أساسيات
الدراسة بالخارج : أختر دورتك المفظلة

أشهرها الـ MBA، تعرّف على درجات الماجستير العالمية في التخصصات المختلفة

30 مايو 2020
204
درجات الماجستير المختلفة

تُعدّ مرحلة الماجستير من المراحل الهامة في مسيرة الطالب نحو دراساته العليا في التخصص الذي يهواه أو اختاره لمزيد من التعمق والتميز في مجال معين، لكن تظل هذه المرحلة بها العديد من التساؤلات حول الأنواع والاختلافات والجديد والغير معروف من التخصصات المختلفة، لذا نوضّح لكم هنا أهم درجات وأقسام مرحلة الماجستير لتكون على بينة وتختار ما يلائم طموحك التعليمي.

 

أنواع درجات الماجستير من حيث طريقة التنفيذ

في البداية هناك نوعان رئيسيان من درجات الماجستير: ماجستير قائم على الدورات التدريبية التي يتم تدريسها، التي تعتمد على مواد دراسية ممنهجة يتم تدريسها من خلال المحاضرات أو الحلقات الدراسية أو التعلم عن بعد.

 

درجات الماجستير المستمدة من البحوث، تتطلب من الطالب القيام بمشروع بحثي في مجال متخصص من الدراسة، وعادة ما تستغرق درجات الماجستير في البحث وقتًا أطول من الدرجات التي يتم تدريسها.
 

أنواع الماجستير

 

أنواع درجات الماجستير حسب التخصص

تصنّف القائمة التالية أنواع درجات الماجستير المتميزة بناء على أكثر الدورات شيوعًا في قوائم الجامعات، ونظراً لعدم وجود نظام موحّد واحد، فقد تجد اختلافات بين المؤسسات من حيث التسمية ومحتوى الدورة.

 

ماجستير في الفنون Master of Arts (MA)

وعادة ما يُمنح ماجستير الفنون في تخصصات كالفنون أو العلوم الاجتماعية، مثل التواصل والتعليم واللغات واللغويات والآداب والجغرافيا والتاريخ والموسيقى. ويتم تعليم الطلّاب من خلال الجمع بين المحاضرات والمجموعات الدراسية ويتم تقييمهم من خلال إجراء امتحان أو تقديم مشروع بحثي مستقل.

 

ماجستير العلوم  Master of Science (MS, MSc)

ويمنح عادة ماجستير العلوم في تخصصات تصنّف كعلوم، مثل البيولوجيا والكيمياء والهندسة والصحة والإحصاء، يمكن أن تدرج مجالات معينة مثل الاقتصاد والعلوم الاجتماعية تحت كل من الفنون والعلوم، وفي هذه الفنون تحتاج درجة الماجستير هنا إلى عناصر متماسكة ليتم مناقشتها من جهة العلوم، ويمكن أن ينظر إليها على أنها تتمتع بوزن أكبر من درجة الماجستير في الفنون التي سبق الإشارة إليه.

 

ماجستير البحوث Master of Research (MRes)

وقد صممت درجة الماجستير في البحوث لتدريب الطالب ليصبح باحثًا، حيث تحتوي على جانب بحثي كبير ومتشعب يضمن للطالب بها أن يتخصص فقط في البحوث المتنوعة، تلائم التخصصات العلمية كالكيمياء، وتلائم أيضًا الطالب الذي يسعى إلى التخصص في مجال البحوث بصورة علمية صحيحة ودقيقة.
 
 

ماجستير البحوث

 

ماجستير في الأبحاث Master by Research (MPhil)

تختلف هذه الدرجة عن ما قبلها في أنها تتيح للطالب التعمق في قضية بحثية واحدة، من خلال التركيز على موضوع معين بشكل متعمق ومستقل، لإكمال مشروع بحثي كبير واحد، قد تعد هذه الدرجة لدى البعض بمثابة التحضير لرسالة الدكتوراة الخاصة بهم لأنّها تتضمّن قضيّة بحثية واحدة، أو كاختبار لمدى جدوى الفكرة التي سيقدم الطالب عليها في الدكتوراة.

 

ماجستير الدراسات Master of Studies (MSt)

يدرس هذا الماجستير في أماكن محدودة في جامعة أكسفورد وجامعة كامبردج، وتتطلب الدراسة الفصول الدراسية وإكمال أطروحة البحث والامتحان فيه، يمكنك أن تعتبرها بمثابة تسجيل مؤقت للحصول على درجة الدكتوراه في بعض الحالات، وتم استحداث هذه الدرجة لإن الطلاب في جامعة أكسفورد كانوا يحصلون بصورة تلقائية على درجة الماجستير بعد فترة معينة من استكمال دراستهم في الآداب، لذا تعد دراسة درجة ماجستير الدراسات بمثابة المرحلة الضرورية لدراسة مواد الدراسات العليا التي تؤهلهم لمواصلة الدكتوراه.  

 

درجات الماجستير المتخصصة والوظيفية

وهناك أيضا أنواع أكثر تخصصات من درجات الماجستير، تركز في كثير من الأحيان على تخصص مهني محدد، وتعرف أحيانا باسم "درجات الماجستير ذات علامات التمييز"، لأنها "مميزة" لمجال معين، أو درجات الماجستير المهنية، لأنها تركز على التطوير الوظيفي في مهنة معينة، تبدأ بعض درجات الماجستير المهنية بكلمة مهنية في اللقب، مثل درجة الماجستير في العلوم المهنية (PSM)، وهي درجة عملية تعطي الطلاب المهارات والمعارف اللازمة للعمل بمهنية في مجالهم المختار.

 

وفيما يلي بعض الأمثلة الأكثر شيوعا على درجات الماجستير المتخصصة والمهنية: 

 

ماجستير إدارة الأعمال  Master of Business Administration (MBA)

 

صُمّم ماجستير إدارة الأعمال لإعطاء الطلاب المهارات والمعارف اللازمة للتقدم الوظيفي في وظائف الأعمال والإدارة، حيث يتلقّى الطلاب تدريبًا واسع النطاق في جميع جوانب العمل، ممّا يتيح لهم تطبيق تعليمهم على مجموعة متنوعة من الوظائف، والعديد من مرشحي ماجستير إدارة الأعمال هم من المهنيين في منتصف حياتهم المهنية، حيث تتطلب معظم البرامج خبرة مهنية لا تقل عن ثلاث سنوات، يمكنك أيضا اختيار الجمع بين ماجستير إدارة الأعمال وتخصص مثل المحاسبة أو التمويل.
 

ماجستير إدارة الأعمال

 

 

ماجستير في الفنون في الدراسات الليبرالية Master of Arts in Liberal Studies (MA, MALS, MLA/ALM, MLS )

ماجستير الفنون في الدراسات الليبرالية هو برنامج متعدد التخصصات مصمم لتوفير مواد متخصصة قوية في الفنون الليبرالية، تساعد الطلاب على التفكير العميق لفهم العديد من المعارف، وعادة ما يختاره الطلاب الذين يسعون لاستكشاف الأفكار والسعي وراء المعرفة، بدلا من الالتحاق بمسار مهني محدد.

 

ماجستير الفنون الجميلة Master of Fine Arts (MFA)

ماجستير الفنون الجميلة درجة إبداعية تمنح في تخصصات مثل الفنون البصرية، وقد يشمل ذلك الكتابة الإبداعية، والتصميم الجرافيكي، والتصوير الفوتوغرافي، وصناعة الأفلام، والمسرح، والرسم.

 

ماجستير الموسيقى Master of Music (MM/MMus)

 

ويجمع ماجستير الموسيقى، الذي يمنح من قبل جامعات ومعاهد موسيقية، بين دراسات متقدمة في مجال تطبيقي متخصص يختاره الطالب (كآداء الموسيقى أو تركيبها أو إجرائها) ودراسات متقدمة في النظرية الموسيقية، وقد يكون هذا الماجستير بمثابة الاستعداد لتعليم الموسيقى أو أن تصبح محترفة في مجال محدد.
 
 

الماجستير في الموسيقى

 

 

ماجستير التعليم Master of Education (MEd, MSEd, MIT, MAEd, MAT)

 تعمل شهادة الماجستير هذه على إعداد الطلاب للحصول على وظائف في مجال التعليم بشكل عام، فبعض شهادات الماجستير في التعليم تعد المعلمين للحصول على شهادة، في حين أن البعض الآخر أكثر ملاءمة للمدرسين المتمرسين في مجالات مثل المناهج، التعليم، التعليم الخاص، وتشمل شهادات MIT و MAT تخصصات دراسية وتدريس طلاب التدريب، وتؤدي إلى مؤهلات شهادة المعلمين اللازمة للتدريس في المدارس العامة.

 

ماجستير الهندسة Master of Engineering (MEng)

بشكل عام تكون درجة الماجستير في الهندسة إما أكاديمية (مع التركيز على نظريات وممارسات الهندسة) أو مهنية (مع التركيز على إعداد الطلاب للعمل في مجال الهندسة)، على الرغم من درجة الماجستير هذه تنشر في الدوريات العلمية الخاصة بالهندسة، لكن بعضها أيضًا ينطوي على فترات تدريب في المواقع أو المختبرات أو الاثنين معًا من أجل التخرج.

 

الماجستير في الهندسة

 

 
 
ماجستير الهندسة المعمارية  Master of Architecture (M.Arch) 

تعد شهادة الماجستير في الهندسة المعمارية من الشهادات الهامة للمهندسين المعماريين، يتم تقييم الطلاب بها من خلال تدريبات عملية، وتختلف درجاتها من حيث النوع، قد تجد أسماء مختلفة لأنواع مختلفة من البرامج. يتعين على الطلاب اختيار دورات دراسية في مواضيع مثل التصميم وبناء العلم والهندسة الهيكلية والتاريخ المعماري والنظرية المعمارية والممارسة المهنية.

 

متطلبات درجة الماجستير

وأخيرا، تختلف درجة الماجستير من حيث متطلبات الدخول التي يحتاج إليها مقدمو الطلبات، يشترط للحصول على شهادة الماجستير أن يكون الطالب متخرجًا بدرجة بكالوريوس (وإن لم يكن دائما)، وبعض البرامج تتطلب قدرا معينا من الخبرة المهنية.

 

 

اقرأ أيضًا:
 

هل يتقاضى حملة شهادات الماجستير رواتب أعلى؟

4 أسباب قد تدفعك لتحصيل درجة الماجستير من هولندا

 

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس.   ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية

301.9K

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

69.8K

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

38.1K

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

33.5K