أساسيات
الدراسة بالخارج : قدم طلبك للجامعة

6 معايير للتقييم والمقارنة بين الجامعات بسهولة

معايير اختيار الجامعات

تعد مرحلة الاختيار بين الجامعات من المراحل الهامة بل الأساسية التي ينبني عليها الكثير من القرارات التي تؤثر على مستقبل الطالب وسنوات عمره القادمة سواء في مرحلة الدراسة أو العمل، لذا ما بين الخيارات المتعددة يقف الطالب حائرًا بين الجامعات والوجهات الدراسية، ويتعرض للكثير من التشتت وإضاعة الوقت لذا جهّزنا لك ستة معايير أساسية يمكنك القياس عليهم بكل سهولة لاكتشاف أفضل الجامعات بالنسبة لك والتي يمكنك أن تتخذها مكانًا لأهم مراحل حياتك وهي الدراسة الجامعية.

 

أولًا كيف يمكنك المقارنة بين الجامعات؟

عند النظر للجامعات بشكل عام عليك أن توازن بين الإيجابيات والسلبيات ومدى رغبتك في الالتحاق بجامعة ذات أنشطة رياضية أو طلابية تلائم اهتمامك، أو إمكانية توفير فرص عمل للطلاب بها أثناء أو بعد الدراسة، وغيرها من الأمور التي عليك أن تحددها أنت بناء على أولوياتك ورغبتك و تخطيطك للمستقبل، لذا فالخطوة الأولى هي من عندك أن تدرك ذاتك وما تفضّله في جامعاتك.

أمّا الخطوة التالية هي المعايير التي عليك أن تقيس عليها لتبدأ في إنشاء قائمة قصيرة من الجامعات المناسبة لك هي: 

 

 
 

المقارنة بين الجامعات

 

1- التصنيفات الأكاديمية للجامعات 

توفّر هذه التصنيفات كمية كبيرة من المعلومات والبيانات التفصيلية حول أهم وأفضل الجامعات العالمية وفقّا لضوابط دقيقة للغاية تضمن لك قدر كبير من الشفافية والثقة في المعلومات المطروحة بها، فالهدف الأساسي من هذه التصنيفات توفير منظور واسع وشامل حول أفضل المؤسسات الأكاديمية، لذا عليك الاعتماد عليها في أول بحثك لإنها تعد من أهم المصادر المفيدة للغاية للطلبة.

 

وهناك العديد من التصنيفات العالمية التي تعتمد في تصنيفها على العديد من المعايير المتنوعة مثل البحث العلمي ودرجة التأثير ونسبة العاملين إلى الطلاب والتوقعات الدولية وفرص العمل المتاحة، وتقيّم كل معيار منها بنسبة مئوية والذي بدوره يؤثر على المجموع الكلي للجامعة.
 

وفيما يلي أشهر التصنيفات الأكاديمية للجامعات في العالم

 

 
وهذه التصنيفات يمكنك اختيار التصنيف الأفضل لك بناء على المعايير التي تم القياس عليها حيث لكل تصنيف حيثيات واعتبارات مختلفة للتقييم، مثلًا تقييم الجارديان يعتمد بصورة كبيرة على قياس مدى رضا الطلاب عن التعليم والتقييم أمّا تصنيف كيو إس يعتمد على قياس البحث العلمي والسمعة الأكاديمية الجيّدة، لذا عليك أن تختار التصنيف الذي يحدد أولوياتك في البحث عن الجامعة.

 

التصنيفات العالمية للجامعات

 

 
 

2- مراجعة التصنيفات حسب التخصص الدراسي 

إذا أردت أن تصل إلى أفضل جامعة لدراسة تخصّص معين عليك أن تبحث عنها في تصنيفات الجامعات حسب التخصص الدراسي والتي توفّر عليك الكثير من الوقت لإنها ستخبرك بترتيب الجامعة في تخصّصك فقط وبالتالي لن تحتاج للكثير من التفاصيل إذا كان هدفك محدد لدراسة تخصص بعينه في أفضل الجامعات العالمية، ومن هنا تبدأ من الجامعة الأفضل في الطب مثلًا ومنها تتعرف على الوجهة الدراسية التابعة لها. 

ومن أهم النقاط التي عليك مراجعتها في التصنيفات بناء على التخصصات هي مدى رضا الطلاب والتقييمات المختلفة من قبلهم حول التخصص الذي تحلم بدراسته والدراسات العليا وشروط القبول.

 

3- شروط القبول

يعتبر شروط القبول من المعايير الهامة التي تساعدك للوصول للجامعة النسب بناء على درجاتك أنت، لذا فهو معيار يبدأ بما لديك من نقاط أو درجات أو مستوى معين في اللغة الإنجليزية، وبناء عليه يتم تحديد الخيارات المتاحة من الجامعات التي تتناسب مع مهاراتك وقدراتك مؤهلاتك الأكاديمية، لذا يمكنك الاستعانة بأداة تساعدك في التعرف بسهولة على هذا كأداة مطابقة الدورات المجانية من هوت كورسس، أو مراجعة مواقع الجامعات للتعرف على شروط القبول بها ومدى ملائمتها لك. 

 

 
 

4- الرسوم الدراسية

لا يخفى على أحد أهمية الرسوم الدراسية كمعيار هام للغاية يختار الكثير من الطلاب جامعتهم في الخارج بناء عليه، لذا تحديد الميزانية المبدئية للدراسة في جامعة في الخارج ثم البدء في البحث بناء عليها من أهم الطرق التي تستطيع من خلالها اختيار أو استبعاد جامعة معينة وتحديد أولوياتك بين الجامعات بسهولة.

ويمكنك القيام بهذه الخطوة بكل سهولة من خلال البحث على تخصص معين على موقعنا واختيار تصنيف الجامعات التي ستظهر لك بناء على الرسوم الدراسية كما يمكنك التعرف على الرسوم من خلال المواقع الإلكترونية للجامعات. 

 

5- الوجهة الدراسية

يعد اختيار الوجهة الدراسية الأنسب من أهم معايير اختيار الجامعات في الخارج، فهناك الكثير من الطلاب الدوليين ينطلقون من رغبتهم في الدراسة في بلد بعينها، فهي لاشك من العوامل المؤثرة في الاختيار ولا تقل أهميتها عن قياس السمعة الأكاديمية أو جودة التعليم، لإن نوع البيئة التي يرغب الطالب الدراسة بها من حيث الطبيعة الجغرافية والطقس، ومدى قربها أو بعدها عن بلده الأصلية، لذا عليك التعرّف على المفضّل لديك في الأساس بناء على أولوياتك.

 

 

معايير اختيار الجامعة في الخارج

 

6- محتوى البرنامج الدراسي

إذا أردت اختيار تخصص بعينه عليك أن تتأكد أن المواد والمحاور تلائم ميولك الدراسية هل تفضل على سبيل المثال المواد النظرية أو العملية أو التي تركز على الرياضيات والعلوم، ومدى المرونة أثناء الدراسة والمناهج المتبعة وأساليب التدريس، هل تفضل الأبحاث العلمية أم التفاعل بينك وبين الأستاذ، وطرق التدريس المتبعة هل الدراسة في الحرم الجامعي أو الدراسة من على بعد، وغيرها من المعايير التي تساعدك على تحديد المحتوى الدراسي الأفضل أو اكتشاف التفاصيل الكاملة الملائمة لك.

 

في النهاية، هناك العديد من المعايير التي عليك أن تبدأ بها بما لديك سواء مؤهلات أو طموحات ومنها لهدفك الدراسي ومستقبلك، وما بينهما يتم الاختيار كي تضمن الوصول للهدف في أقرب وقت وتضمن نجاح تجربة الدراسة في الخارج. 

 

 

اقرأ أيضًا:

أفضل وجهات دراسية في العالم العربي لعام 2020

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2020-2021

 

 
 
 
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث

يجب قراءته

7 نصائح ذهبية تساعدك في الحصول على منحة دراسية

عدم امتلاكك للنقود لا يمثل عائقاً بينك وبين الدراسة في الخارج. تتوافر مئات المنح الدراسية التي يمكنها أن تغطى نفقات برنامجك. للأسف، فإن العديد من الطلاب لا يتقدموا إلى المنح الدراسية لإحساسهم أن حظوظهم في الفوز بالمنحة الدراسية هي نفس فرصهم في الفوز باليانصيب. بالرغم من هذا فإن قيامك بصنع استمارة ناجحة للتقدم للمنحة الدراسية ليس بالأمر الصعب. هذه هي الأسرار البسيطة و الفعالة التي يمكنها أن تزيد من فرصك في الفوز. اعثر على منح هوت كورسس و حقق حلمك. السر الأول:

281K

كل ما تريد معرفته عن اختبار آيلتس

عند التفكير بمتابعة دراستك في الخارج أو  البحث عن منحة دراسية  في إحدى الجامعات الأجنبية، يتوجب عليك وقبل كل شيء إثبات كفائتك في اللغة الإنجليزية.   فمعظم الجامعات الجامعات الدولية تعتمد في تحديد قدرتك في اللغة الإنكليزية بالاعتماد على  نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي  والمعروف اختصاراً باسم آيلتس، وهو اختبار شائع تعتمده الجامعات في  بريطانيا  و الولايات المتحدة  و أستراليا  و نيوزيلندا  و هونغ كونغ

108.5K

كيف تحصل على منحة دراسية ؟

تقدم الجامعات الدولية والمؤسسات المانحة آلاف المنح الدراسية في بداية كل عام دراسي، ورغم وضوح معظم الشروط المطلوبة للحصول على تلك المنح إلا أن العديد من الطلاب يعانون في التقديم لها، وفي هذا المقال سنتحدث عن أهم الملاحظات المتعلقة حول الحصول عالى المنح الدراسية: • أولاً وقبل كل شيء، لا تدفع أي مبلغ مالي مهماً كان بسيط لأي شخص أو مؤسسة أو مكتب مقابل التقديم على المنحة، بالنهاية هذه المنحة مجانية. • انتبه إلى جهوزية البيانات والأورق الثبويتة:

83.2K

معلومات ونصائح عن رسائل التوصية

غالباً ما تكون الرسائل المرجيعة أو رسائل التوصية جزءاً أساسياً من عملية الحصول على قبول جامعي أو منحة دراسية ، حيث يتم اعتبارها مراجع ذات قيمة تساعد لجان القبول على تكوين رأيها الخاص حول السجلات الأكاديمية لمقدّم الطلب. الغرض من رسائل التوصية في حين أن أغلب الجامعات الدولية تطلب رسائل توصية من أشخاص وأساتذة أكاديميين، إلا أن بعض الجامعات قد تطلب رسائل توصية من أرباب العمل خاصة أثناء عملية القبول للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA ، بالإضافة إلى

40.3K