أساسيات
الدراسة بالخارج : معلومات عن البرامج الدراسية

تجربة شخصية لأحد الطلاب الذين اجتازوا اختبار التوفل

5516

اسمه ( روما ليششينكو ) ، طالب من أوكرانيا قام باجتياز اختبار التوفل ، ورأينا أن نستعرض تجربته حتى يستفيد الجميع .. يدرس الآن الدراسات العليا فى الهندسة الحيوية الطبية بإحدى الجامعات الالمانية .. دار معه هذا الحوار :

س : لماذا حصلت على شهادة التوفل .. وكيف كانت النتيجة ؟

جــ : شهادة التوفل كانت شرطاً أساسياً لمتطلبات القبول فى الجامعة التى أدرس بها ، حيث قمت بالتسجيل فى درجة الماجستير فى ألمانيا.. وحصلت على 81 نقطة ، وهو مجموع يكفي لقبول تسجيلى فى الجامعة..

س : هل كان من المسموح لك أن تختار نوع الشهادة الإنجليزية التى تجتاز إختبارها ؟ .. وإذا كانت اجابتك بنعم ، فلماذا اخترت التوفل تحديداً ؟

جــ : الجامعة التى قمت بالتقدم لها تقبل العديد من الشهادات الدولية الإنجليزية مثل ( التوفل – الأيلتس – الـ CAE ، وغيرها ) .. نعم ، فى الحقيقة أنا اخترت شهادة التوفل تحديداً لأننى كنت قد حصلت على جميع المراجع والمواد التى تُساعدني على اجتياز الإختبار بواسطة الأصدقاء الذين قاموا باجتياز الإختبار من قبل.. وأيضاً ، ساعدني على إختيار التوفل تحديداً أن المُحاضرات والدورات التأهيلية لإجتيازه كانت تُعقد بشكل دوري ومستمر فى أوكرانيا .. وحتى توزيع مواعيد الإختبارات كان مُتناسباً مع مواعيدي بشكل مُريح جداً..

س : كم من الوقت استغرق تأهيلك لدخول الإختبار ؟

جـ : الحقيقة أننى عكفت على التأهيل لمدة 4 شهور تقريباً ، من خلال حضوري الغير مُنتظم للمحاضرات التأهيلية .. ولكنى اكتشفت أن الأمر كله يتعلق بالأساس على مستواك الشخصي للغة الإنجليزية.. مثلاً ، لي صديق استطاع اجتياز الإختبار بنفس المجموع الذي حصلت أنا عليه ، بعد فترة إعداد لم تتجاوز الثلاثة أسابيع .. لأن مستواه فى اللغة الإنجليزية أصلاً كان جيداً جداً ، فلم يستغرق الوقت الذي استغرقته أنا فى الإعداد..

س : ما هي الطرق التى استخدمتها فى فترة الإعداد .. وما هي الطريقة التى ترى أنها الأفضل والاكثر سرعة وفعالية ؟

جــ : شخصياً ، اعتمدت بشكل كامل على المراجع والمصادر التعليمية المطبوعة وعبر الانترنت .. ومع ذلك ، لايُمكننى أن اقول بثقة أننى اعتمدت على أحدهما أكثر من الآخر ، ولكني يُمكنني القول أن استفدت جداً من الإختبارات التى تُحاكي اختبار التوفل ، والتى كانت تضعني فى مناخ الإختبار تماماً .. سواءاً من مصادره عبرالانترنت ، أو من خلال حضوري لإختبارات تُحاكي التوفل فى مراكز تدريبية متخصصة..

هذه الاختبارات التجريبية ساعدتني بشدة فى معرفة نقاط القوة التى يجب أن أعتمد عليها ، ونقاط الضعف التى يجب أن اتغلب عليها قبل دخولي للإختبار.. كما أننى كنت مُعتاداً بشكل دائم على الإستماع إلى راديو بي بي سي باللغة الإنجليزية ، و قراءة المقالات العلمية باللغة الإنجليزية..

س : أي جزء تحديداً من اختبار التوفل الذي كان يُمثل تحدياً بالنسبة لك ؟ .. وكيف تغلبت عليه ؟

جــ : كما هو معروف ، اختبار التوفل يشمل عدة أجزاء : القراءة – التحدث – الاستماع – الكتابة..

الحقيقة أن الكتابة تحديداً شعرت انها تمثل تحدياً حقيقياً بالنسبة لى ، فكتابة تحليل أو مقال تحت ضغط الوقت ، لا يتطلب فقط سيطرة قوية على اللغة ، بل يتطلب أيضاً مهارات معرفية إضافية تجعل ما يُكتب واقعياً أيضاً وليس مجرد استعراض لغوي فقط..

أما عن كيفية تغلبي على هذا التحدي ، هو أننى قمت بتجهيز نفسي لهذا الجزء بالإطلاع على مهارات الكتابة التحليلية ، وعكفت على كتابة مقالات يومياً باللغة الإنجليزية ، حتى وجدت نفسي قد قمت بكتابة الكثير جداً من المقالات الممتازة التى أعطتني الثقة فى نفسي لإتخاذ القرار بدخول الاختبار..

س : كم من الوقت انتظرت حتى تحصل على نتيجة الإختبار ؟

جـ : نتيجتي ظهرت عبر الانترنت بعد 10 أيام تقريباً من دخولي للإختبار..

س : نصيحة سريعة للطلاب المُقبلين على هذا الإختبار ؟

جــ : نصيحتي أن تقوموا بتأهيل أنفسكم بقدر استطاعتكم فى إطار مُنتظم ومتابعة مُستمرة..

إعداد : ماريا بورشفيسكا

ترجمة : عماد أبو الفتوح

كيف يُمكنك اجتياز اختبار التوفل ؟

اختبار التوفل .. ما هو ؟

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

حوار حول تصنيف الجامعات طبقاً لشهرتها العالمية

البحث عن الدورات

الوجهة الدراسية
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

كل ما يجب عليك معرفته عن الفرق بين اختباري التوفل والآيلتس

إذا كنت تطمح للدراسة بالخارج ، في إحدي الدول الناطقة بالانجليزية فسيكون عليك ان تثبت انك تستطيع التفاهم والتعامل باللغة الانجليزية قبل البدء في دراستك ، كشرط أساسي لقبولك مهما كان التخصص الذي ترغب في دراسته .. سنلقى في هذا المقال الضوء على الفرق بين التوفل والايلتس .. ما هو   IELTS ؟ الأيلتس هو اختصار لـ ( International English Language Testing System  ) ، وهو عبارة عن  اختبار لقياس قدرتك على التواصل  باللغة الإنجليزية ،

222333

أنـواع إخـتبارات إجـادة اللـغة الإنـجليزية والـفرق بيـنها

عندما يفكر الطالب العربى أو طالب منطقة الـشرق الأوسط بصفة عامة فى الإلتحاق بكلية أو جامعة فى إحدى الدول الناطقة باللغة الإنجليزية، فإنه كطالب دولى يطلب منه أن يجتاز أحد إختبارات إتقان اللغة الإنجليزية كدليل على أنه مؤهل للإستفادة من الدورة الدراسية التى سيدرسها فى الخارج، وإختبارات إجادة اللغة الإنجليزية إختبارات كثيرة، فى هذة المقالة حاولنا إلقاء الضوء على أهمها والفروق بيـنها. تـهدف الجامعات فى الخارج عند طلب إجتياز أحد إختبارات إجادة اللغة الإنجليزية أن

59195

كل ما تريد معرفته عن دراسة ماجستير إدارة الأعمال عن بعد

تُعتبر درجة الماجستير في إدارة الأعمال MBA واحدة من أكثر الشهادات قيمة في عالم الشركات، بسبب القيمة النظرية والعملية العالية التي توفّرها، حيث يمتلك الحاصل على ماجستير إدارة الأعمال القدرة على التخطيط واتخّاذ القرارات. العمل جنباً إلى جنب مع دراسة ماجستير إدارة الأعمال يبدو أمراً صعباً للغاية، ولكن إمكانية الحصول على شهادة الـ MBA عبر الإنترنت قد يجعل الأمور أكثر سهولة.   اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في كندا   شروط

28994

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط

10 نصائح لمن يهوى التصوير فقط بقلم: أحمد محمد فتح اللّه بالنسبة لك كمصور مبتدئ تخطو خطواتك الأولى فى عالم التصوير، إليك بعض النصائح التى ساعدت العديد من المصورين على الإنطلاق نحو الإحترافية لا تكن مجنوناً و تشترى أغلى كاميرا عند البداية يمكنك أن تحصل على صور فى غاية الروعة بإستخدام كاميرا غير باهظة الثمن.كلما قمت بالتصوير أكثر،كلما استطعت أن تعرف ما هو نوع الكاميرا التى ستحتاجها عند قيامك بالتحديث. احصل على حامل ثلاثى

27015