أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

درستُ الهندسة المدنية في بريطانيا وعدت للعمل في الخليج، وهذه قصتي

دراسة الهندسة في بريطانيا والعمل في قطر
1088

باسل، طالب عربي حصل على شهادة البكالوريوس في تخصّص الهندسة المدنية من بريطانيا ثم عاد إلى قطر للعمل كمهندس مدني قبل أن يعود إلى لندن مرّة أخرى ويدرس الماجستير في تخصّص الاستدامة. قابلنا باسل ووجهّنا له بعض الأسئلة حول الدراسة في بريطانيا والهندسة والعمل في قطر.

 

مرحباً باسل، بالبداية هلّا تحدّثني باختصار عن رحلتك الدراسية؟

درست حتّى المرحلة الثانوية في مدراس قطر قبل أن انتقل في 2011 إلى المملكة المُتحدّة حيث حصلت على درجة البكالورويوس في الهندسة المدنية من جامعة كينغستون لندن Kingston University London، وحالياً فأنا أدرس الماجستير في تخصص الاستدامة في جامعة برونال لندن Brunel University London.

 

أرى أنّك درست مرحلتي البكالوريوس والماجستير في لندن، لماذا اخترت بريطانيا دوناً عن غيرها للدراسة فيها؟

حسناً، درست المرحلة الثانوية في مدرسة بريطانية في قطر ووجدتُ نفسي مُهيئاً للدراسة في الجامعات البريطانية، بالإضافة إلى ذلك فإنّ مدّة الدراسة في بريطانيا عادة ما تكون أقصر مقارنة بغيرها من الوجهات الدراسية. من ناحية أخرى، فإنّ المملكة المُتحدّة قريبة من مكان إقامة عائلتي وهو  ما يعني أنّي سأكون قادراً على زيارتهم باستمرار حتّى خلال فترات الإجازة القصيرة.

 

دراسة الهندسة في بريطانيا والعمل في قطر

 

معظم الطلّاب العرب يرغبون بدراسة التخصصات الطبية والهندسية لأسباب عديدة، ما هي أسبابك التي دفعتك لاختيار الهندسة المدنية؟

عشت طوال حياتي في قطر، وعاصرت النهضة الاقتصادية والعمرانية التي شهدتها البلاد وكيف تغيّرت حياة سكّانها إلى الأفضل وكيف ساهم المهندسون المدنيون في تغيير شكل قطر.

في بداية الأمر كنت أرغب بدراسة إدارة الأعمال لكن والدي استطاع إقناعي أنّ الهندسة المدنية ستضمن لي مستقبلاً مهنياً جيّداً في قطر وخاصة بعد أن حصلت البلاد في 2010 على شرف استضافة كأس العالم لكرة القدم في 2020.

 

كطالب عربي، كيف تُقيّم عملية الحصول على قبول من جامعة بريطانية؟

بغض النظر عن جنسية المُتقدّم فإنّ الحصول على القبول الجامعي هو أمر سهل للغاية بمجرد تحقيقه للشروط المطلوبة. غالباً ما تُركّز الجامعات على مستوى اللغة الإنجليزية للمتقدّمين، وحتّى أولئك الذين لا يجيدون الإنجليزية بشكل جيّد فمن الممكن أن تمنحهم الجامعات قبولاً لسنة تحضيرية يتم خلالها، إضافة إلى اللغة الإنجليزية، دراسة عدد من المواضيع الرئيسية المرتبطة بالتخصص الجامعي.

حتّى لو حصلت على رفض من جميع الجامعات التي تقدّمت إليها، فإنّ "خدمة قبول الجامعات والكُليّات" والمعروفة باسم UCAS ستقوم بمنحك قبول في جامعات أخرى تقدّم نفس التخصّص الذي تنوي دراسته.

 

اقرأ أيضاً: بالأرقام والتفاصيل، هكذا تُكلّف الدراسة في المملكة المُتحدّة؟

 

بماذا تنصح الطلّاب العرب للحصول على قبول جامعي في بريطانيا؟

كما أسلفت فإنّ النقطة الأكثر أهمية في هذه المرحلة هي إجادة اللغة الإنجليزية بشكل جيّد. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكّد من متطلبّات الجامعة وقرائتها بتمعّن لتضمن الحصول على الموافقة بشكل سلس، وأنصح أيضاً بالتقديم في وقت مُبكّر للغاية لأنّ التأخير سيقلّل من فرصك بشكل كبير.

أمّا إذا كان الطالب غير متأكّد أنّه جاهز لدراسة هذا التخصّص أو في هذه الجامعة فإنّي أنصحه باتبّاع السنة التحضيرية والتي ستكون مُفيدة جدّاً لتهيئته للدراسة الجامعية الحقيقية.

 

ما هي أبرز الصعوبات التي واجهتها خلال فترة دراستك في بريطانيا؟

مُجرّد وجودك في بلد أجنبي بعيداً عن عائلتك وأصدقائك هو أمر صعب للغاية وتحتاج للكثير من الوقت قبل التغلّب عليه.

الطعام كان مًشكلة كبيرة بالنسبة لي حيث كُنت مُضطراً إلى تغيير عاداتي الغذائية.

لندن هي واحدة من أغلى المدن في العالم، والعيش فيها ضمن ميزانية محدودة يُعد مشكلة حقيقية.

بالنسبة لشخص قادم من الخليج العربي فإنّ العيش في مدينة باردة مُعظم العام مثل لندن، فإنّ المناخ يؤثر بشكل كبير على المزاج وتحتاج الكثير من الوقت قبل أن تعتاد على جو لندن الغائم والمُتقلّب طوال السنة.

مقارنة بقطر فإنّ المملكة المُتحدّة بلد كبير للغاية والتنقّل سواء داخل لندن أو خارجها يُعتبر تحدّياً جديّاً.

إدارة الوقت ربما مُشكلة عامّة لكل شخص ينتقل من المدرسة الثانوية إلى الجامعة، حيث لديك الكثير من المواعيد النهائية للالتزام بها مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الموازنة بين فترات الدراسة والاسترخاء.

بعض الأساتذة الجامعيين ينحدرون من أصول غير بريطانية مثل الصين والهند وإيران، وقد يكون من الصعب في بداية الأمر فهم طريقتهم في تحدّث الإنجليزية.

 

اقرأ أيضاً: كيف تختار برنامج الماجستير الأنسب لك؟

 

حصلت على درجة البكالورويوس ثم ذهبت للعمل في قطر لفترة قصيرة قبل أن تعود إلى بريطانيا لدراسة الماجستير، لماذا هذا الانقطاع؟ ولماذا لم تبدأ مرحلة الماجستير مباشرة بعد التخرّج؟

الماجستير بشكل رئيسي هو تركيز على قطاع مُعيّن، وكمُهندس جديد اخترت العودة إلى قطر لاستكشاف نفسي وقدراتي وميولي في الحياة العملية، وخاصّة أنّ الدراسة النظرية تختلف عن الممارسة العملية. بعد اكتساب القليل من الخبرة وجدت نفسي مائلاً إلى تخصّص الـ Sustainability أو الاستدامة.

 

دراسة الهندسة في بريطانيا والعمل في قطر

 

الاستدامة! يبدو مُثيراً للاهتمام، لماذا اخترت هذه التخصّص بالذات؟

خلال فترة عملي القصيرة في الهندسة، وجدت أنّ العديد من العمليّات الهندسية تُركّز بشكل أساسي على الاقتصاد دون الاهتمام بالمجتمع والبيئة. تخصّص "الاستدامة" يُتيح لي إعداد خطط هندسية تناسب المُجتمعات الحديثة دون التأثير على البيئة ومصادر الأجيال القادمة.

 

اقرأ أيضاً: هل يتقاضى حملة شهادات الماجستير رواتب أعلى؟

 

كيف تُقيّم رحلتك الدراسية بالكامل؟ وما هي الإضافة التي قدّمتها لك هذه التجربة؟

يمكنني القول بثقة أنّ الدراسة في الخارج هي أفضل شيء قمت به في حياتي. أصبحت أكثر استقلالية واعتماداً على نفسي، ساعدتني في تطوير مهاراتي أكاديمياً وإنسانياً، تعلّمت عدم الاعتماد على الآخرين، كما أنّي بدأت بممارسة الرياضية بشكل شبه يومي.

أنا أُقيم حالياً على مسافة ساعتين بالقطار عن الجامعة، هذا الأمر علّمني استغلال 4 ساعات يومياً في أداء بعض المشاريع والمهام بدلاً من مُجرّد الجلوس على كرسي القطار.

 

كونك تحمل شهادة أكاديمية أجنبية هل يُزيد هذا الأمر من فرصك بالحصول على وظيفة جيّدة؟ سواء في قطر أو غيرها من الدول العربية.

بالتأكيد، لكن شخصية المُتقدّم ومهاراته وخبراته وطموحاته تلعب دوراً أساسياً في هذا الموضوع. على الصعيد الشخصي، أعرف أُناساً يحملون شهادات عُليا لكنّهم عاطلين عن العمل وأناساً آخرين بشهادات أكاديمية عادية لكنّهم يشغلون مناصب مرموقة في أفضل الشركات.

 

تستعد قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم خلال فترة قصيرة. كمهندس، كيف ترى تأثير هذا الأمر على قطاعي العقارات والإنشاءات في البلاد؟

حصلت قطر في 2010 على حق استضافة بطولة كأس العالم 2022، ومنذ ذلك الوقت قامت الحكومة بوضع خطّة لتطوير البلاد حتّى عام 2030 وهو ما ساهم في حركة اقتصادية كبيرة ليس على سوق الإنشاءات فحسب بل على جميع القطاعات الاقتصادية في البلد وظهرت الكثير من الفرص لنمو الشركات الناشئة.

 

معظم الشباب العرب وغير العرب يرون العمل في قطر أو إحدى دول الخليج الأخرى بمثابة فرصة ذهبية، ما رأيك؟

إذا حصلت على عقد بأجر مُغري ومزايا جيّدة فهي فرصة ذهبية نعم، لكن إذا كنت تنوي السفر إلى قطر ثم البحث عن عمل هناك فإنّ الأمر قد يكون بالغ الصعوبة في بداية الأمر ولن تكون الحياة وردية كما تتوقّع.

 

دراسة الهندسة في بريطانيا والعمل في قطر

 

اقرأ أيضاً: أفضل 7 مواقع إلكترونية للبحث عن وظيفة

 

بماذا تنصح الباحثين عن عمل في دول الخليج العربي؟

في الوقت الحالي فإنّ معظم الشركات الموجودة في هذه الدول تبحث عن خبراء في مجالاتهم وليس عن خريجين جُدد يبحثون عن فرصة لبداية حياتهم المهنية، لكنّ الأمر ليس قاعدة عامّة.

رغم أنّ المواطنين دائماً لهم الأولوية فإنّه يمكن للباحثين عن عمل عبر بعض المواقع الإلكترونية المُتخصّصة دون الاضطرار للسفر إلى هناك.

من المواقع التي أنصح بها هي Indeed.com وBayt.com.

 

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك

البحث عن الدورات

المملكة المتحدة
دراسات عليا
عــن الكاتب

دراسة الهندسة في بريطانيا والعمل في قطر