أساسيات
نيوزيلاندا: المسارات الوظيفية - يجب قراءته

خيارات البقاء في نيوزيلندا بعد الدراسة

خيارات البقاء في نيوزيلندا بعد الدراسة
4434

تعتبر نيوزيلندا حالياً واحدة من أهم الوجهات الدراسية لطلاب الشرق الأوسط كونها تمتلك نظاماً تعليمياً يعتبر من أفضل نظم التعليم للخريجين الراغبين فى العمل بعد الدراسة فى نيوزيلندا.

معظم الطلّاب الذين حصلوا على التعليم العالي في نيوزيلندا لا يرغبون بمغادرة البلاد بل بالبقاء فيها وبداية حياتهم المهنية هناك، لكن البقاء في نيوزيلندا بعد التخرّج يتطلّب الحصول على عمل واستخراج تأشيرة جديدة. لحسن الحظ فإنّ هذا الأمر سيصبح أكثر سهولة ابتداءاً من شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2018.

وفقاً لموقع The Pie News النيوزيلندي، فإنّ تغييرات جديدة في نظام التأشيرة ستدخل حيّز التنفيذ وتمنح الطلّاب حريّة البقاء في البلاد لمدة تصل إلى 3 سنوات بعد إنهاء فترة الدراسة.

في حين شدّد نظام التأشيرات السابق على وصاية صاحب العمل، فإنّ النظام الجديد يُدخل بعض التغييرات للحد من استغلال الخريجين من قبل أرباب العمل والسماح للطلّاب الدوليين بأخذ فترة كافية للعثور على وظيفة مناسبة لهم.

فيما يلي شرح للتغييرات التي طرأت في هذا المجال:

 

  • إذا درست بين المستويين 4 و 6 لمدّة لا تقل عن 60 أسبوعاً:

في هذه الحالة يحق لك الحصول على تأشيرة مفتوحة لمدة عام تمنحك فرصة البحث عن وظيفة لمدّة 12 شهراً، وقد تتمكّن من التقدّم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة في إطار فئة المهاجرين المهرةSkilled Migrant Category إذا استوفيت المعايير المطلوبة بعد تلك المدّة.

 

  • إذا درست المستوى 7 أو أعلى:

بموجب القواعد الجديدة فإنّ حصل الطالب على تأشيرة دراسية من حكومة نيوزيلندا للحصول على درجة البكالوريوس من الستوى 7 أو أعلى، فسيحصل تلقائياَ على تأشيرة عمل مفتوحة مدّتها 3 سنوات Open Post-Study Work Visa للبحث عن عمل بعد الدراسة. وهذا يعني أنّ بمجرّد حصولك على تأشيرة الطالب فإنّك تمتلك خيار البقاء في البلاد لمدّة 3 سنوات بعد تخرّجك للحصول على عمل.

أمّا الطلّاب الأجانب الموجودين حالياً في نيوزيلندا والذين يحملون التأشيرة الدراسية فسيحصلون تلقائياً على خيار تأشيرة البحث عن عمل المفتوحة ذات الـ 3 سنوات.

بناءً على كل هذه التغييرات، فإنّ نيوزيلندا باتت واحدة من أفضل الدول للطلّاب الدوليين من حيث إمكانية البقاء فيها بعد التخرّج.

 

وحتّى دخول التعليمات الجديدة حيّز التنفيذ في 26 تشرين الثاني/نوفمبر فإنّ النظام التأشيرة الحالي يبقى كما هو دون تعديلات، وهذه تفاصيله:

 

لقد تخرّجت ولكنّي لم أحصل على عرض عمل بعد

في هذه الحالة يمكن للخريج التقدّم للحصول على تأشيرة من نوع "البحث عن عمل للخريجين" Graduate Job Search Work Visa والتي تصل مدّتها إلى 12 شهراً كحدّ أقصى وهي مدة كافية تمنح الطالب أملاً جيّداً في العثور على وظيفة.

يجب على الطالب في هذه الحالة تقديم طلب للحصول على هذه التأشيرة قبل 3 أشهر من انتهاء التأشيرة الدراسية (أو 6 أشهر لمن حصلوا على درجة الدكتوراة)، كما يجب إثبات قدرته على دعم نفسه مادياً بامتلاك مبلغ لا يقل عن 4200 دولار نيوزيلندي.

وحتّى دخول التعليمات الجديدة حيّز التنفيذ في 26 تشرين الثاني/نوفمبر فإنّ النظام التأشيرة الحالي يبقى كما هو دون تعديلات، وهذه تفاصيله:

 

لقد وجدت وظيفة، أو، لقد تخرجت للتو وحصلت على عرض عمل

في هذه الحالة يمكن للمُتقدّم  الحصول على تأشيرة من نوع "خبرة عملية للخريجين" Graduate Work Experience Visa والتي تتراوح مدّتها من سنتين إلى 3 سنوات.

ما هي متطلبات تأشيرة Graduate Work Experience Visa؟

  • نموذج طلب تأشيرة عمل INZ 1015.
  • جانب جواز سفر ساري المفعول.
  • دفع الرسوم المالية.
  • أن يكون عرض العمل مناسبة للشهادة الأكاديمية التي حصلت عليها من نيوزيلندا.
  • درس لمدة عام أكاديمي واحد على الأقل في مؤهل المستوى السابع level 7 أو مؤهل أعلى وفقاً لنظام التعليم في نيوزيلندا.
  • درس مؤهلاً لمدة عامين بين المستويين 4 إلى 6.
  • درس مؤهلين اثنين في المستويات من 4 إلى 6 لمدة سنة دراسية واحدة على الأقل، بشرط أن يكون المؤهل الثاني أعلى وتستغرق مدة دراسته عامين على الأقل.

 

إذا كان العمل يؤهلك إلى أن تصبح عضواً في جمعية مهنية ما مثل جمعية المحاسبين القانونيين فيجب عليك تقديم دليل ما مثل:

  • العضوية ضرورية لأداء واجباتك المهنية.
  • يُعتبر عملك هو الخبرة المطلوبة لتصبح عضواً في هذه الجمعية.
  • وجود علاقة وثيقة بين الشهادة الأكاديمية التي حصلت عليها في نيوزيلندا، وأنّ هذه الوظيفة خبرة مناسبة لهذه الجمعية.

 

هل لديك المزيد من المعلومات عن الدراسة في نيوزيلندا؟ يمكنك الوصول إليها عبر الضغط هنا.

 

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

خيارات البقاء في نيوزيلندا بعد الدراسة

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@