أساسيات
الدراسة بالخارج : دليل الوجهات الدراسية

أين يمكنك الدراسة باللغة الإنجليزية؟

8514

إذا كنت ترغب بالدراسة في الخارج باللغة الإنجليزية، فمن الطبيعي أن تفكّر بالدول الناطقة باللغة الإنجليزية مثل أمريكا، بريطانيا، كندا، أستراليا، نيوزيلندا، وإيرلندا.

إضافة إلى تلك الدول فإنّ هناك عدد من الوجهات الدراسية الأخرى التي توفّر برامج دراسية باللغة الإنجليزية للطلّاب الدوليين.

ألمانيا

في حين أنّ نحو ثلثي الألمان يتحدّثون اللغة الإنجليزية بشكل جيّد، فإنّ الجامعات الألمانية توفّر عشرات برامج الدراسات العليا باللغة الإنجليزية، لكنّها تكاد تكون نادرة عندما يتعلّق الأمر ببرامج المرحلة الجامعية الأساسية.

الدراسة في ألمانيا

 

هولندا

وفقاً لإحصائيات حديثة فإنّ ما لا يقل عن 90% من الهولنديين يتحدّثون اللغة الإنجليزية كلغة ثانية ممّا يجعل التواصل مع السكّان المحليين أثناء إقامتك للدراسة أمراً سهلاً للغاية، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الجامعات الهولندية توفّر نحو 2100 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية معظمها في مرحلة الدراسات العليا.

الدراسة في هولندا

 

السويد

دولة أوروبية أخرى يتحدّث معظم سكّانها اللغة الإنجليزية بشكل جيّد جدّاً، كما أنّ الجامعات السويدية تُتيح لطلابها نحو 900 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية.

الدراسة في السويد

 

سنغافورة

في مدينة صاخبة ومتعددة الثقافات مثل سنغافورة التي تضم مجموعة من الجامعات التي تقدّم مستوى تعليم راقي وتحتل مراتب عالية في التصنيف الدولي للجامعات، فمن المتوقّع أنّ تكون اللغة الإنجليزية إحدى اللغات الرسمية في البلاد، حيث أنّ نحو 75% من الطلّاب وهذا يعني أنّها لغة أساسية أيضاً في الجامعات.

الدراسة في سنغافورة

 

ماليزيا

أصبحت الدولة الآسيوية الخلّابة واحدة من أبرز الوجهات الدراسية وأكثرها شعبية بين الطلّاب الأجانب، حيث شهدت السنوات الأخيرة استثمار الحكومة بقطاع التعليم ومنحه اهتماماً خاصاً، كما قامت بعض الجامعات البريطانية والأسترالية بإنشاء فروع خاصة لها في ماليزيا.

اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة في الجامعات الخاصة والحكومية الماليزية، كما أنّها إحدى اللغات الرسمية الأكثر تداولاً بين السكّان.

الدراسة في ماليزيا

 

هونج كونج

واحدة من المراكز المالية الرائدة في العالم حيث تمتزج الثقافتين الشرقية والغربية، وهناك تُستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع سواء في الحياة اليومية أو في التعليم العالي الذي يعتمد على اللغة الإنجليزية بشكل كبير.

الدراسة في هونج كونج

 

 

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

يجب قراءته

خطـاب التوصيــة .. ما هــو ؟ .. وكيف يتـم إعــداده ؟

الكثير من الطلاب قد لايعطون كثير من الإهتمام لخطاب التوصية " Reference Letter " عند التقدم للإلتحاق بالجامعة، إلا أن خطاب التوصية المقنع والواضح قد يكون سبب مؤثر فى إختيار الجامعة للطالب.  فى السطور التاليــة نحاول أن نستعرض الخطوات الهامة للطلاب لكى يحصلوا على خطاب توصية ناجح ومفيد. مـاهـو خـطـاب التوصية؟ خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح " Recommendation Letter " يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة،

26118

التعليم الجامعي: أفضل 10 مدن أمام الطلاب للدراسة

إذا كنت ترغب في الدراسة  بالخارج، إقرأ هذه القائمة لأفضل المدن للدراسة عام 2013. الكثافة السكانية في هذه المدن 250.000 نسمة و بكل  منها مؤسستين تعليميتين من أفضل المؤسسات على مستوى العالم. باريس حصلت على المركز الأول في قائمة 2012 و كذلك قائمة عام 2013. فباريس بها 17 جامعة مصنفة من أفضل جامعات العالم مثل السوربون. و رغم أن البعض يشكو من إرتفاع تكاليف المعيشة بها إلا أن المصروفات الدراسية بها منخفضة نسبيا عن غيرها و هو ما يعوض هذا الفرق.

25904

قبل أن تغادر وطنك للدراسة في بريطانيا

مع اقتراب شهر اكتوبر من كل عام ، يحزم العديد من الطلاب الدوليين على مستوى العالم أمتعتهم وحقائبهم ، ويودّعون أصدقائهم وعائلاتهم ، وينطلقون في رحلة الدراسة بالخارج...هذه الرحلة التى خاضوا من أجلها رحلة أخرى طويلة من الاجراءات والاختبارات والقرارات الحاسمة حتى استطاعوا الالتحاق بها. ولذلك ، فمن الضروري جدا أن يضع الطالب في اعتباره بعض الخطوات النهائية التى يجب أن يهتم بها قبل مغادرته لوطنه الأصلى وانتقاله الى بريطانيا التى أصبحت وطنه الاكاديمي ، حتى يتجنب أي

18217

كيفية إختيار وجهتك الدراسية؟

عندما تقرر الدراسة في الخارج ستفتح على نفسك باباً كبيراً من الخيارات المتاحة، ومن أولى الأمور التي يتوجب عليك تحديدها هي "وجهة الدراسة" وأقصد هنا البلد الذي ترغب بالحصول على شهاداتك في جامعاته. إلى أين تريد أن تذهب؟ هل تحلم بزيارة بلد معين؟ هل رغبت مثلاً في زيارة بريطانيا ؟ أو فكرت بالعيش في أمريكا ؟ هل كنت شغوفاً بطبيعة ماليزيا ؟ إذا كنت تفكّر بماتبعة حياتك المهنية في الخارج والاستقرار في مرحلة ما بعد الجامعة عليك أن تفكر في مكان يضمن لك الحصول

15413