أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة النانو تكنولوجي

30689

النانو تكنولوجي...أحدث صيحات التكنولوجيا المتطورة

أعتقد أنك بالتأكيد قد سمعت مصطلح " تكنولوجيا النانو " قريبا ، لأنه – وبرغم كونه تخصص حديث نوعا ما - ، إلا أن الجميع يتناولونه بالحوارات والاهتمام البالغ مؤخرا ، لما يحمله هذا التخصص تحديداً من وعود بقفزات كبيرة على مستوى التطور الإنساني كله... ولكن ، هل تعرف حقا ما هي هذه التقنية  أو كيف يمكن أن تساهم في أن تجعل حياتنا أفضل ؟

تكنولوجيا النانو هي ثمرة تكامل العلوم والهندسة في مجال دقيق للغاية - في حدود الذرات والجزيئات - ،  ويعكف العلماء في دراسة وبحث هذه التقنية من خلال  مجاهر  اليكترونية خاصة شديدة التطور والدقة من أجل إجراء أحدث الأبحاث العلمية وتطوير المنتجات ، وتطويع هذه التكنولوجيا في مجالات عديدة تخدم البشرية.

وقد تحررت هذه التقنية بالفعل من جدران المختبرات والمراكز البحثية ، الى دنيا الاعلام والسياسات الحكومية ، التى جعلت العديد من الدول المتقدمة تتبني الأبحاث حول هذه التقنية ، وتكثيف الجهود فيها لما لها من فوائد على المدى الطويل.

ففي الولايات المتحدة الأمريكية ، وفي تاريخ  24 يونيو 2011، أطلق الرئيس الامريكي باراك  أوباما شراكة عملاقة فى مجال التصنيع المتقدم (AMP)  ، وهو مشروع وطني يجمع بين قطاعات الصناعة والجامعات والحكومة الفيدرالية ، بهدف الاستثمار في التكنولوجيات الجديدة التي من شأنها خلق وظائف كبيرة في مجال التصنيع عالي الجودة وتعزيز القدرة التنافسية العالمية للولايات المتحدة ، في كل المجالات المتاحة.

جاءت الخطة التى أقرّها الرئيس الأمريكي كي تستثمر أكثر من 500 مليون دولار في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتكنولوجيا الحيوية ، وتكنولوجيا النانو باعتبارهم أحدث التكنولوجيات القائمة وأكثرها تأثيرا فى الحاضر والمستقبل  ؛  لدعم  خلق فرص عمل جيدة ، وذلك  من أجل مساعدة الحكومة الامريكية للمصنّعين لخفض التكاليف وتحسين الجودة ، وتسريع تطوير المنتجات.

الفوائد  والتطبيقات :

تكنولوجيا النانو تساعد في تطورات مذهلة وثورية في العديد من القطاعات الصناعية بالمختلفة ، مثل : تكنولوجيا المعلومات والطاقة  والعلوم البيئية  والطب  والأمن الوطني وسلامة الأغذية  والنقل وغيرها... وتعتقد العديد من الدول أن الاستثمار وتفعيل الحركة البحثية في هذه التقنية ،  يبشّر بحل العديد من التحديات التى تواجه المجتمع الانساني ، ويفتح آفاقا مبشّرة لحل الكثير من المشاكل المزمنة التى تعاني منها البشرية بوجه عام ، مثل  :
• العثور على طاقة رخيصة ونظيفة.
• ستعد مصدرا أساسيا لمعالجة المياه وجعلها نظيفة وصالحة للشرب في جميع أنحاء العالم.
• تحسين صحة الإنسان وإطالة  العمر.
• إنتاج ما يكفي من الغذاء للسكان الذين يتزايدون بسرعة شديدة حول العالم.
• تطوير الاتصالات ، وكذلك تحسين عملية تبادل المعلومات ، بحيث يكون الجميع على هذا الكوكب لديهم الفرص المتكافئة للتواصل.
• زيادة قدرة العلماء على استكشاف الكون بطرق أكثر حداثة وتطوراً

أين وكيف لدراسة تقنية النانو :

إذا كنت ترغب في دراسة تكنولوجيا النانو، فالوقت المناسب لدراسة هذا المجال هو الآن ..فهناك الكثير من الجامعات في مختلف أنحاء العالم التي تقدم الدرجة الجامعية فيه هذا المجال ، إلى جانب الدراسات العليا .. وعلى وجه العموم ، دراسة تكنولوجيا النانو تشمل دراسة العديد من التخصصات العلمية الأخرى ذات الصلة ، مثل  الفيزياء، والكيمياء والرياضيات والبيولوجيا الجزيئية.


للمزيد من المعلومات حول :

الدرجة الجامعية في النانوتكنولوجي اضغط هنا

الدراسات العليا في النانو تكنولوجي اضغط هنا

درجة الزمالة  في النانو تكنولوجي اضغط هنا

بواسطة: Nuannat Simmons 

ترجمت و صيغت بواسطة: عماد أبو الفتوح

ألقي نظرة...

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

222483

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

59210

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

29006

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

27024