أساسيات
أستراليا: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

ملامح عن الحياة في أستراليا

53728

على الرغم من أستراليا تقع فى أقصى الجنوب الشرقي من الكرة الأرضية ، إلا أن ثقافتها الأوروبية الإنجليزية شديدة الوضوح ، ليس فقط على مستوى اللغة ، إنما أيضاً على مستوى العادات والتقاليد للمواطنين الإستراليين ، والمجتمع الإسترالي بكافة أطيافه..

أستراليا بلد شاسع المساحة ، تعتبر في حد ذاتها قارة منفردة .. لذلك ، وعلى الرغم من ثوابتها الغربية القريبة من الثوابت الإنجليزية ، إلا أن الاختلاف فى العادات والتقاليد يظهر عند التنقل من مدينة إلى أخرى في هذه المساحة الشاسعة..

شعب على سجيّته 

أكثر مايميّز المجتمع الإسترالي هو أنه شعب على سجيّته تماماً.. ستحتاج حتما لبعض الوقت للتعود على طبيعة هذا المجتمع ، خاصة إذا كنت تنتمى لثقافة الإهتمام بالطقوس الشخصية ، والفوارق الإجتماعية بدقة..

هذا المجتمع لا ينقسم إلى طبقات عليا ووسطى وفقيرة ، مثل الكثير من دول العالم – حتى الدول الأوروبية - ، خاصة فى مجال المعاملات بين البشر.. ربما هي من أكثر المظاهر الإيجابية فى المجتمع الاسترالي..

لابد من الشواطئ !

أغلب المدن الاسترالية التى يقطنها أعداد كبيرة من المواطنين ، تقع على بعد قصير من السواحل ، لذلك فالسياحة الشاطئية تعتبر من أهم ملامح هذه البلاد .. يجب ان تتعلم السباحة إذا كانت فترة دراستك فى استراليا طويلة .. وهي على كل حال ، ستكون أفضل لك بكثير من متابعة رياضة التنس الذين يفضلونها بجنون.. ونمقتها نحن العرب بجنون مشابه !

اللغة 

يتحدّث الإستراليون اللغة الإنجليزية باللهجة الإستراليا القريبة جداً من اللهجة البريطانية.. ولكن " التطجين " في اللهجة يبدو مضاعفاً عن اللهجة البريطانية ، فضلاً عن مط الكلمات بطريقة قد تُدهشك في بداية إقامتك فى استراليا.. ولكنك ستعتاد عليها على أية حال ، وتجد نفسك تتحدث بنفس الطريقة !

الدين 

استراليا بها جالية مسلمة كبيرة .. لذلك لن يشكّل لك العثور على طعام حلال مشكلة كبيرة .. ويمكنك تأدية الصلوات فى العديد من المساجد المنتشرة فى المدن الإسترالية..

الإلتزام بالنظام العام :

من فضلك .. حاول أن تكون ملتزماً بالنظم العامة فى الحياة في المجتمع الإسترالي.. لا داعى أن تمارس العادة العربية الأصيلة بكسر الطوابير مثلاً ، أو الضحك بصوت عالٍ بأعلى عقيرتك .. هؤلاء القوم يفضلون الهدوء بطريقة نجدها نحن العرب مدهشة.. ناهيك عن الإلتزام في المواصلات وقيادة السيارات.. هذه أمور شديدة الأهمية للتأقلم سريعاً فى نمط الحياة الاسترالي..

التنوع الطبيعي والحضاري 

ستندهش حتماً عندما تجد مدينة فى منتهى التطور والحداثة ، محاطة بمجموعة من الغابات الساحرة – التى قد تكون مليئة بالثعابين والحشرات القاتلة ! - .. استراليا بلد عملاق حقاً ، وسوف تندم إذا قصرت طوال فترة دراستك على الإقامة فى مكان واحد ، ولم تحاول التنقّل بين مدنها وغاباتها ، ومشاهدة مناظرها الساحرة..

الفأل الحسن 

يقال أن في بعض المناطق فى استراليا .. إذا كنت تجلس فى منزلك ، وفوجئت بسحلية ما ( أو أي حيوان من الزواحف الأليفة ) تقتحم عليك منزلك .. فلا تتعرّض لها بالأذى ، لأنها إشارة على فأل خير !

لكن أرجوك.. لا تضع التمساح ضمن مجموعة الزواحف الأليفة التى نقصدها !.. سيكون موقفك وقتها صعباً فعلاً !

حقاً ، الإقامة فى استراليا متعة كبيرة للطالب ، لأنه لن يقتصر على تلقّي تعليم متميز فى جامعاتها المرموقة ، بل ستؤثر على حياته بشكل كبير بلا شك !

للمزيد من المعلومات : 

Study in Australia

مجانا

"دليلك "للدراسة في أستراليا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في أستراليا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

أستراليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

الدراسة في أستراليا | لماذا الدراسة في أستراليا

الدراسة فى استراليا ... سمعة جيدة لنظام تعليمى متقدم استراليا هي وجهة شائعة للدراسة بشكل متزايد للطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم. للعديد من الطلاب، تمثل أستراليا أفضل وجهة للدراسة أكثر من البدائل الشائعة الأخرى مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة نظرا للمميزات العديدة التى يوفرها النظام التعليمى بالجامعات والمعاهد الدراسية الإسترالية للدارسين إضافة إلى اسلوب الحياة الاجتماعية وتوافر فرص العمل لابناء الوطن والاجانب. التعليم فى إستراليا

26397

سـيدنى ... خـامس أفضل مـدينة للـعيش بـها على مـستوى الـعالم

أبرز تصنيف وحدة الدراسات بالأيكونوميست لأفضل المدن فى العالم مدينة سيدنى كخامس أفضل مدينة للعيش بها على مستوى العالم. بالإضافة لتقييم وحدة الدراسات بالإيكونوميست ( EIU )، جاء تقييم الخصائص المكانية الذى إبتكره فيليبو لوفاتو (وهو مهندس معمارى فاز مؤخراً فى المسابقة التى عقدت من قبل وحدة الدراسات بالأيكونوميست وشركة باذداتا وهى شركة لمشاركة وتبادل البيانات) ليتضمن تصنيف لـ70 مدينة على مستوى العالم جاءت هونج كونج فى المركز الأول، تلتها أمستردام، ثم أوساكا

6966

أضواء على أستراليا

أضواء على استراليا أستراليا أو أرض الجنوب المجهولة حيث يعود تاريخ التسمية إلى العصر الروماني. ويؤخذ اسم أستراليا من الكلمة اللاتينية   australi التي تعني الجنوبية. وهي مأخوذه من الجملة اللاتينية : Legends of Terra Australis Incognite  أو أساطير عن أرض الجنوب المجهولة حتى إكتشفت في العصور الوسطى, وعندها جاء الاسم لكلمة أستراليا . كان يسكن القارة سكان أستراليا الأصليون  الذين كانوا يتحدثون ما يقارب من 250  لغة. وبعد أن

3807