أساسيات
السويد: دليل الوجهات الدراسية

أفضل 5 مدن للدراسة في السويد

study in sweden
3547

تُعتبر السويد واحدة من أكثر دول العالم تقدماً وابتكاراً، دولة رائعة، متطورة، تمتاز بطبيعة خلّابة وحياة بريّة فريدة، بالإضافة إلى ثقافة التفكير المتحرر الشامل.

من المعروف أيضاً أنّ السويد موطن للعديد من الشركات الدولية الناجحة مثل فولفو، سبوتيفاي، إيكيا، وغيرها. كما تعتبر موطناً للجوائز الأكاديمية الأكثر تقديراً على مستوى العالم مثل جائزة نوبل.

وفقاً لمؤشر الابتكار العالمي INSEAD في 2015 فإنّ السويد تأتي في المرتبة الثالثة، في حين أنّ العاصمة ستوكهولم جاءت في المرتبة 19 عندما تعلّق الأمر بجودة الحياة.

في هذا المقال ستجد قائمة بأفضل 5 مدن للدراسة في السويد وفق لتصنيف QS الذي صدر مؤخراً.

ستوكهولم

عاصمة السويد والقلب النابض للبلاد يصل عدد سكّانها إلى نحو 900 ألف نسمة، وهي مقر الحكومة والبرلمان والعائلة الحاكمة السويدية، كما تُعتبر موطناً لعدد من المؤسسات التعليمية المرموقة أبرزها: المعهد الملكي للتكنولوجيا، جامعة ستوكهولم، ومعهد كارولينسكا.

لوند

مدينة صغيرة يعود تاريخ إنشائها للقرن العاشر الميلادي وهي مركز لعدد من الشركات التقنية، كما أنّها موطن لجامعة لوند والتي تُعتبر ثاني أقدم جامعة في البلاد.

إذا فكّرت أن تستقر في مدينة لوند فلا تتوقّع حياة ليلة صاخبة!

الدراسة في أوروبا

أوبسالا

رابع أكبر مدينة في السويد، وهي موطن لجامعة أوبسالا التي تُعتبر أقدم جامعة في البلاد، كما احتلّت المرتبة 81 ضمن قائمة أفضل جامعات العالم، وهذا يعني أنّها واحدة من أفضل الجامعات في الشمال الأوروبي.

كمعظم المدن السويدية الأخرى، فإنّ أوبسالا واحدة من المدن الهادئة وتُعتبر مناسبة جداً لأولئك الذين يفضّلون الدراسة على الحياة الاجتماعية.

غوتنبرغ

ثاني أكبر مدينة في السويد وأهم موانئ البلاد، وموطن لاثنتين من أعرق الجامعات السويدية هي جامعة غوتنبرغ التي تُعتبر واحدة من أكبر الجامعات في شمال أوروبا، وجامعة تشالمرز التكنولوجية.

في 2012، عُيّنت غوتنبرغ عاصمة للطهي في السويد، وعزّز ذلك سمعتها بوصفها بؤرة تذوق الطعام في شمال أوروبا.

أوميا

تقع في أقصى الشمال وتبعد 400 كيلومتر فقط عن محيط الدائرة القطبية الشمالية، وتُعتبر اختياراً مناسباً لعشّاق الحياة البريّة والجمال الطبيعي الصارخ.

على الرغم أنّها مدينة صغيرة ونائية، إلّا أنّها تُعتبر أخد مراكز البحوث الرائدة في البلاد، وتمّ اعتبارها عاصمة للثقافة الأوروبية في 2014، وهي موطن لجامعة أوميا والتي دائماً ما تُصنّف ضمن أفضل 300 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم.

 

البحث عن الدورات

السويد
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

study in sweden

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد. تابعني على تويتر hanialsaiiid@

يجب قراءته

ملامح عن الحياة فى السويد

تبقى السويد واحدة من أوائل دول العالم ، التى تحقق أعلى مستويات الرفاهية العالمية ، بطريقة تتجاوز بشكل كبير مثيلاتها فى دول أوروبا والعالم الغربي بصفة عامة.. مملكة السويد .. حيث الطبيعة الساحرة الغير مسبوقة .. والبرودة القارسة التى جعلت من لون الجليد الأبيض لوناً مميزاً لها فى كافة مدنها.. والشعب المشبّع بقيم وعادات الأوروبيين بطريقة تجعل منهم نموذجاً مشرّفاً لمشروع النهضة الأوروبي ، فيما يخص الإقتصاد القوي ، والثقافة المزدهرة ، وحقوق الإنسان ، والحركة

23727

تكاليف الطعام والنقل والترفيه أثناء الدراسة فى السويد

فى هذا المقال نستعرض بعض النقاط الهامة ، حول التكاليف التى يدفعها الطالب خلال إقامته فى السويد ، فى 3 جوانب : الطعام – النقل والمواصلات – النواحي الترفيهية.. على الرغم من أن الطالب الدولي عادة ما يضبط نمط حياته أثناء دراسته بالخارج على ميزانية مالية مُحددة وصارمة – وضيّقة أحياناً - ، إلا أن هناك الكثير من الطرق التى تُساعد الطالب فى جعل ميزانيته أكثر مرونة ، وتسع امور وحاجيات أكبر مما تصوّره الطالب.. نبدأ بنصيحة مُهمة :

15199

مـعلومات عن مـدينة جـوتنبرج | Information About Study in Gothenburg

عرفت مدينة جوتنبرج فى الـسويد على مدار التاريخ بالمدينة التى تستضيف وسائل الإعلام الرئيسية، والأحداث الترفيهية والثقافية، مثل المهرجان الدولى للسينما ومهرجان العلوم الدولى. جوتنبرج هى مدينة التعليم والترفيه والتطور. فحديقة لايزبرج هى موقع ترفيهى يقع فى قلب جوتنبرج، وتم تصنيفه من قبل مؤسسة فوربس كواحد من أفضل عشرة أماكن ترفيهية فى العالم، كما أن الـسويد كوجهة تعليمية لها أيضاً مزايا إضافية مثل كونها مقر للتطور والبحث العلمى كما أنها موطن لشركات عالمية مثل

11780

معلومات عن الحياة المعيشية للطلاب الذين يدرسون بالسويد

تتميز الحياة في السويد بالهدوء و الشعب السويدي  شعب يتمتع بالإنفتاح يتقبل جميع الثقافات، كما تخلو السويد من العنصرية و ينعم شعب السويد بحياة مترفة و مستقرة لا تعقيدات فيها. سحر الطبيعة و تميز المناخ بالسويد تتمتع السويد بطبيعة ساحرة ، ففي الخريف تجد أوراق الأشجار المتساقطة ترسم لو حة فنية جميلة و في الربيع ترى مالم تراه من قبل من أشجار و زهور تسر الناظرين. أشهر الجامعات بالسويد جامعة مالمو جامعة العلوم البحرية الدولية جامعة

7494