنها تقدم خيارات متنوعة للطلاب الدوليين بها للسكن داخل الحرم الجامعي بها ولكن ينبغي أن تضع في اعتبارك التقديم المبكر للحصول على هذه الفرصة، وبشكل عام يبلغ متوسط تكلفة السكن الجامعي في كندا للطلاب الدوليين من 8-10 آلاف دولار كندي سنويًا.

  • تكلفة المعيشة في بيوت الشباب ودور الضيافة: 300-600 دولار كندي شهريًا.
  •  تكلفة السكن الخاص في كندا: 400-1500 دولار كندي شهريًا.
  • السكن المشترك: من 250-700 دولار كندي شهريًا.
  • أمّا الإقامة مع أسرة كندية: 400-800 دولار كندي شهريًا.

أمّا ميزانية تكاليف الطعام والتأمين الصحي والأنشطة الاجتماعية تتراوح بين 7-20 ألف دولار كندي سنويًا وفقًا لما جاء في موقع EduCanada

تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية

تكلفة المعيشة في الولايات المتحدة الأمريكية تختلف وفقًا لنوع السكن، ولكنها تتراوح بشكل عام ما بين 6 -43 آلاف دولار سنويًا بالتقسيم التالي:

  • بيوت الشباب وأماكن الضيافة: 45-100 دولار في الليلة.
  • إيجار مشترك: 470-3600 دولار شهريًا.
  • قيمة السكن الجامعي: من 800-900 دولار شهريًا.
  • الإيجار: 450 دولار أمريكي شهريًا.
  • أمّا الإقامة مع عائلة: 600 دولار- 3 آلاف دولار شهريًا.

أمّا الأموال اللازمة للمعيشة والبقالة وحالات الطواريء والأنشطة الاجتماعية تتراوح ما بين 10-25 ألف دولار أمريكي سنويًا.

ولا تنس أن المعيشة في المدن الرئيسية في كندا مثل تورنتو في كندا أو نيويورك في أمريكا ستكون أعلى تكلفة من المعيشة في جيلف في كندا أو برمنغهام في الولايات المتحدة الأمريكية.

بالنسبة للظروف الجوية والطقس يتنوع الطقس في الولايات المتحدة مثلًا تعد كاليفورنيا دافئة وجافة وفلوريدا رطبة وأعلى في درجة الحرارة، أمّا كندا فالطقس بها باردًا في أغلب المدن بها ولا يوجد بها تنوع في درجات الحرارة بصورة متباينة كما في أمريكا.

 

العمل أثناء الدراسة في كندا وأمريكا

أثناء الدراسة في أمريكا كطالب دولي يسمح لك القانون العمل لمدة 20 ساعة في الاسبوع أثناء الدراسة وبدوام كامل خلال العطلات، وكذلك في كندا إذا كنت طالب دولي حاصل على تصريح العمل بدوام كامل في مؤسسة تعليمية معترف بها، يُسمح لك أيضًا بالعمل لمدة 20 ساعة في الأسبوع أثناء الدراسة والعمل بدوام كامل أثناء العطلة الصيفية.

تتنوع الخيارات الدراسية في كل من كندا والولايات المتحدة الأمريكية ولكن المتفق عليه أنهما من أهم الوجهات الدراسية في العالم وبها أفضل نظم تعليمية وجودة تعليم تجعل الدراسة بأيًا منهما فرصة في سبيل الارتقاء العلمي والمهني للطلاب بها، ابدأ في استخدام أداة مطابقة الدورات المجانية كي تتمكن من الوصول للجامعة الأنسب فيهما.

اقرأ أيضًا:

أفضل مدن كندا للمعيشة للطلاب الدوليين

أرخص 10 ولايات للدراسة والمعيشة في أمريكا

دليل تصاريح العمل بعد الدراسة في كندا

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

38K
article Img

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

32.9K
article Img

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

26.2K
article Img

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

21.3K