أساسيات
كندا: دليل الوجهات الدراسية

أفضل مدن كندا للمعيشة للطلاب الدوليين

12 أغسطس 2021
621
أفضل مدن كندا للمعيشة للطلاب الدوليين

تظل كندا من أكبر الوجهات الدراسية تفضيلًا لدى الطلاب الدوليين حول العالم لما تتمتع به من جودة تعليم وبيئة ترحيبية علاوة على الطبيعة الساحرة والأماكن الترفيهية المميزة والتي تنفرد بها كندا عن غيرها، ولكن هل تبحث عن أفضل المدن للدراسة بها؟ باعتبار كندا ثاني أكبر دول العالم من حيث المساحة بالتأكيد ستجد خيارات متنوعة وتكاليف متفاوتة تتلائم مع ميزانيتك الدراسية علاوة على سهولة التأقلم والتكيف مع الحياة بها، ولن تجد أفضل من تجربة الطلاب من قبلك لذا نسرد لك أهم هذه المدن بالنسبة للطلاب الدوليين في كندا طبقًا لتصنيف كيو إس الخاص بأفضل المدن الدراسية QS Best Student Cities و تصنيف قابلية العيش العالمي Global Liveability Ranking التابع لوحدة الاستخبارات الإيكونوميست.

 

 مدينة مونتريال

تُصنف مونتريال باستمرار ضمن أفضل 10 مدن للطلاب الدوليين في العالم طبقًا لتصنيف كيو إس لأفضل المدن الدراسية، وتشتهر مونترال بالعديد من المميزات التي تجعلها موطنًا للطلاب الدوليين منها كونها ثنائية اللغة ومتعددة الثقافات علاوة على توافر بها العديد من الفاعليات الثقافية والأنشطة الترفيهية الممتعة، وتقع مونتريال في مقاطعة كيبيك في جنوب شرق كندا، وهي ثاني أكبر مدينة في كندا.

 

مونترال


 

 ولعل أهم ما يميز مونترال كونها منخفضة التكاليف نسبيًا علاوة على ازدحامها بالأحداث والمهرجانات التي جعلتها دومًا الاختيار الأفضل للطلاب، كما يتوافر بها العديد من الأنشطة المتنوعة منها المشي في الهواء الطلق لوجود بها ما يقرب من 2000 فدان من الزراعة والمتنزهات، علاوة على التنوع السكاني الواضح في مونتريال حيث يوجد بها ما يقرب من 23% من سكانها من أصول خارج كندا، كما أن

55٪ من السكان يتحدثون لغتين الإنجليزية والفرنسية (تبعًا لإحصائيات كندا 2016)، الأمر الذي يجعل هذه التعددية الثقافية من مونتريال مكانًا رائعًا للطلاب الدوليين الذين يسعون إلى الشعور بالقبول والترحيب في مجتمعهم الجديد.

تورنتو

تعد تورنتو من أكبر المدن في كندا، تتسم هي الأخرى بطابع عالمي وودودًا بالإضافة إلى تعدد الثقافات بها،  وتُصنف تورنتو بصورة مستمرة باعتبارها واحدة من أكثر المدن ملاءمة للعيش في العالم (طبقًا لتقرير إيكونوميست جلوبال ليفابليتي إندكس 2019)، حيث تقدم مجموعة واسعة من وسائل الترفيه لتناسب كل فرد مثل المهرجانات وأسواق الطعام والتسوق والمعارض الفنية والمتاحف وما إلى ذلك، علاوة على المناخ الرائع طوال الفصول الأربعة بدءًا من أيام الصيف الحارة على الشاطئ إلى فصول الشتاء المليئة بالثلوج المثالية للتزلج والتزحلق.

 

تورنتو


 

تحقق تورنتو أيضًا التوازن المثالي بين الحياة ذات الطابع الحيوي والهدوء بالإضافة إلى العديد من المناطق ذات المناظر الطبيعية الرائعة، حيث تعد موطنًا للعديد من المحميات الطبيعية وبحيرة أونتاريو وشلالات نياجرا ذات الشهرة العالمية، كما حصلت تورنتو على المركز السادس في الدول المدن الأكثر آمانًا في العالم  (طبقًا لمؤشر المدن الآمنة من وحدة المعلومات الاقتصادية لعام 2019) وهو الأمر الذي يمنحك الكثير من الطمأنينة لكونك ستنتقل للعيش بها بمفردك.
 

أهم الجامعات التي يمكنك الدراسة بها في تورنتو

 

فانكوفر

مدينة فانكوفر المعروفة أيضًا باسم هوليوود نورث، وتعود شهرة فانكوفر كمدينة إنتاجها للعديد من الأفلام والإنتاج التلفزيوني الذي جعلها في شهرة مدن مثل لوس أنجلوس ونيويورك، كما أنها واحدة من أكثر البيئات النظيفة في العالم وموطن منظمة السلام الأخضر الخيرية البيئية، بالإضافة إلى طبيعتها الترحيبية باعتبارها جزءًا من المجتمع الكندي الودود، وتمنح فانكوفر والجامعات بها العديد من المميزات للطلاب الدوليين منها النقل المجاني، مما يتيح للطلاب التنقل في جميع أنحاء المدينة مجانًا، كما توفّر لهم رعاية طبية بتكاليف مناسبة مقابل رسوم شهرية قدرها 75 دولار كندي شهريًا.
 

فانكوفر


 

تقع فانكوفر في كولومبيا البريطانية على الساحل الجنوبي لكندا، وتزخر بالجبال والشواطئ، لذا إذا كنت تريد حياة المدينة مع الساحل الطويل والمناخ المعتدل عليك باختيار فانكوفر، وإذا كنت تحلم بالتزلج على الثلج يمكنك الذهاب إلى جبال روكي للتنزه سيرًا على الأقدام.

أهم الجامعات في فانكوفر

 

 أوتاوا

مدينة أوتاوا وهي عاصمة كندا لذا تعتبر مدينة ديناميكية ومتنوعة ذات ثقافة حيوية ومفعمة بالنشاط، تمر قناة ريدو بها والتي تعد إحدى مواقع التراث العالمي لليونسكو، والتي تتحول في فصل الشتاء إلى واحدة من أطول حلبات التزلج على الجليد في العالم، تقع أوتاوا في أونتاريو على الحدود مع كيبيك وعلى بعد ساعتين بالسيارة من مونتريال، وتعتبر الحياة بها عالية الجودة للغاية مع تكاليف معيشية منخفضة، وتحتل المدينة المرتبة 19 الأكثر ملائمة للعيش في العالم طبقًا لتقرير ميرسر 2019، وجاءت في المركز الـ 46 في تصنيف كيو إس للمدن عام 2018 باعتبارها أكثر المدن الصديقة للطلاب في كندا، كما تشتهر أوتاوا بصناعة التكنولوجيا التي تجذب العديد من الطلاب الدوليين المهتمين بالعمل في مجالات علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتكنولوجيا.

 

 أوتاوا

 

يوجد بأوتاوا أكبر جامعتين وهما

جامعة أوتاوا University of Ottawa
 والتي يدرس بها ما يقرب من 8 آلاف طالب دولي كل عام، وتعد من الجامعات ذات الرسوم الدراسية الملائمة للطلاب الدوليين، كما أنها تقدم أكثر من 550 من برامج دراسية لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، وتمنح شهادات معترف بها عالمياً.

جامعة كارلتون Carleton University
يدرس بها ما يقرب من 4500 طالبًا دوليًا من 150 دولة حول العالم، وتهتم بصورة كبيرة بالبحث العملي والمشاركة المجتمعية والخبرة العملية والتعلم الشامل، مما يجعل تجربة الدراسة بها تمنح الكثير للطلاب بها.

 

 

 

حينما تختار كندا كوجهة دراسية هذا يعني أنك أخترت دولة قريبة منك ومن نظامك الاجتماعي لإنك ستجد بها ما يتوائم معك بالتأكيد للتنوع الثقافي بها مع الود الذي يزيل بداخلك أي إحساس بالغربة والوحشة، إذا كنت تريد أن تجد المزيد من الجامعات يمكنك استخدام أداة مطابقة الدورات المجانية، ومتابعة أحدث الأخبار لجامعات كندا وغيرها من الوجهات الدراسية.

اقرأ أيضًا:

دليل تصاريح العمل بعد الدراسة في كندا

لدراسة سهلة في كندا.. الخطوات من التقديم وحتى الدراسة

أهم المنح الدراسية في كندا 2021

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

article Img

دليلك للعيش في مدينة فانكوفر الكندية

فانكوفر هي مدينة ساحلية تقع في مقاطعة كولومبيا البريطانية في غرب كندا. وهي أكثر المدن المأهولة بالسكان في هذه المنطقة والثامنة على مستوى كندا . تعود أصول المدينة إلى أواخر القرن 19 ، التي كانت تشتهر بصناعة قطع الأخشاب ، عندما كانت فانكوفر عبارة عن مستوطنة تسمى "جرانفيل" أو " جاستون " كما كان يشار إليها أيضا، بعد ما أنشأ مالك محلي حانة فيها لعمال المطاحن . تطورت هذه الحانة الواقعة على الواجهة البحرية بسرعة إلى ما يعرف بجرانفيل، ثم  أصبحت فانكوفر (تم

76.7K
article Img

(مونتريال، كيبيك (كندا

تقع مدينة مونتريال في كيبيك على جزيرة في نهر سانت لورانس. وهي ثاني أكبر مدينة في كندا ، وموطنا لأكبر مجتمع للناطقين بالفرنسية في العالم بصرف النظر عن فرنسا. اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية الأولى في المدينة (خاصة كيبيك الفرنسية التي تختلف عن اللغة الفرنسية المستخدمة في فرنسا). ولكن أكثر من نصف سكان مونتريال يتحدثون لغة أخرى، مما يعني أنهم يستطيعون التحدث باللغتين الفرنسية والإنجليزية .   لو كنت تعتقد أن نيو أورليانز تضم أكبر تجمعا فرنسيا في

42.9K
article Img

التنقل في كندا

تعتبر كندا من أكبر دول العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 4 مليون متر مربع.  في الواقع، تصنف مساحة أراضيها في المرتبة الثانية بعد روسيا. يعتبر مناخ الدولة خطيرا كلما اتجهت نحو الشمال. ولكن، هذا لا يمنع من الذهاب إلى الدولة واكتشاف مناطقها الرائعة أو الدراسة في أحد جامعاتها. تقدم كندا العديد من وسائل المواصلات التي تساعد الطلاب خلال دراستهم في الدولة.   وسائل المواصلات الجوية يتوفر في العديد من المن الكندية الرئيسية مطارات تلبي

26.5K
article Img

5 أشياء يمكن فعلها في كندا

مشاهدة مباراة الهوكي تعتبر لعبة الهوكي على الجليد (أو "الهوكي" كما يشار إليها) رياضة محلية في كندا. ومن أكبر الفرق في هذه اللعبة: فريق مابل ليفز في تورونتو وفريق أويلرز في أدمنتون وفريق كانونكس في فانكوفر، حيث تلعب جميع هذه الفرق في الرابطة الوطنية للهوكي. يتم نقل جميع هذه المباريات عبر التلفاز، ويمكنك متابعتها من المنزل أو عبر الانترنت أو في مقهى مع حشد من الناس. ولكن، نوصي بضرورة متابعة المباريات مباشرة من موقع الحدث. كما يمكنك متابعة العديد من الألعاب

14.8K