أساسيات
السويد: دليل الوجهات الدراسية

المنح الدراسية فى السويد

20605

تشجيع الأباء لأبنائهم لتحقيق أحلامهم هو أمر طبيعي ، ويحدث بشكل تلقائي بدون توجيهات من أحد .. الآباء دائماً ما يريدون أن يروا أبنائهم فى المقدمة ، ويحققون التفوق الدراسي ، وينالون أعلى الشهادات الاكاديمية..

ولكن ، دائماً تظهر العقبات التى تعوق الغير قادرين مادياً على الإستمرار فى الدراسة ونيل الشهادات العليا .. عالمنا العربي ملئ بهذا النموذج للأسف .. عقول متميزة ، وإصرار على تحصيل علمي وأكاديمي رفيع المستوى ، ينافس مستوى الطلاب الغربيين ، ولكن يصطدمون دائماً بعدم قدرتهم على إكمال دراستهم ، بسبب ظروفهم المادية الصعبة..

فى هذا الإطار ، تمنح الحكومة السويدية العديد من برامج المنح الدراسية ، للكثير من الطلاب الدوليين المتميزين أكاديمياً وعملياً ، والغير قادرين مادياً على الإلتحاق بتعليمها المتميز ، بما في ذلك الطلاب العرب..

فى كل عام دراسي ، تعلن الجامعات السويدية عن برامجها للمنح الدراسية للطلاب الدوليين المتميزين ، وفقاً لشروط معينة ومسبقة قبل الإلتحاق بها ، لضمان وصول المنح لمستحقّيها بالفعل..

التقديم :

تبدأ الدراسة فى السويد غالباً فى شهر أغسطس من كل عام ، وعادة ما يكون الموعد النهائي للتسجيل فى المنح الدراسية فى شهر مارس .. أغلب المنح الدراسية تكون موجهة لدرجة الماجستير ، فضلاً عن بعض المنح التى تقدم درجة البكالوريوس..  برامج المنح الدراسية التى تقدمها الجامعات السويدية ، تقترب من 600 برنامجاً دراسياً ، موجههاً للطلبة الدوليين من كافة أنحاء العالم..

البرامج الدراسية تم اختيارها بواسطة الجامعات السويدية ، بهدف تغطية كافة المجالات والتخصصات..حوالي 120 منحة دراسية يتم تقديمها سنوياً ، لا تشترط سن مُعيّن للتقدم لها ، ولكنها تشترط أن يكون المتقدم لم يسبق له الإقامة فى السويد لسنتين أو أكثر ، لقبوله فى هذه المنحة..

المتقدم أيضا يشترط ألا يكون حاصلاً على تصريح مسبق للعمل فى السويد أو أي نوع من أنواع الإقامة قبل التقدم للمنحة ..كما يجب ألا يكون قد تم قبوله فى أية منحة مسبقة فى الجامعات السويدية ، وألا يكون حاملاً لدرجة الماجستير من احدى الجامعات السويدية ، وهو يتقدم لطلب المنحة..

الملاحظ أن الجامعات السويدية تقدم أيضاً مجموعة من المنح الموجهة لدراسة الدرجة الجامعية ، ولكن لا يقارن عددها ببرامج درجة الماجستير والدراسات العليا ، التى تعتبر الأصل فى برنامج المنح الدراسية السويدية..

المنح الدراسية التى تقدمها الجامعات السويدية ، موجهة إلى نوعين من الطلاب :

الأول : الطلاب الذين يتم إعدادهم لكي يكونوا مدرّبين فيما بعد ، فيذهبون إلى السويد لدراسة برامج قصيرة ومتوسطة..

الثاني : الطلاب والمتدرّبين الذين يطمحون لدراسة مقررات قصيرة ومتوسطة ، فى حدود عام أو عامين على الأكثر ..

الإجراءات :

يجب أن يملأ الطالب أولا استمارة التقديم لإحدى برامج المنح الدراسية فى الجامعات السويدية.. هذه الاستمارة يتم ملئها فى الفترة مابين بداية شهر ديسمبر ، إلى منتصف شهر يناير ..

خدمة التقديم للمنح الدراسية عبر الانترنت ، يتم فتحها بمجرد أن يتم الإعلان عن نتائج قبول استمارات الطلاب فى الجامعات السويدية.. ويتم تقديم الطلبات عبر الانترنت للقبول فى المنحة حتى منتصف شهر مارس..

من المهم جداً أن تكون على إطلاع دائم بأحدث الأخبار والفعاليات والتواريخ ، عن طريق زيارتك باستمرار لهذا الرابط ..

للمزيد من المعلومات :

ملامح عن الحياة فى السويد

اضاءت على السويد | السويد كوجهة دراسة للطلاب العرب

الدراسة فى السويد 2012

تكاليف الدراسة في السويد

تسهيلات جديدة لطلاب درجة الدكتوراة فى السويد

خمسة مميزات وظيفية كُبرى بعد حصولك على درجة الماجستير !

البحث عن الدورات

السويد
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

يجب قراءته

ملامح عن الحياة فى السويد

تبقى السويد واحدة من أوائل دول العالم ، التى تحقق أعلى مستويات الرفاهية العالمية ، بطريقة تتجاوز بشكل كبير مثيلاتها فى دول أوروبا والعالم الغربي بصفة عامة.. مملكة السويد .. حيث الطبيعة الساحرة الغير مسبوقة .. والبرودة القارسة التى جعلت من لون الجليد الأبيض لوناً مميزاً لها فى كافة مدنها.. والشعب المشبّع بقيم وعادات الأوروبيين بطريقة تجعل منهم نموذجاً مشرّفاً لمشروع النهضة الأوروبي ، فيما يخص الإقتصاد القوي ، والثقافة المزدهرة ، وحقوق الإنسان ، والحركة

23342

تكاليف الطعام والنقل والترفيه أثناء الدراسة فى السويد

فى هذا المقال نستعرض بعض النقاط الهامة ، حول التكاليف التى يدفعها الطالب خلال إقامته فى السويد ، فى 3 جوانب : الطعام – النقل والمواصلات – النواحي الترفيهية.. على الرغم من أن الطالب الدولي عادة ما يضبط نمط حياته أثناء دراسته بالخارج على ميزانية مالية مُحددة وصارمة – وضيّقة أحياناً - ، إلا أن هناك الكثير من الطرق التى تُساعد الطالب فى جعل ميزانيته أكثر مرونة ، وتسع امور وحاجيات أكبر مما تصوّره الطالب.. نبدأ بنصيحة مُهمة :

15066

مـعلومات عن مـدينة جـوتنبرج | Information About Study in Gothenburg

عرفت مدينة جوتنبرج فى الـسويد على مدار التاريخ بالمدينة التى تستضيف وسائل الإعلام الرئيسية، والأحداث الترفيهية والثقافية، مثل المهرجان الدولى للسينما ومهرجان العلوم الدولى. جوتنبرج هى مدينة التعليم والترفيه والتطور. فحديقة لايزبرج هى موقع ترفيهى يقع فى قلب جوتنبرج، وتم تصنيفه من قبل مؤسسة فوربس كواحد من أفضل عشرة أماكن ترفيهية فى العالم، كما أن الـسويد كوجهة تعليمية لها أيضاً مزايا إضافية مثل كونها مقر للتطور والبحث العلمى كما أنها موطن لشركات عالمية مثل

11401

معلومات عن الحياة المعيشية للطلاب الذين يدرسون بالسويد

تتميز الحياة في السويد بالهدوء و الشعب السويدي  شعب يتمتع بالإنفتاح يتقبل جميع الثقافات، كما تخلو السويد من العنصرية و ينعم شعب السويد بحياة مترفة و مستقرة لا تعقيدات فيها. سحر الطبيعة و تميز المناخ بالسويد تتمتع السويد بطبيعة ساحرة ، ففي الخريف تجد أوراق الأشجار المتساقطة ترسم لو حة فنية جميلة و في الربيع ترى مالم تراه من قبل من أشجار و زهور تسر الناظرين. أشهر الجامعات بالسويد جامعة مالمو جامعة العلوم البحرية الدولية جامعة

7429