أساسيات
المملكة المتحدة: آخر الأخبار

أفضل 10 جامعات بريطانية حصلت على جوائز Whatuni طبقًا لتقييم الطلاب 2020

28 يوليو 2020
357
أفضل 10 جامعات بريطانية حصلت على جوائز واتوني طبقًا لتقييم الطلاب 2020

إذا أردت أن تحصل على رأي صائب وشديد الدقّة حول مستوى الدراسة والخدمات في جامعة ما، لن تجد بالتأكيد أفضل من تقييم الطلاّب عنها، فهو التقييم الذي لا يخضع سوى للواقع العلميّ والعمليّ دون أية تحيزات غير موضوعية، لذا جاءت نتائج جائزة واتيوني (WUSCAs) لعام 2020 التي كشفت عن ترتيب أفضل الجامعات البريطانية على العديد من المستويات. التي تعتمد نتائج الترشيحات بها على تقييمات الطلاب الذين يدرسون في الجامعات البريطانية مع الأخذ بعين الاعتبار جميع جوانب حياة الطلاب المختلفة. وقد شارك فيه هذا العام أكثر من 41 ألف تقييم من أكثر من 150 جامعة، وجاءت على قمّته أهم 10 جامعات في المملكة المتحدة كما يلي:

 

 

1.   جامعة لوفبورو  Loughborough University

جامعة لوفبورو

 

تعد جامعة لوفبورو من أعرق الجامعات البريطانية، تأسست عام 1909، بهدف تعليم المهارات التي تساعد في التطبيقات العملية على مستوى العالم، ومنذ ذلك التاريخ حتى اليوم وهي في تطوير دائم للعملية التعليمية بها، وصل عدد الطلاب بها نحو 17 ألف طالب وطالبة حوالي 15 % منهم طلبة دوليين من 100 دولة حول العالم.

تم إقامة بها دورة الألعاب الأولمبية و أولمبياد المعاقين في لندن في عام 2012. وتركّز على تقديم برامج في التصميم والابتكار والتقنيات الرقمية وتطوير المشاريع والرياضة ووسائل الإعلام والصناعات الإبداعية.

يعد مساحة الحرم الجامعي بها من أكبر المساحات على مستوى الجامعات البريطانية، وتتكون الجامعة من 24 قسما أكاديميا وأكثر من 30 معهد بحثي موزعون على 3 كليات، وهم كلية العلوم وكلية الهندسة وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية.

 

 

2. جامعة آبريستويث Aberystwyth University

 

جامعة آبريستويث

 

 

احتلت المركز الثاني في تقييمات الطلاب جامعة آبريستويث، وهي من الجامعات التاريخية التي تقدم خدمات تعليمية بمستوى عالمي منذ تأسيسها عام  1872، ولعل أبرز ما يميزها تأثيرها الكبير في البحوث العالمية، لما تتمتع به من سمعة جيدة في مجال الأبحاث وتأثيرها.

 

تضم الجامعة أكثر من 8 آلاف طالب، وتشتهر بجودة التدريس، حيث حصلت على العديد من الجوائز في هذا الصدد، كما تتمتع بمعدلات عالية في رضا الطلاب وفي معدلات التوظيف، حيث يتلقى الطلاب الدعم من فريق خدمة الوظائف، لمساعدتهم على اكتساب المهارات المطلوبة في سوق العمل.

 

 

3. جامعة نورويتش للفنون Norwich University of the Arts 

جامعة نورويتش للفنون

 

جاءت في المركز الثالث كلية نورويتش للفنون والتصميم، والتي تعد من أكبر الجامعات في مجال الفنون والتصميمات على مستوى العالم، تأسست في عام 1845 كلية متخصصة في التعليم العالي في الفنون والتصميم، تقدم الكلية مجموعة واسعة من الدرجات الأساسية، إلى جانب درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. ومن أبرز البرامج الأكاديمية المتاحة هى فنون الألعاب والتصميم، والاتصالات البيانية، والسينما والفيديو، والتصميم السطحي، والرسوم المتحركة، والرسوم التوضيحية، والتصوير الفوتوغرافي، والمنسوجات، والدراسات البصرية، والفنون التشكيلية، والرسم والفنون الرقمية.

تقدم الجامعة خدمات مميزة للطلاب الدوليين منذ وصلهم لليوم الأول في بريطانيا، حيث تساعد في التأشيرات والعمل، وفتح حساب مصرفي، كما تمنح كل طالب دولي أربع ساعات من دعم اللغة الإنجليزية مجانًا كل أسبوع.

 

4. جامعة ويلز ترينيتي سانت ديفيد University of Wales Trinity Saint David

جامعة ويلز ترينيتي سانت ديفيد

 

أمّا المركز الرابع كان من نصيب جامعة ويلز ترينيتي سانت ديفيد، والتي تعد الكلية الكنسية الوحيدة في جامعة ويلز، تأسست كلية ترينتى عام 1848، تحتل موقعًا مميزًا في حرم جامعي واحد على مشارف كارمارثين، ويلز. كانت مهتمة بصورة كبيرة بتدريب المعلمين في الثمانينات، وأخذت خطوات عديدة في التطوير، واليوم تقدم مجموعة واسعة من الدورات الدراسية فى موضوعات متنوعة مثل علم اللاهوت، والتاريخ، واللغة الإنجليزية، والإعلان والسياحة.

 

 

5. جامعة هاربر آدامز Harper Adams University

جامعة هاربر آدامز

جاءت في المركز الخامس جامعة هاربر آدامز، وهي جامعة متخصصة في التعليم العالي في مجال الزراعة والقطاع الريفي، تأسست عام 1901. تقع الجامعة فى شروبشاير، انجلترا، وتضم ما يقرب من 4000 طالب وطالبة. حصلت على العديد الجوائز وصُنفت في المرتبة 33 على المستوى المحلي بين جامعات المملكة المتحدة وفقًا لـ صندي تايمز Sunday Times لعام 2019.

تقدم الجامعة برامج دراسية في مجالات الصحة الحيوانية، والزراعة، والتمريض البيطري، والهندسة الزراعية، وتصميم السيارات الثقيلة وإدارة العقارات، والسياحة، والتسويق الزراعي الغذائي، وإدارة الأعمال، إدارة إنتاج المشاريع الجديدة، ودراسات إدارة الأغذية والمواد الغذائية.

 

6. جامعة ليدز للفنون University of Leeds

جامعة ليدز للفنون

 

نالت جامعة ليدز في للفنون المركز السابع في تقييمات الطلاب هذا العام، تُصنف هذه الجامعة في الترتيب 11 على مستوى المملكة المتحدة وفقاً لدليل الجارديان للجامعات البريطانية لعام 2020، وضمن أفضل 100 جامعة للجامعات العالمية لعام 2019.

تأسست في 1904 ، واحدة من أكبر الجامعات في المملكة المتحدة ، وتشتهر على مستوى العالم بالتدريس والبحث، يدرس بها حوالي 9 ألاف طالبًا دوليًا، من أكثر من 170 دولة حول العالم، وتتميز بارتفاع معدل رضا الطلاب عن الدراسة بها حيث أعرب 89% من طلاب السنة النهائية عن رضاهم أو عن جودة دراساتهم وعن المرافق الموفرة بالحرم الجامعي بها.

 

7. جامعة شيفيلد University of Sheffield

جامعة شيفيلد

 

أما جامعة شيفيلد فقد حصلت على المركز السابع في الترتيب العام والمركز الأول على اتحاد الطلاب بالجامعات البريطانية، حيث وفرّت الجامعة مجموعة من الأندية والجمعيات الطلابية والفعاليات والأنشطة وفرص التطوع لتعزيز تجربة الطلاب.

وتعد شيفلد جامعة بحثية رائدة تتمتع بسمعة عالمية وتم تصنيفها بين أفضل 100 جامعة في العالم تصنيف كيو إس للجامعات QS World University Rankings 2020

 وتقدم الجامعة الأبحاث المؤثرة على مستوى السياسة الوطنية والدولية وتغير حياة الشعوب. علاوة على البحوث التي تشمل العديد من التخصصات بها، مثل كلية الفنون والعلوم الإنسانية والهندسة والطب وطب الأسنان والصحة والعلوم والعلوم الاجتماعية وإدارة الأعمال.

يأتي إلى الجامعة ما يقرب من 30 ألف طالب دولي من أكثر من 144 دولة للدراسة بها.

 

8. جامعة إيدج هيل Edge Hill University

جامعة إيدج هيل

جاءت جامعة إيدج هيل في المركز الثامن ضمن أفضل الجامعات على مستوى الجامعات في المملكة المتحدة طبقًا لتقييم الطّلاب، تأسست عام 1885 تضم الجامعة أكثر من 25 ألف طالب في مرحلة البكالوريوس 10 آلاف طالبًا في الدراسات العليا، وكذلك لديها ثلاث كليات؛ الفنون والعلوم، والتعليم، والصحة والرعاية الاجتماعية، علاوة على تخصصات علوم الحاسب، والتاريخ، والعمل الاجتماعي، وعلم الاجتماع.

 

 

9. الجامعة الملكية الزراعية Royal Agricultural University

الجامعة الملكية الزراعية

 

احتلّت الجامعة الملكية الزراعية المركز التاسع في التقيّيم هذا العام، والتي تعد من الجامعات الرائدة في الدراسات الزراعية منذ تأسيسها في عام 1845، تستضيف أكثر من 1000 طالبًا دوليًا سنويًا من 40 دولة مختلفة.

تقدم الكلية دورات متنوعة في مجالات العلوم الزراعية، والدراسات التجارية وادارة التعليم النقدي ، ودراسات إدارة الأراضي في المناطق الريفية ، وإدارة العقارات، حيث تأتي جميع التخصصات بها بين كلية الزراعة والأعمال والاقتصاد الريفي، وإدارة الأراضي.

 

 

10. جامعة نيومان، برمنغهام Newman University, Birmingham

جامعة نيومان، برمنغهام

 

أمّا جامعة نيومان التي ويقع حرمها الجامعي في بارتلي جرين، جنوب غرب برمنغهام، صُنّفت في المركز العاشر هذا العام، والتي أنشأت عام 1968، تتنوع الدراسات بها ما بين ما يناسب المستوى الجامعي الأساسي، والدراسات العليا، والأبحاث، والدورات الدراسية القصيرة.  

كما تشتهر الجامعة بتقديمها مجالات دراسية تشمل تدريب المعلمين، والفن والتصميم ، والكتابة الإبداعية والدراما، واللغة الإنجليزية، التاريخ، وسائل الإعلام والاتصال، والرياضيات، والتربية والدراسات الفنية ودراسات الإدارة، وتكنولوجيا المعلومات، والدراسات الدينية، والدراسات الرياضية.

 

 

أما فيما يخص التقييم طبقًا للفئات المختلفة حصلت الجامعات التالية على جائزة الفئات المدرجة كما يلي:

 

 

 

:اقرأ أيضًا 

 

لماذا ماساتشوستس للتقنية هو الأفضل على مستوى العالم في 2020؟

المنح الدراسية للطلّاب العرب 2020-2021

 

Study in the UK

مجانا

دليلك "للدراسة في بريطانيا"

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في بريطانيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

أحصل على نسختك
باحث الدورات
هل ترغب بالتحقّق من البرنامج الدراسي الأنسب لك؟
اكتشف ذلك عبر أداتنا الجديدة "Course Matcher"!
بدء البحث