أساسيات
نيوزيلاندا: قدم طلبك للجامعة

أهم 10 تخصّصات للدراسة الجامعية والدراسات العليا في نيوزيلندا

1 نوفمبر 2020
153
أهم التخصصات الدراسية في نيوزيلندا

عند اتخاذ قرار الدراسة في الخارج تجد نفسك أمام العديد من الخيارات المتاحة والوجهات المتعددة، لربما تحتار لعدم قدرتك على معرفة الأفضل أو الأنسب لك، أو لا تعلم أن هناك وجهات نجح بها الطلاب الدوليين وحققوا أحلامهم وطموحاتهم الدراسية، ولعل نيوزيلندا من أكثر هذه الدول التي زاد إقبال الطلاب الدوليين عليها لما تتمتّع به من العديد من المميزات سواء في بيئتها الجغرافية وسحر الطبيعة بها أو التخصّصات الدراسية المتنوعة التي تلائم جميع الطلاب، لذا وفرّنا لك أهم عشرة تخصّصات درسها من قبلك الكثير من الطلاب الدوليين لربما تجد حلمك بينهم.

 

لكن لماذا تدرس في نيوزيلندا؟

قبل أن تبدأ في التعرّف على أهم البرامج الدراسية في نيوزيلندا عليك أن تتعرف عن قرب عن بعض الأسباب التي تجعل من نيوزيلندا وجهة دراسة مرغوبة بالنسبة للطلاب الدوليين:

  •   تتبع البرامج الدراسية بها نظام التعليم البريطاني
  •   يتم تدريس البرامج الدراسية بالإنجليزية
  •   تتيح فصول دراسية بعدد صغير الأمر الذي يعني إمكانية التفاعل مع الأستاذ
  •   تنتهج سياسات متقدمة وثقافة مناسبة 
  •   يوجد بها العديد من الثقافات المتنوعة
  •   طبيعة الحياة المعيشية بها جيدة

 

الدراسة في نيوزلندا

 

التخصّصات المتاحة للطالب جامعي في نيوزيلندا

بداية يتراوح قيمة المصروفات الدراسية للطالب الجامعي الدولي في نيوزيلندا

ما بين 22 ألف إلى 32 ألف دولار نيوزيلندي في السنة مع احتمال ارتفاع تكاليف دراسة الطب والطب البيطري وإدارة الأعمال، علاوة على إمكانية الحصول على منح دراسية للمساعدة في تحمل هذه التكاليف.

 

1- التمريض

يعد تخصص التمريض من التخصصات الشعبية في الآونة الأخيرة على مستوى العالم بأكمله وليس في نيوزيلندا فقط، ويقبل عليها الطلاب الدوليين بصورة كبيرة لما فيه من إمكانية العمل في نيوزيلندا بصفة دائمة، لذا إذا كنت ممن استوفى الشروط يمكنك البقاء في نيوزيلندا بعد دراسة التمريض والعمل بها.

 

2- الطب

يظل تخصص الطب من التخصصات التي تلقى إقبالًا كبيرًا من قبل الطلاب الدوليين للدراسة في نيوزيلندا، ويصل متوسط الراتب للممارس العام في نيوزيلندا إلى 95 ألف دولار نيوزيلندي، مع وجود فرصة لتحقيق أرباح أعلى تبعًا مستوى الخبرة لدى الطبيب، حيث يمكن للخبراء الاستشاريين أن يربحوا ما بين 200 ألف و300 ألف دولار نيوزيلندي في العام.

كما هناك العديد من المميزات الاجتماعية للطبيب في نيوزيلندا تمنحه توازنًا في حياته العملية منها وجود ستة أسابيع إجازة سنوية لهم (طبقًا لرئيس الخدمات الطبية 2017). كما تعد الشهادات الطبية الممنوحة من الجامعات في نيوزيلندا من الشهادات المعترف بها دوليا، أما أفضل الجامعات التي تدرس الطب في نيوزيلندا هم جامعة أوكلاند وجامعة أوتاجو (طبقًا لتصنيف التايمز للتعليم العالي 2020).

 

3- علم الأحياء

تعد نيوزيلندا المكان المثالي للحصول على شهادة في تخصص البيولوجيا أو علم الأحياء، وذلك نظرًا لما تتمتع به من بيئة طبيعية متنوعة وحياة برية فريدة، حيث تتصنف نيوزيلندا من البلاد الخضراء، لذا يتقدم الكثير من الطلاب بها لدراسة الأحياء بها، حيث يتمكن الطالب بها من استكشاف البيولوجيا البحرية وعلوم الصيد أيضًا. كما تهتم نيوزيلندا بالتنوع البيولوجي لبيئتها الطبيعية، وبالتالي تمنح طلاب البيولوجيا الكثير من الدعم وتحفزّهم على إجراء البحوث المتعلقة بتغير المناخ.

4- العلوم البيئية

كما هو الحال في علم الأحياء، فإن العلوم البيئية من التخصّصات الأكثر إقبالًا للطلاب في نيوزيلندا. وهذا أيضًا لإنها بلد مشهورة بكونها صديقة للبيئة، وتوفر نيوزيلندا التي تحيط بها سلاسل جبلية مثيرة للإعجاب والأراضي الزراعية والبحيرات الزرقاء الصافية والنباتات الخضراء، بيئة فريدة لدراستها من قبل الطلاب والباحثين. لذا إذا كنت تسعى لفهم القضايا البيئية بشكل أفضل، قد يكون هذا الخيار الأنسب لك.

 

 
 

 

دراسة الاحياء في نيوزيلندا

 

5- دراسات الأعمال

هناك العديد من الجامعات المرموقة ذات السمعة الجيدة التي تدّرس هذا التخصص في نيوزيلند، ولعل أبرزها جامعة أوكلاند حيث تتمتع دراسة الأعمال بها بشهرة دولية، وتأتي البرامج الدراسية بها معتمدة وموثّقة من الرابطة الدوليّة لدراسة الأعمال، ومن المتوقع ان يتم منح الطلاب الفرصة للتوظيف في السنة الدراسية النهائية لهم، مما يعني فرصة جيدة للغاية لاكتساب الخبرات قبل التخرج.

ورغم أن نيوزيلندا قد لا تعتبر الوجهة الدراسية الأولى للدراسات التجارية مقارنة بالكليات العالمية الرائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنها تمتلك تعليمًا عالي الجودة وتمنح شهادات معترف بها عالميًا. علاوة على العوامل الأخرى التي لا بد أن تضعها في الاعتبار منها أسلوب الحياة والمناخ والقرب من بلدك.

 

تخصّصات الدراسات عليا

1- الطب

عندما تطمح لاستكمال الدراسات العليا في مجال الطب في الخارج فإنك ستجد نيوزيلندا من أنسب الوجهات الدراسية التي يمكنها أن تمنحك الخبرات العلمية المطلوبة والتي تضيف لشهاداتك الجامعية الكثير، حيث يتوافر بها عددًا من الجامعات التي تمنح شهادات الماجستير في الطب أو في تخصّصات أخرى ذات صلة منها:

أمّا إذا كنت ترغب في ممارسة الطب في نيوزيلندا بعد تخرجك، لديك الفرصة للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة مؤقتة لمدة تصل إلى 30 شهرًا، بعدها يمكنك الحصول على الإقامة، حيث تمتلك فرصة جيدة للعمل كطبيب في نيوزيلندا نظرًا للنقص في الأطباء بها، مما يتيح للأطباء من بلدان أخرى العمل والعيش بشكل دائم بها.

 

2- علم النفس

إذا كنت تسعى للعمل في مجالات مثل العمل الاجتماعي، والاستشارات والعلاج النفسي سوف تحتاج بالتأكيد درجة الماجستير في علم النفس لمزيد من التعمق والتخصص في هذا المجال الهام، وتمتلك نيوزيلندا جامعات مرموقة تمنح هذه الدرجة، تأتي جامعة أوكلاند في المرتبة الأولى، تليها جامعة أوتاجو في المرتبة الثانية، تليها جامعة فيكتوريا في ويلينغتون ترتيبها ما بين (51-100) وجامعة ماسي ترتيبها ما بين (201-250). وتختلف الرواتب تبعاً الخبرة والمؤهلات، ولكن يمكن للطبيب النفسي في نيوزيلندا أن يحصل على 51 ألف دولار نيوزيلندي و 56 ألف دولار نيوزيلندي سنويًا، أما إذا زادت الخبرة تصل المرتبات لكبار علماء النفس  94 ألف دولار نيوزيلندي إلى 116 ألف دولار نيوزيلندي سنوياً ( طبقًا لموقع careers.govt.nz).

 

جامعات نيوزيلندا

 

3- الهندسة المدنية

كما تعد الدراسات العليا لتخصص الهندسة المدنية من التخصصات الرائعة في نيوزيلندا، والتي تتيح فرص وظيفية مناسبة نظرًا للاحتياج لهذا التخصص الهام ونقص الكفاءات الهندسية في هذا المجال في نيوزيلندا، وتتراوح الرواتب الافتتاحية بين 60 و70 ألف دولار نيوزيلندي سنوياً للأدوار العليا في حين يمكن للمهندسين المدنيين الأكثر خبرة الحصول على 120 ألف دولار نيوزيلندي.

 

4- العمل الاجتماعي

إذا كنت تسعى أن تكون اخصائي اجتماعي ذو كفاءة عالية بالتأكيد ستضيف لك درجة الماجستير المزيد من الفهم العميق في هذا المجال، وعادة ما يستغرق الحصول على الماجستير في نيوزلندا عامين ويمكنك بعدها التقدم أيضًا بطلب الإقامة، ويمكن للعاملين الاجتماعيين المؤهلين في نيوزيلندا أن يتقاضوا رواتب ما بين 47 و79 ألف دولار نيوزيلندي، أما المشرفين فيتقاضون ما بين 65 و86 ألف دولار نيوزيلندي سنوياً.

 

5- المحاسبة

يعد المحاسبين من الفئات الأكثر طلبًا في نيوزيلندا، لذلك لديك فرصة جيدة للحصول على فرصة عمل جيدة إذا قررت البقاء في البلاد بعد التخرج، ولحسن الحظ، تعد نيوزيلندا واحدة من أكثر البلدان التي تمنح تأشيرات العمل بسهولة بعد الدراسة. فإذا كنت تمتلك المؤهلات المطلوبة للعمل فيمكنك العمل لمدة تصل إلى ثلاث سنوات بها.

أهم الجامعات التي تمنح درجة الدراسات العليا في المحاسبة في نيوزيلندا وفقًا لتصنيف كيو إس للجامعات العالمية ٢٠٢٠:

 

*هذا التصنيف داخل نيوزيلندا

لكي تصبح محاسبًا في نيوزيلندا، ستحتاج إلى أن تمتلك مؤهلًا معتمدًا كمحاسب قانوني أو محاسب معتمد، بعدها يمكنك أن تتقاضى ما بين 67 و202 ألف دولار نيوزلندي سنويًا وفقًا للخبرة. لكن عليك أن تتأكد من أن الدورة التدريبية معتمدة من قبل CA أو المحاسب الدولي المعتمد CPA إذا كنت ترغب في البقاء في العمل في نيوزيلندا بعد التخرج.

 

 

في النهاية تمتلك نيوزيلندا العديد من المميزات الفريدة عن غيرها من الوجهات الدراسية التي تجعلها مكانًا مناسبًا للدراسة والعمل أيضًا، مما يعني مستقبل أفضل بالتأكيد، إذا كنت تريد أن تبدأ دراستك في نيوزيلندا جرّب أداة مطابقة الدورات ستساعدك كثيرًا في العثور بسهولة على الجامعة الأنسب لك والتخصص أيضًا، وتعرّف على أحدث الأخبار التي تخص نيوزيلندا وغيرها من الوجهات الدراسية لتكون على علم بأحدث التحديثات من هنا.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تدرس في نيوزيلندا بتكاليف منخفضة؟

تكاليف الدراسة في نيوزيلندا

فرص الحصول على تأشيرة بعد إنهاء الدراسة في نيوزيلندا

 

باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

معلـومات مركزة حول أشهــر الجـامعات النيـوزيلندية

نيـوزيلنــدا اليوم لم تعد فقط مشهــورة بجمال الطبيعة بها ، أو كونهــا مقصــد عالمي للسيــاح والراغبين فى الاستمتــاع والترفيه .. بل أصبحت اليــوم من أكثر دول العالم شهــرة فى مجال التعليم الدولي ، ووجهة معروفة – لاسيما للطلاب العــرب - ، كونها تقــدم تعليمــاً مميــزاً .. فى اطار ثقافى وبيئي ساحــر ، يجعــل الدراسة بها تجــربة مثيــرة لا تُنسى.. هنا ، نستعرض معاً بعض المعلومات السريعة حول أشهــر الجامعات النيــوزيلنــدية ، اذا كنت تســعى للدراسة بهــا

6.5K

معلومات هامة عن مميزات الدراسة بنيوزلاندا

تعد نيوزلاندا من الوجهات الدراسية المتميزة ، حيث أن بها العديد من الجامعات المرموقة. هذا و للدراسة في نيوزلاندا مميزات شتى نذكر بعضها في هذا المقال: مناخها الجيد تتميز نيوزلاندا بطقسها المشمش و بيئتها الحيوية، حيث تشرق الشمس في سماء نيوزلاندا لمدة 2050 ساعة على مدار العام. فضلا عن هذا، تتمتع نيوزلاندا بهوائها النقي و كثرة المناظر الطبيعية البديعة بها. التنوع الثقافي يفد الطلاب إلى نيوزلاندا من شتى أنحاء العالم، فهي مكانا لمزيج من ثقافات

4.1K

معلومات هامة عن دراسة الإعلام في نيوزلاندا

بالنسبة لطالب أجنبي يرغب في الدراسة في نيوزلاندا فالخيارات متعددة فهناك التصميم، الفن، الأفلام، التليفزيون، الكتابة الإبداعية، الصحافة، العلاقات العامة قامت شركة ويتا ديجيتال الحائزة على عدة جوائز عالمية في مجال المؤثرات البصرية بتوسيع مجال عملها في نيوزلاندا. فالإعلام و الإتصالات هما مجالين تم إضافتهم مؤخرا ضمن الدراسة الجامعية في الجامعات النيوزلاندية. و من أفضل الجامعات في هذه المجالات هي جامعة وايكوتا ، جامعة فيكتوريا، جامعة أوكلاند، جامعة ميسي، جامعة

2.3K