أساسيات
أستراليا: دليل الوجهات الدراسية

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ملبورن

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ملبورن
878

ملبورن هي عاصمة ولاية فيكتوريا الأسترالية تصل مساحتها إلى نحو 10 آلاف كيلومتر مربع، ويعيش فيها نحو 5 ملايين نسمة ممّا يجعلها ثاني أكثر مدن قارة أوقيانوسيا اكتظاظاً بالسكّان. يعود تاريخ تأسيس المدينة إلى سنة 1835 كمستعمرة بريطانية.

تُعتبر ملبورن اليوم مركزاً مالياً رائداً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ كما تحتضن عدداً من المؤسسات الثقافية والرياضية والفنيّة الأسترالية والدولية. في حين يخدم المدينة ثاني أكثر المطارات الأسترالية ازدحاماً وأكبر موانئها، فهي دائماً ما تُصنّف كواحدة من أكثر المدن ملائمة للعيش.

لأنّها مدينة ديناميكية نابضة بالحياة ومُتعدّدة الثقافات فإنّها تستقطب نحو 300 ألف طالب سنوياً، لتكون بذلك ثالث أفضل مدينة طلّابية وفقاً للتقييم الذي نشرته مؤسسة QS مؤخراً.

في حال قرّرت الدراسة في أستراليا والتسجيل في إحدى جامعات ملبورن المرموقة، فهذا ما يجب عليك معرفته عن المدينة.

 

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ملبورن

السكّان

أستراليا هي دولة قائمة بشكل أساسي على المهاجرين، ولأنّ ملبورن واحدة من المدن الأكثر تعدّداً للثقافات في البلاد فيجب أن تعرف أنّ سكانّها الـ 5 ملايين يشكّلون مزيجاً مذهلاً من معظم الجنسيات. هذا التنوّع يُعتبر من أبرز الأسباب التي تجعل من ملبورن وجهة مُفضّلة للطلّاب الدوليين.

المناخ

قد لا يُفضّل الطلّاب الدراسة في دول مثل كندا والسويد وفنلندا بسبب الطقس البارد مُعظم أيّام السنة، وهنا تبرز أستراليا كخيار جيّد عندما يتعلّق الأمر بالطقس.

غالباً ما تُوصف ملبورن بأنّها مدينة تزورها 4 فصول في يوم واحد، وعلى عكس مُعظم مناطق أخرى أستراليا الأخرى، فإنّ ملبورن تمتلك 4 فصولاً حقيقة طوال العام مع شتاء بارد وصيف حار وربيع مُعتدل وخريف مائل للبرودة.

الاقتصاد

وفقاً لمؤشّر تكلفة المعيشة العالمي الذي تُصدره صحيفة الإيكونوميست فإنّ ملبورن هي واحدة من أغلى المدن للعيش فيها. وتمتلك المدينة اقتصاداً مُتنوّعاً للغاية خاصة في مجالات التمويل والتصنيع والبحوث والتعليم وتكنولوجيا المعلومات والنقل والسياحة والخدمات اللوجستية، عدا عن كونها مقرّاً رئيسياً لعدد من كبرى الشركات والبنوك الأسترالية.

ماذا يمكنك فعله في ملبورن؟

رغم أنّ الشبكات الاجتماعية والمواقع الإلكترونية المُتخصّصة بالسياحة قد تمنحك الكثير من المعلومات حول المطاعم والمقاهي والأماكن السياحية في مدينة ما، إلّا أنّ الطلّاب الأجانب عادة ما ينجذبون إلى مناطق بعينها تقدّم تجربة فريدة، وهي:

  • Fitzroy:

على بُعد 10 دقائق بالترام من قلب المدينة يقع حي Fitzory ذو الشوارع الغنيّة بالألوان والملئية برسومات الجرافيكس، ومع وجود عدد كبير من السكّان المُنحدرين من اليونان فيمكنك الاستمتاع بأشهى الأطباق اليونانية.

 

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ملبورن

  • Brunswick:

ضاحية مُتعدّدة الثقافات وهي أفضل مكان لعُشّاق موسيقى الجاز في ملبورن، وتنتشر فيها عشرات المتاجر الفريدة من نوعها والمطاعم اللاتينية ذات الميزانية المعقولة.

  • South Yarra:

شارع يصل طوله إلى كيلومترين تسيطر عليه العشرات من متاجر الألبسة الفاخرة إلى جانب المطاعم والمقاهي التي تقدّم أفضل أنواع القهوة في المدينة.

  • الشواطئ:

ربّما لحسن الحظ أنّ ملبورن تقع على الساحل الجنوبي لأستراليا، حيث سيكون بإمكانك قضاء معظم أيّام الصيف على الشاطئ هرباً من المدينة. بالإضافة إلى عشرات المطاعم المقاهي على الشاطئ، فيمكنك الاستمتاع بغروب الشمس وطيور البطريق.

 

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ملبورن

هل تفكّر بالدراسة في أستراليا؟ يمكنك البدء بقراءة مقالتنا حول هذا الموضوع عبر هذا الرابط.

 

 

Study in Australia

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كل ما تحتاج معرفته عن الدراسة في ملبورن

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

ملامح عن الحياة في أستراليا

على الرغم من أستراليا تقع فى أقصى الجنوب الشرقي من الكرة الأرضية ، إلا أن ثقافتها الأوروبية الإنجليزية شديدة الوضوح ، ليس فقط على مستوى اللغة ، إنما أيضاً على مستوى العادات والتقاليد للمواطنين الإستراليين ، والمجتمع الإسترالي بكافة أطيافه.. أستراليا بلد شاسع المساحة ، تعتبر في حد ذاتها قارة منفردة .. لذلك ، وعلى الرغم من ثوابتها الغربية القريبة من الثوابت الإنجليزية ، إلا أن الاختلاف فى العادات والتقاليد يظهر عند التنقل من مدينة إلى أخرى في هذه المساحة

63138

الدراسة في أستراليا | لماذا الدراسة في أستراليا

الدراسة فى استراليا ... سمعة جيدة لنظام تعليمى متقدم استراليا هي وجهة شائعة للدراسة بشكل متزايد للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. للعديد من الطلاب، تمثل أستراليا أفضل وجهة للدراسة أكثر من البدائل الشائعة الأخرى مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة نظرا للمميزات العديدة التى يوفرها النظام التعليمى بالجامعات والمعاهد الدراسية الإسترالية للدارسين إضافة إلى اسلوب الحياة الاجتماعية وتوافر فرص العمل لابناء الوطن والاجانب. التعليم فى إستراليا

28867

سـيدنى ... خـامس أفضل مـدينة للـعيش بـها على مـستوى الـعالم

أبرز تصنيف وحدة الدراسات بالأيكونوميست لأفضل المدن فى العالم مدينة سيدنى كخامس أفضل مدينة للعيش بها على مستوى العالم. بالإضافة لتقييم وحدة الدراسات بالإيكونوميست ( EIU )، جاء تقييم الخصائص المكانية الذى إبتكره فيليبو لوفاتو (وهو مهندس معمارى فاز مؤخراً فى المسابقة التى عقدت من قبل وحدة الدراسات بالأيكونوميست وشركة باذداتا وهى شركة لمشاركة وتبادل البيانات) ليتضمن تصنيف لـ70 مدينة على مستوى العالم جاءت هونج كونج فى المركز الأول، تلتها أمستردام، ثم أوساكا

8379

أضواء على أستراليا

أضواء على استراليا أستراليا أو أرض الجنوب المجهولة حيث يعود تاريخ التسمية إلى العصر الروماني. ويؤخذ اسم أستراليا من الكلمة اللاتينية   australi التي تعني الجنوبية. وهي مأخوذه من الجملة اللاتينية : Legends of Terra Australis Incognite  أو أساطير عن أرض الجنوب المجهولة حتى إكتشفت في العصور الوسطى, وعندها جاء الاسم لكلمة أستراليا . كان يسكن القارة سكان أستراليا الأصليون  الذين كانوا يتحدثون ما يقارب من 250  لغة. وبعد أن

4358